| باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:25 am | |
| ونقول ليس هذا بحديث ولا وصية :
ـ وهذا الحديث موضوع وفى مجمله يتنافى مع أبهة النبوة والذوق العام لصاحب الرسالة صل الله عليه وسلم ولا يتناسب أبدا مع بلاغة من أوتى جوامع الكلم " وإن كان فى بعض فقراته بعض الكلمات الطيبة والجُمل الصحيحة إلا إننا نقول عندنا من الأحاديث الصحيحة ما يغنينا عن مثل هذه المرويات الساقطة أسلوبا ومعنى وقد قال الله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة وفى الحديث عن النبى صل الله عليه وسلم " ما تركت من شئ يقربكم إلى الجنة إلا وقد حدثتكم به , وما من شئ يبعدكم عن النار إلا وقد حدثتكم به رواه الطبرانى وفى رواية تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها بعدى إلا هالك " . موقع من فقه الاسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:25 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:37 am | |
| أحاديث لم تصح نسبتها للرسول صل الله عليه وسلم ـ ولم تأت فى كتب السنة المعروفة والمعتمدة عند أهل السنة ومنها :
في الحديث: "من صبر على سوء خلق امرأته واحتسبه أعطاه اللَّه تعالى بكل يوم وليلة يصبر عليها من الثواب ما أعطى أيوب عليه السلام على بلائه وكان عليها من الوزر في كل يوم وليلة مثل رمل عالج".
وقال رسول اللَّه صل الله عليه وسلم : "أوصاني جبرئيل عليه السلام بالمرأة حتى ظننت أنه لا ينبغي طلاقها إلا من فاحشة بيّنة".
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:26 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:38 am | |
| يقول النبي صل الله عليه وسلم : "إن الرجل ليؤجر في رفع اللقمة إلى في امرأته".
وإنما المروي في الصحيحين وغيرها قول النبي صل الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص: " إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها ، حتى ما تجعل في فم امرأتك " فيكون هذا الكلام الذى قبله تفسير وليس حديث صحيح حيث يقول النبي صل الله عليه وسلم : "قول الرجل للمرأة إني أحبّك لا يذهب من قلبها أبداً".
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:27 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:39 am | |
| . وفي الحديث عن النبي علية الصلاة و السلام أنه قال: "جاء رجل إلى رسول اللَّه صل الله عليه وآله فقال: إن لي زوجة إذا دخلت تلقتني، وإذا خرجت شيّعتني وإذا رأتني مهموماً قالت: ما يهمّك؟ إن كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك ، وإن كنت تهتم بأمر آخرتك فزادك اللَّه هماً فقال رسول اللَّه صل الله عليه وآله: بشّرها بالجنة "
حيث يقول النبي صل الله عليه وسلم "ايما امرأة أعانت زوجها على الحج والجهاد أو طلب العلم أعطاها اللَّه من الثواب ما يعطي امرأة أيوب عليه السلام ". لها: إنك عاملة من عمّال اللَّه ولك في كل يوم أجر سبعين شهيداً"
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:29 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:40 am | |
| كما فى الحديث عن النبي صل الله عليه وسلم : "ايما امرأة رفعت من بيت زوجها شيئاً من موضع إلى موضع تريد به صلاحاً إلا نظر اللَّه إليها ومن نظر اللَّه إليه. لم يعذّبه".
وفى الحديث عن رسول اللَّه صل الله عليه وسلم : "من صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها مثل ثواب آسيا بنت مزاحم".
عن النبي صل الله عليه وسلم : "جلوس المرء عند عياله أحب إلى اللَّه تعالى من اعتكاف في مسجدي هذا". من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين أكتوبر 16, 2017 9:33 am عدل 2 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أكتوبر 07, 2015 3:48 pm | |
| ما صح فى فضل سورة الضحى :
روي عن ابي كعب رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسلم قال من قرا سورة الضحى 7 مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها لم يضع منه ضائع ولا يهرب له هارب ولا يسرق له سارق من بيته ولا يقع في بيته فساد ولا يدخله وباءوطاعون وكل سارق وطارق يقرب الى بيته وسار بليل يجد على بيته سورا من حديد ولا يجد لمنزله سبيلا ) كدا في خواص القران
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أكتوبر 07, 2015 3:49 pm | |
| من قرا سورة الضحى كان له مثل اجر من وافى منى وعرفات"
ومن قرا سورة الضحى اربعين يوم كل يوم اربعين مرة ويقول كل يوم بعد فراغه من السورة اللهم يا غني يا مغني اغنني غنى لا اخاف بعده فقرا واهدني فاني ضال وعلمني فاني جاهل ارسل الله تعالى له من يعلمه الحكمة في نومه او يقظته بحسب اجتهاده واستعداده كدا في خواص القران . حديث لم يصح
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم من قرا سورة الم نشرح لك فكانما جاءني وانا مغتم ففرج عني" حديث لم يصح
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أكتوبر 07, 2015 3:49 pm | |
| وأيضا في فضل سورة الضحى . ان من فضائل سورة الضحى من يقرأها سبع مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها لم يضع له ضائع ، ولا يهرب هارب ، ولا يسرق من بيته، ولا يقع في بيته فساد، ولا يدخله وباء ولا طاعون، وكل سارق أو طارق يقرب من بيته بليل يجد في بيته سوراً من حديد، ولا يجد لمنزله سبيلاً. وعن زين الدين البكري رحمه الله تعالى ، أن من داوم على قراءة سورة\"الضحى\" اربعين يوما، كل يوم أربعين مرة ثم يقول بعد فراغه من تلاوتها اللهم يا مغني ، اللهم يا غني ، اغنني غنى لا أخاف بعده فقراً، واهدني فإني ضال، وعلمني فإني جاهل ". أرسل الله من يعلمه الحكمة في نومه ، أو في يقظته بحسب اجتهاده واستعداده ، والله على كل شي قدير ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ةالله ذو الفضل العظيم . " ورد هذا الكلام في كتاب\"خواص القرآن\".. حديث لم يصح
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أكتوبر 07, 2015 3:56 pm | |
| من الهدى النبوى :
فى فضل سورة الضحى :
عن علي رضى الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم " ما أنزل الله من آية أرجى من قوله " ولسوف يعطيك ربك " فدّخرتها لأمتي يوم القيامة" رواه الديلمي . وإن كان فى سنده ضعف إلا إن المعنى صحيح
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أكتوبر 07, 2015 3:57 pm | |
| فى فضل سورة الضحى :
عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما ـ ما مرفوعاً إلى النبي صل الله عليه وسلم قال :" عُرض عليّ ما هو مفتوح لأمتي بعدي فسرّني فأنزل الله تعالى ما هو مفتوح لأمتي بعدي فسرّني فأنزل الله تعالى :"وللآخرة خير لك من الأولى " " الضحى 4 إلى قوله : " فترضى " سورة الضحى الاية 5ـ وأعطاه الله في الجنة ألف قصر من لؤلؤٍ ترابها المسك في كل قصرٍ ما ينبغي له والحديث صححه الألباني في الصحيحة 6 / 294 ومعناه واضح لا إشكال فيه ، وهو خاصّ بالنبي صل الله عليه وسلم . والخصائص والفضائل لاتفتح لكل مدعى إلا بدليل وما رأيك لو لم يتحقق له ما تمناه من العطاء بعد أن رتب قائمة أمنياته! انظر تفسير سورة الضحى فى الصفحة الثانية من المنتدى الثانى . موقع فقه الاسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:44 pm | |
| قصة سرقة حذاء النبي صل الله عليه وسلم :" الذي قل فيه اللهم إن كان محتاجا فبارك له فيه , وإن كان غير محتاجا فاجعلها آخر ذنب يذنبه "
قصة مكذوبة :
هذه القصة لم يصح إسنادها عن رسول الله صل الله عليه وسلم فهي قصة مكذوبة على رسول الله صل الله عليه وسلم والصحيح كما جاء عن العلاء بن المُسيبِ رحمه الله قال :" سُرق للربيع فَرسٌ فقال أهل مجلسه :" ادعُ الله عز وجل عليه , فقال :" بل أدعوا الله عز وجل له له :" فقال : اللهم إن كان غنينا فأقبل بقلبه " يعنى توب عليه " وإن كان فقيرا فأغنه " رواه الإمام أحمد في كتاب الزهد ص268 موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:32 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:45 pm | |
| قصة تحكى عن سرقة عباءة النبي صل الله عليه وسلم :
روي أنه أُهدي لرسول الله صل الله عليه وسلم عباءة ، احتفظت بها السيدة عائشة رضي الله عنها.دق الباب سائل يسأل رسول الله صدقة فقال: يا عائشة أعطي السائل العباءة. أخذها السائل فرحا، وذهب إلى السوق وهو ينادي: من يشتري عباءة رسول الله …تجمع الناس حوله كل يريد شراءها. سمع النداء رجل أعمى، فقال لغلامه: اذهب وأحضر العباءة مهما غلا ثمنها، فإن فعلت فأنت حر لوجه الله. أحضر الغلام العباءة، فأمسكها الأعمى وقال: يا رب بحق الله عليك وبركة عباءته الطاهرة بين يدي أعد إلي بصري. فما لبث أن عاد بصره. خرج إلى رسول الله فرحاً وهو يقول: يا رسول الله عاد بصري، وإليك العباءة هدية مني، وقص عليه ما حدث. ضحك رسول الله حتى بانت نواجذه ثم قال: انظري ياعائشة إلى تلك العباءة، فقد أغنت فقيراً، وشفت مريضاً، وأعتقت عبداً، ثم عادت إلينا
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:33 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:46 pm | |
| حديث لم يصح :
يقول أهل العلم هذا الحديث لا يوجد في شيء من كتب السنة ، أو حتى كتب السيرة النبوية ولو من طريق ضعيف ، ولهذا قالوا أنه موضوع ، مكذوب على رسول الله صل الله عليه وسلم ولهذا يحرم نشر مثل هذا الأحاديث إلا مع بيان الحكم عليه بالوضع من أجل التحذير منه والمكتبة الإسلامية غنية بالأحاديث الصحيحة ونحن لا نحكم على حديث له أصل في الشرع ولو من طريق ضعيف لأن للحديث الضعيف له وظيفة في تفسير كثير من الأحكام وهو أفضل عندنا من القول بالرأي . ..". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس يونيو 09, 2016 2:51 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:46 pm | |
| ليس حديثا وفيه يقول الرسول صل الله عليه وسلم :" من يبارك الناس في شهر ربيع حرم على جسده النار " الدرجة مكذوب
التهنئة مطلوبة ولكن :
ـ إن شهر ربيع الخير هو أحد الشهور الحبيبة إلى قلوب المسلمين حيث ولد فيه أعظم رسول عرفته البشرية منذ أن خلق الله سيدنا آدم عليه السلام , هذا الرسول هو سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ـ الذي جاء بأعظم رسالة جمعت لنا فيها صلاح أمورنا في الدنيا والآخرة فمن أطاعه نجا ومن عصاه فقد أبى والتهنئة بحلول هذا الشهر وغيره من الشهور العربية أمر مستحب وتتأكد التهنئة في هذا الشهر خاصة حيث يذكر العلماء فيه كثيرا من أخلاقه وشمائله ليبعثوا في نفوس الناس الأمل والرحمة والفرح بفضل الله تعالى :" قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون " سورة يونس الآية 58 ـ ولهذا كان مولده صل الله عليه رحمة ونور وهدي ولا دخل للتهنئة بالحديث عن الدخول في الجنة أو النار وهذا الحديث المكتوب على المنشور فيه كذب على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم فرجاء من ناشر هذا المنشور حذفه وتبديله بعبارات موفقة حتى لانفترى على الله الكذب ومهما كانت نويانا طيبة فالحق أحق أن يتبع "... " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:47 pm | |
| بيان عن الحديث :
روي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: من قال جزي الله عنا محمداً ما هو أهله ، أتعب سبعين كاتباً ألف صباح ". قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه هانئ بن المتوكل وهو ضعيف. قد وقفت على هذا الحديث فوجدته ضعيف الإسناد ولا يظن أن الحديث الضعيف لايجوز العمل به كما يريد أن يفهم البعض بل إن للحديث الضعيف له وظيفة ما لم يكن باطلا أو مكذوبا فهنا لايجوز روايته إلا للتحذير منه , ولا يفوتني أن أقول تعليقا أن رؤيا النبي محمد صل الله عليه وسلم حق لمن رآه فإن الشيطان لايتمثل فيه ولكن الذي أريد الإشارة إليه هو أن رؤيا المنام قطعا لايؤخذ منها أحكام شرعية والموضوع يحتاج لكثير بيان والله اعلم ـ موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين أكتوبر 16, 2017 9:34 am عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 7:09 pm | |
| حديث لم يصح بهذا اللفظ :
" بكى رسول الله يومًا, فقالوا: ما يبكيك يا رسول اللّه؟ قال: اشتقت لأحبابي, قالوا: أولسنا أحبابك يا رسول الله؟ قال: لا أنتم أصحابي , أما أحبابي فقوم يأتون من بعدي يؤمنون ني ولم يروني " .وهذا الخبر بهذا اللفظ كذب مختلق ، ولا وجود له في دواوين السنة ، إنما جاء بألفاظ قريبة ، منها :ما أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، من طريق قائد بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : كنا مع النبي - صل الله عليه وسلم - فقال : " إني لمشتاق إلى إخواني ، فقلنا : أو لسنا إخوانك يا رسول الله ، قال : كلا أنتم أصحابي وإخواني قوم يؤمنون ني ولم يروني . تاريخ دمشق - ٣٠/١٣٧. وهذا الخبر موضوع ، مداره على قائد بن عبد الرحمن ، قال عنه الإمام الكبير أبي حاتم الرازي : " قائد ذاهب الحديث ، لا يكتب حديثه ، وكان عند مسلم بْن إبراهيم عنه ، وكان لا يحدث عنه ، وكنا لا نسأله عنه ، وأحاديثه عَنِ ابْن أبي أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلا ، كأنه لا يشبه حديث ابن أبي أوفى ، ولو أن رجلاً حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث " ، وجمهور النقاد على تضعيفه ، كالإمام أحمد ، والبخاري ، والدار قطني وغيرهم . تهذيب الكمال - ٢٣/١٣٧ .
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:36 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 7:09 pm | |
| . وما أخرجه الديلمي في مسند الفردوس ، من طريق عثمان بن عبد الله القرشي ، عن يغنم بن سالم ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " متى ألقى أحبابي ؟ فقال أصحابه : بأبينا أنت وأمنا ، أو لسنا أحبابك ؟ فقال : أنتم أصحابي ، أحبابي : قوم لم يروني ، وآمنوا بي ، وأنا إليهم بالأشواق أكثر . " مسند الفردوس - ٤/١٤٨ .وهذا الخبر موضوع أيضاً ، في إسناده يغنم بن سالم ، وهو منكر الحديث ، قال عنه الإمام أبي حاتم الرازي : " مجهول ضعيف الحديث ، الجرح والتعديل - ٩/٣١٤ ، وقال عنه الإمام العقيلي : " منكر الحديث ، الضعفاء الكبير - ٤/٤٦٦ ، وقال عنه الإمام ابن عدي : " يروي عن أنس مناكير ، الكامل - ٩/١٧٨، وقال عنه ابن حبان : " شيخ يضع الحديث على أنس بن مالك ، روى عنه بنسخة موضوعة ، لا يحل الاحتجاج به " ، المجروحين - ٣/١٤٥ .
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:37 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 7:10 pm | |
| اللفظ الصحيح :
واللفظ الصحيح ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صل الله عليه وسلم أتى المقبرة ، فقال : " السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وددت أنا قد رأينا إخواننا ، قالوا : أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ..." صحيح الإمام مسلم - ٢٤٩ ـ فالحديث الصحيح ، ليس فيه ذكر أحبابي ، وليس فيه أيضاً ذكر البكاء والإشتياق , وفي مسند الإمام أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : وددت أني لقيت إخواني . قال : فقال أصحاب النبي صل الله عليه وسلم : أو ليس نحن إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي ، ولكن إخواني الذين آمنوا ني ولم يروني .
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 25, 2016 8:39 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 7:11 pm | |
| وروى الإمام أحمد من طريق أبي محيريز قال : قلت لأبي جمعة - رجل من الصحابة - : حَدِّثنا حَدِيثًا سَمعته مِن رسول الله صل الله عليه وسلم . قال : نعم ، أحدثكم حديثا جيدًا : تَغدينا مع رسول الله صل الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح ، فقال : يا رسول الله أحَدٌ خير مِنا ، أسلمنا معك ، وجاهدنا معك ؟ قال : نعم ، قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني "جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة: أن رسول الله صل الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة , فقال:" السلام عليكم دار قوم مؤمنين , وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وددت أني قد رأيت إخواننا ، فقالوا: يا رسول الله , ألسنا بإخوانك؟ قال بل أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ، وأنا قرطهم على الحوض ، فقالوا: يا رسول الله , كيف تعرف من يأتي بعدك من أمتك؟ قال: أرأيت لو كان لرجل خيل غر محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال: فإنهم يأتون يوم القيامة غرًّا محجلين من الوضوء، وأنا فرطهم على الحوض ، ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال ، أناديهم ألا هلم , ألا هلم , ألا هلم . فيقال:" إنهم قد بدلوا بعدك ، فأقول: " سحقًا سحقًا. "
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس يونيو 09, 2016 2:53 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 7:12 pm | |
| وروى الإمام أحمد من حديث أبي جمعة - رضي الله عنه - قال: تغدينا مع رسول الله صل الله عليه وسلم , ومعنا أبو عبيدة بن الجراح , فقال: يا رسول الله , أحد منا خير منا؟ أسلمنا وجاهدنا معك , قال: نعم , قوم يكونون من بعدكم , يؤمنون ني ولم يروني. قال الشيخ الألباني: رواه الدرامي وأحمد والحاكم وصححه , ووافقه الذهبي , وإسناد الدار مي وأحد إسنادي أحمد صحيح. وفي صحيح مسلم أيضا من حديث أَبِي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ قال :" من أشد الناس لي حبا ناس يكونون بعدى , يود لو أحدهم رآني بأهله وماله " . . ـ موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 2:55 pm | |
| فوائد وتحقيق :
بعض الناس ينشر أحاديث في الأمة ولا يسأل عن صحتها ، فإن كانت كذباً على رسول الله صل الله عليه وسلم ، فهو يعمل على نشر الخرافة في الأمة ، فلا يحل لرجل أن ينشر شيئاً على أنه قول رسول الله صل الله عليه وسلم ولا أن يقول حديثاً حتى يتيقن أن النبي صل الله عليه وسلم قد قال هذا الحديث ، وذلك بأن ينظر في كتب أهل صنعة الحديث أو أن يسألهم ، وإلا فيدخل في عموم قوله صل الله عليه وسلم: "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "وعن صحة هذا الحديث الذي ينشر ويوزع على الناس مطبوعاً على الورق؟ وهو: " إذا اقترب الزمان ، كثر لبس الطيالسة ، وكثرت التجارة ، وكثر المال ، وعظم رب المال بماله ، وكثرت الفاحشة ، وكثر النساء ، وكانت إمارة الصبيان ، ويطفف بالمكيال والميزان ، ويربي الرجل جرو كلب خيراً له من أن يربي ولداً ، ولا يوقر كبير، ولا يرحم صغير، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 2:58 pm | |
| ويكثر الزنا حتى إن الرجل ليغشى المرأة على قارعة الطريق فيقول أمثلهم في ذلك الزمان: لو اعتزلتم الطريق ويلبسون جلد الضأن على قلوب الذئاب أمثلهم في ذلك الزمان المداهن"؟هذا الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك (3/343)، والطبراني في (الأوسط) برقم (4860) من طريق سيف بن مسكين ، قال حدثنا مبارك بن فضالة عن المنتصرين عمارة بن أبي ذر الغفاري عن أبيه عن جده رفعه إلى النبي صل الله عليه وسلم. قال الحاكم: " تفرد به سيف بن مسكين ، قال الذهبي: " قلت هو واهٍ وفيه منتصر بن عمارة بن أبي ذر هو وأبوه مجهولان وضعفه الهيثمي في مجمع الزوائد (7/325( وصح من هذا الحديث: كثرة النساء وكثرة المال.وصح منه آخره: فقد صح عن أبي يعلى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 2:59 pm | |
| إلى المرأة فيفترشها في الطريق ، فيكون خيارهم يومئذ من يقول: لو واريتها وراء هذا الحائط"، صححه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة برقم (481) بمجموع طرقه ، قوله صل الله عليه وسلم: "لاتقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق مثل تسافد الحمير" ومنه حديث أَبي الدرداء رضي الله عنه : " يتهارجون تهارُج البهائم أَي يتسافدون ؛ قال ابن الأَثير: هكذا أخرجه أَبو موسى وشرحه وأَخرجه الزمخشري عن ابن مسعود رضي الله عنه ، وقال: أَي يَتَساوَرُونَ. وقال رسول الله صل الله عليه وسلم :" لاتزال أمتي صالحاٌ أمرها ما لم تر الفئ مغنماً ، والصدقة مغرماً ". | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:01 pm | |
| وقال علي بن أبي طالب عليه السلام:" يأتي على الناس زمان لا يقرب فيه إلا الماحل ، ولا يظرف فيه إلا الفاجر، ولا يضعف فيه إلا المنصف ، يتخذون الفيء مغنماً ، والصدقة مغرماً ، وصلة الرحم مناً ، والعبادة استطالةً على الناس ، فعند ذلك يكون سلطان النساء ، ومشاورة الإماء ، وإمارة الصبيان ".نبذ من أخبار الحجاج ويروى عن محمد بن المنتشر بن الأجدع الهمداني ، قال: دفع إلي الحجاج أزاد مرد بن الهربذ ، وأمرني أن أستخرج منه وأغلظ عليه ، فلما انطلقت به قال لي: يا محمد ، إن لك شرفاً وديناً ، وإني لا أعطي على القسر شيئاً ، فاستأدني وارفق بي ، قال: ففعلت ، فأدى إلي في أسبوع خمسمائة ألف ، قال: فبلغ ذلك الحجاج فأغضبه ، وانتزعه من يدي ، ودفعه إلى رجل كان يتولى له , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الخميس يونيو 09, 2016 3:01 pm | |
| العذاب ، فدق يديه ورجليه ، ولم يعطهم شيئاً.قال محمد بن المنتشر: فإني لأمر يوماً في السوق إذا صائحٌ بي: يا محمد ، فالتفت فإذا به معرضاً على حمارٍ، مدقوق اليدين والرجلين ، فخفت الحجاج إن أتيته ، وتذممت منه ، فملت إليه ، فقال لي: إنك وليت مني ماولي هؤلاء فأحسنت ، وإنهم صنعوا بي ما ترى ولم أعطهم شيئاً ، وههنا خمسمائة ألف عند فلان ، فخذها فهي لك ، قال: فقلت: ما كنت لآخذ منك على معروفي أجراً، ولا لأرزأك على هذه الحال شيئاً، قال: فأما إذا أبيت فاسمع أحدثك: حدثني بعض أهل دينك عن نبيك " صل الله عليه وسلم " كثيراً، قال: إذا رضي الله عن قوم أمطرهم المطر في وقته ، وجعل المال في سمحائهم ، واستعمل عليهم خيارهم، وإذا سخط عليهم استعمل عليهم شرارهم، وجعل المال عند بخلائهم ، وأمطرهم المطر في غير حينه. قال: فانصرفت فما وضعت ثوبي حتى أتاني رسول الحجاج ، فأمرني بالمسير إليه ، فالفيته جالساً على فرشه والسيف منتضىً , | |
|
| |
| باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) | |
|