| باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الإثنين نوفمبر 26, 2018 10:05 am | |
| وإليك نص الرسالة "دي بقي علشان ربنا بيحبك جرب حتى لو تكون غير مصدق ركز شوي أرسل هذه الأسماء الحسنى الخمسة إلى أصدقائك وسترى أن أكبر مشكلة عندك ستنحل بإذن الله تعالى جرب حتى لو لم تكون مقتنع بها: يا الله يا كريم يا أول يا آخر يا مجيب يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج همي ويسر أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين. قال صلى الله عليه واله وسلم: "من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرج الله همه أرسله لوجه الله إذا ما قدرت ترسلها فأعرف ان الله غني عنك لا إله.إلا الله.عدد.الليالي.والدهور لا إله.إلا الله.عدد.الأيام.والشهور لا إله.إلا الله.عدد.أمواج.البحور لا إله.إلا الله.عدد.أضعاف.الأجور لا إله.إلا الله.عدد.القطر.والمطر لا إله.إلا الله.عدد.أوراق.الشجر لا إله.إلا الله.عدد.الشعر.والوبر لا إله.إلا الله.عدد.الرمل.والحجر لا إله.إلا الله.عدد.الزهر.والثمر لا إله.إلا الله.عدد.أنفاس.البشر الله يجزيك خير حتى لو مشغول أرسلها " (لا إله إلا الله محمد رسول الله "يارب فرج هم من ينشره" العزيز - الجبار - المتكبر - الخالق - البارئ - المصور - الغفار - القهار الو هاب" لم يصح ولا يجوز ترديده بهذه الطريقة الملفقة كما بينا إلا مع تجريده بالاقتصار على الكلمات الواردة في الدعاء فقط ، إذ ليس فيها شيء مستنكر ولا مستغرب ، لكن دون أن يعتقد لها هذا الفضل الذي لم يثبت. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:48 pm | |
| احذر حديث موضوع :
خرج الرسول صلي الله عليه وسلم يوما لأداء صلاه العيد فرأي أطفالا يلعبون ويمرحون ولكنه رأي بينهم طفلا يبكي وعليه ثوب ممزق فاقترب منه وقال " مالكَ تبكي ولا تلعب مع الصبيان ؟؟فأجابه الصبي : أيها الرجل دعني وشاني، لقد قتل أبي في احدي الحروب الإسلامية وتزوجت أمي فأكلوا مالي وأخرجوني من بيتي فليس عندي مأكل ولا مشرب ولا ملبس ولا بيت أوي إليه !! فعندما رأيت الصبيان يلعبون بسرور تجدد حزني فبكيت علي مصيبتي.فاخذ الرسول صلي الله عليه وسلم بيد الصبي وقال له : " أما ترضي أن أكون لك أبا وفاطمة أختا وعلي عما والحسن والحسين اخوين ؟؟؟.فعرف الصبي ( اليتيم ) الرسول صلي الله عليه وسلم وقال : كيف لا ارضي بذلك يا رسول لله، فأخذه الرسول إلي بيته وكساه ثوبا جديدا وأطعمه وبعث في قلبه السرور، فركض الصبي إلي الزقاق ليلعب مع الصبيان، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:48 pm | |
| ، فقال له الصبية : لقد كنت تبكي فما الذي جعلك أن تكون فرحا ومسرورا .فقال اليتيم: كنت جائعا فشبعت وكنت عاريا فكُسيت وكنت يتيما فأصبح رسول الله صلي الله عليه وسلم أبي وفاطمة الزهراء أختي وعلي عمي والحسن والحسين إخوتي.فقال له الصبيان: ليت آبائنا قُتلوا في الحرب لنحصل علي هذا الشرف الذي حصلت عليه أنت، وعاش هذا الطفل في كنف وحماية رسول الله صلي الله عليه وسلم حتى توفي الرسول صلي الله عليه وسلم.فلما وصل إليه خبر وفاه الرسول صلي الله عليه وسلم ، خرج من البيت يضج ويبكي ويهيل التراب علي رأسه وهو يقول : الآن صرت يتيما............ الآن صرت غريبا ، فقام بعض الصحابة بتبنيه.فهذا الحديث لم يصح سندا ولا معني وعامة ما قيل فيه يُخالف أحكام الشريعة الإسلامية وهي واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج إلى تعليق وبيان. والله أعلم. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:49 pm | |
| وإليك بعض من مواقف الرسول صل الله عليه وسلم الثابتة في اهتمامه باليتامى وأبناء الشهداء . فقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يواسي الأطفال الذين استشهد آباؤهم فأصبحوا أيتاما، رُوي عن آم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب عن جدتها أسماء بنت عميس (زوجه جعفر) أنها قالت: لما أصيب جعفر وأصحابه دخل علي رسول الله صلَّي الله عليه وسلَّم وقد دبغت أربعين مناً، وعجنت عجيني، وغسلت بني ودهنتهم ونظفتهم، فقال لي رسول الله صلَّي الله عليه وسلَّم: "ائتيني ببني جعفر"، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:50 pm | |
| ، فأتيته بهم، فتشممهم وذرفت عيناه، فقلت: "يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، ما يبكيك؟ أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء؟، قال: "نعم، أصيبوا هذا اليوم، فقمت أصيح، واجتمعت إلي النساء، وخرج رسول الله صلَّي الله عليه وسلَّم إلي أهله، فقال: "لا تغفلوا آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاماً، فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم . رواه الإمام أحمد من طريق ابن اسحاق .وفي بعض الروايات :وتعهد الرسول صلي الله عليه وسلم ـ أولاد" جعفر" وأخذهم معه إلي بيته ، فلما ذكرت أمهم من يتمهم وحاجتهم ، قال صلي الله عليه وسلم ـ : "العيلة (يعني الفقر والحاجة) تخافين عليهم وأنا وليهم في الدنيا والآخرة".في بعض روايات أبي داود . كما في البداية والنهاية .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:51 pm | |
| لم يصح هذا الحديث بهذا اللفظ :
كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يجلس وسط أصحابه عندما دخل شاب يتيم، ليشكو إليه، قال الشاب " يا رسول الله، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخله هي لجاري، طلبت منه أن يتركها لي لكي يستقيم السور، فرفض ،ثم طلبت منه أن يبيعني، إياها فرفض، فطلب الرسول صلي الله عليه وسلم أن يأتوه بالجار.أتي الجار إلي الرسول صلي الله عليه وسلم وقص عليه الرسول صلي الله عليه وسلم شكوى الشاب اليتيم، فصدق الرجل علي كلام الرسول، فسأله الرسول صلي الله عليه وسلم أن يترك له النخلة أو يبيعها له فرفض الرجل، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:52 pm | |
| ، فأعاد الرسول صلي الله عليه وسلم قوله " بع له النخلة ولك نخله في الجنة يسير الراكب في ظلها مائه عام .فذهل أصحاب رسول الله من العرض المغري جدا" فمن يدخل النار وله نخله كهذه في الجنة، وما الذي تساويه نخله في الدنيا مقابل نخله في الجنة، لكن الرجل رفض مره أخري طمعا" في متاع الدنيا، فتدخل أحد أصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم ويدعي أبا الدحداح، فقال للرسول الكريم صلي الله عليه وسلم "إن اشتريت تلك النخلة وتركتها للشاب ... إلي نخلة في الجنة يا رسول الله صلي الله عليه وسلم. فأجاب الرسول نعم فقال أبو الدحداح للرجل أتعرف بستاني يا هذا ؟ فقال الرجل ، نعم ، فمن في المدينة لا يعرف بستان أبي الدحداح ذو الستمائة نخلة والقصر المنيف والبئر العذب والسور الشاهق حوله فكل تجار المدينه يطمعون في تمر أبي الدحداح من شدة جودته , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:53 pm | |
| , فقال أبو الدحداح ، بعني نخلتك مقابل بستاني وقصري وبئري وحائطي فنظر الرجل إلى الرسول غير مصدق ما يسمعه أيعقل أن يقايض ستمائة نخلة من نخيل أبي الدحداح مقابل نخلة واحدة فيالها من صفقه ناجحة بكل المقاييس فوافق الرجل وأشهد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم والصحابة على البيع وتمت البيعة. فنظر أبو الدحداح إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم سعيدا سائلا (ألي نخلة في الجنة يا رسول الله ؟) فقال الرسول صلي الله عليه وسلم (لا ) فبهت أبا الدحداح من رد رسول الله فاستكمل الرسول صلي الله عليه وسلم قائلا ما معناه (الله عرض نخله مقابل نخله في الجنة وأنت زايدت على كرم الله ببستانك كله ،
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:58 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:55 pm | |
| ، ورد الله على كرمك وهو الكريم ذو الجود بأن جعل لك في الجنة بساتين من نخيل أعجز علي عدها من كثرتها وقال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ( كم من مداح إلى أبي الدحداح) (والمداح هنا – هي النخيل المثقلة من كثرة التمر عليها)وظل الرسول صلي الله عليه وسلم يكرر جملته أكثر من مرة لدرجة أن الصحابة تعجبوا من كثرة النخيل التي يصفها الرسول صلي الله عليه وسلم لأبي الدحداح وتمني كل منهم لو كان أبا الدحداح وعندما عاد الرجل إلى امرأته ، دعاها إلي خارج المنزل وقال لها (لقد بعت البستان والقصر والبئر والحائط ) فتهللت الزوجة من الخبر فهي تعرف خبرة زوجها في التجارة وشطارته وسألت عن الثمن. فقال لها (لقد بعتها بنخلة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائه عام ) فردت عليه متهللة (ربح البيع أبا الدحداح – ربح البيع ) لم يصح بهذا اللفظ وإن كان فيه بعض فقراته كلام صحيح اللفظ والمعني .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 9:03 pm | |
| وإليك الأحاديث الصحيحة :
فقد روى عبد الرزاق عن معمر قال أخبرني الزهري قال أخبرني كعب بن مالك قال أول أمر عتب على أبي لبابة أنه كان بينه وبين يتيم عذق فاختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضي به النبي صلى الله عليه وسلم لأبي لبابة فبكى اليتيم فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعه له فأبى قال فأعطه إياه ولك مثله في الجنة فأبى فانطلق ابن الدحداحة فقال لأبي لبابة بعني هذا العذق بحديقتين قال نعم ثم انطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أرأيت إن أعطيت هذا اليتيم هذا العذق ألي مثله في الجنة قال نعم فأعطاه إياه قال فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول كم من عذق مذلل لابن الدحداحة في الجنة قال وأشار إلى بني قريظة حين نزلوا على حكم سعد فأشار إلى حلقه الذبح وتخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ثم تاب الله عليه بعد ذلك . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء فبراير 26, 2019 9:05 pm | |
| وروى أحمد وابن حبان والحاكم- وصححه الحاكم ووافقه الذهبي عن أنس بن مالك : أن رجلا قال يا رسول الله إن لفلان نخلة وأنا أقيم حائطي بها فمره أن يعطيني أقيم حائطي بها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أعطها إياه بنخلة في الجنة فأبى وأتاه أبو الدحداح فقال بعني نخلك بحائطي قال ففعل قال فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني قد ابتعت النخلة بحائطي فجعلها له فقال النبي صلى الله عليه وسلم كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة مرارا فأتى امرأته فقال يا أم الدحداح اخرجي من الحائط فإني بعته بنخلة في الجنة فقالت قد ربحت البيع أو كلمة نحوها. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء أبريل 09, 2019 8:46 pm | |
| حديث باطل لم يصح سندا ولا معني :
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه. فقال إني أجد في رزقي ضيقا فقال له:لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا. قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا. قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا. قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا. قال لعلك تركت الدعاء للوالدين. قال نعم يا أمير المؤمنين .. قال ( فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق)
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء أبريل 09, 2019 8:48 pm | |
| والجواب: أن هذا كلام باطل مكذوب ، ليس له أصل لا عن النبي صل الله عليه وسلم ، ولا عن علي رضي الله عنه ، وإنما جمع فيه مخترعه الكذاب ، ومروجه ، بين حديثين مكذوبين موضوعين على النبي صل الله عليه وسلم : أولهما : حديث إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع من الولد والرزق في الدنيا " رواه الحاكم في تاريخه ، والديلمي ، عن أنس رضي الله عنه مرفوعا . وقال السيوطي رحمه الله تعالى ـ اللآلئ المصنوعة (2/250) ـ : لا يصح ، والمتهم به أحمد بن خالد ، وهو الجويباري . وقال الشوكاني رحمه الله تعالى ـ الفوائد المجموعة (231) : في إسناده أحمد بن خالد الجويباري : متهم . والحديث الموضوع الثاني الذي لفقه الكذاب هنا ، هو : من كتب بقلم معقود وتمشط بمشط مكسور فتح الله تعالى عليه سبعين باباً من الفقر " قال الصغاني : " موضوع " . " الموضوعات" (1/40) ."ا.هـ.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الثلاثاء أبريل 09, 2019 8:50 pm | |
| وبعد فنفيد إخواننا وأخواتنا الكرام بأن هذا الحديث المنسوب للإمام على رضي الله عنه كلام باطل و مكذوب، وليس له أصل لا عن النبي صل الله عليه وسلم، ولا عن علي رضي الله عنه، وإنما جمعه على هذه الطريقة كذاب مخترع , وعلى هذا لا يجوز نشره إلا مع التحذير منه , وطلب الدعاء للوالدين لا يحتاج لأحاديث مخترعة مكذوبة ولكن هناك من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحثنا على ذلك . وباقية الحديث يحمل وهمٌ وخرافة لا أصل لها وقد نُهينا عن التشاؤم والتطير كما صحت بذلك الأحاديث عن الرسول صل الله عليه وسلم . والله أعلم." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء يونيو 19, 2019 4:55 pm | |
| حديث قدسي لم يصح :
إن العبد إذا صلى ثم سجد سجدة الشكر فتح الرب تعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة فيقول: يا ملائكتي انظروا إلى عبدي أدى فريضتي وأتم عهدي ثم سجد لي شكرا على ما أنعمت به عليه يا ملائكتي ماذا له ؟ فتقول الملائكة:يا ربنا رحمتك، ثم يقول الرب تعالى :ثم ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربنا جنتك فيقول الرب تعالى :ثم ماذا؟ فتقول الملائكة :يا ربنا كفاه ما همه فيقول الرب تعالى :ثم ماذا؟ فلا يبقى شيء من الخير إلا قالته الملائكة فيقول الله تعالى: يا ملائكتي ثم ماذا؟ فتقول الملائكة يا ربنا لا علم لنا فيقول الله تعالى : لأشكرنه كما شكرني وأقبل إليه بفضلي وأريه رحمتي.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء يونيو 19, 2019 4:55 pm | |
| وإليك الجواب القارئ الكريم :
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم هذا المنشور وما كتب عليه لم يصح سنده بل هو من الأحاديث المكذوبة , وأما عن سجدة الشكر فصحة بها الأحاديث عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم :ـ وهي عبارة عن سجدة مجردة كسجود التلاوة ويجوز السجود من غير وضوء وإن كان الأفضل الوضوء . وسجدة الشكر هذه عبادة عظيمة ,ولهذا كان رسول الله صل الله عليه وسلم :ـ إذا جاءه أمر يسره أو بشر به خر ساجداً لله شاكراً ، كما جاء في الحديث الصحيح ,عن أبى بكرة رضي الله عنه: "أن النبي صل الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر سرور أو بُشِّر به خرَّ ساجداً شاكراً لله". أخرجه أبو داود وابن ماجه .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء يونيو 19, 2019 4:56 pm | |
| وحكم سجود الشكر مستحب ، واستحبابها ثبت من فعل النبي صل الله عليه وسلم ، وفعل أصحابه الكرام رضوان الله عليهم . متى يسجد المسلم سجدة الشكر؟ وسجدة الشكر إنما تشرع عند حدوث نعمة ظاهرة أو دفع نقمة ظاهرة كذلك، فيسن سجود الشكر عند تجدد النعم كمن بُشِّر بهداية أحد، أو إسلامه، أو بنصر المسلمين، أو بُشِّر بمولود ونحو ذلك. ويسن سجود الشكر عند اندفاع النقم كمن نجا من غرق، أو حرق، أو قتل، أو لصوص ونحو ذلك. فهذا السجود أو هذه السجدة تكون عند مناسبتها ووجود أسبابها من حدوث نعمة أو زوال نقمة ، ولا تشرع بعد كل صلاة أو عند صلاة بعينها كما ورد في هذا المنشور الذي لم يصح . والله أعلم.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أغسطس 28, 2019 7:54 pm | |
| حديث مكذوب لا أصل له :
ومفاده أن امرأة ذهبت تشتكي عند رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من زوجها ، كان زوجها يدعو الناس في بيتها ، ويكرمهم ، وكثرة الضيوف سبب لها المشقة والتعب ، فخرجت من عند رسول الله ولم تجد الجواب منه ، وبعد فترة ذهب رسول الله إلى زوجها ، وقال له : إني ضيف في بيتك اليوم ، سعد الزوج بالخبر ، وذهب إلى زوجته ، وأخبرها أن ضيفا عندنا اليوم وهو : رسول الله ، سعدت الزوجة بالخبر ، وطبخت كل ما لذ وطاب ، وهي راضية ، ومن طيب خاطرها ، وعندما ذهب رسول الله إليهم ، ونال كرمهم ، وطيبة ورضى الزوجة ، قال للزوج : عندما أخرج من بيتك دع زوجتك تنظر إلى الباب الذي أخرج منه ، فنظرت الزوجة إلى رسول الله وهو يخرج من بيتها والدواب والعقارب وكل ضرر يخرج وراء رسول الله ، فصعقت الزوجة من شدة الموقف ، وتعجبت مما رآت ، فقال لها رسول الله : هكذا دائما عندما يخرج الضيوف من بيتكِ يخرج كل البلاء والضرر والدواب من منزلكِ . فهنا الحكمة من إكرام الضيف وعدم الضجر، فالبيت الذي يكثر فيه الضيوف بيت يحبه الله ، فما أجمل البيت المفتوح للصغير والكبير، بيت تتنزل فيه رحمات وبركات السماء ، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " إذا أراد الله بقوم خيراً أهدى لهم هدية" ، قالوا: وما تلك الهدية؟ قال: "الضيف ينزل برزقه ، ويرتحل بذنوب أهل البيت "، فيا أحبتي الضيف دليل الجنة ، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه " إذا أتممت القراءة صل على النبي المختار وآل بيته ؟ هذا هو الحديث وكما قلنا هو حديث مكذوب.إلا هذا الحديث وفيه قال رسول الله صل الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه "رواه البخاري ومسلم.من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء أغسطس 28, 2019 7:55 pm | |
| هذه القصة المذكورة لا أصل لها ولم يذكرها أحد من الرواة في كتب السنة المعتمدة ولا كتب السيرة ، فيبدو أنها من اختراع بعض القصاص الجهلة. وأما الحديث المذكور في آخر الرسالة : " الضيف ينزل برزقه ويرتحل بذنوب أهل البيت" فهو أيضا ضعيف لا يصح يُروى عن أربعة من الصحابة ، ولا يصح عن واحد منهم :الأول : من حديث أبي قرصافة رضي الله عنه . وإسناده ضعيف جدا ، مسلسل بالمجاهيل . ضعفه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" الثاني : من حديث أنس رضي الله عنه. ضعفه السخاوي في "المقاصد الحسنة" الثالث : من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه . وإسناده موضوع . الرابع : من حديث أبي ذر رضي الله عنه وإسناده تالف . فيه "إسحاق بن نجيح الملطي" كذاب . والله تعالى. أعلم.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء سبتمبر 11, 2019 7:59 pm | |
| قصص لا أصل له :
قصة الرسول صل الله عليه وسلم مع امرأة عجوز: رأى رجل امرأة عجوزاً في مكة تحاول أن تحمل حزمة من الحطب, ولما رآها عجوزاً اتجه نحوها, وقال: أنا أحملها عنك, دُليني على دارك، وكان الطريق طويلاً, والرمال ملتهبة, والشمس حارقة, والهواء لافحاً, والبيت بعيداً, والحمل ثقيلاً, فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له: يا بني, ليس لدي ما أكافئك به, ولكني سأُسدي إليك نصيحة, إذا رجعتَ إلى قومك في مكة، فهناك رجلٌ ساحر يدَّعي النبوة, يقال له محمد, إذا رأيته لا تصدِّقه, وإياك أن تتبعه، فقال: لماذا؟ قالت: لأنه سيِّئ الخُلق، قال: حتى وإن كنت أنا محمداً الرسول؟ فقالت تلك العجوز: إنْ كنت أنت محمداً فأشهد أن لا إله إلا الله, وأنَّك رسول الله.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء سبتمبر 11, 2019 8:00 pm | |
| وإليك الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم فنفيد إخواننا وأخواتنا بأن هذه القصة خرافة ولا أصل لها ولكنها من نسيج وأكاذيب القصاصين الجهلة يستميلون بها قلوب عوام الناس فلنحذر ونحذر من ذلك وقبل النشر علينا أن نتثبت. وفي صحيح القصص من القرآن والسنة ما يغنينا. والله أعلم.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء سبتمبر 11, 2019 8:35 pm | |
| خبر لا أصل له :
روي أن الرسول صل الله عليه وسلم عندما وصل إلى العرش ليلة المعراج أراد أن يخلع نعليه فنودي لماذا تخلع نعليك ؟ فقال : الهي خشيت عاقبة الطرد ومرارة الرد وان يقال لي كما قيل لأخي موسى ، فنودي يا محمد إن كان موسى أراد فأنت المراد وان كان موسى أحب فأنت المحبوب وان كان موسى طلب فأنت المطلوب وأنت القريب وأنت الحبيب . فسلني ما تحب فأني سميع مجيب . فقال الرسول الكريم : الهي لا أسالك آمنة التي ولدتني ولا حليمة التي أرضعتني ولا فاطمة ابنتي ، وإنما أسالك أمتي فقيل له : يا نبي الرحمة ، ما أشفقك على هذه الأمة ، أمتك خلق ضعيف وانأ رب لطيف وأنت نبي شريف ولا يضيع الضعيف. بين اللطيف والشريف فوعزتي وجلالي لأقسمن القيامة بيني وبينك شطرين أنت تقول أمتي أمتي وأنا أقول رحمتي رحمتي .... صلوا على البدر المنير والسراج الوهاج .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأربعاء سبتمبر 11, 2019 8:38 pm | |
| وإليك الجواب ألقارئ الكريم:
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم فنفيد إخواننا وأخواتنا ,بأن هذا الحديث من يقرؤه لأول وهلة يجد عليه أثر صنعة القصاصين ممن لا يرعون في شريعة الله تعالى وسنة رسوله صل الله عليه وسلم :ـ إلا ولا ذمة جُل غرامهم جذب عوام الناس نحوهم ليجتمعوا حولهم وصرفهم بذلك عن الحق والصواب, ولهذا لا يصح عن النبي صل الله عليه وسلم ، ولا وجود له في كتب السنة ولو من طريق ضعيف فيما نعلم .ولم أقرأ عن أحدٍ من أهل العلم أنه ذكره ولو بدون إسناد في قصة المعراج ، فتبين لنا أنه خبر مكذوب ، ولا يجوز أن يُنسب إلى النبي صل الله عليه وسلم ، لأنه من الكذب عليه صل الله عليه وسلم ، ومن الكذب على الله عز وجل. والله أعلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد ديسمبر 01, 2019 4:00 pm | |
| حديث لا أصل له:
وهو كما ذكر على هذا المنشور أنه في أثناء وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، شعر بسكرات الموت، وقال: اااه إن للموت لسكرات، وطلب من ملك الموت أن يرفق به، فنزل عليه ملك من السماء وقال: يا محمد إن السلام يقرئك السلام، ويقول لك: إنه خفف عنك بضعا وعشرين سكرة، وكل سكرة كتقطيع السيوف، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصارع الموت: اللهم شدد علي سكرات الموت وخفف عن أمتي، وأعادها ثلاثاً فدعا لنا ولم يدعو لنفسه. والجواب عن ذلك بعد حمد الله تعالى والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم :ـ أن هذا ليس بحديث ولا أصل له وعند من الأحاديث الصحيحة التي تبين لنا مدي حب الرسول صل الله عليه وسلم لأمته ورحمته بهم وشفقته عليهم وهي في القرآن الكريم وهديه الشريف أكثر من أن تحصر وأشهر من أن تذكر.وبناء عليه لا يجوز نشر مثل هذه الأحاديث المكذوبة وغيرها إلا بعد التثبت من صحتها, حتى لا نتقول على الله ورسوله بغير علم.والله أعلم .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) الأحد ديسمبر 01, 2019 4:01 pm | |
| والقصة الصحيحة فيما رواه البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم :ـ عندما حضرته الوفاة كان بين يديه ركوة فيها ماء فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول: لا إله إلا الله، إن للموت سكرات، ثم نصب يده فجعل يقول: في الرفيق الأعلى حتى قبض ومالت يده. وفي الصحيحين وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صل الله عليه وسلم وهو يوعك وعكاً شديداً، فقلت: يا رسول الله، إنك لتوعك وعكاً شديداً. فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: إني أوعك كما يوعك رجلان منكم. قلت: بأن لك أجرين؟ قال: نعم. ثم قال: ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا حطَّ الله عز وجل عنه خطاياه كما تحط الشجرة ورقها.
| |
|
| |
| باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة ) | |
|