| الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:39 pm | |
| الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى :
الإمام العلامة الحبر الفهامة أمير المؤمنين فى الحديث أبومحمد الكوفى سفيان بن عيينة علم من أعلام أتباع التابعين وإمام أهل مكة، كان مقارباً للإمام مالك في إتقانه ، اشتهر بزهده وعبادته ، وأثنى عليه العلماء لعلمه الغزير وقلبه المستنير ، فرحمه الله رحمة واسعة. اسمه مولده: سفيان بن عيينة بن ابى عمران ميمون الهلالى مولى محمد بن مزاحم ولد سنة 107من الهجرة الشريفة , قال ابن سعد : وكان أصله من أهل الكوفة ، وكان والده من عمال خالد بن عبد الله القسري، فلما عُزل خالد عن العراق وولي يوسف بن عمر الثقفي طلب عمال خالد فهربوا منه، فلحق عيينة بن أبي عمران بمكة فنزلها. حياتـــه : كان الامام سفيان بن عيينة من العلماء الثقات فى روايات الحديث مع علمه وفضله كان زاهدا فى الدنيا غير راغب فبها فقد روى حرملة بن يحيى انه قال اخذ بيدى سفيان ابن عيينة فأقامنى فى ناحية واخرج من كمه رغيف شعير وقال لى يا حرمله هذا طعامى منذ ستين سنة .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:39 pm | |
| سفيان بن عيينة . هو الإمام الكبير ، حافظ العصر ، شيخ الإسلام . طلب الحديث وهو حدث بل غلام ، ولقي الكبار وحمل عنهم علما جما ، وأتقن ، وجود ، وجمع ، وصنف ، وعمر دهرا ، وازدحم الخلق عليه ، وانتهى إليه علو الإسناد ، ورحل إليه من البلاد ، وألحق الأحفاد بالأجداد . ولقد كان خلق من طلبة الحديث يتكلفون الحج ، وما المحرك لهم سوى لقي سفيان بن عيينة لإمامته وعلو إسناده . وجاور عنده غير واحد من الحفاظ . ومن كبار أصحابه المكثرين عنه : الحميدي ، والشافعي ، وابن المديني ، وأحمد ، وإبراهيم الرمادي . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:41 pm | |
| قال الإمام الشافعي : لولا مالك وسفيان بن عيينة لذهب علم الحجاز . وعنه قال : وجدت أحاديث الأحكام كلها عند ابن عيينة سوى ستة أحاديث ووجدتـها كلها عند مالك سوى ثلاثين حديثا . فهذا يوضح لك سعة دائرة سفيان في العلم ، وذلك لأنه ضم أحاديث العراقيين إلى أحاديث الحجازيين . وارتحل ولقي خلقا كثيرا ما لقيهم مالك . وهما نظيران في الإتقان ، ولكن مالكا أجل وأعلى ، فعنده نافع ، وسعيد المقبري . قال عبد الرحمن بن مهدي : كان ابن عيينة من أعلم الناس بحديث الحجاز . وقال أبو عيسى الترمذي : سمعت محمدا يعني البخاري يقول : ابن عيينة أحفظ من حماد بن زيد . قال حرملة : سمعت الشافعي يقول : ما رأيت أحدا فيه من آلة العلم ما في سفيان بن عيينة ، وما رأيت أكف عن الفتيا منه . قال : وما رأيت أحدا أحسن تفسيرا للحديث منه . قال عبد الله بن وهب : لا أعلم أحدا أعلم بتفسير القرآن من ابن عيينة ، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:41 pm | |
| وقال : أحمد بن حنبل أعلم بالسنن من سفيان . قال وكيع : كتبنا عن ابن عيينة أيام الأعمش . قال علي بن المديني : ما في أصحاب الزهري أحد أتقن من سفيان بن عيينة . قال ابن عيينة : حج بي أبي وعطاء بن أبي رباح حي . وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كان ابن عيينة ثبتا في الحديث ، وكان حديثه نحوا من سبعة آلاف ، ولم تكن له كتب . قال بهز بن أسد : ما رأيت مثل سفيان بن عيينة . فقيل له : ولا شعبة ؟ قال : ولا شعبة . قال يحيى بن معين : هو أثبت الناس في عمرو بن دينار . وقال ابن مهدي : عند ابن عيينة من معرفته بالقرآن وتفسير الحديث ، ما لم يكن عند سفيان الثوري . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:42 pm | |
| ثناء العلماء على سفيان بن عيينة :
قال أبو نعيم: ومنهم الإمام الأمين ذو العقل الرصي ، والرأي الراجح الركين ، المستنبط للمعاني المرتبط بالمباني ، أبو محمد سفيان بن عيينة الهلالي ، كان عالماً ناقداً، وزاهداً عابداً، علمه مشهور، وزهده معمور. قال الذهبي: طلب الحديث وهو حدث ، بل غلام ، ولقي الكبا ر، وحمل عنهم علماً جما ً، وأتقن وجود وصنّف ، وعمّر دهراً، وازدحم الخلق عليه ، وانتهى إليه علو الإسناد - لأنه جاوز التسعين سنة - ورُحل إليه من البلاد ، وألحق الأحفاد بالأجداد. طال عمر سفيان وظل إماماً لمكة أربعين سنة ، فكان يروي عنه الرجل ثم يروي عنه ابنه ، ثم يروي عنه حفيده ، وهذا معنى قوله: وألحق الأحفاد بالأجداد. وقال علي بن المديني: ما من أصحاب الزهري أحد أتقن من سفيان بن عيينة. فهم دائماً يفضّلون سفيان بن عيينة إمام مكة ومالك بن أنس إمام المدينة ، فقد كان سفيان بن عيينة أوسع علماً وأكثر حديثاً ، ولكن مالكاً أتقن.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:42 pm | |
| وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان ابن عيينة ثبتاً في الحديث ، وكان حديثه نحواً من سبعة آلاف ولم تكن له كتب ، أي: أن ضبطه كان ضبط صدر وليس ضبط كتاب. وقال بهز بن أسد: ما رأيت مثل سفيان بن عيينة، فقيل له: ولا شعبة؟ قال: ولا شعبة. وقال يحيى بن معين: هو أثبت الناس في عمرو بن دينار. لأن عمرو بن دينار أيضاً من علماء مكة. وذكر أن الإمام مالك لم يرو عن عمرو بن دينار؛ لأنه رأى الناس يكتبون عنه وهم واقفون ، فأجل حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتبه وهو واقف. وقال ابن المديني: قال لي يحيى القطان: ما بقي من معلمي أحد غير سفيان بن عيينة وهو إمام منذ أربعين سنة. وقال ابن المبارك: سئل سفيان الثوري عن سفيان بن عيينة؟ فقال: ذاك أحد الأحدين ، ما أغربه! وكما ذكرنا الحمادين وقلنا: إن حماد بن سلمة بن دينار أكبر سناً من حماد بن زيد بن درهم ، وكلاهما من علماء البصرة ، فإن سفيان الثوري من علماء الكوفة وسفيان بن عيينة من علماء مكة ، وهما متقاربان ، وكان سفيان الثوري أيضاً أكبر سناً من سفيان بن عيينة.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:43 pm | |
| وقال أبو حاتم الرازي: سفيان بن عيينة إمام ثقة، كان أعلم بحديث عمرو بن دينار من شعبة، قال: وأثبت أصحاب الزهري هو ومالك. وقال الربيع بن سليمان: سمعت الشافعي يقول: لولا مالك وسفيان لذهب علم الحجاز. لأن سفيان بن عيينة من علماء الحجاز. وقال علي: وسمعت بشر بن المفضل يقول: ما بقي على وجه الأرض أحد يشبه سفيان بن عيينة. وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين قلت له: ابن عيينة أحب إليك في عمرو بن دينار أو الثوري؟ فقال: ابن عيينة أعلم به، قلت: فـ ابن عيينة أحب إليك فيه أو حماد بن زيد؟ قال: ابن عيينة أعلم به، قلت: فـ شعبة؟ قال: أيش روى عنه شعبة؟ إنما روى عنه نحواً من مائة حديث.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:44 pm | |
| وقال محمد بن إسحاق صاحب كتاب المغازي - وهو من تلامذة الزهري - قال: وكان ثقة ثبتاً كثير الحديث حجة، توفي وهو ابن إحدى وتسعين سنة. وطلب العلم وهو ابن سبع سنين أو ثمان سنين، فانظروا كيف حصّل العلم. أخبرنا أبو يعلى الخليلي . سمعت البويطي ، سمعت الشافعي يقول : أصول الأحكام نيف وخمس مئة حديث ، كلها عند مالك إلا ثلاثين حديثا ، وكلها عند ابن عيينة إلا ستة أحاديث . رواته ثقات . سمعت أحمد بن النضر الهلالي ، سمعت أبي يقول : كنت في مجلس سفيان بن عيينة ، فنظر إلى صبي ، فكأن أهل المسجد تـهاونوا به لصغره ، فقال سفيان : كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم . ثم قال : يا نضر لو رأيتني ولي عشر سنين ، طولي خمسة أشبار ، ووجهي كالدينار ، وأنا كشعلة نار ، ثيابي صغار ، وأكمامي قصار ، وذيلي بمقدار ، ونعلي كآذان الفار ، أختلف إلى علماء الأمصار ، كالزهري وعمرو بن دينار ، أجلس بينهم كالمسمار ، محبرتي كالجوزة ، ومقلمتي كالموزة ، وقلمي كاللوزة ، فإذا أتيت ، قالوا : أوسعوا للشيخ الصغير . ثم ضحك . في صحة هذا نظر ، وإنما سمع من المذكورين وهو ابن خمس عشرة سنة أو أكثر .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:44 pm | |
| قال أحمد بن حنبل : دخل سفيان بن عيينة على معن بن زائدة يعني أمير اليمن ولم بكن سفيان تلطخ بعد بشيء من أمر السلطان ، فجعل يعظه . قال علي بن حرب الطائي : سمعت أبي يقول : أحب أن تكون لي جارية في غنج سفيان بن عيينة إذا حدث . قال رباح خالد الكوفي : سألت ابن عيينة فقلت : يا أبا محمد ، إن أبا معاوية يحدث عنك بشيء ليس تحفظه اليوم ، وكذلك وكيع . فقال : صدقهم ، فإني كنت قبل اليوم أحفظ مني اليوم . قال محمد بن المثنى العنزي : سمعت ابن عيينة يقول ذلك لرباح في سنة إحدى وتسعين ومئة . قال حامد بن يحيى البلخي : سمعت ابن عيينة يقول : رأيت كأن أسناني سقطت ، فذكرت ذلك للزهري ، فقال : تموت أسنانك ، وتبقي أنت . قال : فمات أسناني وبقيت أنا ، فجعل الله كل عدو لي محدثا . قلت : قال هذا من شدة ما كان يلقى من ازدحام أصحاب الحديث عليه حتى يبرموه . قال غياث بن جعفر : سمعت ابن عيينة يقول : أول من أسندني إلى الاسطوانة مسعر بن كدام ، فقلت له : إني حدث . قال : إن عندك الزهري ، وعمرو بن دينار | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:44 pm | |
| قال أبو محمد الرامهرمزي : حدثنا موسى بن زكريا ، حدثنا زياد ابن عبد الله بن خزاعي ، سمعت سفيان بن عيينة يقول : كان أبي صيرفيا بالكوفة ، فركبه دين فحملنا إلى مكة ، فصرت إلى المسجد ، فإذا عمرو بن دينار ، فحدثني بثمانية أحاديث ، فأمسكت له حماره حتى صلى ، وخرج ، فعرضت الأحاديث عليه ، فقال : بارك الله فيك . وروى أبو مسلم المستملي : قال ابن عيينة : سمعت من عمرو ما لبث نوح في قومه ، يعني تسع مئة وخمسين سنة . قال مجاهد بن موسى : سمعت ابن عيينة يقول : ما كتبت شيئا إلا حفظته قبل أن أكتبه . قال ابن المبارك : سئل سفيان الثوري عن سفيان بن عيينة ، فقال : ذاك أحد الأحدين ، ما أغربه . وقال ابن المديني : قال لي يحيى القطان . ما بقي من معلمي أحد غير سفيان بن عيينة ، وهو إمام منذ أربعين سنة . وقال علي : سمعت بشر بن المفضل يقول : ما بقي على وجه الأرض أحد يشبه ابن عيينة . وحكى حرملة بن يحيى أن ابن عيينة قال له وأراه خبز شعير : هذا طعامي منذ ستين سنة . الحميدي ، سمع سفيان يقول : لا تدخل هذه المحابر بيت رجل إلا أشقى أهله وولده . وقال سفيان مرة لرجل : ما حرفتك ؟ قال : طلب الحديث . قال : بشر أهلك بالإفلاس .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:45 pm | |
| ونقل سنيد بن داود عن ابن عيينة قال : من كانت معصيته في الشهوة فارج له ، ومن كانت معصيته في الكبر فاخش عليه ، فإن آدم عصى مشتهيا فغفر له ، وإبليس عصى متكبرا فلعن " . ومن كلام ابن عيينة قال : الزهد : الصبر ، وارتقاب الموت . وقال : العلم إذا لم ينفعك ، ضرك . قال عثمان بن زائدة : قلت لسفيان الثوري : ممن نسمع ؟ قال : عليك بابن عيينة ، وزائدة . قال نعيم بن حماد : ما رأيت أحدا أجمع لمتفرق من سفيان بن عيينة . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:45 pm | |
| ومن دررو أقوال سفيان بن عيينة رحمه الله :
عن محمد بن ميمون الخياط قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: إذا كان نهاري نهار سفيه وليلي ليل جاهل فما أصنع بالعلم الذي جمعت؟ وعن إبراهيم الجوهري قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: إنما أرباب العلم الذين هم أهله الذين يعملون به. وعن علي بن الجعد قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: من زيد في عقله نقص من رزقه. وهذا في الغالب ، كما قيل: تموت الأسد في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب فليس معنى: أن الإنسان عنده رزق واسع أنه يكون أذكى الناس ، فالله عز وجل يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر. وعن معمر قال: حدثنا سفيان بن عيينة قال: ليس العالم الذي يعرف الخير والشر، إنما العالم الذي يعرف الخير فيتّبعه، ويعرف الشر فيجتنبه.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:46 pm | |
| وعن أحمد بن محمد بن أيوب قال: اجتمع الناس إلى سفيان بن عيينة فقال: من أحوج الناس إلى هذا العلم؟ فسكتوا، ثم قالوا: تكلم يا أبا محمد! قال: أحوج الناس إلى العلم العلماء ، وذلك أن الجهل بهم أقبح؛ لأنهم غاية الناس وهم يُسألون. وعن سفيان بن عيينة قال: كان يقال: جالس العلماء؛ فإن مجالستهم غنيمة ، وصحبتهم سليمة ، ومؤاخاتهم كريمة. فالإنسان يجالس أهل العلم وأهل الفضل ؛ لأن الإنسان يكتسب من صفات من يجالس. وقيل في تربية الأولاد: يجالسهم أهل الفضل وأهل الخير وأهل العلم ، ويجنبون السفلة والخدم ، فإنهم أسوأ الناس خُلقاً.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:46 pm | |
| وعن أبي موسى الأنصاري قال: من أبر البر كتمان المصائب، قال: وسمعت سفيان يقول: لا تكن مثل العبد السوء، لا يأتي حتى يُدعى: ائت الصلاة قبل النداء ، أي: على الإنسان أن يأتي المسجد قبل حي على الصلاة. قال: وسمعت سفيان يقول: قال رجل: من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة. وعن إبراهيم بن الأشعث قال: حدثنا سفيان بن عيينة قال: كان يقال: أشد الناس حسرة يوم القيامة ثلاثة: رجل كان له عبد فجاء يوم القيامة أفضل عملاً منه ، فأصبح العبد سيداً والسيد عبدا ً، ورجل له مال فلم يتصدّق منه ، فمات فورثه غيره فتصدق منه. أي: جمع المال وبخل بإنفاقه في سبيل الله، فورثه ولد صالح وأنفقه فكان في ميزان ابنه، فهو جمع المال فكان في ميزان غيره. قال: ورجل عالم لم ينتفع بعلمه ، فعلّمه غيره فانتفع به. وقال أبو أيوب سليمان بن داود: عن سفيان بن عيينة كان يقال: إن العاقل إذا لم ينتفع بقليل الموعظة لم يزدد على الكثير منها إلا شراً.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:47 pm | |
| وقال علي بن نصر الجهضمي : حدثنا شعبة بن الحجاج قال : رأيت ابن عيينة غلاما ، مع ألواح طويلة عند عمرو بن دينار ، وفي أذنه قرط ، أو قال : شنف. وقال ابن المديني : سمعت ابن عيينة يقول : جالست عبد الكريم الجزري سنتين ، وكان يقول لأهل بلده : انظروا إلى هذا الغلام يسألني وأنتم لا تسألوني . قال ذؤيب بن عمامة السهمي : سمعت ابن عيينة يقول : سمعت من صالح مولى التوأمة هكذا وهكذا ، وأشار بيديه يعني كثرة سمعت منه ، ولعابه يسيل ، فقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : فلا نعلمه روى عنه شيئا ، كان منتقدا للرواة . قال علي : سمعت سفيان يقول : عمرو بن دينار أكبر من الزهري ، سمع من جابر ، وما سمع الزهري منه . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:47 pm | |
| قال أحمد بن سلمة النيسابوري : حدثنا سليمان بن مطر ، قال : كنا على باب سفيان بن عيينة ، فاستأذنا عليه ، فلم يأذن لنا ، فقلنا : ادخلوا حتى نـهجم عليه ، قال : فكسرنا بابه ، ودخلنا وهو جالس ، فنظر إلينا ، فقال : سبحان الله ، دخلتم داري بغير إذني ، وقد حدثنا الزهري عن سهل ابن سعد أن رجلا اطلع في جحر ، من باب النبي صلى الله عليه وسلم وآله ، ومع النبي صلى الله عليه وسلم وآله مدري يحك به رأسه ، فقال : لو علمت أنك تنظرني ، لطعنت بـها في عينك ، إنما جعل الاستئذان من أجل النظر . قال : فقلنا له : ندمنا يا أبا محمد . فقال : ندمتم ؟ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:47 pm | |
| حدثنا عبد الكريم الجزري عن زياد ، عن عبد الله بن معقل ، عن عبد الله بن مسعود ، أن النبي صلى الله عليه وسلم وآله قال : " الندم توبة " . اخرجوا فقد أخدتم رأس مال ابن عيينة . قال محمد بن يوسف الفريابي : كنت أمشي مع ابن عيينة ، فقال لي : يا محمد ، ما يزهدني فيك إلا طلب الحديث . قلت : فأنت يا أبا محمد ، أي شئ كنت تعمل إلا طلب الحديث ؟ فقال : كنت إذ ذاك صبيا لا أعقل . قلت : إذا –كان- مثل هذا الإمام يقول هذه المقالة في زمن بات من اطلع في بيت قوم فقؤوا عينه ، التابعين أو بعدهم بيسير ، وطلب الحديث مضبوط بالاتفاق ، والأخذ عن الأثبات الأئمة ، فكيف لو رأى سفيان رحمه الله طلبة الحديث في وقتنا ، وما هم عليه من الهنات والتخبيط ، والأخذ عن جهلة بني آدم ، وتسميع ابن شهر . أما الخيام فإنـها كخيامهم ـ وأرى نساء الحي غير نسائها
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:49 pm | |
| قال عبد الرحمن بن يونس : حدثنا ابن عيينة قال : أول من جالست عبد الكريم أبا أمية وأنا ابن خمس عشرة سنة . قال : وقرأت القرآن وأنا ابن أربع عشرة سنة . قال يحيى بن آدم : ما رأيت أحدا يختبر الحديث إلا ويخطئ ، إلا سفيان بن عيينة . حدثنا سفيان قال : قال حماد بن أبي سليمان ، ولم أسمعه منه ، إذا قال لامرأته : أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق ، بانت بالأولى ، وبطلت الاثنتان . قال سفيان : رأيت حمادا قد جاء إلى طبيب على فرس . قال أبو حاتم الرازي : سفيان بن عيينة إمام ثقة ، كان أعلم بحديث عمرو بن دينار من شعبة ، قال : وأثبت أصحاب الزهري ، هو ومالك . وقال عبدالرزاق : ما رأيت بعد ابن جريج مثل ابن عيينة في حسن المنطق . وروى إسحاق الكوسج عن يحيى : ثقة . وعن ابن عيينة قال : الورع طلب العلم الذي به يعرف الورع . روى سليمان بن أيوب ، سمعت سفيان بن عيينة يقول : شهدت ثمانين موقفا .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:49 pm | |
| ويروى أن سفيان كان يقول في كل موقف : اللهم لا تجعله آخر العهد منك ، فلما كان العام الذي مات فيه لم يقل شيئا . وقال : قد استحييت من الله تعالى . وقد كان سفيان مشهورا بالتدليس ، عمد إلى أحاديث رفعت إليه من حديث الزهري ، فيحذف اسم من حدثه ، ويدلسها ، إلا أنه لا يدلس إلا عن ثقة عنده . فأما ما بلغنا عن يحيى بن سعيد القطان ، أنه قال : اشهدوا أن ابن عيينة اختلط سنة سبع وتسعين ومئة ، فهذا منكر من القول ولا يصح ولا هو بمستقيم فإن يحيى القطان مات في صفر من سنة ثمان وتسعين مع قدوم الوفد من الحج . فمن الذي أخبره باختلاط سفيان ، ومتى لحق أن يقول هذا القول وقد بلغت التراقي ؟ وسفيان حجة مطلقا ، وحديثه في جميع دواوين الإسلام ، ووقع لي كثير من عواليه ، بل وعند عبد الرحمن سبط الحافظ السلفي من عواليه جملة صالحة . وكان سفيان رحمه الله صاحب سنة واتباع . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:52 pm | |
| حدثنا محمد بن منصور الجواز ، قال : رأيت سفيان بن عيينة سأله رجل : ما تقول في القرآن ؟ قال : كلام الله ، منه خرج ، وإليه يعود . وقال محمد بن إسحاق الصاغاني : حدثنا لوين ، قال : قيل لابن عيينة : هذه الأحاديث التي تروى في الرؤية ؟ قال : حق على ما سمعناها ممن نثق به ونرضاه . حدثني أحمد بن نصر قال : سألت ابن عيينة وجعلت ألح عليه ، فقال : دعني أتنفس . فقلت : كيف حديث عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وآله : إن الله يحمل السماوات على إصبع . وحديث : إن قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن . وحديث : إن الله يعجب أو يضحك ممن يذكره في الأسواق . فقال سفيان : هي كما جاءت نقر بـها ونحدث بـها بلا كيف "
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:53 pm | |
| حدثني عبيد بن جناد ، سمعت ابن عيينة ، وسألوه أن يحدث ، فقال : ما أراكم للحديث موضعا ، ولا أراني أن يؤخذ عني أهلا ، وما مثلي ومثلكم إلا ما قال الأول : افتضحوا فاصطلحوا . قال إبراهيم بن الأشعث : سمعت ابن عيينة يقول : من عمل بما يعلم ، كفي ما لم يعلم . وعن سفيان بن عيينة قال : من رأى أنه خير من غيره فقد استكبر ، ثم ذكر إبليس . وقال أحمد بن أبي الحواري : قلت لسفيان بن عيينة : ما الزهد في الدنيا ؟ قال : إذا أنعم عليه فشكر ، وإذا ابتلي ببلية فصبر ، فذلك الزهد . قال علي ابن المديني : كان سفيان إذا سئل عن شئ يقول : لا أحسن . فنقول : من نسأل ؟ فيقول : سل العلماء ، وسل الله التوفيق . قال إبراهيم بن سعيد الجوهري : سمعت ابن عيينة يقول : الإيمان قول وعمل ، يزيد وينقص " . الطبراني : حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا الحميدي : قيل لسفيان ابن عيينة : إن بشرا المريسي يقول : إن الله لا يرى يوم القيامة . فقال : قاتل الله الدويبة ، ألم تسمع إلى قوله تعالى : " كلا إنـهم عن ربـهم يومئذ لـمحجوبون " فإذا احتجب عن الأولياء والأعداء ، فأي فضل للأولياء على الأعداء ؟
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:54 pm | |
| وقال أبو العباس السراج في تاريخه : حدثنا عباس بن أبي طالب ، حدثنا أبو بكر عبد الرحمن بن عفان ، سمعت ابن عيينة في السنة التي أخذوا فيها بشرا المريسي بمنى ، فقام سفيان في المجلس مغضبا ، فقال : لقد تكلموا في القدر والاعتزال ، وأمرنا باجتناب القوم ، رأينا علماءنا ، هذا عمرو بن دينار ، وهذا محمد بن المنكدر ، حتى ذكر أيوب بن موسى ، والأعمش ، ومسعرا ، ما يعرفونه إلا كلام الله ، ولا نعرفه إلا كلام الله ، فمن قال غير ذا ، فعليه لعنة الله مرتين ، فما أشبه هذا بكلام النصارى فلا تجالسوهم . قال المسيب بن واضح : سئل ابن عيينة عن الزهد : قال : الزهد فيما حرم الله . فأما ما أحل الله فقد أباحكه الله ، فإن النبيين قد نكحوا ، وركبوا ، ولبسوا ، وأكلوا ، لكن الله نـهاهم عن شيء ، فانتهوا عنه ، وكانوا به زهادا . وعن ابن عيينة قال : إنما كان عيسى ابن مريم لا يريد النساء ، لأنه لم يخلق من نطفة . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:54 pm | |
| قال أحمد بن حنبل : حدثنا سفيان قال : لم يكن أحد فيما نعلم أشد تشبها بعيسى ابن مريم من أبي ذر . وروى علي بن حرب ، وسمعت سفيان بن عيينة في قوله : " والشهداء والصالحين " قال : الصالحون : هم أصحاب الحديث . وروى أحمد بن زيد بن هارون ، حدثنا إبراهيم بن المنذر ، سمعت ابن عيينة يقول : أنا أحق بالبكاء من الخطيئة ، هو يبكي على الشعر ، وأنا أبكي على الحديث . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - عقيب هذا : أراه قال هذا حين حصر في البيت عن الحديث ، لأنه اختلط قبل موته بسنة . قلت –الذهبي-: هذا لا نسلمه فأين إسنادك به ؟! . قال محمد بن ميمون قال سمعت سفيان بن عيينة يقول اذا كان نهارى نهار سفيه وليلى ليل جاهل فما اصنع بالعلم الذى جمعت .
عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس سبتمبر 03, 2015 7:57 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:55 pm | |
| قال بن عيينة انما ارباب العلم الذين هم اهله الذين يعملون به" قال محمود بن والان : سمعت عبد الرحمن بن بشر ، سمعت ابن عيينة يقول : " غضب الله الداء الذي لا دواء له ، ومن استغنى بالله ، أحوج الله إليه الناس " وقال ان العاقل اذا لم ينتفع بقليل الموعظة لم يزدد على الكثير منها الا شرا قال الحسين بن محمد القباني حدثني عبد الرحمن بن بشر قال سمعت ابن عيينة عشية السبت نصف شعبان سنة ست وتسعين ومئة يقول كمل لي في هذا اليوم تسع وثمانون سنة ولدت للنصف من شعبان سنة سبع ومئة قلت عاش إحدى وتسعين سنة في فاصل الرامهزمزي قال محمد بن الصباح الجرداني .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : الخميس سبتمبر 03, 2015 7:56 pm | |
| وعن الزهرى سمع من جابر وما سمع الزهري منه قال أحمد بن سلمة النيسابوري حدثنا سليمان بن مطر قال كنا على باب سفيان بن عيينة فاستأذنا عليه فلم يأذن لنا فقلنا ادخلوا حتى نهجم عليه قال فكسرنا بابه ودخلنا وهو جالس فنظر إلينا فقال سبحان الله دخلتم داري بغير إذني وقد حدثنا الزهري عن سهل ابن سعد أن رجلا اطلع في جحر من باب النبي صل الله عليه وسلم ـ ومع النبي صل الله عليه وسلم مدري به يحك رأسه فقال لو علمت أنك تنظرني لطعنت بها في عينك إنما جعل الاستئذان من أجل النظر قال فقلنا له ندمنا يا أبا محمد فقال ندمتم حدثنا عبد الكريم الجزري عن زياد عن عبد الله بن معقل عن عبد الله بن مسعودأن النبي قال الندم توبة اخرجوا فقد أخدتم رأس مال ابن عيينة " | |
|
| |
| الامام الزاهد الورع العالم الربانى :" سفيان بن عيينة "رحمه الله تعالى : | |
|