في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 من فقه العبادات ( كتاب الغسل )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:19 am

من الفقه الإسلامى

أحكام الغسل ( الإستحمام )

جاء الإسلام بكل مافيه خير وسعادة , ورحمة للبشرية جميعا وذلك من خلال رسالته التى جاء بها الرسول صل الله عليه وسلم , حيث جاء بالنعمة الكبرى والمنة العظمى
على المسلمين بما يحمله الإسلام , من مبادئ وتعاليم وسلوكيات سامية , تعود على الأفراد والمجتمعات باليمن والبركة , ومن هذه السلوكيات الحميدة حرص الإسلام على نظافة أتباعه لما فى النظافة من تنشيط الجسم , وطهارة النفس بالإغتسال قال تعالى " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " سورة البقرة الآية 222_ فكما يحب الله تعالى من عباده طهارة الباطن بالتوبة والتخلى عن الرذائل والتحلى بالفضائل , فهو سبحانه وتعالى يحب طهارة الظاهر بالماء , لأن كثرة العرق تسد المسام الجلدية فيتعرض الجسم للأمراض والإلتهابات الجلدية , بالإضافة إلى الروائح الكريهة التى تنبعث من الإنسان وقد يكون هذا الإستحمام إجباريا , لا يجوز للمسلم الصلاة حتى يتطهر بالنظافة وهو ما يسمى فى الشرع ( بالإغتسال ) ويقول الرسول صل الله عليه وسلم :" الطهور شطر الإيمان " أى نصف الإيمان "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:19 am

1_ معنى الغسل :

والمقصود بالغسل هو تعميم جسد الإنسان بالماء الطاهر المطهر

2_ موجبات الغسل :

ويجب الغسل فى ست حالات يشترك الرجال والنساء فى ثلاثة منها

أ_ إلتقاء الختانين :

أى عند إلتقاء الختانين للرجل والمرأة , وهو ما يُعبر عنه بالجماع وهو الإتصال المعرف بين الزوج وزوجته , فإذا تلاقى الختانان بين الرجل والمرأة وجب عليهما الغسل أنزل أو لم ينزلا , وقد جاء فى ذلك حديث عائشة رضى الله عنها : قول النبى صل الله عليه وسلم :" إذا إلتقى الختانان أو مس الختان الختان وجب الغسل , قالت فعلته أنا ورسول الله صل الله عليه وسلم فا غتسلنا " رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:20 am

ب_ إنزال المنى :

فمتى نزل المنى وجب الغسل , سواء كان هذا فى حالة اليقظة أو النوم وسواء كان هذا بشهوة أو بغير شهوة , لقوله صل الله عليه وسلم :" إنما الماء من الماء " رواه مسلم فيجب على المسلم أن يتطهر عند نزول الماء وهو المنى وعن أم سلمة رضى الله عنها قالت أن أم سليم قالت يا رسول الله صل الله عليه وسلم :" إن الله تعالى لايستحى من الحق فهل على المرأة غسل إذا إحتلمت ؟ قال :" نعم إذا رأت الماء "
رواه البخارى ومسلم وغيرهما ولهذا أجمع العلماء على أنه إذا إحتلم ولم يجد بللا
فلا غسل عليه , لكن إذا خرج منه بعد ما استيقظ وجب عليه الغسل . وإذا استيقظ ووجد بللا من غير رؤية شئ فى منامه , فلا يغتسل حتى يتيقن بأنه منى , فإن لم يكن منى فلا غسل عليه , ولو رأى المنى جافا فى ثوبه وتأكد له أنه منى عليه أن يغتسل ويعيد الصلاة التى صلاها وهو متلبس بجنابة وكان لا يعرف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:21 am

وللمنى حتى يعرف ويتميز ثلاث خواص تتبين لنا فيما يلى :_

ج_ رائحته رائحة العجين وطلع النخل فى حال رطوبته , فإذا جف أشبهت رائحته رائحة البيض .
د _ تدفقه بدفعات قال تعالى :" من ماء دافق "
و _ التلذذ بخروجه واستعقابه فتور الذكر , وانكسار الشهوة والمرأة تختلف عن الرجل بأن ماءها ليس كماء الرجل ولا ينزل بتدفق .
ولا يشترط اجتماع الخواص , بل تكفى واحدة فى كونه منيا وذلك من أجل أن فرق بينه وبين المذى والودى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:21 am

ذ_ والمذى : يتميز عن الودى بأنه ماء أبيض رقيق , ينزل عقب ثوران الشهوة
وهذا يجب غسل ما أصاب , الثوب منه وكذلك يجب الوضوء بسببه.
ز _ الودى : وهو ماء أبيض ثخين , يخرج عقب البول أو عقب حمل شئ ثقيل
أو بسبب المرض وحكمه حكم المذى , غسل الذكر والوضوء فقط .
س_ الموت : وهو ما يوجب الغسل , فإذا مات المسلم وجب على الأحياء أن يغسلوه
إلا الشهيد _ لما رواه ابن عباس رضى الله تعالى عنهما : قال فى المُحرم الذى وقصته ناقته , غسلوه بماء وسدر , والأمر للوجوب والوقص ( كسر العنق )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:21 am

وأما الثلاثة التى تختص بالنساء فقط دون الرجال وتوجب الغسل فهى :

1_ الحيض :

يقول تعالى :" فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن " سورة البقرة وعن عائشة رضى الله عنها : قالت _ قال رسول الله صل الله عليه وسلم "
إذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة , فإذا ذهب قدرها فاغسلى عنك الدم وصلى " رواه البخارى ومسلم وفى رواية للبخارى " ثم اغتسلى وصلى "

2_ النفاس :
والنفاس وهو الدم النازل من فرج المرأة عقب الولادة , فإذا إنتهت مدته وجب الغسل وهو كالحيض فى الحكم لأنه دم حيض مجتمع ولأن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعوا على أنه كالحيض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:22 am

3- الولادة :
والسبب فى وجوب الغسل وجود الولادة ونزول العلقة والمضغة , ولأن الولادة مظنة خروج الدم والحكم الفقهى يتعلق بالمظان , كالنوم فإنه ينتقض به الوضوء لأنه مظنة الحدث , ثانيا : أن الولد منى منعقد من منى الرجل وماء المرأة وخروج المنى يوجب الغسل "
4_ الكافر إذا أسلم :

إذا أسلم الكافر يجب عليه الغسل , لحديث أبى هريرة رضى الله عنه أن ثمامة الحنفى أسر , وكان النبى صل الله عليه وسلم :" يغدوا إليه فيقول ما عندك يا ثمامة ؟ فيقول إن تقتل تقتل ذا دم , وإن تَمنن تمنن على شاكر وإن تُرد المال نعطيك منه ما شئت وكان أصحاب محمد صل الله عليه وسلم يحبون الفداء ويقولون ماذا نصنع بقتل هذا ؟ فمر عليه رسول الله صل الله عليه وسلم : فأسلم وحله وبعث به إلى حائط أبى طالحة يعنى ( بستان ) وامره أن يغتسل " فاغتسل وصلى ركعتين فقال النبى صل الله عليه وسلم : لقد حسن إسلام أخيكم " رواه أحمد والشيخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:23 am


5_ فرائضه :

أى أركانه التى لايتحقق بها وهى ثلاثة أمور :

المضمضة _ الإستنشاق _ غسل الجسم كله بالماء بحيث يصل الماء إلى كل جزء منه يمكن أن يصل إليه ويتبين فيما يأتى :

للغسل فرضان _ أولهما :

1_ النية وتقترن النية بغسل أول جزء من البدن , والنية هى الأساس فى جميع العبادات والأعمال والعادات والسنن والمستحبات لقوله صل الله عليه وسلم :" إنما الأعمال يالنيات ولكل إمرئ مانوى " والنية محلها القلب ولا يجوز التلفظ بها وكيفيتها أن ينوى الجنب بقلبه رفع الجنابة , والتطهر من الحدث الأكبر عن جميع البدن , أو الغسل المفروض أو فريضة الغسل , والحائض تنوى بقلبها رفع حدث الحيض , والنفساء كذلك تنوى رفع حدث النفاس , ويشترط لصحة الغسل تقديم إزالة النجاسة عن البدن لقوله صل الله عليه وسلم :" فاغسلى عنك الدم وصلى " وعُد إزالة النجاسة من الفرائض والحق أنه شرط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:24 am

, ثانيهما : _ ايصال الماء إلى أصول الشعر والبشرة لقوله صل الله عليه وسلم :" تحت كل شعرة جنابة فبلوا الشعور ونقوا البشرة " وفى رواية :" إن تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا الشعر ونقوا البشرة " رواه أبو داود والترمذى وابن ماجة وقال صل الله عليه وسلم :" من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسله يفعل به كذا وكذا من النار " قال على رضى الله عنه : فمن ثم عاديت شعر رأسى وكان يجز شعره " رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة ويجب نقض الضفائر إن لم يصل الماء إلى باطنها إلا بالنقض لقوله صل الله عليه وسلم :" فبلوا الشعور " وقوله صل الله عليه وسلم :" من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسله الحديث السابق وأما ما روى عن أم سلمة رضى الله عنها أنها قالت : قلت يارسول الله أنى إمرأة أشد شعر رأسى فأنقضه لغسل الجنابة ؟ قال لا إنما يكفيك أن تحثى على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيض , عليك الماء فتطهرى " رواه مسلم فى صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:24 am

وفى رواية " ثم تفيضى الماء على سائر جسدك " رواه أحمد من حديث أم سلمة رضى الله تعالى عنها وهذا محمول على ما إذا كان شعر المرأة خفيفا والشد لايمنع وصول الماء إليه وإلى البشرة جمعا بين الأدلة .
وأما البشرة وهى الجلد فيجب غسل ما ظهر , منها حتى ما ظهر من صمغى الأذنين والشقوق فى اليدين وغسل ما تحت القلفة , من الأقلف وهو الذى لم يختتن , وكذلك ما يبدوا من المرأة عند قضاء حاجتها , وكذلك يجب إزالة المونكير من على الأظافر لأنه حائل يمنع وصول الماء للبشرة بخلاف الحناء والصبغة فإنهما يغيران لون البشرة فقط ولا يمنعان وصول الماء , ومما يجب التنبيه إليه أيضا وهو نقض الضفائر إن لم يصل الماء إلى باطنها إلا بالنقض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:25 am

سنن الإغتسال :

يزيد ثواب المسلم إذا تمسك بالسنن وعمل بها فى كل أحواله وأعماله ومن ذلك الغسل

1_ التسمية عند كل أمر ذى بال ومن ذلك التسمية فى أول الإغتسال
2_ النية وهى أن ينوى فى قلبه التطهر لرفع الحدث الأكبر لقوله صل الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات "
3_ غسل مكان الجنابة والوضوء قبله كوضوء الصلاة لقول عائشة رضى الله عنها
أن الرسول صل الله عليه وسلم : كان إذا اغتسل توضأ وضوئه للصلاة " رواه الشيخان وروى البخارى عن ميمونة رضى الله عنها أن النبى صل الله عليه وسلم : كان يؤخر قدميه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:26 am

وعن عائشة رضى الله عنها قالت : أن النبى صل الله عليه وسلم :" من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله , فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوئه للصلاة , ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه فى أصول الشعر , حتى إذا رأى أنه استبرأ ( أى وصل الماء إلى البشرة ) حفن على رأسه ثلاث حثيات , ثم أفاض على سائر جسده " رواه البخارى ومسلم وفى روية لهما " ثم يخلل بيديه شعره حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:26 am

4- البدأ بغسل الرأس ثلاث مرات الإولى فرض والأخريان سنتان )
5_ البدأ بغسل جانب الجسم الأيمن من الأمام ثم الخلف ثم الشق الأيسر , من الأمام ثم الخلف .
6_ لايجوز الإستحمام فى الماء الراكد , ويكون فى الماء الجارى أفضل .
7_ الدلك : وهو امرار اليد على الجسد للتيقن من وصول الماء إلى جميع أجزاء البدن .
8_ تخليل الشعر , وتخليل أصابع اليدين والرجلين .
9_ ويقول بعد الفراغ من الغسل " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:26 am

من الأمور التى تتعلق بالغسل :

1_ يكفى غسل واحد عن حيض وجنابة , أو عن جمعة وعيد إذا وافق العيد ليلة الجمعة , أو عن جنابة وجمعة إذا نوى الكل لقوله صل الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات "
2_ دخول الوضوء فى الغسل من الجنابة , فمن اغتسل ولم يتوضأ فإنه يجزئ عنه الغسل , وإن توضأ بعد الغسل جاز له ذلك .
3_ يجوز للجنب ان يحلق شعره ويقص أظافره , ويخرج إلى السوق وغيره من غير كراهية قال عطاء : " يحتجم الجنب , ويقلم أظافره , ويحلق شعره , وإن لم يتوضأ " رواه البخارى
4_ عليه أن يستتر عند غسله وأن يكون بعيدا عن أعين الناس . ويحرم عليه أن يغتسل عريانا ويراه الناس .
5_ جواز تنشيف أعضاء الغسل والوضوء بمنديل صيفا وشتاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:27 am

الأغسال المسنونة :

والمقصود بذلك المواطن التى يستحب فيها الغسل :

1_ غسل يوم الجمعة وهو واجب على كل مسلم , لإجتماع المسلمين فى المسجد يوم الجمعة لأداء الصلاة حيث ينبغى للمسلم أن يحضر , صلاة الجمعة طيب الرائحة فمن حديث أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صل الله عليه وسلم قال : غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم , وأن يمس من الطيب ما يقدر عليه " رواه البخارى ومسلم والمراد بالمحتلم البالغ _ ومعنى الوجوب فى الحديث هو السنة المؤكدة التى يكره تركها ويثاب فاعلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:27 am

2_ غسل العيدين عيد الفطر والأضحى , وذلك لأنها مواطن اجتماع بالناس ويستحب للمسلم أن تكون رائحته طيبة ومقبولة لحديث ابن عباس رضى الله عنهما :
كان رسول الله صل الله عليه وسلم _ يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى "
3_ الغسل عند كسوف الشمس وخسوف القمر , والإستسقاء وهو طلب السقيا من الله عند انقطاع المطر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:28 am

كما يستحب الغسل لهذه المواطن :
4_ الغسل لمن غسل ميتا , فإذا غسلت ميتا فيستحب لك أن تغتسل بعد الإنتهاء من غسله لقوله صل الله عليه وسلم : من غسل ميتا فليغتسل "
5_ كما يسن الغسل لمن أغمى عليه ثم أفاق فيستحب له الإغتسال , ومثله المجنون احتياطا ربما نزل منهما شئ وهما لم يشعرا بذلك .
6- كما يستحب الغسل عند الإحرام ولدخول مكة , والوقوف بعرفة ولرمى الجمار
وللطواف حول الكعبة لأنها مناسك يجتمع فيه الحجاج , اقتداء برسول الله صل الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:28 am

فيما يُمنع عند الجنابة :

يُمنع بالجنابة أمور منها :

1_ قراءة القرآن الكريم إلا الإستعاذة وذكر الله تعالى فقد كان صل الله عليه وسلم : يذكر الله تعالى فى كل أحيانه " كما تمنع الحائض والجنب من قراءة القرآن لقوله صل الله عليه وسلم : لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن " رواه الترمذى وفى سنده ضعف _ ويجوز للحائض فقط إذا كانت محفظة ومعلمة للقرآن أن تقرأ القرآن وتحفظه وذلك بعد أن تحتشف وتتوضأ , ولا يقاس عليها الجنب وقول على رضى الله عنه كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقرئنا القرآن على كل حال ما لم نكن جنبا " رواه الترمذى وصححه


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد سبتمبر 07, 2014 3:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه العبادات ( كتاب الغسل )   من فقه العبادات ( كتاب الغسل ) I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 3:29 am

2_ كما لايجوز للحائض والجنب دخول المسجد إلا المرور بها والمضطر إليه " لقوله تعالى : ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا " سورة النساء ويجوز للحائض إذا كانت معلمة دخول المسجد بالشروط التى ذكرناها
3_ كذلك لايجوز للحائض والجنب الصلاة فرضا كان أو نافلة حتى يطهر لقوله تعالى : ولاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا " سورة النساء
4_ ومما لايجوز للحائض والجنب مس المصحف لقوله تعالى : إنه لقرآن كريم فى كتاب مكنون لايمسه إلا المطهرون " سورة الواقعة
ولقوله صل الله عليه وسلم " لاتمس القرآن إلا وأنت طاهر " رواه الدارقطنى وهو صحيح "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
من فقه العبادات ( كتاب الغسل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من فقه العبادات ( كتاب الوضوء )
» من فقه العبادات ( أحكام الطهارة )
»  من فقه العبادات ( عبادة الصيام )
» من فقه العبادات أحكام ( التيمم )
» مسائل فقهية فى العبادات :

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: