| مسائل فقهية فى العبادات : | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الخميس نوفمبر 17, 2016 8:05 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم :وبعد جواب على سؤال بعض الأخوة الأكارم عن كيفية استفتاح الدعاء ليكون مقبولا عن الله تعالى نقول : إن من أراد أن يستجيب الله تعالى لدعائه عليه أولا : أن يبدأ دعائه بالثناء على الله تعالى وحمده ، ثم يصلي على النبي صل الله عليه وسلم ، ثم يدعو بما شاء ، لما روى أبو داود والترمذي يقول الإمام النووي رحمه الله في الأذكار ص 176 : "أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه ، ثم الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم ، وكذلك تختم الدعاء بهما ، والأحاديث في ذلك كثيرة ومن ذلك عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : سمع رسول الله صل الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صل الله عليه وسلم فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: " عجل هذا "ثم دعاه فقال له أو لغيره : "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صل الله عليه وسلم ، ثم يدعو بعد بما شاء ". والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الخميس نوفمبر 17, 2016 8:08 am | |
| . وعن كيفية بدأ الدعاء بطريقة سهلة نقول : على المسلم إذا أراد أن يدعوا الله تعالى عليه أن يستفتح ذلك بقول ذلك أو غيره مما يُثني به على الله تعالى يقول : سبحانك اللهم وبحمدك أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالاستجابة فلك الحمد ياربنا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ثم تُصلى على النبي صل الله عليه وسلم ـ اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين ... الخ وكل ما يسهل على لسان العبد جائز ثم يدعو الله بما يشاء ويختم دعائه أيضا بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم والله اعلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الخميس نوفمبر 17, 2016 8:14 am | |
| حكم من ترك صلاة العصر:
أخرج ابن أبي شيبة والبخاري والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن بريدة قال: قال النبي صل الله عليه وسلم " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله ".وأخرج أحمد عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" من ترك صلاة العصر متعمدا فقد حبط عمله ." وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " الذي تفوته صلاة العصر، كأنما وتر أهله وماله" ، وتر أهله وماله" أي: فقد أهله وماله ." متفق عليه. والحديث في ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ متعمدا من غير نوم أو نسيان وأما ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﻓﺸﺄﻧﻪ ﺃﻋﻈﻢ ،لأنه تعمد التفريط في تركها " ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻓﻘﺪ ﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ " ، وجمهورﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ على الأمرباﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ عطفاً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎم قال تعالى :" حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطي ." سورة البقرة: الآية 238 ـ ، وكما يقول صاحب كتاب الدر المنثور ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : "الذي تفوته صلاة العصر : ﻓﻮﺍﺗﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺻﻔﺮﺓ ، ﻳﻌﻨﻲ ذَهاب ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺀ ﻭﻗﺖ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺭ، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الخميس نوفمبر 17, 2016 8:14 am | |
| ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ رحمه الله تعالى : ﺇﻥ ﻓﻮﺍﺗﻬﺎ ﺑﻐﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ"..وأخرج ابن أبي شيبة عن نوفل بن معاوية قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: "إن من الصلاة صلاة ، من فاتته فكأنما وتر أهله وماله. قال ابن عمر: سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول: هي صلاة العصر.وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي الدرداء قال: من ترك العصر حتى تفوته من غير عذر فقد حبط عمله .ا.هـ ويقول الإمام ابن حجر في فتح الباري ، بشرح صحيح البخاري :قوله :" من ترك صلاة العصر" زاد معمر في روايته " متعمدا " وكذا أخرجه أحمد من حديث أبي الدرداء . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الخميس نوفمبر 17, 2016 8:15 am | |
| ويقول الإمامِ المناوي في كتابه : فيض القدير، شرح الجامع الصغير للسيوطي :قوله : " من ترك صلاة العصر حبط عمله" أي بطل ثوابه ، وليس ذلك من إحباط ما سبق من عمله فإنه في حق من مات مرتداً ، بل يحمل الحبوط على نقصان عمله في يومه ذلك .. وخص العصر لأنها مظنة التأخير بالتعب من شغل النهار أو لأن فوتها أقبح من فوت غيرها لكونها الوسطى المخصوصة بالأمر بالمحافظة عليها . ا.هـ وكذلك حديث النبي صل الله عليه وسلم : "إنه ليس في النوم تفريط ، إنما التفريط في اليقظة ، فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها" رواه الترمذي وغيره وهنا فرق بين من نام عن صلاة أو نسي وبين من تارك الصلاة بالكلية فتأمل والله أعلم . ـ موقع من فقه الاسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : السبت يونيو 24, 2017 6:10 am | |
| مسألة فقهية :
عن صيام ستا من شوال : يمكن لمن عليه القضاء من رمضان من أصحاب الأعذار أن يصوم الأيام الستة من شوال بنيه القضاء فرضا وهذا شرط تيسيراً لهم ، لما أفطروه بسبب العذر الشرعي سفر أو مرض , فصيام هذه الأيام يكفي عن القضاء , لمن نوي صيام الفرض الذي عليه فقط , ويحصل له ثواب الستة أيام من شوال في الوقت نفسه إذا قصد ذلك ، فالأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوي. كما قال النبي صل الله عليه وسلم ويجوز للمسلم كذلك أن يصوم الست من شوال متفرقة لأن الحديث ورد بها مطلقا من غير تقييد ، بشرط ألا يخرج صيامه عن شهر شوال وإن كان التتابع أفضل , كما نص على ذلك أهل العلم-، وصيامها مستحب كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم من صام رمضان ، وأتبعه ستا من شوال ، فكأنما صام الدهر ." رواه أبو داود ، والترمذي ، وقال : حديث حسن . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : السبت يونيو 24, 2017 6:11 am | |
| وروى سعيد ، بإسناده عن ثوبان ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم" : من صام رمضان ، شهر بعشرة أشهر ، وصام ستة أيام بعد الفطر ، وذلك تمام سنة " يقول صاحب المغني: ولأن فضيلتها لكونها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوما ، والحسنة بعشر أمثالها ; فيكون ذلك كثلاثمائة وستين يوما ، وهو السنة كلها ، فإذا وجد ذلك في كل سنة صار كصيام الدهر كله ، وهذا المعنى يحصل مع التفريق . .اهـ والله أعلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الجمعة يوليو 14, 2017 6:12 pm | |
| فى فضل صلاة الفجر والعصر :
_ من حديث أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار , ويجتمعون فى صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فبسألهم , ربهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادى ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون , وآتيناهم وهم يصلون " متفق عليه ومن حديث جرير بن عبد الله البجلى رضى الله عنه قال " كنا عند النبى صل الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر , فقال : إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لاتضامون فى رؤيته , فإن استطعتم أن لاتغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا " متفق عليه وفى رواية " فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة " قال إسماعيل وهو أحد رواة الحديث " افعلوا لا تفوتنكم" ومن هنا يتبين لنا أن المقصود بالصلاة هنا قبل الشروق هي صلاة الفجر وقبل الغروب هي صلاة العصر. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 17, 2019 8:08 pm | |
| في أحكام الدعاء بعد الصلوات وفيه الرد على من ينهي أو يخصص الدعاء قبل السلام من الصلاة , وينهي عنه بعد الصلاة . يقول الحافظ رحمه الله تعالى في الفتح :قوله باب الدعاء بعد الصلاة ... أي المكتوبة وفي هذه الترجمة رد على من زعم أن الدعاء بعد الصلاة لا يشرع متمسكا بالحديث الذي أخرجه مسلم من رواية عبد الله بن الحارث عن عائشة كان النبي صل الله عليه وسلم إذا سلم لا يثبت إلا قدر ما يقول :" اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام . والجواب : أن المراد بالنفي المذكور نفي استمراره جالسا على هيئته قبل السلام إلا بقدر أن يقول ما ذكر فقد ثبت أنه كان إذا صلى أقبل على أصحابه فيحمل ما ورد من الدعاء بعد الصلاة على أنه كان يقوله بعد أن يقبل بوجهه على أصحابه ، قال ابن القيم في الهدي النبوي : وأما الدعاء بعد السلام من الصلاة مستقبل القبلة سواء الإمام والمنفرد والمأموم فلم يكن ذلك من هدى النبي صل الله عليه وسلم أصلا ولا روى عنه بإسناد صحيح ولا حسن وخص بعضهم ذلك بصلاتي الفجر والعصر ولم يفعله النبي صل الله عليه وسلم ولا الخلفاء بعده ولا أرشد إليه أمته وإنما هو استحسان رآه من رآه عوضا من السنة بعدهما قال : وعامة الأدعية المتعلقة بالصلاة إنما فعلها فيها وأمر بها فيها قال وهذا اللائق بحال المصلى فإنه مقبل على ربه مناجيه فإذا سلم منها انقطعت المناجاة وانتهى موقفه وقربه فكيف يترك سؤاله في حال مناجاته والقرب منه وهو مقبل عليه ثم يسأل إذا انصرف عنه ، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 17, 2019 8:10 pm | |
| ، ثم قال : لكن الأذكار الواردة بعد المكتوبة يستحب لمن أتى بها أن يصلى على النبي صل الله عليه وسلم بعد أن يفرغ منها ويدعو بما شاء ويكون دعاؤه عقب هذه العبادة الثانية وهي الذكر لا لكونه دبر المكتوبة ، قلت : وما ادعاه من النفي مطلقا مردود ، فقد ثبت عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال له : يا معاذ رضي الله عنه إني والله لأحبك فلا تدع دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك أخرجه أبو داود والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم وحديث أبي بكرة رضي الله عنه في قول اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر كان النبي صل الله عليه و سلم يدعو بهن دبر كل صلاة أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وصححه الحاكم وحديث سعد الآتي في باب التعوذ من البخل قريبا فإن في بعض طرقه المطلوب وحديث زيد بن أرقم سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يدعو في دبر كل صلاة اللهم ربنا ورب كل شيء الحديث أخرجه أبو داود والنسائي وحديث صهيب رفعه كان يقول إذا انصرف من الصلاة : اللهم أصلح لي ديني .الحديث أخرجه النسائي وصححه ابن حبان وغير ذلك ، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 17, 2019 8:13 pm | |
| ، فان قيل : المراد بدبر كل صلاة : قرب آخرها وهو التشهد ، قلنا : قد ورد الأمر بالذكر دبر كل صلاة والمراد به بعد السلام إجماعا فكذا هذا حتى يثبت ما يخالفه ، وقد اخرج الترمذي من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قيل : يا رسول الله " صل الله عليه وسلم "، أي الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل الأخير ودبر الصلوات المكتوبات . وقال : حسن . وأخرج الطبري من رواية جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه قال : الدعاء بعد المكتوبة أفضل من الدعاء بعد النافلة كفضل المكتوبة على النافلة ، ولقد فهم كثير ممن لقيناه من الحنابلة أن مراد ابن القيم رحمه الله تعالى : نفي الدعاء بعد الصلاة مطلقا وليس كذلك ، فان حاصل كلامه أنه نفاه بقيد استمرار استقبال المصلي القبلة وإيراده بعد السلام ، وأما إذا انتقل بوجهه أو قدم الأذكار المشروعة فلا يمتنع عنده الإتيان بالدعاء حينئذ ؛.. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 17, 2019 8:16 pm | |
| وفي بيان فضل الدعاء سواء في الصلاة أو خارجها.. كما في حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال إن الدعاء هو العبادة"رواه الترمذي وقال حسن صحيح.وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال ليس شيء أكرم على الله من الدعاء.ومن المعلوم عند أهل العلم أن الدعاء له أوقات مباركة يستجاب فيها ومن أعظمها دبر الصلوات المكتوبات أي عقبها . ويقول الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى : قد ورد الإرشاد إلى الأذكار في دبر الصلوات وهي مشتملة على ترغيب عظيم، وفيها أن الذاكر يقوم مغفوراً له ، وفيها إنها تحل له الشفاعة، وفيها أنه يكون في ذمة الله عز وجل إلى الصلاة الأخرى، وفيها أنها لو كانت خطاياه مثل زبد البحر لمحتهن، وغير ذلك من الترغيبات وكل ذلك يدل على شرف هذا الوقت وقبول الدعاء فيه "تحفة الذاكرين" | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 17, 2019 8:17 pm | |
| وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال :" قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع ؟ قال جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات " رواه الترمذي وقال حديث حسن ووافقه الألباني في صحيح سنن الترمذي .وورد عن الضحاك في تفسير قوله تعالى ": فإذا فرغت فانصب " سورة الانشراح الآية: 7 . قال فرغت من الصلاة فانصب بعد التسليم في الدعاء وارغب في المسألة ، وهو أثر حسن انظر الترغيب في الدعاء.وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال لقيني النبي صل الله عليه وسلم فأخذ بيدي فقال : يا معاذ إني أحبك . قلت يا رسول الله : وأنا أحبك . قال : أفلا أوصيك بكلمات تقولوهن في دبر كل صلاة : يا رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"رواه أحمد وابن حبان وصححه ورواه الحاكم وصححه.وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله إذا صلى الصبح قال اللهم إني أسألك علماً نافعاً وعملاً متقبلاً ورزقاً طيباً . رواه أحمد والنسائي وقال الهيثمي رجاله ثقات . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 17, 2019 8:20 pm | |
| وعن مسلم بن أبي بكرة رضي الله عنه قال : كان أبي يقول في دبر الصلاة اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر فكنت أقولهن فقال أبي عمن أخذت هذا قلت عنك ، قال إن رسول الله كان يقولهن " رواه النسائي وقال الألباني صحيح الإسناد . صحيح سنن النسائي .وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال ما دنوت من رسول الله صل الله عليه وسلم في دبر صلاة مكتوبة ولا تطوع إلا سمعته يقول : اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلها اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق فإنه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيئها إلا أنت " رواه الــطـبـراني وابـن الـســنـي وجوّد إسناده الهيثمي في مجمع الزوائد . انظر صحيح الجامع .وعن الحارث بن مسلم التميمي رضي الله عنه قال قال لي النبي صل الله عليه وسلم : إذا صليت الصبح فقل قبل أن تتكلم:" اللهم أجرني من النار سبع مرات فإنك إن مت من يومك كتب الله لك جواراً من النار وإذا صليت المغرب فقل قبل أن تتكلم اللهم أجرني من النار سبع مرات فإنك إن مت من ليلتك كتب الله لك جوراً من النار"رواه أبو داود والنسائي ورواه ابن حبان في صحيحه . وغير ذلك من الأدعية. والله أعلم ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الأحد يناير 31, 2021 12:33 pm | |
| شرح كامل لكلمات حديث القنوت في الوتر :
كما في حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صل الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت. رواه أصحاب السنن وأحمد وصححه الألباني. شرح معاني كلمات دعاء القنوت اللهم اهدني فيمن هديت معناه : يارب اجعلني من المهتدين الذين شئت لهم الهداية وعافني فيمن عافيت معناه : أي اجعلني من الذين رزقتهم العافية وتولني فيمن توليت معناه : أي اجعلني من الذين توليتهم بالحفظ وقني شر ما قضيت معناه : معناه جنبني الشر الذي أنت تخلقه وليس معناه ما شئت أن يكون علي من الشر غيّر مشيئتك واصرفه عني لأن مشيئة الله لا تتغير قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. والتغير أقوى علامات الحدوث فلا يجوز على الله وأما قوله تعالى : كلَّ يوم هو في شأن فليس معناه أن مشيئة الله تتغير إنما معناه كما قال الرسول صل الله عليه وسلم: يكشف كربا ويغفر ذنبا ويرفع قوما ويضع ءاخرين أي كل يوم يغير في خلقه مايشاء . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الأحد يناير 31, 2021 12:39 pm | |
| إنك تقضي ولا يقضى عليك معناه : أنت يارب تخلق ما شئت أن يكون ومشيئتك شاملة لكل شئ ولامشيئة للعباد إلا ما شئت لهم ومشيئتك غلبت كل المشيئات. إنه لا يذل من واليت معناه : أي من شئت له أن يكون عزيزا وأيدته بنصرك لا يستطيع أحد أن يذله ولا يعز من عاديت معناه : من عاديته يا رب لا يكون عزيزا تباركت ربنا وتعاليت معناه :دام فضلك يارب وأنت منزه عن مشابهة الخلق وليس معنى العلو في حق الله علو الجهة والمكان لأن هذا من صفات الخلق ولا يجوز على الخالق. أنت متعالٍ منزه عن مشابهة الخلق فلا تصف بالمكان ولا الجهة ولا الجلوس ولا القعود ولا الشكل ولا الهيئة ولا الصورة ولا الأعضاء ولا الجهل ولا العجز ولا الحركة ولا السكون ولا الانفعال. ولك الحمد على ما قضيت معناه: نحمدك يارب على مشيئتك وقضائك ونحن راضون عن الله في تقديره الخير والشر لا عن العبد الذي يفعل الشر لن العبد منهىّ عنه. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي محمود . وصل الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:29 am | |
| موضوع مختصر عن فضل السواك وثوابه: من الهدي النبوي الشريف استعمال السواك وآدابه:
الحكمة منه.. - وأن السواك سبب لتطهير الفم، وموجب لمرضاة الرب سبحانه وتعالى. حكمه.. - استعمال السواك سنة ثابتة عن النبي صل الله عليه وسلم، وفيما يلي عدد من الأحاديث لفضل السواك، وأوقات أستخدامه. - عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم:"عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، والاستنشاقُ بالماء، وقص الأظفار، وغسل البراجِم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء " يعني الاستنجاء بالماء. قال زكريا: قال مُصعب: ونسيتُ العاشرة، إلا أن تكون المَضمضةَ. رواه مسلم . اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:29 am | |
| - والمضمضمة من سنن الوضوء والحرص علي غسل الفم بالمضمضة التي تعمل علي طرد بقايا الطعام التي تبقي بين الأسنان نتيجة تناول الطعام، وباستعمال السواك أو فرشة المعجون ينظف اللثه والأسنان مما يمنع الروائح الكريهة وتكوين طبقة جيرية عليها ويقيها من الأمراض ويطهر الفم ويصبح رائحته طيبة وقد ورد في حقه الندب المؤكد كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وآله وصحبه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " رواه البخاري ومسلم . وفي رواية للبخاري : " عند كل وضوء " . اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:30 am | |
| - وقد حكى الإمام النووي رحمه الله إجماع من يعتد برأيهم على استحباب السواك وسنيته ، ومما يدل على عظم شأنه أن بعض السلف قال بوجوبه ومنهم الإمام إسحاق بن راهويه . الأوقات التي يستحب فيها السواك : السواك مستحب في كل جميع الأوقات من ليل أو نهار لعموم حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قول النبي صل الله عليه وآله وصحبه وسلم في حديث عائشة المتقدم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " . رواه البخاري معلقا ووصله الإمام أحمد، ورواه النسائي وابن ماجة.. اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:32 am | |
| وقد ذكر العلماء مواضع يتأكد فيها استحباب السواك فمن ذلك : - عند الوضوء والصلاة كما في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه،أن النبي صل الله عليه وآله وصحبه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وفي رواية مع كل وضوء وقد تقدم . رواه البخاري ومسلم. - عند دخول البيت للالتقاء بالأهل والاجتماع بهم كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت : بأي شيء يبدأ رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم: إذا دخل بيته ، قالت : " كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك " رواه مسلم . اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:32 am | |
| - عند الإنتباه من النوم لحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان النبي النبي صل الله عليه وآله وصحبه وسلم :"إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " رواه البخاري ومسلم ،ومعنى : يشوص فاه ، أي : يغسله ويدلكه . - عند تغير رائحة الفم سواء كان التغير بأكل ماله رائحة كريهة أو بسبب طول الجوع أو العطش أو غير ذلك : لأنه إذا كان السواك مطهرة للفم فإن مقتضى ذلك أن يتأكد السواك متى احتاج الفم إلى التطهير . اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:33 am | |
| - يوم الجمعة لأنه من كمال الزينة والنظافة للمسلم، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسولَ الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم قال:"غسل يوم الجمعة علي كل محتلم،وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه"رواه البخاري ، ومسلم واللفظ له . وعند دخول المسجد لأنه من تمام الزينة التي أمر الله بها عند كل مسجد ، قال تعالى :" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد"، ولما فيه من حضور الملائكة واجتماع المصلين . اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: مسائل فقهية فى العبادات : الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 8:34 am | |
| -ويستحب أن يغسل السواك بعد الاستياك لتخليصه مما علق به ،قالت عائشة رضي الله تعالى عنها: كان نبي الله صل الله عليه وسلم يستاك فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه.رواه أبو داود في سننه. - عند قراءة القرآن وفي مجالس الذكر لحضور الملائكة، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي محمود اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه أجمعين وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً. #هشتاج_للدخول_علي_منشوراتنا #موقع_من_فقه_الاسلام_للشيخ_سامي_محمود | |
|
| |
| مسائل فقهية فى العبادات : | |
|