في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أركان الإيمان :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:52 pm

الركن الثالث : الإيمان بالكتب السماوية:

معنى الكتب :

لقد أنزل الله تعالى على رسله كتبا سماوية تجمع حقائق الدين وتحوى أحكام الشرائع .وقد أخبرنا القرآن عن أربعة كتب سابقة أنزلت على أربعة من المرسلين .
التوراة : أنزلت على موسى عليه السلام قال تعالى :" إنا أنزلنا التوراة فيها هدي ونور " سورة المائدة الآية 44ـ
والإنجيل : أنزل على عيسى عليه السلام يقول تعالى :" وقفينا على آثارهم بعيسي ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدي ونور ..." سورة المائدة الآية 46ـ
والزبور : أنزل علي داود عليه السلام قوله عز وجل :" وآتينا داود زبورا " سورة النساء من الآية 163ـ
والصحف : أنزلت على إبراهيم عليه السلام قال سبحانه :" أم لم ينبأ بما في صحف موسي وإبراهيم الذي وفي " سورة النجم الآية 36ـ 37ـ
فيجب علينا أن نؤمن بأن الله تعالى ـ قد أنزل على رسله كتبا سماوية ليبلغوا للناس أمر دينهم وما فيه من عقائد وعبادات وأخلاق .
والكتب: جمع " كتاب" بمعنى" مكتوب" .والمراد بها هنا كما سبق : الكتب والصحف التي حوت كلام الله تعالى الذي أوحاه إلى رسله عليهم السلام سواء ما ألقاه مكتوباً كالتوراة ، أو أنزله عن طريق الملك مشافهة فكتب بعد ذلك كسائر الكتب رحمة للخلق ، وهداية لهم ، ليصلوا بها إلى سعادتهم في الدارين.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:52 pm

معنى القرآن:

علينا أن نؤمن بأن القرآن الكريم هو اسم لكلام الله تعالى , وهو خاتمة الكتب والرسالات المنزل على سيدنا محمد عبده ورسوله صل الله عليه وسلم " ، وهو اسم لكتاب الله خاصة ولا يسمى به شيء غيره من سائر الكتب وإضافة الكلام إلى الله تعالى إضافة حقيقية ، من باب إضافة الكلام إلى قائله , وهذا القرآن منذ نزل على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ـ كتب وجمع فلم يدخل عليه تغيير ولا تبديل وقد حفظه الله على وكفل حفظه إلى آخر الزمان , قال تعالى :" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " سورة الحجر الأية 9 ـ وأن التوراة أنزلت على سيدنا موسى عليه السلام ـ وأن الإنجيل أنزل على سيدنا عيسى عليه السلام ـ قال تعالى :" نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل " سورة آل عمران الأية 3 ـ
وأن الزبور أنزل على سيدنا داود عليه السلام قال تعالى :" وأتينا داود زبورا " سورة الإسراء الأية 55 ـ وأن من هذه الكتب صحفا أنزلت على سيدنا إبراهيم وموسى عليهما السلام قال تعالى :" إن هذا لفى الصحف الإولى صخف إبراهيم وموسى " سورة الأعلى الأية 18 ـ 19 ـ فالقرآن لم يُنقل من الكتب السابقة شيئا , كما يدعي المبطلون , ولكنه يصدق ما فيها من حق , ويهدم ما ألصق بها من باطل , فهو المرجع الصحيح الذي تؤخذ منه الحقائق , وتُنفي به الأباطيل , كما يقول سبحانه :" وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه , فاحكم بينهم بما أنزل الله , ولا تتبع أهوائهم .." سورة المائدة الآية 48 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:24 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:53 pm

أهمية الإيمان بالكتب :

الإيمان بالكتب أصل من أصول العقيدة ، وركن من أركان الإيمان ، ولا يصح إيمان أحد إلا إذا آمن بالكتب التي أنزلها الله على رسله عليهم السلام وقد أثنى الله عز وجل على الرسل الذين يبلغون عن الله رسالاته فقال عز وجل: " الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله " سورة الأحزاب : الآية 39ـ كذلك من أنكر شيئاً مما أنزل الله فهو كافر كما قال تعالى:" ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا " النساء: الآية 136 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:53 pm

معنى الإيمان بالكتب :

ومعنى الإيمان بالكتب التصديق الجازم بأن كلها منزل من عند الله عز وجل على رسله إلى عباده بالحق المبين والهدى المستبين، وأنها كلام الله عز وجل لا كلام غيره، وأن الله تعالى: تكلم بها حقيقة كما شاء وعلى الوجه الذي أراد، فمنها المسموع منه من وراء حجاب بدون واسطة، ومنها ما يسمعه الرسول المَلَكي ويأمره بتبليغه منه إلى الرسول البشري ومنها ما خطه بيده عز وجل ومنها ما خطه بيده عز وجل كما قال تعالى:" وكتبنا له في الألواح من كل شئ موعظة وتفصيلا لكل شئ فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها " سورة الأعراف الآية 145ـ والإيمان بكل ما فيها من الشرائع وأنه كان واجباً على الأمم الذين نزلت إليهم الصحف الأولى الانقياد لها والحكم بما فيها وأن جميعها يصدق بعضها بعضاً لا يكذبه وأَن نسخ الكتب الأولى بعضها ببعض حق ,


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:54 pm

كما نسخ بعض شرائع التوراة بالإنجيل وأَن نسخ القرآن بعض آياته ببعض حَقٌّ وإنه لا يأتي كتاب بعده ولا مغير ولا مبدِّل لشيء من شرائعه بعده ، وأنه ليس لأحد الخروج عن شيء من أحكامه ، وأَنَّ من كذب بشيء منه من الأمم الأولى فقد كذب بكتابه ، كما أَن من كذب بما أخبر عنه القرآن من الكتب فقد كذب به ، وأَن من اتبع غير سبيله ولم يقتفِ أثره ضل ثم الإيمان بكتب الله عز وجل يجب إجمالاً فيما أجمل وتفصيلاً فيما فصل ، فلا بد في الإيمان بالقرآن من امتثال أوامره واجتناب مناهيه وتحليل حلاله وتحريم حرامه والاعتبار بأمثاله والاتعاظ بقصصه والعمل بمحكمه والتسليم لمتشابهه والوقوف عند حدوده وتلاوته آناء الليل والنهار والذب عنه لتحريف الغالين وانتحال المبطلين والنصيحة له ظاهراً وباطناً بجميع معانيها ، نسأل الله تعالى: أن يرزقنا كل ذلك ويوفقنا له ويعيننا عليه ويثبتنا به وجميع إخواننا المسلمين إنه وليّ ذلك والقادر عليه .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:54 pm

الإيمان بالكتب يتضمن عشرةً أمور:

الإيمان بكتب الله يشتمل على عدة جوانب دلت النصوص على وجوب اعتقادها وتقريرها لتحقيق هذا الركن العظيم من أركان الإيمان وهي:
الأول: التصديق الجازم بأنها كلها منزلة من الله عز وجل، وأنها كلام الله تعالى لا كلام غيره ، وأن الله تكلم بها حقيقة كما شاء وعلى الوجه الذي أراد سبحانه. قال تعالى:" الم , الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدي للناس وأنزل الفرقان " سورة آل عمران الآية 2 – 4 ـ
فأخبر الله عز وجل أنه أنزل هذه الكتب المذكورة وهي: التوراة ، والإنجيل ، والقرآن من عنده وهذا يدل على أنه هو المتكلم بها وأنها منه بدأت لا من غيره، ولذا توعد في نهاية السياق من كفر بآيات الله بالعذاب الشديد.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:55 pm

الثاني: الإيمان بما علمنا اسمه منها باسمه كالقرآن الذي نزل على محمد صل الله عليه وسلم ، والتوراة التي أنزلت على موسى صل الله عليه وسلم ، والإنجيل الذي أنزل على عيسى صل الله عليه وسلم، والزبور الذي أوتيه داود صل الله عليه وسلم وأما لم نعلم اسمه فتؤمن به إجمالاً.
الثالث: تصديق ما صح من أخبارها ، كأخبار القرآن ، وأخبار ما لم يبدل أو يحرف
من الكتب السابقة.
الرابع : العمل بأحكام ما لم ينسخ منها ، والرضا والتسليم به سواء فهمنا حكمته أم لم نفهمها ، وجميع الكتب السابقة منسوخة بالقرآن العظيم قال الله تعالى : " وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه " سورة المائدة   الآية 48  أي "  حاكماً عليه" وعلى هذا فلا يجوز العمل بأي حكم من أحكام الكتب السابقة .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء مايو 04, 2016 8:04 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:55 pm


الخامس : الإيمان بأنها دعت كلها إلى عبادة الله وحده وقد جاءت بالخير والهدى والنور والضياء. قال تعالى:" ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون " سورة آل عمران الأية 79 ـ فبين الله أنه ما ينبغي لأحد من البشر، آتاه الله الكتاب والحكم والنبوة، أن يأمر الناس أن يتخذوه إلها من دون الله. وذلك أن كتب الله إنما جاءت بإخلاص العبادة لله وحده.
السادس : الإيمان بأن كتب الله يصدق بعضها بعضاً فلا تناقض بينها ولا تعارض كما قال تعالى في القرآن الكريم :" وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه " سورة المائدة الأية 48ـ وقال في حق الإنجيل:" وآتيناه الإنجيل فيه هدي ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدي وموعظة للمتقين "سورة المائدة الآية 46ـ فيجب الإيمان بهذا واعتقاد سلامة كتب الله من كل تناقض أو تعارض ، وهذا من أعظم خصائص كتب الله عن كتب الخلق وكلام الله عن كلام الخلق فإن كتب المخلوقين عرضة للنقص والخلل والتعارض كما قال تعالى في وصف القرآن:" ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " سورة النساء الآية 82 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:55 pm

السابع :نؤمن أن القرآن الكريم تكفل الله برعايته عن عبث العابثين , وتحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وقد تحقق ذلك منذ اللحظة الأولى لنزوله، وحتى يومنا هذا، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، تحقيقاً لقوله تعالى:" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " سورة الحجر الآية 9ـ فقد ميز الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم عن سائر الكتب بأن تعهد بحفظه والقرآن وحده هو الذي تعهد الله بحفظه، أما التوراة والإنجيل وسائر الكتب المنزلة، فقد أوكل الله حفظها إلى أهلها، قال تعالى:" إنا أنزلنا التوراة فيها هدي ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء " سورة المائدة: الآية 44ـ
الثامن : الكتب اشتملت على الإيمان بالغيب ، ومسائل العقيدة، كالإيمان بالرسل، والبعث والنشور، والإيمان باليوم الآخر إلى غير ذلك. فمسائل العقيدة من باب الأخبار التي لا تنسخ وكذلك القصص .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:56 pm

التاسع : تختلف الكتب السماوية في الشرائع ، فشريعة عيسى تخالف شريعة موسى عليهما السلام في بعض الأمور، وشريعة محمد صل الله عليه وسلم تخالف شريعة موسى وعيسى عليهما السلام في أمور. قال تعالى:" لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة " سورة المائدة الآية 48 ـ
وليس معنى ذلك أن الشرائع تختلف اختلافاً كلياً , فالناظر في الشرائع يجد أنها متفقة في المسائل الأساسية ، وقد مر بنا شيء من ذلك ، فالاختلاف بينها إنما يكون في التفاصيل. فعدد الصلوات ، وأركانها ، وشروطها ، ومقادير الزكاة ، ومواضع النسك، ونحو ذلك قد تختلف من شريعة إلى شريعة ، وقد يُحِل الله أمراً في شريعة لحكمة، ويحرمه في شريعة أخرى لحكمة يعلمها عز وجل ولا يلزم أن نعلمها
العاشر : وقوع التحريف في الكتب المتقدمة على القرآن وقد شهد الله عزَّ وجلَّ بتحريف اليهود لكتابهم ، وأبان عن هذا في القرآن الكريم في مواضع عديدة، فمن ذلك قوله عز وجل:" أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون " سورة البقرة الآية 75 ـ فهذا فيه دلالة على أنهم غيَّروا وبدَّلوا عن إصرار وعلم وبذلك لايجوز للمسلم أن يعتقد أن الكتاب المقدس لدى اليهود والنصارى اليوم كلام الله تعالى ولايجوز ان يعتقد ان هناك إنجيلاً حقيقياً ليس محرف وهو فى مكان ما وغير ذلك


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:56 pm

ثمرات الإيمان بالكتب :

وللإيمان بالكتب آثاره العظيمة على المؤمن فمن ذلك :

1 ـ العلم بعناية الله تعالى بعباده حيث أنزل لكل قوم كتاباً يهديهم به.
2 ـ العلم بحكمة الله تعالى في شرعه حيث شرع لكل قوم ما يناسب أحوالهم، كما قال الله تعالى : " لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً " سورة المائدة ، الآية 48 ـ
3 ـ شكر الله تعالى على لطفه بخلقه وعنايته بهم حيث أنزل إليهم الكتب المتضمنة إرشادهم لما فيه خيرهم وصلاحهم في الدنيا والآخرة.
4 ـ إثبات صفة الكلام لله تعالى وأن كلامه لا يشبه كلام المخلوقين، وعجز المخلوقين عن الإتيان بمثل كلامه.
5 العلم بعناية الله , حيث أنزل لكل قوم كتاباً يهديهم به ...
6 ـ التحرر من زبالات أفكار البشر بهدي السماء.
7 ـ السير على طريق مستقيمة واضحةٍ لا اضطراب فيها ولا اعوجاج.
8 ـ الفرح بذلك الخير العظيم قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ " سورة يونس الأية 58 ـ
9 ـ التحرر من التخبط الفكري والعقدي
10 ـ ظهور حكمة الله تعالى حيث شرع في هذه الكتب لكل أمة ما يناسبها، وكان خاتم الكتب القرآن العظيم مناسبا لجميع الخلق في كل عصر ومصر إلى قيام الساعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:57 pm

الركن الرابع : الإيمان بالرسل

معنى الرسل:

الرسل : جمع رسول وهم مبعوثون برسالة معينة مُكلَّفون بحملها وتبليغها ومتابعتها
الفرق بين الرسول والنبى :
النبي : مُخْبَر، أي: مُخْبرٌ عن الله تعالى أمره ووحيه
الرسول : من أوحى إليه من البشر بشرع وأمر بتبليغه
ولا يصحُّ قول من ذهب إلى أنه لا فرق بين الرسول والنبي
والشائع عند العلماء أنَّ النبي أعم من الرسول ، فالرسول هو من أُوحي إليه بشرع وأُمر بتبليغه ، والنبي من أوحي إليه ولم يؤمر بالبلاغ، وعلى ذلك فكلُّ رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً " شرح العقيدة الطحاوية ص ـ 167 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:57 pm


وهذا الذي ذكروه هنا بعيد لأمور:

الأول: أن الله نصَّ على أنه أرسل الأنبياء كما أرسل الرسل في قوله:" وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمني ..." سورة الحج الآية 52ـ فإذا كان الفارق بينهما هو الأمر بالبلاغ فالإرسال يقتضي من النبي البلاغ.
الثاني: أنَّ ترك البلاغ كتمان لوحي الله تعالى، والله لا ينزل وحيه ليكتم ويدفن في صدر واحد من الناس ، ثمَّ يموت هذا العلم بموته.
الثالث: قول الرسول صل الله عليه وسلم فيما يرويه عنه ابن عباس: " عرضت عليَّ الأمم ، فجعل يمرُّ النبي معه الرجل ، والنبي معه الرجلان ، والنبي معه الرهط ، والنبي ليس معه أحد" متفق عليه .
فدلّ هذا على أنَّ الأنبياء مأمورون بالبلاغ، وأنَّهم يتفاوتون في مدى الاستجابة لهم.
والتعريف المختار أنَّ الرسولَ مَنْ أُوحي إليه بشرع جديد ، والنبي هو المبعوث لتقرير شرع من قبله "


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:39 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:58 pm

معنى الإيمان بالرسل :

ومعنى الإيمان بالرسل هو التصديق الجازم بأن الله تعالى: بعث في كل أمةٍ رسولاً يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له والكفر بما يعبد من دونه ، وأَنَّ جميعهم صادقون مصدقون بارُّون راشدون كرام بررة أتقياء أمناء هداة مهتدون ، وبالبراهين الظاهرة والآيات الباهرة من ربهم مؤيدون ، وأنهم بلَّغوا جميع ما أرسلهم الله به ، لم يكتموا حرفاً ولم يغيروه ولم يزيدوا فيه من عند أنفسهم حرفاً ولم ينقصوه، وأنهم كلهم كانوا على الحق المبين ، والهدى المستبين ، وأن الله تعالى اتخذ إبراهيم خليلاً ، واتخذ محمداً صل الله عليه وسلم خليلا ً، وكلَّم موسى تكليماً ، ورفع إدريس مكاناً عليا ، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وأن الله تعالى فضل بعضهم على بعض ورفع بعضهم على بعض درجات. وقد اتفقت دعوتهم من أولهم إلى آخرهم في أصل الدين وهو توحيد الله عز وجل بإلهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته ،


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء مايو 04, 2016 8:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:58 pm

ونفي ما يضاد ذلك أو ينافي كماله. وأما فروع الشرائع من الفرائض والحلال والحرام فقد تختلف فيفرض على هؤلاء ما لا يفرض على هؤلاء ويُخفف على هؤلاء ما شدد على أولئك ويحرم على أمة ما يحل للأخرى وبالعكس لحكمة بالغة وغاية محمودة قضاها ربنا عز وجل ليبلوكم فيما آتاكم، وليبلوكم أيكم أحسن عملا وقص علينا من أنبائهم ونبَّأنا من أخبارهم ما فيه كفاية وعبرة وموعظة إجمالاً وتفصيلاً ثم قال :" ورسلا قد قصصناهم عليك ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسي تكليما " سورة النساء:164ـ وقال تعالى:" ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك " سورة غافر الآية 78ـ فنحن نؤمن بجميع الأنبياء والرسل تفصيلاً فيما فصل لنا وإجمالاً فيما أجمل.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:58 pm

أهمية الإيمان بالرسل :

الإيمان بالرسل أصل من أصول الإيمان ولايتم إيمان المسلم إلا به ومن كفر بواحد منهم؛ فقد كفر بالله تعالى: وبجميع الرسل عليهم السلام، قال تعالى:" إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا , أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا, والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما"سورة النساء الآية 150 ـ 151 ـ 152ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:59 pm

والإيمان بالرسل يتضمن أمور:

الأول: الإيمان بأن رسالتهم حق من الله تعالى، فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر بالجميع . كما قال الله تعالى: " كذبت قوم نوح المرسلين" سورة الشعراء الآية 105ـ
الثاني: الإيمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه مثل: محمد وإبراهيم ، وموسى ، وعيسى ونوح عليهم الصلاة والسلام وأما من لم نعلم أسمه منهم فنؤمن به إجمالاً قال الله تعالى: } ولقد أرسلنا رسلاً منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك" سورة غافر الآية: 78 ـ ولا يعلم أسماءهم كلهم وعددهم إلا الله تعالى الذي أرسلهم. فعلينا الإيمان بهم جملة لأنه لم يأت في عددهم نص
الثالث: تصديق ما صح عنهم من أخبارهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 6:59 pm

الرابع: العمل بشريعة من أرسل إلينا منهم ، وهو محمد صل الله عليه وسلم المرسل إلى جميع الناس قال الله تعالى: " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليماً" سورة النساء الآية65 ـ
الخامس : ونؤمن أن آخرهم وخاتمهم وأفضلهم نبينا محمد بن عبدالله ـ  صل الله عليهم أجمعين
السادس : الإيمان بإن أولو العزم هم بعض الرسل لا كلهم كما نقل عن بعض السلف ممن حمل " من"  الآية على التجنيس لا التبعيض وهم قيل فيهم أقوال ليس فيها دليل صريح وأحسنها: ما نقله البغوي وغيره عن ابن عباس وقتادة أنهم: نوح ، وإبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، ومحمد  صلوات الله وسلامه عليهم .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء مايو 04, 2016 7:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:00 pm

قال: وهم المذكورون في قوله تعالى:" وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسي وعيسى ابن مريم " سورة الأحزاب الآية 7 ـ وفي قوله تعالى:" شرع لكم من الدين ما وصي به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسي وعيسي أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه " سورة الشورى: الآية 13ـ
السابع : ونؤمن بأن الحكمة من بعثة الرسل الكرام، فقال تعالى:" رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما " سورة النساء الآية 165ـ
الثامن : اعتقاد تفاضلهم فيما بينهم وأنهم ليسوا في درجة واحدة بل فضل الله بعضهم على بعض. قال تعالى:" تلك الرسل فضلنا بعضهم علي بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات " سورة البقَرة الآية 253 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:00 pm

التاسع : اعتقاد فضلهم على غيرهم من الناس ، وأنه لا يبلغ منزلتهم أحد من الخلق مهما بلغ من الصلاح والتقوى , إذ الرسالة اصطفاء من الله يختص الله بها من يشاء من خلقه, ولا تنال بالاجتهاد والعمل. قال تعالى: الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس إن الله سميع بصير " بَصِيرٌ " سورة الحج الآية 75 ـ
العاشر : الرسل والأنبياء رجال وليس هناك أمرآة رسول أو نبى كما ذكر بعض العلماء بدون دليل صحيح صريح
الحادى عشر : لا تثبت النبوة إلاّ بالدليل فيذكر علماء التفسير والسير أسماء كثير من الأنبياء نقلاً عن بني إسرائيل ، أو اعتماداً على أقوال لم تثبت صحتها ، فإن خالفت هذه النقول شيئاً مما ثبت عندنا من كتاب ربنا وسنة نبينا صل الله عليه وسلم رفضناها .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:48 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:01 pm

الثانى عشر : أن الله أختص الأنبياء بأشياء ومنها أن اختصهم الله تعالى به أنّ أعينهم تنام وقلوبهم لا تنام وأنهم يخيَّرون بين الدنيا والآخرة و أنّه لا يقبر نبيٌّ إلاّ في الموضع الذي مات فيه و ومن إكرام الله لأنبيائه ورسله أنّ الأرض لا تأكل أجسادهم، فمهما طال الزمان وتقادم العهد تبقى أجسادهم محفوظة من البلى و أنهم أحياء في قبورهم يصلون
الثالث عشر : ونؤمن أن الرسل معصومون في تحمّل الرسالة ، فلا ينسون شيئاً مما أوحاه الله إليهم إلا شيئاً قد نُسخ ، وقد تكفل الله لرسوله صل الله عليه وسلم بأن يقرئه فلا ينسى شيئاً مما أوحاه إليه، إلا شيئاً أراد الله أن ينسيه إياه:" سنقرئك فلا تنسي إلا ما شاء الله " سورة الأعلى الآية 6 – 7 ـ الرابع عشر : نؤمن بأنهم كلهم الأنبياء معصومون من الكبائر أما الصغائر فمختلف فيها والراجح إنهم ليسوا معصومين منها .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة أبريل 05, 2019 5:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:01 pm

هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي :

يزعم الناس في عالم اليوم أنّه يمكنهم الاستغناء عن الرسل والرسالات بالعقول التي وهبهم الله إياها، ولذلك نراهم يسنُّون القوانين، ويحلُّون ويحرمون، ويخططون ويوجهون، ومستندهم في ذلك كلّه أن عقولهم تستحسن ذلك أو تقبحه، وترضى به أو ترفضه، وهؤلاء لهم سلف قالوا مثل مقالتهم هذه "فالبراهمة - وهم طائفة من المجوس - زعموا أن إرسال الرسل عبث، لا يليق بالحكيم، لإغناء العقل عن الرسل، لأنّ ما جاءت به الرسل إن كان موافقاً للعقل حسناً عنده فهو يفعله، وإن لم يأت به، وإن كان مخالفاً قبيحاً - فإن احتاج إليه فعله وإلاّ تركه "  لوامع الأنوار البهية (2/ 256 .
ولا يجوز في مجال الحجاج والنزاع أن يبادر المسلم إلى إنكار قدرة العقل على إدراك الحسن والقبح،  " فإنّ الله قد فطر عباده على الفرق بين الحسن والقبيح ، وركب في عقولهم إدراك ذلك، والتمييز بين النوعين، كما فطرهم على الفرق بين النافع والضار والملائم لهم والمنافر، وركب في حواسهم إدراك ذلك ، والتمييز بين أنواعه.والذي ينبغي أن ينازع فيه أمور:


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد سبتمبر 20, 2015 5:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:02 pm

الأول: أنّ هناك أموراً هي مصلحة للإنسان لا يستطيع الإنسان إدراكها بمجرد عقله، لأنها غير داخلة في مجال العقل ودائرته ، " فمن أين للعقل معرفة الله تعالى - بأسمائه وصفاته .. ؟ ومن أين له معرفة تفاصيل شرعه ودينه الذي شرعه لعباده؟ ومن أين له معرفة تفاصيل ثوابه وعقابه ، وما أعدّ لأوليائه ، وما أعدّ لأعدائه ، ومقادير الثواب والعقاب، وكيفيتهما ، ودرجاتهما؟ ومن أين له معرفة الغيب الذي لم يُظهِر اللهُ عليه أحداً من خلقه إلاّ من ارتضاه من رسله إلى غير ذلك مما جاءت به الرسل ، وبلغته عن الله ، وليس في العقل طريق إلى معرفته" مفتاح دار السعادة" 2/ 117.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:02 pm

الثاني: أن الذي يدرك العقل حسنه أو قبحه يدركه على سبيل الإجمال، ولا يستطيع أن يدرك تفاصيل ما جاء به الشرع، وإن أدركت التفاصيل فهو إدراك لبعض الجزئيات وليس إدراكاً كلياً شاملاً: (فالعقل يدرك حسن العدل، وأما كون هذا الفعل المعين عدلاً أو ظلماً فهذا مما يعجز العقل عن إدراكه في كلّ فعل وعقد) مفتاح دار السعادة2 / 117.
الثالث: أن العقول قد تحار في الفعل الواحد، فقد يكون الفعل مشتملاً على مصلحة ومفسدة، ولا تعلم العقول مفسدته أرجح أو مصلحته ، فيتوقف العقل في ذلك، فتأتي الشرائع ببيان ذلك، وتأمر براجح المصلحة، وتنهى عن راجح المفسدة، وكذلك الفعل يكون مصلحة لشخص مفسدة لغيره ، والعقل لا يدرك ذلك ، وتأتي الشرائع ببيانه، فتأمر به من هو مصلحة له، وتنهى عنه من حيث هو مفسدة في حقّه ، وكذلك الفعل يكون مفسدة في الظاهر، وفي ضمنه مصلحة عظيمة لا يهتدي إليها العقل ، فتجيء الشرائع ببيان ما في ضمنه من المصلحة ، والمفسدة الراجحة " مفتاح دار السعادة لابن القيم 2/ 117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

أركان الإيمان : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان :   أركان الإيمان : - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 7:03 pm

وفي هذا يقول العلامة ابن تيمية: " الأنبياء جاؤوا بما تعجز العقول عن معرفته، ولم يجيئوا بما تعلم العقول بطلانه ، فهم يخبرون بمحارات العقول لا بمحالات العقول "
الرابع: ما يتوصل إليه العقل وإن كان صحيحاً ، فإنه ليس إلا فرضيات ، قد تجرفها الآراء المتناقضة ، والمذاهب الملحدة.
ولو استطاعت البقاء فإنها - في غيبة الوحي - ستكون تخمينات شتى ، يلتبس فيها الحق بالباطل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
أركان الإيمان :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» أضواء على أركان الإسلام وواجباته:
» حقيقة الطاعة بين نور الإيمان وظلمة المعاصي :
» المسلم بين الإيمان والإستقامة :
» الخير والشر بين الإيمان والإستقامة :
» عن أهمية الإيمان في الإصلاح والتغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: