| تفسير آيات متنوعه من القرآن : | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 5:47 pm | |
| آية ومعني:
قال تعالى :"ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون" سورة الأحقاف: الآية 5ـ لا أحد أضلُّ وأجهل ممن يدعو من دون الله آلهة لا تستجيب دعاءه أبداً؛ لأنها من الأموات أو الأحجار والأشجار ونحوها، وهي غافلة عن دعاء مَن يعبدها، عاجزة عن نفعه أو ضره.وفي تفسير الجلالين "ومن هنا استفهام بمعنى النفي، أي لا أحد " أضل ممن يدعو" يعبد "من دون الله" أي غيره "من لا يستجيب له إلى يوم القيامة " وهم الأصنام لا يجيبون عابديهم إلى شيء يسألونه أبدا "وهم عن دعائهم " عبادتهم "غافلون" لأنهم جماد لا يعقلون.وفي تفسير السعدي رخمه الله تعالى :لا أحد أضل وأجهل ممن يدعو من دون الله آلهة لا تستجيب دعاءه أبدا, لأنها من الأموات أو الأحجار والأشجار ونحوها, فهي غافلة عن دعاء من يعبدها, عاجزة عن نفعه أو ضره. وقوله : ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ) أي : لا أضل ممن يدعو أصناما ، ويطلب منها ما لا تستطيعه إلى يوم القيامة ، وهي غافلة عما يقول ، لا تسمع ولا تبصر ولا تبطش ; لأنها جماد حجارة صم .تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 5:53 pm | |
| آية ومعني:
قال تعالى :"إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون " سورة يوسف الآية 86 ـ قال يعقوب مجيبا لهم : لا أظهر همي وحزني إلا لله وحده فهو سبحانه كاشف الضر والبلاء وأعلم من رحمة الله وفرجه ما لا تعلمونه. التفسير الميسر. وفي تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى : قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله أي : أجابهم عما قالوا بقوله : إنما أشكو بثي وحزني أي : همي وما أنا فيه إلى الله وحده وأعلم من الله ما لا تعلمون أي : أرجو منه كل خير " قَالَ " يعقوب " إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي " أي: ما أبت من الكلام " وَحُزْنِي " الذي في قلبي " إِلَى اللَّهِ " وحده لا إليكم ولا إلى غيركم من الخلق فقولوا ما شئتم " وأعلم من الله ما لا تعلمون " من أنه سيردهم علي ويقر عيني بالاجتماع بهم". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 6:10 pm | |
| آية ومعني:
قال تعالى"ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون " سورة هود الآية113ـ والمعني :ولا تميلوا إلى هؤلاء الكفاء الظلمة فتصيبكم النار وما لكم من دون الله من ناصر ينصركم ويتولى أموركم " التفسير الميسر.تفسير ابن سعدي رحمه الله تعالى :ولا تركنوا أي: لا تميلوا " إِلَى الذين ظلموا فإنكم، إذا ملتم إليهم، ووافقتموهم على ظلمهم، أو رضيتم ما هم عليه من الظلم فتمسكم النار " إن فعلتم ذلك وما لكم من دون الله من أولياء "يمنعونكم من عذاب الله، ولا يحصلون لكم شيئا، من ثواب الله. "ثم لا تنصرون أي: لا يدفع عنكم العذاب إذا مسكم، ففي هذه الآية: التحذير من الركون إلى كل ظالم، والمراد بالركون، الميل والانضمام إليه بظلمه وموافقته على ذلك، والرضا بما هو عليه من الظلم.وإذا كان هذا الوعيد في الركون إلى الظلمة، فكيف حال الظلمة بأنفسهم؟!! نسأل الله العافية من الظلم . وفي تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى :عن ابن عباس : ولا تميلوا إلى الذين ظلموا وهذا القول حسن ، أي : لا تستعينوا بالظلمة فتكونوا كأنكم قد رضيتم بباقي صنيعهم ، فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون أي : ليس لكم من دونه من ولي ينقذكم ، ولا ناصر يخلصكم من عذابه .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 6:19 pm | |
| آية ومعني :
قال الله تعالي:" ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين , ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون " الآية 2ـ 3 ـ سيتمني الكفار حين يرون عصاة المؤمنين من النار أن لو كانوا موحدين ليخرجوا كما خرجوا . اترك يا محمد الكفار يأكلوا ويتمتعوا بدنياهم ويشغلهم الطمع فيها عن طاعة الله فسوف يعلمون عاقبة أمرهم الخاسرة في الدنيا والآخرة . الميسر . وفي تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى :الحديث الرابع عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم - : " منهم من تأخذه النار إلى ركبتيه ، ومنهم من تأخذه النار إلى حجزته ، ومنهم من تأخذه النار إلى عنقه ، على قدر ذنوبهم وأعمالهم ، ومنهم من يمكث فيها شهرا ثم يخرج منها ، ومنهم من يمكث فيها سنة ثم يخرج منها ، وأطولهم فيها مكثا بقدر الدنيا منذ يوم خلقت إلى أن تفنى ، فإذا أراد الله أن يخرجوا منها قالت اليهود والنصارى ومن في النار من أهل الأديان والأوثان لمن في النار من أهل التوحيد : آمنتم بالله وكتبه ورسله ، فنحن وأنتم اليوم في النار سواء ، فيغضب الله لهم غضبا لم يغضبه لشيء فيما مضى ، فيخرجهم إلى عين في الجنة ، وهو قوله : ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين. وفي تفسير ابن سعدي رحمه الله تعالى :يقول تعالى معظما لكتابه مادحا له " تلك آيات الكتاب " أي: الآيات الدالة على أحسن المعاني وأفضل المطالب, وقرآن مبين " للحقائق بأحسن لفظ وأوضحه وأدله على المقصود، وهذا مما يوجب على الخلق الانقياد إليه، والتسليم لحكمه وتلقيه بالقبول والفرح والسرور.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 6:53 pm | |
| من هدي القرآن :
قال تعالى:" وفى أنفسكم أفلا تبصرون " سورة الذاريات والمعنى من التفسير وفى خلق أنفسكم دلائل على قدرة الله تعالى , وعبر تدلكم على وحدانية خالقكم , وأنه لا اله لكم يستحق العبادة سواء أغفلتم عنها , فلا تبصرون ذلك , فتعتبرون به ؟ تفسير الميسر . وفي تفسير السعدي رحمه الله تعالى :وفي خلق أنفسكم دلائل على قدرة الله تعالى, وعبر تدلكم على وحدانية خالقكم, وأنه لا إله لكم يستحق العبادة سواه, أغفلتم عنها, فلا تبصرون ذلك, فتعتبرون به؟ وفي أنفسكم أفلا تبصرون : قال قتادة : من تفكر في خلق نفسه عرف أنه إنما خلق ولينت مفاصله للعبادة .تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى .".موقع من فقه الإسلام وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس نوفمبر 29, 2018 7:14 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 6:59 pm | |
| آية الكرسي :
قال تعالى :"الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم , لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم " سورة البقرة الآية : 255 ـ 256ـ الله سبحانه وتعالى هو الذي يستحق العبادة وخده وهو الحي القيوم الذي له جميع معاني الحياة الكاملة كما يليق بجلاله القائم على كل شئ لا تأخذه سنة أي نعاس , ولا نوم كل ما فى السموات والأرض ملك له ولا يتجاسر أحد أن يشفع عنده إلا بإذنه محيط علمه بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها يعلم ما بين أيدي الخلائق من الأمور المستقبله وما خلفهم من الأمور الماضية ولا يطلع أحد من الخلق على شئ من علمه إلا بما أعلمه الله وأطلعه عليه وسع كرسيه السموات والأرض والكرسي هو موضع قدمي الرب جل جلاله ولا يعلم كيفيته إلا الله سبحانه ولا يثقله سبحانه حفظهما وهو العلى بذاته وصفاته على جميع مخلوقاته الجامع لجميع العظمة والكبرياء وهذه الآية أعظم آية فى القرآن وتسمي آية الكرسي وسيدة أي القرآن .".موقع من فقه الإسلام. وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس نوفمبر 29, 2018 7:15 pm | |
| تفسير آية :
قال تعالى " إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأي أرض تموت " سورة لقمان والمعنى كما جاء فى تفسير الميسر : إن الله تعالى وحده لا غيره _ يعلم متى تقوم الساعة ؟ وهو الذي ينزل المطر من السحاب , لا يقدر على ذلك أحد غيره سبحانه وتعالى , ويعلم ما في أرحام الإناث ويعلم ما تكسبه كل نفس فى غدها , وما تعلم نفس بأي أرض تموت , بل الله تعالى هو المختص بعلم ذلك جميعه إن الله عليم خبير بالظواهر والبواطن ولا يخفى عليه شئ منها " ومن تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى : عن أبي عزة الهذلي قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " إذا أراد الله قبض عبد بأرض ، جعل له إليها حاجة ، فلم ينته حتى يقدمها " . ثم قرأ رسول الله صل الله عليه وسلم ": إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير .ومن الجلالين "إن الله عنده علم الساعة" متى تقوم "وينزل" بالتخفيف والتشديد "الغيث" بوقت يعلمه "ويعلم ما في الأرحام" أذكر أم أنثى، ولا يعلم واحدا من الثلاثة غير الله تعالى "وما تدري نفس ماذا تكسب غدا" من خير أو شر ويعلمه الله تعالى "وما تدري نفس بأي أرض تموت"ويعلمه الله تعالى "إن الله عليم" بكل شيء "خبير" بباطنه كظاهرة، روى البخاري عن ابن عمر حديث: "مفاتيح الغيب خمسة إن الله عنده علم الساعة .". موقع من فقه الإسلام. وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الأربعاء ديسمبر 12, 2018 6:29 am | |
| آية ومعني :
قال تعالى :" يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ,ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم , ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا , وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج" سورة الحج الآية : 27ـ والمعني : يا أيها الناس إن كنتم في شك من أن الله يُحيي الموتى فإنَّا خلقنا أباكم آدم من تراب، ثم تناسلت ذريته من نطفة، هي المنيُّ يقذفه الرجل في رحم المرأة، فيتحول بقدرة الله إلى علقة، وهي الدم الأحمر الغليظ، ثم إلى مضغة، وهي قطعة لحم صغيرة قَدْر ما يُمْضَغ، فتكون تارة مخلَّقة، أي تامة الخلق تنتهي إلى خروح الجنين حياً، وغير تامة الخلق تارة أخرى، فتسقط لغير تمام؛ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الأربعاء ديسمبر 12, 2018 6:30 am | |
| لنبيِّن لكم تمام قدرتنا بتصريف أطوار الخلق، ونبقي في الأرحام ما نشاء، وهو المخلَّق إلى وقت ولادته، وتكتمل الأطوار بولادة الأجنَّة أطفالا صغاراً تكبَرُ حتى تبلغ الأشد، وهو وقت الشباب والقوة واكتمال العقل، وبعض الأطفال قد يموت قبل ذلك، وبعضهم يكبَرُ حتى يبلغ سن الهرم وضَعْف العقل؛ فلا يعلم هذا المعمَّر شيئًا مما كان يعلمه قبل ذلك. وترى الأرض يابسةً ميتة لا نبات فيها، فإذا أنزلنا عليها الماء تحركت بالنبات تتفتح عنه، وارتفعت وزادت لارتوائها، وأنبتت من كل نوع من أنواع النبات الحسن الذي يَسُرُّ الناظرين. .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:26 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى :" إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما" سورة النساء الآية :31ـ إن تبتعدوا -أيها المؤمنون- عن كبائر الذنوب كالإشراك بالله وعقوق الوالدين وقَتْلِ النفس بغير الحق وغير ذلك، نكفِّر عنكم ما دونها من الصغائر، وندخلكم مدخلا كريمًا، وهو الجنَّة.الميسر. "إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه" وهي ما ورد عليها وعيد كالقتال والزنا والسرقة وعن ابن عباس هي إلى السبعمائة أقرب "نكفِّر عنكم سيِّئاتكم" الصغائر بالطاعات "وندخلكم مُدخلا" بضم الميم وفتحها أي إدخالا أو موضعا "كريما" هو الجنة.الجلالين.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:28 pm | |
| "إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما" وهذا من فضل الله وإحسانه على عباده المؤمنين وعدهم أنهم إذا اجتنبوا كبائر المنهيات غفر لهم جميع الذنوب والسيئات وأدخلهم مدخلا كريما كثير الخير وهو الجنة المشتملة على ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. ويدخل في اجتناب الكبائر فعل الفرائض التي يكون تاركها مرتكبا كبيرة، كالصلوات الخمس، والجمعة، وصوم رمضان، كما قال النبي صل الله عليه وسلم "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهما ما اجتنبت الكبائر". وأحسن ما حُدت به الكبائر، أن الكبيرة ما فيه حد في الدنيا، أو وعيد في الآخرة، أو نفي إيمان، أو ترتيب لعنة، أو غضب عليه. اهـ . تفسير السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:29 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى :" ويريكم آياته فأي آيات الله تنكرون "سورة غافر الآية : 81 ـ ويريكم الله تعالى دلائله الكثيرة الواضحة الدالة على قدرته وتدبيره في خلقه, فأي آية من آياته تنكرونها, ولا تعترفون بها؟ الميسر. "ويريكم آياته فأيَّ آيات الله" أي الدالة على وحدانيته " تنكرون" استفهام توبيخ، وتذكير أي أشهر من تأنيثه .الجلالين .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:29 pm | |
| "ويريكم آياته فأي آيات الله تنكرون" ويريكم آياته "الدالة على وحدانيته، وأسمائه، وصفاته، وهذا من أكبر نعمه، حيث أشهد عباده، آياته النفسية، وآياته الأفقية، ونعمه الباهرة، وعدَّدَها عليهم، ليعرفوه، ويشكروه، ويذكروه.السعدي. فأي آيات الله تنكرون "أي: أي آية من آياته لا تعترفون بها؟ فإنكم، قد تقرر عندكم، أن جميع الآيات والنعم، منه تعالى، فلم يبق للإنكار محل، ولا للإعراض عنها موضع، بل أوجبت لذوي الألباب، بذل الجهد، واستفراغ الوسع، للاجتهاد في طاعته، والتبتل في خدمته، والانقطاع إليه. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:30 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى :"كلا إذا بلغت التراقي" سورة القيامة الآية : 26ـ حقًّا إذا وصلت الروح إلى أعالي الصدر، وقال بعض الحاضرين لبعض: هل مِن راق يَرْقيه ويَشْفيه مما هو فيه؟ وأيقن المحتضر أنَّ الذي نزل به هو فراق الدنيا؛ لمعاينته ملائكة الموت، واتصلت شدة آخر الدنيا بشدة أول الآخرة، إلى الله تعالى مساق العباد يوم القيامة: إما إلى الجنة وإما إلى النار.الميسر كلا "بمعنى ألا "إذا بلغت" النفس "التراقي" عظام الحلق.الجلالين. يعظ تعالى عباده بذكر المحتضر حال السياق ، وأنه إذا بلغت روحه التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر، فحينئذ يشتد الكرب، ويطلب كل وسيلة وسبب، يظن أن يحصل به الشفاء والراحة، ولهذا قال: وقيل من راق أي: من يرقيه من الرقية لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فتعلقوا بالأسباب الإلهية . ولكن القضاء والقدر، إذا حتم وجاء فلا مرد له، وظن أنه الفراق للدنيا.السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:30 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى :"نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى" سورة الكهف الآية :13ـ نحن نقصُّ عليك أيها الرسول- خبرهم بالصدق. إن أصحاب الكهف شُبَّان صدَّقوا ربهم وامتثلوا أمره، وزِدْناهم هدى وثباتاً على الحق.الميسر . نحن نقص" نقرأ "عليك نبأهم بالحق" بالصدق "إنهم فتية آمنوا بربِّهم وزدناهم هدى". الجلالين .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:31 pm | |
| "نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى" هذا شروع في تفصيل قصتهم، وأن الله يقصها على نبيه بالحق والصدق، الذي ما فيه شك ولا شبهة بوجه من الوجوه. إنهم فتية آمنوا بربهم وهذا من جموع القلة، يدل ذلك على أنهم دون العشرة، آمنوا بالله وحده لا شريك له من دون قومهم، فشكر الله لهم إيمانهم، فزادهم هدى؛ أي: بسبب أصل اهتدائهم إلى الإيمان، زادهم الله من الهدى، الذي هو العلم النافع، والعمل الصالح، كما قال تعالى: ويزيد الله الذين اهتدوا هدى . السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:32 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى:"ولا تخزني يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم".. ونستشف من قولة إبراهيم عليه السلام: "ولا تخزني يوم يبعثون" مدى شعوره بهول اليوم الآخر؛ ومدى حيائه من ربه، وخشيته من الخزي أمامه، وخوفه من تقصيره.وهو النبي الكريم. كما نستشف من قوله: "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم". مدى إدراكه لحقيقة ذلك اليوم. وإدراكه كذلك لحقيقة القيم. فليست هنالك من قيمة في يوم الحساب إلا قيمة الإخلاص. إخلاص القلب كله لله، وتجرده من كل شائبة، ومن كل مرض، ومن كل غرض، وصفائه من الشهوات والانحرافات. وخلوه من التعلق بغير الله. فهذه سلامته التي تجعل له قيمة ووزناً "يوم لا ينفع مال ولا بنون"؛ ولا ينفع شيء من هذه القيم الزائلة الباطلة، التي يتكالب عليها المتكالبون في الأرض؛ وهي لا تزن شيئاً في الميزان الأخير!وهنا يرد مشهد من مشاهد القيامة يرسم ذلك اليوم الذي يتقيه إبراهيم؛ فكأنما هو حاضر، ينظر إليه ويراه، وهو يتوجه لربه بذلك الدعاء الخاشع المنيب: ظلال القرآن
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:32 pm | |
| قال تعالى :"ولا تخزني يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم" سورة الشعراء الآية : 87ـ ولا تُلْحق بي الذل، يوم يخرج الناس من القبور للحساب والجزاء، يوم لا ينفع المال والبنون أحداً من العباد، إلا مَن أتى الله بقلب سليم من الكفر والنفاق والرذيلة.تفسير الميسر . هذه الصفات بمثابة قوارب النجاة لو تمسك بها إنسان لرفعه الله تعالى بها مكانا عليا ولنال شرف الدنيا سعادة والآخرة .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:33 pm | |
| قال تعالى:"ولا تخزني يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم".. ونستشف من قولة إبراهيم عليه السلام: "ولا تخزني يوم يبعثون" مدى شعوره بهول اليوم الآخر؛ ومدى حيائه من ربه، وخشيته من الخزي أمامه، وخوفه من تقصيره.وهو النبي الكريم. كما نستشف من قوله: "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم". مدى إدراكه لحقيقة ذلك اليوم. وإدراكه كذلك لحقيقة القيم. فليست هنالك من قيمة في يوم الحساب إلا قيمة الإخلاص. إخلاص القلب كله لله، وتجرده من كل شائبة، ومن كل مرض، ومن كل غرض، وصفائه من الشهوات والانحرافات. وخلوه من التعلق بغير الله. فهذه سلامته التي تجعل له قيمة ووزناً "يوم لا ينفع مال ولا بنون"؛ ولا ينفع شيء من هذه القيم الزائلة الباطلة، التي يتكالب عليها المتكالبون في الأرض؛ وهي لا تزن شيئاً في الميزان الأخير!. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:34 pm | |
| وهنا يرد مشهد من مشاهد القيامة يرسم ذلك اليوم الذي يتقيه إبراهيم؛ فكأنما هو حاضر، ينظر إليه ويراه، وهو يتوجه لربه بذلك الدعاء الخاشع المنيب: ظلال القرآن ولا تخزني يوم يبعثون، " أي: بالتوبيخ على بعض الذنوب, والعقوبة عليها, والفضيحة.بل أسعدني في ذلك اليوم الذي فيه " يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم".. " فهذا الذي ينفعه عندك, وهذا الذي ينجو به من العقاب, ويستحق جزيل الثواب. والقلب السليم, معناه: الذي سلم من الشرك والشك, ومحبة الشر, والإصرار على البدعة والذنوب. ويلزم من سلامته مما ذكر, اتصافه بأضدادها, من الإخلاص, والعلم, واليقين, ومحبة الخير, وتزيينه في قلبه. وأن تكون إرادته ومحبته, تابعه لمحبة الله, وهواه, تابعا لما جاء عن الله. ثم ذكر من صفات ذلك اليوم العظيم, وما فيه من الثواب والعقاب فقال: "إلا من أتى الله بقلب سليم"".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:41 pm | |
| حول آيات :
من سورة النبأ قال تعالى :"إن يوم الفصل كان ميقاتا ,يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا ,وفتحت السماء فكانت أبوابا,وسيرت الجبال فكانت سرابا " سورة النبأ من الآية 17 ـ 20 - إن يوم الفصل بين الخلق، وهو يوم القيامة، كان وقتاً وميعاداً محدداً للأولين والآخرين، يوم ينفخ المَلَك في "القرن" إيذاناً بالبعث فتأتون أمماً، كل أمة مع إمامهم , وفتحت السماء فكانت ذات أبواب كثيرة لنزول الملائكة , ونسفت الجبال بعد ثبوتها فكانت كالسراب " تفسير الميسر. "إن يوم الفصل" بين الخلائق "كان ميقاتا" وقتا للثواب والعقاب. تفسير الجلالين.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:41 pm | |
| " إن يوم الفصل كان ميقاتا " إن يوم الفصل بين الخلق, يوم القيامة, كان وقتا وميعادا محدثا للأولين والآخرين, " يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا " يوم ينفخ الملك في " القرن " إيذانا بالبعث فتأتون أمما, كل أمة مع إمامهم. " وفتحت السماء فكانت أبوابا " وفتحت السماء , فكانت ذات أبواب كثيرة لنزول الملائكة. " وسيرت الجبال فكانت سرابا " ونسفت الجبال بعد ثبوتها, فكانت كالسراب.مختصر السعدي . ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:41 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى :"أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين" سورة الإنسان الآية : 77ـ أولم ير الإنسان المنكر للبعث ابتداء خلقه فيستدل به على معاده، أنا خلقناه من نطفة مرَّت بأطوار حتى كَبِر، فإذا هو كثير الخصام واضح الجدال؟ الميسر. أوَ لم يرَ الإنسان" يعلم، وهو العاصي بن وائل "أنَّا خلقناه من نطفة" منيِّ إلى أن صيَّرناه شديدا قويا "فإذا هو خصيم" شديد الخصومة لنا "مبينٌ" بيِّنها في نفي البعث. الجلالين .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:42 pm | |
| قال تعالى :"أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين" سورة الإنسان الآية : 77ـ فقال تعالى: أولم ير الإنسان المنكر للبعث أو الشاك فيه، أمرا يفيده اليقين التام بوقوعه، وهو ابتداء خلقه من نطفة ثم تنقله في الأطوار شيئا فشيئا، حتى كبر وشب، وتم عقله واستتب، فإذا هو خصيم مبين بعد أن كان ابتداء خلقه من نطفة، فلينظر التفاوت بين هاتين الحالتين، وليعلم أن الذي أنشأه من العدم، قادر على أن يعيده بعدما تفرق وتمزق من باب أولى. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن : الخميس يناير 31, 2019 8:43 pm | |
| آية ومعني :
قال تعالى :" ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون" سورة العنكبوت الآية : 14ـ ولقد أرسلنا نواحاً إلى قومه فمكث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً، يدعوهم إلى التوحيد وينهاهم عن الشرك، فلم يستجيبوا له، فأهلكهم الله بالطوفان، وهم ظالمون لأنفسهم بكفرهم وطغيانهم.الميسر . "ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه" وعمره أربعون سنة أو أكثر "فلبس فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً" يدعوهم إلى توحيد الله فكذبوه "فأخذهم الطوفان" أي الماء الكثير طاف بهم وعلاهم فغرقوا "وهم ظالمون" مشركون.الجلالين .
| |
|
| |
| تفسير آيات متنوعه من القرآن : | |
|