في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2016 9:50 pm

، وقال الوليد أبو عثمان المدائني: فأخبرني عقبة بن مسلم أن شفيا هو الذي دخل على معاوية فأخبره بهذا.قال أبو عثمان رحمه الله تعالى : وحدثني العلاء بن أبي حكيم أنه كان سيافاً لمعاوية , فدخل عليه رجل ، فأخبره بهذا عن أبي هريرة رضي الله عنه ، فقال معاوية: قد فعل بهؤلاء هذا فكيف بمن بقي من الناس؟ ثم بكى معاوية بكاءً شديداً حتى ظننا أنه هالك، وقلنا قد جاءنا هذا الرجل بشر، ثم أفاق معاوية ومسح عن وجهه ، وقال: صدق الله ورسوله :" من كان يُريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون , أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون . " .سورة هود:15-16 ـ . رواه الترمذي ، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح الترغيب والترهيب . هذا الحديث يبين لنا كيف أن هؤلاء الثلاثة كانت أعمالهم في ظاهرها صالحة نافعة ، فكان أحدهم قارئاً للقرآن ، وثانيهم مجاهد ، وثالثهم متصدق منفق ولكنهم خابوا وخسروا , لأن هذه الأعمال فقدت الإخلاص , فكانوا من أوائل الناس تسعيراً للنار، وإن كانوا لا يخلدون في النار؛ لأنهم من أهل التوحيد ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2016 9:51 pm

وقد حرَّم الله على الموحدين الخلود في النار.ومما جاء في التحذير من الرياء حديث أبي سعد بن أبي فضالة الأنصاري وكان من الصحابة قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة ليوم لا ريب فيه نادى مناد: من كان أشرك في عمل له لله فليطلب ثوابه من عند غير الله، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك" ، رواه الترمذي وابن ماجة وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : "حسن" كما في صحيح الترغيب والترهيب . والأحاديث في التحذير من الرياء كثيرة.واشتد تحذير السلف من الرياء ، وذمُّوه ذماً بليغاً , فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" ينظر إلى رجل يطأطئ رقبته ، فيقول له: يا صاحب الرقبة: ارفع رقبتك ، ليس الخشوع في الرقاب ، إنما الخشوع في القلوب.وقال علي رضي الله عنه: "للمرائي ثلاث علامات: يكسل إذا كان وحده ، وينشط في الناس ، ويزيد في العمل إذا أثنى عليه ، ويُنقص إذا ذُم به "،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2016 9:52 pm

"، وهذا أبو أمامة الباهلي يأتي على رجل وهو ساجد يبكي في سجوده يدعو فيقول له: أنت! أنت لو كان هذا في بيتك.وقال الحسن البصري رحمه الله: "المرائي يريد أن يغلب قدر الله فيه ، هو رجل سوء يريد أن يقول للناس هو صالح ، فكيف يقولون وقد حَلَّ من ربه محل الأردياء". الزواجر عن اقتراف الكبائر . الكبائر ص 143 ـ وقال بعض الحكماء: مثل من يعمل رياء وسمعة كمثل من ملأ كيسه حصى، ثم دخل السوق ليشتري به، فإذا فتحه بين يدي البائع افتضح وضرب به وجهه ، فلم يحصل له به منفعة سوى قول الناس: ما ملأ كيسه ، ولا يُعطى به شيئاً ، فكذلك من عمل للرياء والسمعة لا منفعة له في عمله سوى مقالة الناس ، ولا ثواب له في الآخرة قال تعالى: " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً " الفرقان:32 ـ أي يبطل ثواب الأعمال التي قصد بها غير ربه تعالى، وتصير كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يُرى في شعاع الشمس . الزواجر عن اقتراف الكبائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2016 9:53 pm

ومن ثم ينبغي على المؤمن أن يهتمَّ بالإخلاص لله في أعماله ، وأن يَحْذر الرياء فإنه أخفى من دبيب النمل ، وليسْتَعِن بالله على تطهير قلبه منه ، وليرق نفسه بهذه الرقية من رسول الله صل الله عليه وسلم فإنها إن أُخِذَتْ بصدق نفعت صاحبها بإذن الله تعالى جاء عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صل الله عليه وسلم ذات يوم فقال: " يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل" فقال له من شاء الله أن يقول: وكيف نَتَّقِيه وهو أَخْفَى من دبيب النَّمْل يا رسول الله؟ قال: " قولوا: اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ، ونستغفرك لما لا نعلمه". رواه أحمد وقال الألباني: "حسن لغيره" كما في صحيح الترغيب والترهيب ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2016 7:36 pm

الحديث الثالث والعشرين :
من غشنا فليس منا :

عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم- مر على صُبرة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً ، فقال: " ما هذا يا صاحب الطعام؟ "، قال: أصابته السماء يا رسول الله ، قال: " أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني " رواه مسلم .وفي رواية أخرى للحديث عند مسلم : " من غشنا فليس منا " .
معاني المفردات
السماء : المطر
الصُبْرة : الكومة المجموعة بلا كيل ولا وزن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2016 7:37 pm

ما يرشد إليه الحديث :

الغشّ ظاهرةٌ اجتماعيّة خطيرة ، يقوم فيها الكذب مكان الصدق ، والخيانة مكان الأمانة ، والهوى مقام الرّشد ، نظراً لحرص صاحبها على إخفاء الحقيقة ، وتزيين الباطل ، ومثل هذا السلوك لا يصدر إلا من قلبٍ غلب عليه الهوى ، والانحراف عن المنهج الرّباني.ومظاهر الغش والخداع كثيرةٌ، جاء أحدها في موقفٍ سجّله لنا التاريخ، وفيه أنه النبي صل الله عليه وسلم- كانت له زيارةٌ إلى السوق ليشتري ما يحتاجه، فاستوقفه منظر كومة من طعام , جاء في مستدرك الحاكم :"أنها من الحنطة - وقد عرضها صاحبها للبيع.ومن النظرة الأولى أُعجب النبي صل الله عليه وسلم- بالطعام فهو يبدو فائق الجودة والنضارة ، لكن الفحص الدقيق يُظهر ما كان خافياً، فقد أدخل النبي صل الله عليه وسلم يده الشريفة إلى تلك الكومة فإذا بها مبتلّةٌ على نحوٍ يوحي بقرب فسادها.استدار النبي صل الله عليه وسلم- إلى الرجل ، وألقى إليه بنظرةِ لائمٍ وأتبعها بسؤال المعاتب: " ما هذا يا صاحب الطعام؟" ، فأطرق الرجل رأسه في خجل وقال: ": أصابته السماء يا رسول الله"، وكأنه يريد أن يعتذر عن فعلته ولكن بما لا يُعتذر به ، وأن يُبرّر موقفه ولو بأقبح التبريرات ، كل ذلك محاولةً منه في تخفيف غضب النبي صل الله عليه وسلم وعتابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2016 7:38 pm

لكن رسول الله صل الله عليه وسلم ، ومعلّم البشرية ، ومتمم مكارم الأخلاق ، ما كان له أن يتغاضى عن موقفٍ كهذا ، وليس الموقف موقف مجاملات أو صفحٍ عن خطأ فردي ، ولكنه صل الله عليه وسلم رسخ لمبدأ عظيمٍ يحفظ للناس حقوقهم ويصونها من العبث والتدليس: " أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش فليس مني"حقيقة الغش هو تقديم الباطل في ثوب الحق ، الأمر الذي يتنافي مع الصدق المأمور به والنصح المندوب إليه ، وقد قال النبي صل الله عليه وسلم- في حديث آخر:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " متفق عليه ، ومن هذا المنطلق جاء تحريم الغشّ حتى يُعامل كل فردٍ من أفراد المجتمع غيره بما يُحبّ أن يُعاملوه به ، فكما لا يرضى الخديعة والاحتيال على نفسه فكيف يرضاه على الآخرين؟ومن العار على الشرفاء وذوي المروءة أن يرضوا على أنفسهم بمثل هذه الدناءة الخُلُقيّة ، فعلاوةً على كونها معصيةً صريحة لله ورسوله ، وأكلاً لأموال الناس بغير حق ، فهي كذلك سببٌ في ضياع الذمم وانعدام الثقة وإشاعة البغضاء ، وقد أوضح النبي صل الله عليه وسلم ذلك بقوله: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كذبا وكتما مُحقت بركة بيعهما " متفق عليه.وإذا جئنا إلى صور الغشّ في البيع فهي كثيرة جداً، ومن ذلك: التطفيف في المكيال وعدم إيفاء الوزن حقه بما يتنافى مع قوله تعالى: " وزنوا بالقسطاس المستقيم " سورة الإسراء: الآية 35 ـ ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2016 7:40 pm

ومن ذلك بيع المصراة : و معناها ترك حلب الناقة مدّة قبل بيعها لإيهام المشتري بكثرة لبنها ، ومن صورها: إطعام النحل للسكّر حتى تُكثر نتاجها ، وخلط الماء باللبن حتى يكثر، وبيع البضائع المقلّدة على أنها أصليّة ، ومنع المشتري من فحص السلعة أو تجريبها قبل شرائها ، وقريحة من لا خلاق لهم لا تنضب من ابتكار صورٍ جديدة له في كلّ عصرٍ وبلد ، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.على أن مفهوم الحديث أوسع من دلالته على تحريم الغش في مجال المعاملات المالية فحسب ، فقد خرج مخرج القاعدة الشموليّة التي تخاطب جميع أنواع الحياة ، فيكون الغشّ في الزواج بإخفاء عيوب الزوجة ، أو منافاة الأمانة في عدم بيان حال من تقدّم للخطوبة وأخلاقه ودينه ، ويكون الغشّ في النطاق الوظيفيّ في العمل بما يحقّق المصالح الشخصيّة ولو كان على حساب الآخرين ، ويكون الغش مع العلماء في كتم النصيحة عنهم ، فضلاً عن أشهر أنواع الغشّ وأكثرها خطورة: غش الطلاّب في الامتحانات.
ولن يكون علاج مثل هذا الداء العضال إلا بإيقاظ الضمائر وإحياء جانب المراقبة عند الأفراد ، فيعلم كل فردٍ أن الله مطّلع على أعماله وسوف يحاسبه ، ويتزامن ذلك مع إيجاد عقوبات رادعة تُعاقب كل من سوّلت له نفسه خيانة الأمانة ، وبذلك يتحقّق الأمن وتنتشر الأمانة ، ويسود الإخاء في أرجاء الأمّة. " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2016 7:48 pm

الحديث الرابع والعشرين :

تقوى الله وحسن الخلق :

عن أبي ذر جُندب جُنادة , وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال :" اتق الله حيثما كنت , وأتبع السيئة الحسنة وخالق الناس بخلق حسن ."أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
شرح الكلمات :اتق الله : اجعل بينك وبين عقاب الله تعالى وقاية بفعل أوامره عز وجل واجتناب نواهيه.
حيثما كنت : في أي زمان ومكان كنت فيه.
أتبعْ : ألحقْ ، وافعل عقبها مباشرة.
السيئة : الذنب الذي يصدر منك.
تمحها : تزيلها ، وترفع المؤاخذة عنها.
خالق الناس بخُلق حسن : عاشرهم وعاملهم بالأخلاق الحسنة.
الخُلق : الطبع والفطرة والعادة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2016 7:49 pm

البيان النبوي :

يبين لنا الحديث مكانة التقوى في الإسلام وأثرها على سلوك الفرد.
- ضرورة تقوى الله حيث كنا لأنها سلاح المرء لتخطي الصعاب والمشاكل.
- أمر الرسول صل الله عليه وسلم بالإكثار من الحسنات لأنها تذهب السيئات.
- الالتزام بحسن الخلق والمعاشرة الحسنة والتحلي بالأخلاق الفاضلة من تمام التقوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2016 7:49 pm

الإرشاد :

التقوى هي وقاية الإنسان نفسه من عذاب الله باستشعار مراقبة الخالق لأعماله وأفعاله وأقواله أينما حلَّ وارتحل، وبالتالي اجتناب نواهيه وامتثال أوامره، والحذر من غضبه وعقابه تعالى بإصلاح النفوس والقلوب للفوز برضاه وثوابه. جعل الله أساس التفاضل بين الناس بالتقوى، وليكفّر المسيء عن سيئاته ألزمه الشرع الإسلامي فعل الحسنات لأنّها تمحو السيئات، كما حث على معاشرة الغير بالخلق الحسن إقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم . . " . موقع فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2016 7:50 pm

الحديث الخامس والعشرين :

من أدعية النوم :

عن البراء بن عازب رضي الله ـ عنه قال: قال النبي صل الله عليه وسلم ":إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل: " اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مِتّ من ليلتك فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به. قال: فرددتهن على النبي صل الله عليه وسلم فلما بلغت اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت: ورسولك. قال: لا - ونبيك الذي أرسلت ـ فتح الباري شرح صحيح البخاري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2016 7:52 pm

معاني الكلمات :

- قوله مضجعك : أي موضع نومك .
- قوله وضوءك : أي كوضوئك للصلاة ، وهذا الأمر من الرسول صل الله عليه وسلم هنا للندب والاستحباب " يعني الوضوء عند النوم سنة " وليس واجب ، ولكن فيه أجر عظيم لمن نام على وضوء .
- قوله : ثم اضطجع أصله اضتجع لأنه من باب الافتعال فقلبت التاء طاء .
- قوله : أسلمت نفسي إليك وفي رواية أبي ذر وأبي زيد أسلمت وجهي إليك قيل النفس والوجه هنا بمعنى الذات والشخص أي أسلمت ذاتي وشخصي لك
وقيل : المراد بالنفس الذات وبالوجه القصد ـ .
- ومعنى أسلمت : استسلمت وانقدت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2016 7:53 pm

المعنى العام :

جعلت نفسي منقادة لك تابعة لحكمك إذ لا قدرة لي على تدبيرها ولا على جلب ما ينفعها إليها ولا رفع ما يضرها عنها ففي هذا الدعاء تفويض الأمور لله والاعتراف له بالعجز والحاجة إليه ..وقوله وفوضت : من التفويض وهو تسليم الأمر إلى الله تعالى. قوله وألجأت ظهري إليك : أي اعتمدت عليك في أموري كما يعتمد الإنسان بظهره إلى ما يستند إليه . قوله رهبة ورغبة : أي خوفا من عقابك وطمعا في ثوابك . لا ملجأ ولا منجى : تقديره لا ملجأ منك إلى أحد إلا إليك ولا منجى إلا إليك .إلى من تهرب ولمن تلجأ في الرخاء والشدة في العسر واليسر في الضيق والسعة ومن سينجيك غير الله ؟؟.. قوله بكتابك الذي أنزلت : يحتمل أن يراد به القرآن وأن يراد به كل الكتب السماوية التي أنزلت على الرسل عليهم الصلاة والسلام ، مثل : القرآن والتوراة والإنجيل وصحف إبراهيم والزبور وغيرها .قوله على الفطرة : أي دين الإسلام . قوله آخر ما تقول : أي آخر أقوالك في تلك الليلة. " . موقع فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2018 5:30 pm

الحديث السادس والعشرين:

أعظم المصائب أن يُصاب الإنسان في دينه :

يقول العالم الفقيه المحدث المجاهد صاحب التصانيف القيمة الإمام الجليل عبد الله ابن المبارك رضي الله عنه : إن من أعظم المصائب للرجل أن يعلم من نفسه تقصير ثم لايُبالي ولا يحزن"ولهذا كان من أعظم المصائب وأعظم الابتلاءات ، أن يبتلي الإنسان في دينه ، فإذا أصيب الإنسان في دينه بانحراف أو شبهة أو شهوة فذلك أعظم المصائب التي تحصل للإنسان في هذه الدنيا ، إنها خسارة الدنيا ، وخسارة الآخرة . يقول صاحب كتاب تسلية أهل المصائب :ومن أعظم المصائب: المصيبة في الدين، فهي من أعظم مصائب الدنيا والآخرة، وهي نهاية الخسران الذي لا ربح معه، والحرمان الذي لا طمع معه.وقد حكى ابن أبي الدنيا عن شريح أنه قال: إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات وأشكره، إذ لم تكن أعظم مما هي، وإذ رزقني الصبر عليها، وإذ وفقني الاسترجاع لما أرجوه فيه من الثواب، وإذ لم يجعلها في ديني.اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2018 5:31 pm

.لأن المصيبة في الدين توجب لصاحبها الهلاك في الآخرة لذلك لذا كان من دعاء النبي صل الله عليه وسلم:" ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا"  يقول العلامة المباركفوري رحمه الله تعالى في قوله :"ولا تجعل مصيبتنا في ديننا"  أي : لا تصبنا بما ينقص ديننا من اعتقاد السوء ، وأكل الحرام ، والفترة في العبادة ، وغيرها" اهـ . وأقول يتبين لنا أن أعظم مصيبة يُصاب بها العبد هي مصيبته في دينه، مصيبته في ترك الطاعة، والإعراض عن ربه  في فعل المعصية، مما يؤدي إلى قسوة قلبه، وانقطاع صلته بربه، ولأن المصيبة في الدين أعظم من مصيبة الأهل والمال والولد.بل فقدان الدنيا بأجمعها أهون من أن يُصاب العبد بشيء في دينه ؛وما ذلك إلا لأن الدين هو أغلى ما يملكه العبد، لأنّ دينه هوسبب صلاحه وسعادته في الدنيا، وسبب نجاته يوم الحسرة والندامة حيث قال العفو الكريم:" يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم " سورة الشعراء : الآية 89 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2018 5:33 pm

ثم يقول رحمه الله تعالى :"ولا تجعل الدنيا أكبر همنا" أي : لا تجعل طلب المال والجاه أكبر قصدنا أو حزننا ، بل اجعل أكبر قصدنا أو حزننا مصروفاً في عمل الآخرة ، وفيه أن قليلاً من الهم فيما لا بد منه في أمر المعاش مرخص فيه ، بل مستحب ، بل واجب" .ولا مبلغ علمنا " أي : غاية علمنا ، أي : لا تجعلنا حيث لا نعلم ولا نتفكر إلا في أمور الدنيا ، بل اجعلنا متفكرين في أحوال الآخرة ، متفحصين من العلوم التي تتعلق بالله تعالى وبالدار الآخرة ، والمبلغ الغاية التي يبلغه الماشي والمحاسب فيقف عنده ."ولا تسلط علينا من لا يرحمنا " أي : لا تجعلنا مغلوبين للكفار والظلمة ، أو لا تجعل الظالمين علينا حاكمين ، فإن الظالم لا يرحم الرعية ".اهـ بتصريف. تحفة الأحوذي " دعاء مؤلف :اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين ، واجمع لنا صلاح الدنيا والدين ، واغفر لنا ولوالدينا وذرياتنا ولكل من له حق علينا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات"" موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2018 9:05 pm

الحديث السابع والعشرين :

لا عدوي ولا طيرة:

كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال ": لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ، ويعجبني الفأل " ، قيل يا رسول الله : وما الفأل ؟ قال : " الكلمة الطيبة " رواه البخاري ومسلم  " فقد كانت العرب تعتقد العدوى ، ويقولون : إنه إذا خالط المريض الأصحاء ، أصيبوا بمثل مرضه ، وكما في  حديث أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" لا عدوي ولا طيرة ولا صفر ولا هامة , فقال أعرابي : ما بال تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها ؟ قال فمن أعدي الأول " أخرجه الشيخان وأبو داود .  رواه الشيخان وأبو داود ." لا عدوى ولا طيرة " ،


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد ديسمبر 16, 2018 9:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2018 9:05 pm

والمعنى نفي العدوى التي يعتقدها الجهال من المشركين ، وأن المرض كالجرب ونحوه يعدي بطبعه ، هذا باطل ، أما كون الخِلْطة تؤثر ، فهذا ما نفاه النبي صل الله عليه وسلم ، الخلطة قد تؤثر ، قد ينتقل المرض من المريض إلى الصحيح ، بسبب الخلطة بإذن الله جل وعلا ؛ لقوله صل الله عليه وسلم ": لا يورد ممرض على مُصِحَّ " يعني لا يورد صاحب الإبل المِراض على صاحب إبل صحاح ، من باب تجنب أسباب الشر ، وقال :  فِرَّ من المجذوم فرارك من الأسد  ، هذا من أسباب اجتناب الشر ، فالعدوى التي يعتقدها الكفار باطلة ، وهو كون المرض ينتقل بنفسه ، ويُعدي بطبعه من دون قدر الله ، ولا مشيئته هذا باطل ، أما كون المرض ينتقل من المريض إلى الصحيح بإذن الله ، فهذا قد يقع ، ولهذا قال صل الله عليه وسلم ": فِرَّ من المجذوم فرارك من الأسد " رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه "يعني لا تجالسه ، قد ينتقل مرضه إليك ، وقال :" لا يورد ممرض على مُصِحّ  ، يعني إذا ورد الجميع الماء .فالممرض صاحب الإبل المراض ، لا يوردها مع صاحب الإبل الصحاح ، بل يكون هذا له وقت ، وهذا له وقت ، بعدًا عن العدوى ، وبعداً عن انتقال المرض من المريضة إلى الصحيحة .اللهم احفظنا من كل مكروه وسوء ومن الشيطان الرجيم يا ذا الجلال والإكرام ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2018 7:57 pm

الحديث الثامن والعشرين :

من أخلاق الإسلام الرفق في معاملة الناس:

كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "بال أعرابي في المسجد، فقام الناس ليقعوا فيه، فقال النبي صل الله عليه وآله وسلم.. دعوه وأريقوا علي بوله سجلاً من ماء أو ذنوبا من ماء.. فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين" رواه البخاري. ما أعظم هذا الدين - وما أجمله من رسالة.. رسالة هداية إصلاح.. إنه دين السماحة واليسر، وما أسمي تعاليمه الحكيمة التي تدعو إلي الرفق، واللين والصفح، والإرشاد، وإلي معالجة المشكلات الاجتماعية بطريق الرأفة لا الغلظة، بأسلوب اللين لا الشدة، ولا عجب في ذلك.. فهذا أدب أدبً الله تعالي به رسوله الكريم صلوات الله عليه وآله .. حيث خاطبه بقوله:" ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " , وعلمه النبي صل الله عليه وآله وسلم كذلك لأصحابه حين قال لهم "إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين". وما خير رسول الله صل الله عليه وسلم بين أمرين إلا أختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، فإن كان إثماً كان أبعد الناس عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2018 7:58 pm

وكيف لا وقد أخبر عنه ربه بقوله :" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " سورة الأنبياء, فرسول الله صل الله عليه وسلم رحمة للعالمين بما تحمل كلمة رحمة من معان وفوائد . فها هو أحد الأعراب يدخل مسجد النبي صل الله عليه وآله وسلم.. والنبي صل الله عليه وسلم جالس ومعه أصحابه، فيتنحى الأعرابي ناحية من المسجد.. فيقف يتبول فيها.. لا يعرف هذا الأعرابي أمور الدين، ولا يدري حرمة المساجد التي أمر الله عزوجل أن تعظم وتطهر، يظنه كبقية الأماكن، ليس هناك مانع من التبول فيه وقضاء الحاجة، وهذا الأعرابي معذور بجهله.. فينظر صحابة رسول الله فيجدون هذا المنظر المؤذي فيسرعون نحوه يريدون ضربه، تأديبه.. المسجد لا يكون أبداً لمثل هذه القاذورات لابد من التأديب. ولكن أنظروا إلى الرحمة المهداة.. أنظروا إلى المربي الأعظم.. أسلوب سام وراق من أساليب التربية والتوجيه.. لا تضربوه، لا تقطعوا عليه بولته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2018 7:59 pm

هذا يُعلم أولاً.. لا يضرب.. يا أيها الأعرابي ويهمس في أذنيه هذا بيت من بيوت الله عز وجل لا يليق بالمسلم أن يحدث فيها أذى.. أو يعرضه لنجاسة.. ويتلطف معه النبي الكريم صلوات الله عليه وآله حتى يشعر الأعرابي من نفسه ويقوم على عمله.. ويطلب من المصطفى صل الله عليه وآله وسلم العفو والسماح. وهنا يُقبل صل الله عليه وسلم على أصحابه مرشداً ومعلماً لهم طريق الرفق في الدعوة، واللطف في المعاملة قائلاً لهم.." إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين." ولم ينته الأمر عند ذلك مع هذا الأعرابي فقبل أن يركب ناقته يرفع صوته قائلاً: "اللهم أرحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً"؛ وذلك لأنه عاين وعاش لحظات من رفق النبي صل الله عليه وآله وسلم ورحمته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 pm

وهكذا أيها الإخوة الأحباب , فإن جميع الناس من عاملهم بلطف ورفق ورحمة.. تكون النتيجة معهم كهذا الأعرابي، وكما قال رسولنا صل الله عليه وآله وسلم :"ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه". وفي النهاية يصحح رسول الله صل الله عليه وآله وسلم :ـ مقولة الأعرابي فيقول له: يا أخا العرب لقد ضيقت واسعاً.. يريد منه أن يعم بدعوته، لا أن يخصها بنفسه ورسول الله فقط. بالفعل أسلوب عالٍ من التوجيه والتربية.. في النصح والإرشاد.. في التقويم والإصلاح.. ولو أن المسلمين تمسكوا بهذا الخلق الرفيع من الرفق في الدعوة وحسن النصح والإرشاد.. لاهتدى على أيديهم خلق كثير. فلله ما ألطف أخلاق رسول الله صل الله عليه وسلم :ـ وما أروع تربيته.. وما أحوج المسلمين إلى مثل هذه التربية الحميدة الرشيدة التي تخرّج العظماء والأبطال. وليس الرفق في فعل رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فقط ، بل يتجلى لنا في الرفق في اسمه عز وجل"الرفيق". قال ابن القيم رحمه الله تعالى نظماً: وهو الرفيق يحب أهل الرفق.. يعطيهم بالرفق فوق أمان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2018 8:03 pm

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في شرحه لهذا البيت: ومن أسمائه سبحانه الرفيق وهو مأخوذ من الرفق الذي هو التأني في الأمور والتدرج فيها، وضده العنف الذي هو الأخذ فيها بشدة واستعجال. والتفسير لهذا الاسم الكريم مأخوذ من قوله صل الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح: "إن الله رفيق يحب الرفق، وإن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف". فالله تعالى رفيق في أفعاله، حيث خلق المخلوقات كلها بالتدريج شيئا فشيئا بحسب حكمته ورفقه، مع انه قادر على خلقها دفعة واحدة وفي لحظة واحدة. وهو سبحانه رفيق في أمره ونهيه، فلا يأخذ عباده بالتكاليف الشاقة مرة واحدة، بل يتدرج معهم من حال إلى حال حتى تألفها نفوسهم وتأنس إليها طباعهم، كما فعل ذلك سبحانه في فرضية الصيام وفي تحريم الخمر والربا ونحوهما. فالمتأنّي الذي يأتي الأمور برفق وسكينة، إتباعا لسنن الله في الكون واقتداء بهدي رسول الله صل الله عليه وآله وسلم تتيسر له الأمور وتذلل الصعاب، لا سيما إذا كان ممن يتصدى لدعوة الناس إلى الحق فإنه مضطر إلى استشعار اللين والرفق، كما قال تعالى: "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2018 8:04 pm

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صل الله وسلم": اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، اللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فاشقق عليه " رواه مسلم .ومن هنا نعلم أن الإمام العادل الرفيق من خير الناس، وأن الإمام الجائر الغاش للأمة من شر الناس.وهكذا كل من ولي من أمر الأمة شيئًا من أمير قرية، أو مدينة أو وزير أو أي موظف على شيء من أمور المسلمين، له هذا الحكم. فالواجب الحذر والنصح وأداء الأمانة. والله تعالى أعلم ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» من هدى القرآن مختارات عامة من تفسير آيات من القرآن الكريم .
» من هدى القرآن مختارات من " التفسير " آداب الإستئذان "
» عن فضل الإسلام وفضائله :
» صفات الحبيب محمد " صل الله عليه وسلم " الكريمة وشمائله الشريفة :
» العقيدة الإسلامية كما يصورها القرآن الكريم والسنة الشريفة المطهرة ( مباحث ومفاهيم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق-
انتقل الى: