في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أركان الإيمان :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:03 pm

صالحون مختلف في نبوتهم :

1 ـ ذو القرنين: 2 ـ تبع: والأفضل أن يتوقف في إثبات النبوة لهذين ، لأنه صحّ عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:"  ما أدري أتُبّع نبيّاً أم لا ، وما أدري ذا القرنين نبياً أم لا "  رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي ، والألباني  فإذا كان الرسول صل الله عليه وسلم لا يدري، فنحن أحرى بأن لا ندري.
3 ـ الخضر: و هو العبد الصالح الذي رحل إليه موسى ليطلب منه علماً، وقد حدثنا الله عن خبرهما في سورة الكهف والراجح أنه نبى وهذا قول جمهور أهل السنة و الجماعه .
4 - أما مريم وحواء وسارة وأمّ موسى وهاجر وآسية ولقمان وعزير وحما موسى فليسوا أنبياء


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء مايو 04, 2016 8:11 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:04 pm

ثمرات الإيمان بالرسل :

الأولى: العلم برحمة الله تعالى وعنايته بعباده حيث أرسل إليهم الرسل ليهدوهم إلى صراط الله تعالى ، ويبينوا لهم كيف يعبدون الله ، لأن العقل البشري لا يستقل بمعرفة ذلك.
الثانية: شكره تعالى على هذه النعمة الكبرى.
الثالثة: محبة الرسل عليهم الصلاة والسلام وتعظيمهم، والثناء عليهم بما يليق بهم، لأنهم رسل الله تعالى ، ولأنهم قاموا بعبادته ، وتبليغ رسالته ، والنصح لعباده.
الرابعة : وعلينا الإيمان بأنهم بلغوا جميع ما أرسلوا به على ما أمرهم الله به، وأنهم بينوه بياناً لا يسع أحداً ممن أرسلوا إليه جهله ، ولا يحل خلافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:04 pm

الركن الخامس : الإيمان باليوم الآخر

معنى اليوم الأخر :

اليوم الآخر: يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء . وسمي بذلك لأنه لا يوم بعده ، حيث يستقر أهل الجنة في منازهم ، وأهل النار في منازلهم
مفهوم الإيمان باليوم الآخر :
هو الاعتقاد الجازم بصحة إخبار الله تعالى وإخبار رسله عليهم الصلاة والسلام بفناء هذه الدنيا ، وما يسبق ذلك من أمارات وما يقع في اليوم الآخر من أهوال واختلاف أحوال ، كذلك التصديق بالأخبار الواردة عن الآخرة وما فيها من النعيم والعذاب، وما يجري فيها من الأمور العظام كبعث الخلائق وحشرهم ومحاسبتهم ومجازاتهم على أعمالهم الاختيارية التي قاموا بها في الحياة الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:04 pm

أهمية الإيمان باليوم الآخر:

إن الإيمان باليوم الآخر أمر معلوم من الدين بالضرورة، ومنكره خارج عن الإسلام. ولقد خص ذكر اليوم الآخر بمزيد من العناية والتعظيم لشأنه في كتاب الله تعالى وفي سنة نبيه صل الله عليه وسلم، وقد أجمع على ذلك المسلمون قال تعالى: ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون " سورة البقرة الآية 177 ـ وكذلك قوله تعالى :" إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليه ولا هم يحزنون "سورة البقرة الآية  62ـ  فنحن نرى كيف ربط الله تعالى الإيمان به بالإيمان باليوم الآخر, وجعله في المرتبة الثانية بعد الإيمان بالله فلا إيمان إذاً للشخص وإن قال أنه مؤمن بالله حتى يؤمن باليوم الآخر كإيمانه بالله تعالى ، وإن المفرق بينهما لا حظَّ له من الإيمان وإن ادعاه، وقد كان كثير من الكفار يؤمنون بالله ولكنهم يجحدون اليوم الآخر؛ فلم ينفعهم ذلك الإيمان , وأباح الله للمؤمنين دماءهم وأموالهم لأنهم كفار.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:05 pm

الإيمان باليوم الآخر يتضمن أمور:

1 ـ  الإيمان بكل ما يكون بعد الموت مثل:

أ ـ  فتنة القبر: الإيمان بالملكين منكر ونكير وأنهما الملكان الموكلان بسؤال الميت في قبره بعد دفنه عن ربه، ودينه، ونبيه
ب ـ  الإيمان بنعيم القبر لأهل الطاعة وبعذاب القبر لمن كان مستحقا له من أهل المعصية والفجور من أصول الإيمان التي دلت عليها نصوص الكتاب والسنة وفى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال :"إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة " . ودليل عذاب القبر من القرآن قول الله تعالى : " النار يعرضون عليها عدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب " سورة غافر، الآية: 44ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:55 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:05 pm

2 ـ الإيمان بالبعث : وهو إحياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية ، فيقوم الناس لرب العالمين ، حفاة غير منتعلين ، عراة غير مستترين ، غرلاً غير مختتنين ، قال الله تعالى: " كما بدأنا أول خلق نعيد وعداً علينا إنا كنا فاعلين" سورة الأنبياء ، الآية: 104 ـ والبعث : حق ثابت دل عليه الكتاب ، والسنة ، وإجماع المسلمين . قال الله تعالى: " ثم إنكم بعد ذلك لميتون - ثم إنكم يوم القيامة تبعثون " سورة المؤمنون: 15-16 ـ
3 ـ ونؤمن بحوض نبينا محمد صل الله عليه وسلم :ـ في عرصات القيامة ، وأن ماءه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل ، وآنيته بعدد نجوم السماء ، وطوله شهر، وعرضه شهر ، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً ،


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:06 pm

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله صل الله عليه وسلم :" ما آنية الحوض قال والذي نفس محمد بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها ألا في الليلة المظلمة المصحية آنية الجنة من شرب منها لم يظمأ آخر ما عليه يشخب فيه ميزابان من الجنة من شرب منه لم يظمأ عرضه مثل طوله ما بين عمان إلى أيلة ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل". أخرجه مسلم , وأن أصنافاً من أمة محمد عليه الصلاة والسلام سيذادون عنه، ويمنعون من وروده ، كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد فقالوا كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله فقال أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا "أخرجه مسلم.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:59 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:06 pm

4 ـ ونؤمن بالحساب والجزاء : يحاسب العبد على عمله ، ويجازى عليه ، وقد دل على ذلك الكتاب ، والسنة ، وإجماع المسلمين ، قال الله تعالى: " إن إلينا إيابهم - ثم إن علينا حسابهم " سورة الغاشية الآية : 25-26 ـ
5 ـ ونؤمن بالميزان : وهو ميزان حقيقي له لسان وكفتان ، توزن فيه أعمال العباد فيرجح بمثقال ذرة من خير أو شر ، وقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة على ثبوت الميزان . قال تعالى : " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا " . . سورة الأنبياء الآية 47 ـ
والذي يوزن في الميزان ثلاثة ، وقد دلت على ذلك النصوص :
1ـ الأعمال ، فقد ثبت أنها تجسم وتوزن في الميزان ودل عليه حديث أبي هريرة السابق : " كلمتان حبيبتان إلى الرحمن . . . " الحديث .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:09 pm

2 ـ صحف الأعمال ، وقد دل على ذلك حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : "إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر له تَسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر ثم يقول : أتنكر من هذا شيئاً ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب . فيقول : ألك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل ، فيقول : لا يا رب . فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة واحدة ، لا ظلم عليك اليوم فتخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فيقول : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة ، قال : فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل شيء بسم الله الرحمن الرحيم » أخرجه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
3ـ العامل نفسه ، وقد دل على وزنه قوله تعالى : " فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا "سورة الكهف الآية 105ـ وكذلك حديث عبد الله بن مسعود الصحيح وفيه وأن ساقيه في الميزان أثقل من جبل أحد .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:03 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:10 pm

2 ـ صحف الأعمال ، وقد دل على ذلك حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم قال : « إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر له تَسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر ثم يقول : أتنكر من هذا شيئًا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب . فيقول : ألك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل ، فيقول : لا يا رب . فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة واحدة ، لا ظلم عليك اليوم فتخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، فيقول : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة ، قال : فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل شيء بسم الله الرحمن الرحيم » أخرجه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي  .
3ـ  العامل نفسه ، وقد دل على وزنه قوله تعالى : " فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا  "  سورة الكهف الأية  105ـ   وكذلك حديث عبد الله بن مسعود الصحيح وفيه وأن ساقيه في الميزان أثقل من جبل أحد .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء مايو 04, 2016 8:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:10 pm

6 ـ ونؤمن بالصراط المنصوب على متن جهنم وهو الجسر الذي بين الجنة والنار، يمر عليه الناس على قدر أعمالهم، فمنهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح ، ومنهم من يمر كالفرس الجواد، ومنهم من يمر كركاب الإبل، ومنهم من يعدو عدواً، ومنهم من يمشي مشياً، ومنهم ومن يزحف زحفاً، ومنهم من يُخطف خطفاً ويُلقى في جهنم، فإن على الجسر كلاليب تخطف الناس بأعمالهم، فمن مر على الصراط دخل الجنة ونجا. روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه وفيه يقول صل الله عليه وسلم: "ويضرب جسر جهنم. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: فأكون أول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم، وبه كلاليب مثل شوك السعدان غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله، فتخطف الناس بأعمالهم، منهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو ."رواه البخاري ومسلم .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:05 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:11 pm

فإذا عبروا عليه، وقفوا عند قنطرة بين الجنة والنار، فيُقتَصّ من بعضهم لبعض، فإذا هُذّبوا ونُقُّوا، أذن لهم في دخول الجنة. عن أبي المتوكل الناجي أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صل الله عليه وسلم يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا." رواه البخاري.
7 ـ ونؤمن بالجنة والنار، وأنهما مخلوقتان لا تفنيان ، وأن الله خلق لهما أهلاً فمن شاء منهم فإلى الجنة بفضله، ومن شاء منهم فإلى النار بعدله.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:06 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:11 pm

من حديث أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال لما خلق الله الجنة قال لجبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال أي رب وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها ثم حفها بالمكاره ثم قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال أي رب وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد قال فلما خلق الله النار قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال أي رب وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها فحفها بالشهوات ثم قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال أي رب وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها.". أخرجه أبو داود،
والجنة دار النعيم التي أعدها الله تعالى للمؤمنين في مقعد صدق عند مليك مقتدر، فيها من أنواع النعيم المقيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، قال تعالى: " فَلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون " سورة السجدة الآية 17ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:12 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فاقرؤوا إن شئتم : فَلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ". أخرجه البخاري ومسلم.
وأما النار فهي دار العذاب التي أعدها الله تعالى أصلاً للكافرين، قال تعالى: " وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتي أُعِدَّتْ للكَافِرِينَ " سورة آل عمران الأية 131ـ ويدخلها عصاة المسلمين ، ولكنها ليست دارهم التي أعدت لهم، ولذلك إذا دخلوها لم يخلدوا فيها ، بل يعذبون بقدر ذنوبهم ثم مصيرهم إلى الجنة التي هي دار المؤمنين.
8 ـ ونؤمن بالشفاعة التي أذن الله تعالى بها لنبيه محمد صل الله عليه وسلم ، فله في القيامة ثلاث شفاعات:


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:09 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:13 pm

أما الأولى: فشفاعته في أهل الموقف كي يقضي بينهم بعد أن يتراجع الأنبياء آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام عن الشفاعة حتى تنتهي إلى نبينا عليه الصلاة والسلام. قال البخاري -رحمه الله تعالى- ج13 ص473 :ـ حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد حدثنا معبد بن هلال العنزي قال: اجتمعنا ناس من أهل البصرة، فذهبنا إلى أنس بن مالك، وذهبنا معنا بثابت البناني إليه يسأله لنا عن حديث الشفاعة، فإذا هو في قصره، فوافقناه يصلي الضحى فاستأذنا فأذن لنا وهو قاعد على فراشه. فقلنا لثابت: لا تسأله عن شيء أول من حديث الشفاعة. فقال: يا أبا حمزة هؤلاء إخوانك من أهل البصرة جاءوك يسألونك عن حديث الشفاعة. فقال: حدثنا محمد صلى الله عليه وعلى آله قال: " إذا كان يوم القيامة ماج الناس في بعض، فيأتون آدم فيقولون: اشفع لنا إلى ربك. فيقول: لست لها، ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن. فيأتون إبراهيم، فيقول: لست لها، ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله. فيأتون موسى، فيقول: لست لها، ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته. فيأتون عيسى، فيقول: لست لها ولكن عليكم بمحمد -صل الله عليه وعلى آله وسلم-. فيأتوني فأقول: أنا لها فأستأذن على ربي فيؤذن لي، ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا، فيقال: يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع. فأقول: يا رب أمتي أمتي.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:10 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:13 pm

فيقال: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان. فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا، فيقال: يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط، واشفع تشفع. فأقول: يا رب أمتي أمتي. فيقال: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان. فأنطلق فأفعل، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا، فيقال: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع. فأقول: يا رب أمتي أمتي. فيقول: انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجه من النار من النار من النار. فأنطلق فأفعل .". أخرجه البخاري ومسلم
أما الثانية: فيشفع في أهل الجنة أن يدخلوا الجنة، وهاتان الشفاعتان خاصتان له عليه الصلاة والسلام
وأما الثالثة: فشفاعته فيمن استحق النار من الموحدين أن يخرج منها، أو لا يدخلها، وهذا النوع له صل الله عليه وسلم ، ولسائر النبيين والصديقين والشهداء ونحوهم ممن أذن الله لهم، فيشفع فيمن استحق النار ألا يدخلها، ويشفع فيمن دخلها أن يخرج منها. عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال عن النبي صل الله عليه وسلم- قَال : " شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي " أخرجه أبو داود , ويُخرج الله تعالى من النار أقواماً بغير شفاعة، بفضله سبحانه ورحمته ،


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:14 pm

ويُخرج الله تعالى من النار أقواماً بغير شفاعة، بفضله سبحانه ورحمته ، من حديث أنس رضي الله عنه قال عن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم ":يخرج من النار من قال لا إله إلا الله، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه ما يزن من الخير ذرة"أخرجه البخاري ومسلم حدثنا الرسول صل الله عليه وسلم - قصة آخر رجل يخرج من النار ويدخل الجنة، وما جرى من حوار بينه وبين ربه، وما أعطاه الله من الكرامة العظيمة التي لم يُصدّق أن الله أكرمه بها لعظمها، وقد جمع ابن الأثير روايات هذا الحديث في جامع الأصول، ومنه نقلنا هذه الأحاديث:
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم – إني لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها، وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة: رجل يخرج من النار حبواً، فيقول الله له: اذهب فادخل الجنة فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب، وجدتها ملأى، فيقول الله عز وجل: اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا، وعشرة أمثالها أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا، فيقول: أتسخر بي – أو أتضحك بي – وأنت الملك؟ قال: فلقد رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم - ضحك حتى بدت نواجذه، فكان يقال: ذلك أدنى أهل الجنة منزلة"أخرجه البخاري ومسلم .
ولمسلم قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم -: إني لأعرف آخر أهل النار خروجاً من النار: رجل يخرج منها زحفا، فيقال له: انطلق فادخل الجنة، قال: فيذهب فيدخل الجنة، فيجد الناس قد أخذوا المنازل، فيقال له: أتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول: نعم، فيقال له: تمنَّ، فيتمنى فيقال له: لك الذي تمنيت، وعشرة أضعاف الدنيا، فيقول: أتسخر بي وأنت الملك؟ قال: فلقد رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم - يضحك حتى بدت نواجذه .وفي رواية الترمذي مثل هذه التي لمسلم.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:16 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:14 pm

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله أن رسول الله صل الله عليه وسلم - قال: " آخر من يدخل الجنة رجل، فهو يمشي مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجاني منك، لقد أعطاني الله شيئاً ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين، فترفع له شجرة، فيقول: يا رب، أدنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها، وأشرب من مائها، فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟ فيقول: لا، يا رب ويعاهده أن لا يسأله غيرها، قال: وربه عز وجل يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى، فيقول: أي رب، أدنني من الشجرة لأشرب من مائها وأستظل بظلها، لا أسألك غيرها فيقول: يا ابن آدم، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها؟ فيعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه تعالى يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة، وهي أحسن من الأوليين، فيقول: أي رب أدنني من هذه لأستظل بظلها، وأشرب من مائها، لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ قال: بلى، يا رب لا أسألك غيرها – وربه عز وجل يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها، فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة فيقول: أي رب أدخلنيها، فيقول: يا ابن آدم، ما يصريني منك، أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟ قال: يا رب، أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فضحك ابن مسعود، فقال: ألا تسألوني مم أضحك؟ فقالوا: مم تضحك؟ قال: هكذا ضحك رسول الله صل الله عليه وسلم - فقالوا: مم تضحك يا رسول الله؟ فقال: من ضحك رب العالمين، حين قال: أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فيقول: إني لا أستهزئ منك، ولكني على ما أشاء قادر"أخرجه مسلم .
وهذا الحديث هكذا أخرجه الحميدي وحده في أفراد مسلم، والذي قبله في المتفق عليه، وقال: إنما أفردناه للزيادة التي فيه.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم - قال: " إن أدنى أهل الجنة منزلة: رجل صرف الله وجهه عن النار قِبل الجنة، ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي رب، قدمني إلى هذه الشجرة لأكون في ظلها وساق الحديث بنحو حديث ابن مسعود، ولم يذكر: فيقول: يا ابن آدم، ما يصريني منك؟. . إلى آخر الحديث. وزاد فيه: ويذكره الله، سل كذا وكذا، فإذا انقطعت به الأماني، قال الله: هو لك وعشرة أمثاله، قال: ثم يدخل بيته، فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان: الحمد لله الذي أحياك لنا، وأحيانا لك، قال: فيقول: ما أعطي أحد مثل ما أعطيت"أخرجه مسلم هكذا عقيب حديث ابن مسعود .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:17 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:14 pm

ثمرات الإيمان باليوم الآخر:

وللإيمان باليوم الآخر ثمرات عظيمة في حياة المؤمن من أهمها :
1ـ الحرص على طاعة الله رغبة في ثواب ذلك اليوم والبعد عن معصيته خوفا من عقاب ذلك اليوم .
2ـ تسلية المؤمن عما يفوته في الدنيا حتى يعلم أن ثوابه الأعظم إنما هو في الآخرة ، وأن كل ما يصيبه من بلاء في الدنيا فيصبر عليه فإنه يضاعف حسناته
3 ـ استشعار كمال عدل الله تعالى حيث يجازي كلا بعمله مع رحمته بعباده
4 ـ تقوية الدافع الداخلي للعمل الصالح ، واستشعار قيمة الحياة، وأنها ابتلاء للآخرة ومزرعة لها.
5 ـ ازدياد الخوف والخشية من الله تعالى، والرجاء في ثوابه الذي أعده لعباده المتقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:15 pm

الركن السادس : الإيمان بالقضاء والقدر

معنى القضاء والقدر :

القدَر : هو تقدير الله تعالى الأشياء في القِدَم ، وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده وعلى صفات مخصوصة ، وكتابته سبحانه لذلك ، ومشيئته له ووقوع ووقوعه على حسب ما قدرها ، وخَلْقُه لها
هل هناك فرق بين القضاء والقدر :
من العلماء من فرق بينهما ، ولعل الأقرب أنه لا فرق بين القضاء والقدر ـ في المعنى فكلٌ منهما يدل على معنى الآخر ، ولا يوجد دليل واضح في الكتاب والسنة يدل على التفريق بينهما ، وقد وقع الاتفاق على أن أحدهما يصح أن يطلق على الآخر ، مع ملاحظة أن لفظ القدر أكثر وروداً في نصوص الكتاب والسنة التي تدل على وجوب الإيمان بهذا الركن . والله أعلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:15 pm

الإيمان بالقدر لا يتم حتى تؤمن بهذه المراتب الأربع وهي:

1 ـ مرتبة العلم : وهي الإيمان بعلم الله المحيط بكل شيء الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض وأن الله قد علم جميع خلقه قبل أن يخلقهم ، وعلم ما هم عاملون بعلمه القديم وأدلة هذا كثيرة منها قوله تعالى : " هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم " سورة الحشر الآية 22 ـ
2 ـ مرتبة الإرادة والمشيئة : وهي الإيمان بأن كل ما يجري في هذا الكون فهو بمشيئة الله سبحانه وتعالى ؛ فما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، فلا يخرج عن إرادته شيء . والدليل قوله تعالى : " وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين " سورة التكوير الآية 29 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:16 pm

3 ـ مرتبة الكتابة : وهي الإيمان بأن الله كتب مقادير جميع الخلائق في اللوح المحفوظ . ودليل هذا قوله تعالى : " ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير " سورة الحج الأية 16 ـ
4 ـ مرتبة الخلق : وهي الإيمان بأن الله تعالى خالق كل شيء ، ومن ذلك أفعال العباد ، فلا يقع في هذا الكون شيء إلا وهو خالقه ، لقوله تعالى وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُون " سورة الصافات الأية 96ـ قال الشيح السعدى رحمه الله ـ : " إن الله كما أنه الذي خلقهم ـ أي الناس ـ ، فإنه خلق ما به يفعلون من قدرتهم وإرادتهم ؛ ثم هم فعلوا الأفعال المتنوعة : من طاعة ومعصية ، بقدرتهم وإرادتهم اللتين خلقها الله تعالى .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:16 pm

ومن لوازم صحة الإيمان بالقدر أن تؤمن :
-5 بأن أفعال الله كلها عدل ورحمة وحكمة و عدم جواز نسبة الشر عليه ومشيئة عز وجل نافذة وقدره سبحانه ليس فيه ظلم لأحد
- 6وأن للعبد مشيئة واختياراً بها تتحقق أفعاله كما قال تعالى : ( لمن شاء منكم أن يستقيم " سورة التكوير الأية 28 ـ وقال : " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها " سورة البقرة الأية 286ـ
-7 وأن مشيئة العبد وقدرته غير خارجة عن قدرة الله ومشيئته فهو الذي منح العبد ذلك وجعله قادراً على التمييز والاختيار كما قال تعالى : " وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين " سورة التكوير الأية 29 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:17 pm

- 8 وأن العقل لا يمكنه الاستقلال بمعرفة القدر فالقدر سر الله في خلقه فما كشفه الله لنا في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم علمناه وصدقناه وآمنا به، وما سكت عنه ربنا آمنا به وبعدله التام وحكمته البالغة ، وألا ننازع الله في أفعاله وأحكامه بعقولنا القاصرة وأفهامنا الضعيفة
الفرق بين المشيئة والإرادة " الإرادة الكونية والإرادة الشرعية :
والمحققون من أهل السنة يقولون: الإرادة في كتاب الله نوعان:
إرادة قدرية خلقية ، وإرادة دينية شرعية.
فالإرادة الشرعية هي المتضمنة المحبة والرضا، والكونية هي المشيئة الشاملة لجميع الموجودات. كقوله تعالى:" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " سورة البقرة الآية 185 ـ فهذا النوع من الإرادة لا تستلزم وقوع المراد ، إلا إذا تعلق به النوع الثاني من الإرادة، وهذه الإرادة تدل دلالة واضحة على أنه لا يحب الذنوب والمعاصي والضلال والكفر، ولا يأمر بها ولا يرضاها ، وإن كان شاءَها خلقاً وإيجاداً.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 4 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 5:17 pm

وأنه يحب ما يتعلق بالأمور الدينية ويرضاها ويثيب عليها أصحابها، ويدخلهم الجنة، وينصرهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ، وينصر بها العباد من أوليائه المتقين وحزبه المفلحين وعباده الصالحين وهذه الإرادة تتناول جميع الطاعات حدثت أو لم تحدث.
والإرادة الكونية القدرية هي الإرادة الشاملة لجميع الموجودات ، التي يقال فيها: ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن، وهذه الإرادة مثل قوله تعالى:" فمن يُرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يُضله يجعل صدره حرجا كأنما يصعد في السماء " سورة الأنعام الآية 125ـ وهذه الإرادة إرادة شاملة لا يخرج عنها أحد من الكائنات ، فكل الحوادث الكونية داخلة في مراد الله ومشيئته هذه ، وهذه يشترك فيها المؤمن والكافر والبر والفاجر، وأهل الجنة وأهل النار، وأولياء الله وأعداؤه، وأهل طاعته الذين يحبهم ويحبونه، ويصلي عليهم هو وملائكته ، وأهل معصيته الذين يبغضهم ويمقتهم ويلعنهم اللاعنون. وهذه الإرادة تتناول ما حدث من الطاعات والمعاصي دون ما لم يحدث منها.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 6:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
أركان الإيمان :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» أضواء على أركان الإسلام وواجباته:
» الإيمان والمحاسبة :
» المسلم بين الإيمان والإستقامة :
» حقيقة الطاعة بين نور الإيمان وظلمة المعاصي :
» الخير والشر بين الإيمان والإستقامة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: