في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 5:59 pm

في فضائل الصوم وثوابه :

حديث قدسي: حدثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن يعقوب ، قال . ح الحسين بن علي العطار ، قال . ح إبراهيم بن عبد الله العبسي ، قال . ح وكيع، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " كل عمل ابن آدم يضاعف ، الحسنة عشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف ، قال الله تعالى : إلا الصوم ، فإنه لي وأنا أجزي به ، يدع طعامه وشهوته من أجلي ، للصائم فرحتان : فرحة عند إفطاره ، وفرحة عند لقاء ربه ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من رائحة المسك ، الصوم جنة الصوم جنة " ، قال الشيخ رحمه الله تعالى: معنى إضافة الصوم إلى نفسه جل اسمه يجوز أن يكون لبعده من الرياء والسمعة ، لأنه لا يكاد يقع عليه أبصار الناظرين ، فيدخل فيه الرياء ، ويجوز أن يكون على معنى أن الصائم لا يطعم ، والله تعالى وصف نفسه ، فقال : وهو يطعم ولا يطعم سورة الأنعام آية 14 ، ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:00 pm

، فكأن الصائم اتصف بصفة من صفات الله تعالى على قدر ما يليق من البشرية ، وكماله لله على استحقاق الربوبية ، كما أن العالم منا والكريم والرحيم متصف بصفة يستحقها الله ، وللعبد فيها نسبة على قدر البشرية ، فلما كان كذلك يجوز أن يكون خصوص الإضافة إلى نفسه لذلك . وقوله : " أنا أجزي به " أي : على كرم الربوبية لا على استحقاق العبودية ، كأنه تعالى يقول : إن الذي أتيت به من الإمساك عن الطعام ليس من صفتك ، إنما هو من صفتي ، فإني أنا الذي لا أطعم , غير أنك تكلفت من أجلي ، وتركت طعامك وشرابك لي ، فأنا أجزيك على قدري . وقال الشريف أبو الحسن العلوي الهمداني : اختص بالصوم لنفسه ليسلم من العدو أن يفسده ، لأنه لا يطمع فيما لله ، ويسلم من الخصوم أن يأخذوه عند الحساب ، فإذا استوفى الخصوم أعمال المؤمنين ، ولم يبق له عمل أخرج الله تعالى ديوان صومه الذي هو لله تعالى دون العبد ، فيجزيه على ذلك على استحقاق الربوبية ، لأنه له وثوابه على قدره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:01 pm

وقال أبو الحسن بن أبي ذر رحمه الله معنى قوله : " أنا أجزي به " ، أي : أن الجزاء به له ، قال أبو الحسن : أي معرفتي في الجزاء له به ، وحسبه ذلك جزاء ، فما شيء يدانيها ولا يبلغها ، وقول رسول الله صل الله عليه وسلم : " للصائم فرحتان : فرحة عند إفطاره " يجوز أن يكون فرحه على حصول صومه ، فلم ينقطع عليه بموت أو علة أو آفة ، فهو يسر بذلك ، ويجوز أن يفرح أنه حصل له شيء هو لله خالص ، لأن الله حكم بذلك فقال : " الصوم لي " ، ومنهم من يفرح بتوفيق ربه إياه على صومه ، فلن يكون عمل إلا به ، فيكون فرحة من الله إليه دون ما جاء منه . ويجوز أن يريد بإفطاره يوم خروجه من الدنيا ، فإن المؤمن قد صام عن جميع لذاته وشهواته المحرمة عليه أيام . . . أفطر الصائم ، وإن لم يأكل ، فالمؤمن إذا غربت شمس حياته في الدنيا أفطر من صيامه عن شهواته ، وذلك حين فرحه .المصدر بحر الفوائد .المسمي بمعاني الأخيار للكلاباذي. .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:03 pm

الصيام عبادة لا مِثْلَ له :

فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! مُرْني بأمر آخذه عنك، ينفعني الله به، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم": عليك بالصوم، فإنه لا مِثلَ له، وفي رواية: "لا عِدلَ له "رواه أحمد والنسائي والحاكم والبيهقي بإسناد صحيح .يقول رجاء بن حيوة - راوي الحديث عن أبي أمامة:"فما رُؤي أبو أمامة ولا امرأته ولا خادمه إلا صياماً، وكان أبو أمامة لا يُرى في بيته الدخان نهاراً، إلا إذا نزل بهم ضيف، فإذا رأوا الدخان نهاراً، عرفوا أنه قد اعتراهم ضيف".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:04 pm

البيان والإرشاد.

يحث هذا الحديث العظيم على الإكثار من الصيام؛ إذ لا يُعَادَل ثوابه بشيء من الأعمال الصالحة كما ذكر النبي صل الله عليه وسلم.كما أنه لا ‌مثل له في إصلاح‌ح القلوب وزكاة النفوس، ولا‌ مثل له في الانتصار على شياطين الجن والإ‌نس، ولا مثل له في رفع الدرجات وتكفير السيئات، ولا ‌مثل له في وجود الرحمة بين المسلمين والشعور بهم، ولا‌ مثل له في تربية النفوس وإصلا‌ح المجتمعات والتساوي بين النّاس، ولا‌ مثل له في إصلا‌ح الأ‌بدان وحفظ عافيتها وبقاء صحتها، إلى غير ذلك مما تضمنه هذا الحديث العظيم.يقول الإمام المناوي في فيض القدير تدليلاً على ذلك: "إذ هو يقوي القلب والفطنة، ويزيد في الذكاء ومكارم الأخلاق، وإذا صام المرء اعتاد قلة الأكل والشرب، وانقمعت شهواته، وانقلعت مواد الذنوب من أصلها، ودخل في الخير من كل وجه، وأحاطت به الحسنات من كل جهة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:05 pm

ويقول الإمام السندي في حاشيته على سنن النسائي: "فإنه لا مثل له في كسر الشهوة، ودفع النفس الأمارة والشيطان، أو لا مثل له في كثرة الثواب...، ويحتمل أن يكون المراد بالصوم كف النفس عما لا يليق، وهو التقوى كلها، وقد قال الله تعالى":إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
وقد سطّر الصحابة الأجلاء والتابعون الكرام نماذج رائعة في الاستفادة من مدرسة الصوم، يقول أبو المتوكل: "كان أبو هريرة وأصحابه إذا صاموا جلسوا في المسجد"، وعن الشعبي قال: "قال عمر: ليس الصيام من الطعام والشراب وحده، ولكنه من الكذب والباطل واللغو والحلف"، وعن كثير بن هشام عن جعفر قال: "سمعت ميموناً يقول: إن أهون الصوم ترك الطعام والشراب"،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:05 pm

وعن الشعبي عن علي قال: "إن الصيام ليس من الطعام والشراب، ولكن من الكذب والباطل واللغو"، وعن مجاهد قال: "خصلتان من حفظهما سلم له صومه: الغيبة والكذب".فلنجاهد أنفسنا على الصيام، وليكن صيامنا كما كان صيام سلف هذه الأمة ، حتى ننال من الصيام ما نالوه منه، وحتى يمنَّ الله علينا، فنكون من الذين يدخلون الجنة من باب "الريان".هذا هو منهج رسول الله صل الله عليه وسلم الذي رسمه للصائمين حتى يخرجوا من شهر صومهم وقد زكت نفوسهم وعظمت همتهم وصاروا أهل صدق وخير وبر لأنفسهم وأمتهم وللناس أجمعين ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:06 pm

لا ترد دعوتهم :

عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صل الله عليه وسلم: "ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم، يرفعها الله فوق الغَمام، وتُفتح لها أبوابُ السماء، ويقول الربُّ تبارك وتعالى: وعِزَّتي وجلالي لأنصرنَّك ولو بعد حين" رواه أحمد، والترمذيُّ، وابن ماجَهْ.

البيان والإرشاد :

هذا الحديث يدل على أن الصائم ، والإمام العادل ، والمظلوم لن يكون بينهم وبين الله أي حجابٍ عندما يتقدمون بين يديه بالدعاء ، فالصائم سيكون دعائه مقبولً بإذن الله، فيجب عليه أن يستغلّ فترة ما قبل الإفطار بذكر الله والتقرّب إليه بالدعاء، على شرط أن يكون قلبه خاشعاً ومستسلماً لرب العالمين، وأن يكون في قلبه واثقاً من أنّ الله سبحانه لن يخيب ظنّه، وسيستجيب له لا محالة، هذا ويجب على العبد الصائم أن يلحّ في طلب انقضاء الحاجة، واستجابة الدعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:07 pm

من الجدير بالذكر أنّ الاستجابة للدعاء ستكون سريعةً إذا كان العبد آخذاً بأسباب الاستجابة، ألا وهي: الالتزام بأوامر الله سبحانه، كأداء الصلوات ، والصوم ، ومساعدة الآخرين ، والتصدق على الفقراء، والبعد عن نواهيه كالظلم، وأذية الناس ، والغيبة والنميمة وغيرها، فتعتبر الدقائق التي تسبق الإفطار ثمينةً وغاليةً عند الصائم، فلا يجب أن يفرط فيها بالانشغال عن الدعاء بالأحاديث عن الناس واغتيابهم، فمن الأفضل له أن يقرأ القرآن الكريم. كان رسول الله صل الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بقول: " ذهب الظمأ وابتلت العُروق وثبت الأجر إن شاء الله " صحيح أبي داود ، ومن المستحبّ الترديد بعد المؤذن ، وقول لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم بعد أن يقول المؤذن حيّ على الصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:08 pm

الإمام العادل الإمام العادل هو من الثلاثة الذين لا تردّ دعواتهم عند الله سبحانه وتعالى، وذلك بسبب خدمته العظيمة لمجتمعه ، فبالعدل تنتظم أحوال الأمة ، ويعمّها الأمن والصلاح ، وفيه يُدحض الشر والفساد، ويذهب الحقّ إلى أصحابه ، ويشار إلى أن الإمام العادل هو من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظلّ إلا ظلّه. المظلوم هناك العديد من الأحاديث التي وردت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، والتي فيها تشجيعٌ للإنسان المظلوم على الصبر، حيث إن نصره سيكون قريباً مهما كان ضعيفاً ، وهزيلاً ، وضعيفاً ، فليس على المظلوم إلا أن يحتسب أمره عند الله سبحانه، وأن يرفع يديه إلى السماء، والدعاء بالفرج والنصر، ويشار إلى أن الله يستجيب دعوة المظلوم حتى وإن كان مشركاً ، أو فاجراً ، أو كافراً، وذلك لأنّ الكفر والشرك والفجور يردّ على صاحبه، هذا ويجب المداومة على الاستغفار، والاستنجاد بالله. .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:08 pm

في فضل الصيام :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال‏:‏ قال رسول الله صل الله عليه وسلم ‏:‏ ‏‏قال الله عز وجل‏:‏ كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به‏.‏ والصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل‏:‏ إني صائم‏.‏ والذي نفس محمد بيده لخُلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏
للصائم فرحتان يفرحهما‏:‏ إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه‏‏ ‏"‏متفق عليه‏‏‏ ‏.‏‏‏‏‏"وهذا لفظ رواية البخاري‏.‏ وفي رواية له‏:‏ يترك طعامه، وشرابه، وشهوته، من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها‏.‏"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:11 pm

هذا الحديث فيه فضيلة الصيام ومزيته من بين سائر الأعمال، وأن الله اختصه لنفسه من بين أعمال العبد.
شرح الحديث :
قوله: "كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ إلا الصيامَ ، فإنَّه لي وأنا أُجْزي بهِ ‏"
فسره العلماء بعدة تفسيرات :
1- إن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومين، فالمظلومين يقتصون منه يوم القيامة بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما في الحديث أن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا أو أكل مال هذا فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به
ويدل على هذا قوله: “كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به” أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم إلا الصيام فإن الله يحفظه ولا يتسلط عليه الغرماء ويكون لصاحبه عند الله عز وجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:11 pm

2- أن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره ، قال القرطبي : لما كانت الأعمال يدخلها الرياء ، والصوم لا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فأضافه الله إلى نفسه ولهذا قال في الحديث : "يدع شهوته من أجلي" .
وقال ابن الجوزي : جميع العبادات تظهر بفعلها وقلّ أن يسلم ما يظهر من شوبٍ " يعني قد يخالطه شيء من الرياء"بخلاف الصوم .
فالصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سري بين العبد وبين ربه عز وجل ولهذا يقول: "الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي"، وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة مثلاً والصلاة والحج والأعمال الظاهرة هذه يراها الناس، أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك لابد أن يكون خالصًا لله عز وجل وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:16 pm

3- أن الصوم لا يدخله شرك بخلاف سائر الأعمال فإن المشركين يقدمونها لمعبوداتهم كالذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة وكذلك الدعاء والخوف والرجاء فإن كثيرًا من المشركين يتقربون إلى الأصنام ومعبوداتهم بهذه الأشياء بخلاف الصوم فما ذكر أن المشركين كانوا يصومون لأوثانهم ولمعبوداتهم فالصوم إنما هو خاص لله عز وجل .
فعلى هذا يكون معنى قوله: "الصوم لي وأنا أجزي به" أنه لا يدخله شرك لأنه لم يكن المشركون يتقربون به إلى أوثانهم وإنما يتقرب بالصوم إلى الله عز وجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:18 pm

4- أن المراد بقوله : "وأنا أجزى به " أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه وتضعيف حسناته
قال القرطبي : معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير . ويشهد لهذا رواية مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صل الله عليه وسلم كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك" رواه مسلم في صحيحه أي أجازي عليه جزاء كثيرا من غير تعيين لمقداره ، وهذا كقوله تعالى : "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:18 pm

فإذا تولى الكريم سبحانه وتعالى الجزاء والهدية والعطية، فاعلم أنها لا منتهى لها.
فتصور لو أن ملكاً من ملوك الدنيا قال لعامله: كافئ فلاناً فإنه قد خدمنا، فإن مكافأة هذا العامل محدودة ولا شك، لكن لو قال العامل لهذا الملك: هل أكافئ فلاناً؟ فقال له الملك: لا، دعه، فأنا سأكافئه، فكيف ستكون الفرحة لدى هذا العامل الذي عمل وخدم هذا الملك قبل أن يقبض الهدية؟ فرحة عظيمة، وقلَّ أن يكون هناك ملك من ملوك الدنيا بخيلاً؛ لأن البخل يتنافى مع الملك، فتصور لو أن ملكاً من ملوك الدنيا كافأ رجلاً من شعبه، فلا بد أن تكون هذه المكافأة عظيمة جداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:19 pm

5- أن معنى قوله : "الصوم لي "أي أنه أحب العبادات إلي والمقدم عندي .
قال ابن عبد البر : كفى بقوله : "الصوم لي "فضلا للصيام على سائر العبادات .
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! مُرْني بأمر آخذه عنك، ينفعني الله به، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم": عليك بالصوم، فإنه لا مِثلَ له، وفي رواية: "لا عِدلَ له "رواه أحمد والنسائي والبيهقي بإسناد صحيح.. وصححه الألباني في صحيح النسائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:20 pm

6- أن الإضافة إضافة تشريف وتعظيم ، كما يقال : بيت الله ، وإن كانت البيوت كلها لله .قوله " الصيام جنة"بضم الجيم وتشديد النون أي وقاية وسترة من المعاصي؛ تشبيه بليغ بحذف أداة التشبيه ووجه الشبه ، فتقدير الكلام : الصيام كالجنة يحمي الصائم من الذنوب والسيئات كما تحمي الجنة المقاتل من الضرب والطعنات .
ومادة : "جن "تدل على الستر والوقاية ، ومنه قيل : لــ : “الجن": جن ، بالكسر ، لاستتارهم عن أعين البشر ، و “الجنة” : جنة بفتح الجيم ، لأنها مستترة بأشجارها الكثيفة .فصار للمادة معنى كلي هو : “الستر”
فالصيام جنة لأنه يكسر الشهوة ويضعفها، وقيل من النار لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات .
وعند الترمذي وسعيد بن منصور : جنة من النار .
ولأحمد من حديث أبى عبيدة بن الجراح الصيام جنة مالم يخرقها .
وزاد الدارمي الصيام جنة مالم يخرقها بالغيبة .
فلما كف الصائم نفسه عن المعاصي في الدنيا كان سترا له من النار فكفت عنه في الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:20 pm

قوله " فلا يرفث"أي لا يفحش في الكلام. والرفث هو أن يتكلم بكلام فاحش بذيء؛ ولذلك نفى النبي عليه الصلاة والسلام عن نفسه الفحش والتفحش؛ لأن هذا خلق ذميم، والأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين تحلوا بمكارم الأخلاق، وتخلوا عن مساوئ الأخلاق، والفحش والرفث والفسوق والجهل، كل هذا استعاذ منه النبي عليه الصلاة والسلام، بل استعاذ منه جميع الأنبياء.
"ولا يجهل" الجهل قريب من الرفث، وهو خلاف الحكمة، وخلاف الصواب من القول والفعل. أي لا يفعل فعل الجهال كالصياح والسخرية أو يسفه على أحد.
وعن سعيد ابن منصور فلا يرفث ولا يجادل وهذا ممنوع في الجملة لكنه يتأكد بالصوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:20 pm

"وإن امرؤ قاتله أو شاتمه"قاتله أي دافعه ونازعه فيكون بمعنى شاتمه ولاعنه وقد جاء القتل بمعنى اللعن، وفى رواية “فإن سابه أحد أو ماراه “ يعنى جادله.
وقوله: "فليقل: إني صائم، إني صائم) يقولها بصوت مسموع أو بصوت خافت ؟
الأفضل أن يجمع بين الاثنين، لأن المرء لو أسمع الشاتم والساب الجاهل ذلك، فكأنه يقول له: ما يمنعني عنك إلا أني صائم، والله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أمراني ألا أدفع مقاتلتك بمقاتلة، وألا أدفع شتمك بشتم، وإنما أمراني أن أصبر وأحتسب، وأقول: إني صائم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:21 pm

وهذا الفعل والكلام الجميل يشهد له القرآن والسنة، بل يشهد له واقع الناس، تصور لو أن امرأً شتمك فصبرت عليه وسكت ودعوت له، فإنه لو كان ناراً مشتعلة لا بد وأنه سينطفئ؛ لأنك قابلت الإساءة بالإحسان، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ولو أنك دفعت شر الشرير بالخير والعفو والصفح لانقلب لك صديقاً حميماً، ولو دفعته بمثل ما بدأك به لاشتعلت الخصومة، حتى كادت أن تهلك الأرواح والأبدان.
"والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم"الخلوف: هي الرائحة الكريهة التي تخرج من فم الإنسان بسبب الصيام ، والحقيقة أن هذه الرائحة لا تخرج من الفم، وإنما تخرج من المعدة؛ لخلوها من الطعام، فمهما حاولت أن تزيل هذه الرائحة من فمك لا تزول؛ لأن منبعها المعدة والبطن، وليست هي صادرة عن الفم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:25 pm

فهذه الرائحة عند الله عز وجل يوم القيامة أطيب من ريح المسك، ولما كان المسك هو أفضل الطيب وهو أحب الطيب إلى النبي عليه الصلاة والسلام ضرب به المثل، فهذه الرائحة التي تنبعث من فم الصائم وتتأففون منها هي عند الله يوم القيامة أطيب من ريح المسك، جزاءً وفاقاً؛ لما عملوه في الدنيا، لما صبروا وامتنعوا طاعة لله عز وجل عن الطعام والشراب والشهوة أنتج هذا الامتناع وهذا الحبس هذه الرائحة، فلما تأفف منه الناس في الدنيا أقبل أهل المحشر عليه في الآخرة يشمون رائحته الطيبة الزكية التي تخرج منه، جزاء طاعته في الدنيا.
قوله"وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه"يفرح لأن الله عز وجل كافأه بعد هذا الحرمان في النهار بالطعام والشراب بدخول المغرب، ففرح بأنه حصل ما كان ممنوعاً، أو يفرح بأن الله تعالى أتم له صيام هذا اليوم؛ لأن الذي يقوي على الطاعة هو الله عز وجل، ولذلك الإنسان لو عجز عن إتمام الصيام في يوم من الأيام وما أطاقه أو سبب له ضرراً، فإن أفطر بعد الظهر أو بعد العصر يحزن حزناً شديداً لضياع هذا اليوم، مع أنه ما ضاع وهو صاحب عذر، ولذلك لا تجد رجلاً قد أفطر بعذر في رمضان يفرح بدخول المغرب، مثل هذا لا فرحة له، ولذلك المرأة الحائض حينما يجتمع زوجها وأبناؤها على الطعام عند أذان المغرب، تجد الرجل وأبناءه في منتهى الفرح والسرور بدخول المغرب، أما الزوجة فلا تفرح بذلك؛ لأنها لم تحصل على ما حصل عليه الزوج والأولاد من طاعة بالنهار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2019 6:25 pm

كذلك تفرح أيها المسلم إذا تمت طاعتك من غير أي كدر يكدرها، بخلاف الذي يسب ويشتم ويصخب ويجادل ويفسق.. وغير ذلك، فهو يشعر في داخل نفسه أنه مجرد إنسان قد امتنع عن الطعام والشراب والجماع، والله عز وجل لا حاجة له في صيام هذا الصائم؛ لأنه لم يفد الفائدة المرجوة من صيامه، لأن غاية هذا الصيام أنه يهذب النفوس، ويرقق القلوب، ويقرب الصائم إلى مولاه، باجتناب جميع الذنوب والمعاصي، لا بالامتناع فقط عن الطعام والشراب والجماع: ,فرب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ,ورب صائم ليس له حظ في الصيام، إلا أنه عذب نفسه بالامتناع عن الطعام والشراب والجماع.
قوله: "وإذا لقي ربه فرح بصومه"إذا لقي ربه في الآخرة فإن الله تعالى يكافئه المكافأة التي وعد بها، لأن الملك سبحانه وتعالى هو الذي يجازيه ويكافئه، فلا بد أن تكون هذه المكافأة عظيمة جداً؛ لأنها من الكريم سبحانه وتعالى. .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2021 12:55 pm

عن حقيقة الصيام وغاياته التربوية:

الصيام من أفضل العبادات وأجلِّ الطاعات، ولا أحد غير المعبود الحق سبحانه وتعالي يقدر ثوابه وفضله.
فمن أخص فضائله، بل على رأسها، كونه سبباً لتحصيل تقوى الله الجليل، ولهذا فإن الصيام عبادة عظيمة لا غنى عن التعبد بها لله عز وجل، ومن ثم كتبه الله جل وعلا على جميع الأمم السابقة وفرضه عليهم اختلفت طرائقه لكن كما هذه الفريضة كان في الإسلام.
يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز:" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " سورة البقرة: الآية 183ـ، فالصيام عبادة قديمة فرضها الله على الأمم من قبلنا، وذلك أنه يؤدي إلى تقوى الله جل وعلا، وهو شيء يحتاج إليه جميع الناس في جميع العصور.
يقول الحسن البصري رحمه الله تعالي -في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " سورة البقرة: الآية 183ـ نعم والله، لقد كُتب الصيام على كل أمة قد خلت.وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :   مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام : I_icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2021 12:58 pm

وقد روي عن معاذ وابن مسعود وابن عباس وعطاء وقتادة والضحاك رضي الله تعالى عنهم ...أن الصيام الذي كانت عليه الأمم قبلنا من كل شهر ثلاثة أيام، وزاد الضحاك: لم يزل هذا مشروعاً من زمان نوح إلى أن نسخ الله ذلك بصيام شهر رمضان. وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: وقد كان هذا في ابتداء الإسلام، يصومون من كل شهر ثلاثة أيام، ثم نسخ ذلك بصوم شهر رمضان.
وقال ابن عمر رضي الله عنهما -في قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " سورة البقرة: الآية 183ـ كان عليهم إذا صلى أحدهم العتمة ونام حرم عليه الطعام والشراب والنساء إلى مثلها. وروي مثل هذا عن ابن عباس-رضي الله عنهما -وكثير من التابعين.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» من الهدي النبوي الشريف في فضل السواك وثوابه...
» دروس فى علوم الحديث بيان وارشاد عند ( رواية الحديث )
» من الهدي النبوي إرشاد وتحذير :
»  من فقه العبادات ( عبادة الصيام )
» وماذا بعد انقضاء شهر الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
انتقل الى: