| باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:02 pm | |
| عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال : إذا اقترب الزمان كانت إمـرة الصبيان .عن أبي هريرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم : أعوذ بالله من إمارة الصبيان . قالوا : وما إمارة الصبيان ؟ قال : إن أطعتموهم هلكتم ، وإن عصيتموهم أهلكوكم . موقوف عليه . وفي معجم الطبراني عنه رضي الله عنه قوله : في كيسي هذا حديث لو حدثتكموه لرجمتموني ، ثم قال : اللهم لا أبلغن رأس الستين . قالوا : وما رأس الستين ؟ قال : إمارة الصبيان ، وبيع الحكم ، وكثرة الشرط ، والشهادة ، ويتخذون الأمانة غنيمة ، والصدقة مغرما ، ونشو يتخذون القرآن مزامير .عن ابن عباس قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "سيجيء في آخر الزمان أقوام تكون وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكين للدماء لا يرعون عن قبيح إن تابعتهم واروك وإن تواريت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك صبيهم عارم وشابهم شاطر وشيخهم لا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:03 pm | |
| الاعتزاز بهم ذل وطلب ما في أيديهم فقر الحليم فيهم غاو والآمر فيهم بالمعروف متهم المؤمن فيهم مستضعف والفاسق فيهم مشرف السنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة فعند ذلك يسلط الله عليهم شرارهم ويدعو خيارهم فلا يستجاب لهم".وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم " : تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان " روى الأحاديث الستة أحمد وروى البيهقي حديث معاوية في دلائل النبوة . وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم - تعوذوا بالله من رأس السبعين " ; أي من فتنة تنشأ في ابتداء السبعين من تاريخ الهجرة ، أو وفاته عليه الصلاة والسلام ، وإمارة الصبيان " بكسر أوله ; أي ومن حكومة الصغار الجهال كيزيد بن معاوية ، وأولاد الحكم بن مروان ، وأمثالهم وأغرب الطيبي حيث قال : قوله " وإمارة الصبيان " حال أي والحال أن الصبيان أمراء يدبرون أمر أمتي , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:04 pm | |
| ، وهم أغيلمة من قريش ، رآهم النبي صل الله عليه وسلم - في منامه يلعبون على منبره عليه الصلاة والسلام ، وقد جاء في تفسير قوله تعالى :" :وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس" أنه صل الله عليه وسلم - رأى في المنام أن ولد الحكم يتداولون المنبر كما يتداول الصبيان الكرة " روى الأحاديث الستة أي من أول الفصل" أحمد ووافقه الطبراني في الحديث الأول وروى الطبراني والضياء عن عوف بن مالك ، ولفظه إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة ، وما هي أولها ملامة ، وثانيها ندامة ، وثالثها عذاب يوم القيامة ، إلا من عدل , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:05 pm | |
| وروى البيهقي حديث معاوية في دلائل النبوة وأخرج ابن عساكر بسند واه عن ابن عباس قال : كنت عند النبي صل الله عليه وسلم - وعنده أبو بكر وعمر وعثمان ومعاوية ، إذ أقبل عليَّ فقال النبي صل الله عليه وسلم - لمعاوية : أتحب عليا ؟ قال : نعم ، قال : إنها ستكون بينكما هنية ، قال معاوية : فما بعد ذلك يا رسول الله ؟ قال : عفو الله ورضوانه ، قال : رضينا بقضاء الله فنزل ; ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد" كذا في الدر المنثور في التفسير المأثور ". من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:17 pm | |
| أحاديث لم تصح في فضل شهر رمضان وصيامه وعظيم منزلته:
عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " إذا سلمت الجمعة سَلِمت الأيام ، وإذا سلم رمضان سلمت السنة " . رواه ابن حبان في المجروحين ( 2/140) ، وابن عدي في الكامل (5/288) وقال: حديث باطل لا أصل له ، وأبو نعيم في الحلية (7/140)، وابن الجوزي في الموضوعات (2/557) ، وقال: تفرد به عبد العزيز، قال يحيى: ليس هو بشيء، هو كذاب خبيث يضع الحديث، وقال محمد بن عبد الله بن نُمير: "هو كذاب".
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:18 pm | |
| وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " إن الله تبارك وتعالى ليس بتاركٍ أحدًا من المسلمين صبيحة أول يوم من رمضان إلا غفر له. " رواه الخطيب في تاريخ بغداد (5/91) ، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (2/551) وقال: هذا حديث لا يصح ، وقال الألباني: موضوع السلسلة الضعيفة (296). | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:19 pm | |
| وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " لو أن الله عز وجل أذن للسموات والأرض أن تتكلم لبشرت الذي يصوم رمضان بالجنة . رواه ابن الشجري في أماليه (2/41)، وابن أبي الصقر في مشيخته (106)، وابن الجوزي في الموضوعات (2/553) وقال: هذا حديث لا يصح، وأقره على الحكم بالوضع السيوطي في اللآلئ (2/103) ، وابن عراق في تنْزيه الشريعة (2/147)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (258). | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:20 pm | |
| وعن عبد الله مسعود رضي الله عنه أنه سمع النبي صل الله عليه وسلم يقول ـ وقد أهل رمضان: " لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها " فقال رجل من خزاعة: حدثنا به، قال: " إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، حتى إذا كان أول يوم من رمضان، هبَّت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة، فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجًا تقر أعيننا بِهم ، قال: فما من عبد يصوم رمضان إلا زُوِّج زوجة من الحور العين في خيمة من در مجوفة مما نعت الله عز وجل: {حُورٌ مَّقْصُورٰتٌ في ٱلْخِيَامِ" سورة الرحمن: الآية 72 ـ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:20 pm | |
| على كل امرأة سبعون حلة ، ليس فيها حلة على لون الأخرى، ويعطى سبعين لونًا من الطيب ليس منها لون على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون سريرًا من ياقوتة حمراء موشحة بالدر، على كل سرير سبعون فراشًا بطائنها من إستبرق ، وفوق السبعين فراشًا سبعون أريكة، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجاتها ، وسبعون ألف وصيف، مع كلّ وصيف صحفة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة لذة لا يجدها لأوله، يعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر، هذا لكل يوم صامه من رمضان، سوى ما عمل من الحسنات " . رواه أبو يعلى في مسنده (9/180/5273)، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) السبت يونيو 11, 2016 4:55 am | |
| وابن خزيمة في صحيحه كتاب الصيام، باب ذكر تزيين الجنة لشهر رمضان (1886)، وقال: "إن صح الخبر فإن في القلب من جرير بن أيوب البجلي"، والشاشي في مسنده (2/77) ، والطبراني في الكبير (22/388)، وابن شاهين في فضائل شهر رمضان (38) ، والبيهقي في شعب الإيمان (3/313)، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات كتاب الصوم ، باب تزين الجنة لصوام رمضـان (1119) وقال: "هذا حديث موضوع على رسول الله صل الله عليه وسلم، والمتهم به: جرير بن أيوب"، وقال: "وقد رويت في هذا المعنى أحاديث لا تثبت قد ذكرتها في " الأحاديث الواهية ـ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد يونيو 19, 2016 5:17 am | |
| لا بأس بترديدها ولكن :
هناك من الأدعية التي تنزل تباعا وانتشرت على الفيس بوك من أول شهر رمضان وبعدد أيامه وهي أدعية لابأس بترديدها ولا إشكال قي ذلك لكن الأمر المهم الذي يجب أن نلفت فيه أنظار إخواننا وأخواتنا وسائر المسلمين والمشاهدين والقراء أن هذه الأدعية ليس فيها حديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ فلم يصح قيها دعاء من السُنة ولو من طريق ضعيف يخص شهرا بعينه ولا وقتا بعينه عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ إلا ما جاء في بعض الأوقات والمناسبات والأحوال كأدعية الصباح والمساء وأدعية الخروج من المنزل والدخول فيه وعند ارتداء الملابس والأكل والشرب وغير ذلك مما ثبت عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ ولذلك من الخطأ البين والذي يأثم صاحبه وناشره أن يأتي بكلام أو دعاء وينسبه لرسول الله صل الله عليه وسلم وهو لم يقله فيكون كذبا حتي ولو لم يقصد فعلى من ينشر شيئا أن يرعي الصحة والدقة فيما ينشر وكما قلت لابأس بترديد هذه الأدعية ولنكتب عنوانها بأنها أدعية مؤلفه أو قالها بعض الصالحين حتي لا ندلس على من لا يعلم فيحدث خلط بين كلامنا وكلام صاحب التشريع عليه الصلاة والسلام " . ـ موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد يوليو 03, 2016 6:39 am | |
| دعاء لم يصح : هذا الدعاء يروى عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم : أنه أتاه جبرائيل عليه السلام ، فبينما هو عنده إذ أقبل أبو ذر ، فنظر إليه جبرئيل فقال : هو أبو ذر . قلت : يا أمين الله ! وتعرفون أنتم أبا ذر ؟ فقال : نعم والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في أهل السماء منه في أهل الأرض ، وإنما ذلك لدعاء يدعو به كل يوم مرتين ، وقد تعجبت الملائكة منه ، فادع به فسل عن دعائه .فقال عليه السلام : يا أبا ذر ! دعاء تدعو به كل يوم مرتين ؟ قال : نعم فداك أبي وأمي ، ما سمعته من بشر ، وإنما هو عشرة أحرف ألهمني ربي إلهاما ، وأنا أدعو به كل يوم مرتين ، أستقبل القبلة فأسبح الله مليا ، وأهلله مليا ، وأحمده مليا ، وأكبره مليا ، ثم أدعو بتلك العشر الكلمات : اللهم إني أسألك إيمانا دائما ، وأسألك قلبا خاشعا ، وأسألك علما نافعا ، وأسألك يقينا صادقا ، وأسألك دينا قيما ، وأسألك العافية من كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس .قال جبرئيل : يا محمد ! والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك هذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر وعدد تراب الأرض ، ولا يلقاك أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان ، واستغفر له الملكان ، وفتحت له أبواب الجنة ، ونادت الملائكة : يا ولي الله ! ادخل من أي باب شئت " | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد يوليو 03, 2016 6:41 am | |
| هذا الدعاء لم يصح:
فإن هذا الدعاء المذكور لم يصح بهذه الكيفية في أي كتاب من كتب السنة وقد رواه ابن أبي أشيبة في مصنفه بهذا اللفظ دون غيره عن معاوية بن قرة قال: كان أبو ذر يقول: اللهم إني أسألك إيمانا دائما ، وعلما نافعا وهديا قيما. وأسألك العافية من كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس كما رواه الحكيم الترمذي في كتابه نوادر الأصول في أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم عن علي رضي الله عنه. كما رواه الديلمي في مسند الفردوس عن علي رضي الله عنه أيضا بلفظ قريب من هذا اللفظ " والدعاء في مجمله لابأس بترديده بشرط ألا ننسبه للرسول صل الله عليه وسلم ـ حتي لا نكون أحد الكذابين على سيد الخلق صل الله عليه وسلم ـ وعندما نقول من أخبر به سبعة فهذا حجر لوسع الله وتقول على الله ورسوله بغير علم وليس هناك حديث أو دعاء مطلقا ورد بتحديد العدد عند الدعوة إلى الله يُقال فيه من أخبر به عددا من الناس كان له كذا من الأجر لأن الذي يكتب الثواب ويعطي الأجر ويُبلغ عن الله هو رسول الله صل الله عليه وسلم ـ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد يوليو 03, 2016 6:42 am | |
| ومشكلة الأحاديث الموضوعة والمضعفة , قصتها أتت إلينا عندما رأي بعض العباد والوعاظ ومن لاورع لهم في زمانهم انصراف الناس عنهم , فكانوا يختلقوا الأحاديث المكذوبة والموضوعة , وقد آتوا بغريب الكلام وما لم يسمعه الناس قبل , حتي يُجلسوهم أمامهم ويلتفوا حولهم وأقتصر الكلام لأن الموضوع يحتاج إلى أكثر من درس ويكفي أن الإمام المجاهد عبد الله بن المبارك رضي الله عنه عندما سئل عن الأحاديث الموضوعة والمُضعفة قال بلسان الواثق :" تعيش لها الجهابذة من الرجال ثم تلا قول الله تعالى :" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " سورة الحجر فمن أراد أن يكتب هذا الدعاء بتلك الكيفية التي كتبتها في هذا الرد فلا بأس . وبالله التوفيق والله أعلم ". ـ . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء يوليو 05, 2016 6:06 am | |
| هذا حديث لايصح :
" هبط الملائكة الأربعة ؛ جبريل ، ميكائيل ، إسرافيل ، عزرائيل على النبي محمد صل الله عليه وسلم ، فقال جبريل : يا حبيبي يا محمد ، قال : نعم يا جبريل من صلى عليك عشرة صباحا وعشرة مساءا خطفته من على الصراط كالبرق . وقال ميكائيل : يا حبيبي يا محمد ، قال : نعم يا ميكائيل ، قال : من صلى عليك عشرة صباحا وعشرة مساءا أعطيته شربة لم يظمأ بعدها أبدا . وقال إسرافيل : يا حبيبي يا محمد ، قال : نعم يا إسرافيل ، قال : من صلى عليك عشرة صباحا وعشرة مساءا سجدت سجدة تحت العرش لم أرفع رأسي منها حتى يغفر له . قال عزرائيل : يا حبيبي يا محمد ، قال : نعم يا عزرائيل ، قال : من صلى عليك عشرة صباحا وعشرة مساءا أخذت روحه كما تأخذ الشعرة من العجين) ؟
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء يوليو 05, 2016 6:08 am | |
| ليس حديثا عن النبي صل الله على وسلم :
" ليس هذا من كلام من أوتى جوامع الكلم واختصرت له المعاني اختصارا وفيه من ركاكة الأسلوب و المعنى ما يؤكد على عدم صحته وهو حديث موضوع وهو مما يحرم روايته إلا مع التحذير منه وقد جاءت الأحاديث المتواترة تحذر من رواية مثل هذه الأحاديث وتصف من رواها بالكذب على رسول الله صل الله علي وسلم ومن ذلك قوله صل الله عليه وسلم " كذب على ليس ككذب على أحد ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " أما الصلاة على الرسول صل الله عليه وسلم فهي واجبة من خلال النصوص الثابتة من الكتاب والسنة قال تعالى :" إن الله وملائكته يُصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " سورة الأحزاب ويقول النبي صل الله عليه وسلم :"البخيل من ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ". أخرجه الترمذي ، والنسائي وغيرهم " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) السبت يوليو 09, 2016 2:58 am | |
| هذا الحديث يتكرر إرساله ونشره على الفيس بوك وغيره من الموقع . اللهم :" يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي يسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين ، قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " من أخبر سبعة من الناس بهذا الدعاء فرج الله همه ؟ وجاء في نهاية الرسالة أرسلها بنية الفرج .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) السبت يوليو 09, 2016 2:59 am | |
| لم يصح بهذا المعني :
ولا أصل لها في السنة بهذه الطريقة , وآخر الحديث العجب له شديد لأنه ليس هناك حديث لا من قريب أو من بعيد يخص سبعة أو أقل أو أكثر , الدين للجميع لا يُخص به أحد فعلى إخواننا عدم نشر مثل هذه المنشورات إلا للتحذير منها وعندنا أحاديث تغنى عن ذلك حتى لا نفترى الكذب على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم . والحديث الصحيح هذا دعاء مأثور : من حديث عبد الرحمن بن سباط قال : كان رسول الله صل الله عليه و سلم يدعو بهؤلاء الكلمات ويعظمهن : اللهم فارج الهم ، وكاشف الكرب ، ومجيب المضطرين ، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، ارحمني اليوم رحمة واسعة تغنيني بها عن رحمة من سواك " رواه ابن أبي شيبة هذا هو الحديث بتمامه | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) السبت يوليو 09, 2016 3:00 am | |
| , وليس فيه هذه الزيادة التي لا أصل لها في كتب السنة , وللأمانة العلمية أن هذا الدعاء المذكور لو جرد من قول من أخبر به سبعة ودُعي به جاز , وليس من شروط الدعاء أن يكون بالمأثور فقط , المهم أن يكون صحيحا لفظا سهل العبارة سليم المعني عند الدعاء به , ولا ننسبه لرسول الله صل الله عليه وسلم , وإن كان الأفضل أن ندعوا بالمأثور " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:52 am عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء يوليو 13, 2016 5:33 pm | |
| قصة لا أصل لها :
حُكي أنه جاء رجل فقير من أهل الصفة بقدحٍ مملوءةً عنباً إلى رسول الله صل الله عليه وسلم يُهديه له ، فأخذ رسول الله صل الله عليه وسلم القدح وبدأ يأكل العنب ، فأكل الأولى وتبسم ، ثم الثانية وتبسم ، والرجل الفقير يكادُ يطير فرحاً بذلك ، والصحابة ينظرون قد اعتادوا أن يشركهم رسول الله صل الله عليه وسلم في كل شيء يهدى له ، ورسول الله صل الله عليه وسلم يأكل عنبة عنبة ويتبسم ، حتى أنهى بأبي هو وأمي القدح والصحابة متعجبون! ففرح الفقير فرحاً شديداً وذهب ، فسأله أحد الصحابة يا رسول الله لم لم تُشركنا معك؟! فتبسم رسول الله صل الله عليه وسلم وقال: قد رأيتم فرحته بهذا القدح وإني عندما تذوقته وجدته مُراً فخشيتُ إن أشركتكم معي أن يُظهر أحدكم شيئا يفسد على ذاك الرجل فرحتهُ. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء يوليو 13, 2016 5:34 pm | |
| . قال تعالى :" وإنك لعلى خلق عظيم " هذه القصة لا أصل لها فيما قرأت سواء في كتب السنة , أو في كتب التاريخ والسير ومثل هذه الموضوعات المكذوبات على رسول الله صل الله عليه وسلم ـ كان يكتبها ممن لا ورع لهم ولا علم , عندما رأوا انصراف الناس عنهم , فألفوا لهم من الأحاديث والقصص , بغية أن يلتف الناس حولهم ويجلسوا إليهم فلنحذر كل مكذوب وموضوع على رسول الله صل الله عليه وسلم ـ حتي لا تصيبنا فتنة أو عذاب أليم ." . . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد أغسطس 07, 2016 5:40 am | |
| هذا الحديث موضوع وهو يتكرر ذكره كثيراً على صفحات التواصل الإجتماعي وخاصة الفيس بوك : وعن صحة هذا الحديث الذي فيه الرسول صل الله عليه وسلم ـ يسأل ـ وإبليس يجيب كما يظهر لنا ذلك من خلال قراءة هذه السطور الموضوعة , عن معاذ بن جبل عن بن عباس رضي الله عنهما قال .كنا مع رسول الله في بيت رجل من ألأنصار في جماعة فنادي مناد ..يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلى حاجة ؟قال رسول الله (صل الله عليه وسلم ) أتعلمون من المنادى فقالوا.. الله ورسوله أعلم قال رسول الله(صل الله عليه وسلم ) .هذا إبليس اللعين لعنة الله علية . فقال عمر بن الخطاب أتأذن لي يارسول الله إن أقتلة ؟فقال النبي (صل الله عليه وسلم ) مهلا ياعمر أما علمت أنة من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ؟ ولكن أفتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنة ما يقول وأسمعوا منة ما يحدثكم .قال بن عباس .ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور كوسج وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور فقال .السلام عليك يا محمد السلام عليكم ياجماعة المسلمين .فقال النبي (صل الله عليه وسلم ) السلام لله يا لعين قد سمعت حاجتك ماهى .فقال له إبليس ..يا محمد ما جئتك اختيارا ولكن جئتك إضرارا . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد أغسطس 07, 2016 5:41 am | |
| فقال النبي (صل الله عليه وسلم ) وما الذي أضطرك يالعين فقال أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم وتصدقه في أي شئ يسألك فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك وقد جئتك يا محمد كما أمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت ني الأعداء وما شئ أصعب من شماتة الأعداء.فقال رسول الله (صل الله عليه وسلم ) أن كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك؟ فقال.أنت يا محمد أبغض خلق الله إلي ومن هو على مثلك فقال النبي (صل الله عليه وسلم ) ماذا تبغض أيضاً؟فقال .شاب تقي وهب نفسه لله تعالى قال ..ثم من ؟قال .عالم ورع. قال ..ثم من ؟قال.من يداوم على الطهارة قال ..ثم من ؟قال . قال فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره.قال .. وما يدرك أنه صبور؟قال.يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل .قال.. ثم من ؟قال .غنى شاكر . فقال النبي (صل الله عليه وسلم ) وما يدريك أنة شكور ؟قال. إذا رأيته يأخذ من حلة ويضعه في حلة . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد أغسطس 07, 2016 5:41 am | |
| قال..كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلي الصلاة؟قال..يا محمد تلحقنى الحمة والرعدة قال..ولم يا لعين؟ قال..إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعة الله درجة قال. فإذا صاموا؟قال..أكون مقيداً حتى يفطروا قال.فإذا حجوا؟قال..أكون مجنونا قال .فإذا قرء وا القرءان؟قال .أذوب كما يذوب الرصاص على النار قال .فإن تصدقوا .قال فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين فقال له النبي (صل الله عليه وسلم ) لما ذلك ياأبا مرة قال .فإن في الصدقة أربع خصال ..وهي إن الله تعالي ينزل في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا.فقال له النبي (صل الله عليه وسلم ) فما تقول في أبى بكر ؟قال..يا محمد لم يطعني في الجاهلية فكيف يطعني في الإسلام فقال له .فما تقول في عمر بن الخطاب؟ قال..والله ما لقيته إلا وهربت منه قال .فما تقول في عثمان بن عفان ؟قال ..استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن قال .فما تقول في على بن أبى طالب؟قال ..ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط قال رسول الله الحمد لله الذي أسعد آمتي وأشقاك إلي يوم معلوم فقال له إبليس اللعين . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد أغسطس 07, 2016 5:42 am | |
| هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم؟وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهو لا يروني فوالذي خلقني وانظرني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهما وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين.قال . ومن هم المخلصون عندك؟قال ..أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته وان العبد مادام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم؟ أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، إما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعباد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبوهم بسبب من الأسباب فأخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون ، | |
|
| |
| باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) | |
|