في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 إسئلوا التاريخ :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 5:35 pm

اسألوا التاريخ :

إن المسلمين لم يحاربوا إلا ليصدوا الاعتداء عليهم وعلى عقيدتهم ,ووجدناهم لم يستلوا سيوفهم إلا عند اليأس من مسالمة الأعداء الغادرين, ورأيناهم لم يحاربوا إلا المحاربين ,ولم يتجاوزا في حربهم حد الدفاع والترهيب إلى الانتقام الحاقد المبيد,ورأيناهم يجنحون للسلم مادام العدو يرفع شعار المسالمة,ورأيناهم رحماء بالبشر لا يمثلون بالقتلى ولا يخربون العمران, ولا يجبرون أحدا على ترك دينه واعتناق الإسلام, واستمر الإسلام ينتشر بقوته الذاتية في كل عصر, حتى في العصور التي ضعف فيها المسلمون (وحسبنا هنا شهادة السير توماس أرنولد) قوله تصدعت أركان الإمبراطورية العظمى وتضعضعت قوة الإسلام السياسية ولكن ظلت غزواته الروحية مستمرة دون انقطاع ) إذن الحرب في الإسلام عمل طارئ يزول بزوال سببه والأصل هو السلام وإذا جاء وقت الحرب فلا يجوز أن تمتد إلى المدنين من شيوخ وأطفال ونساء وغيرهم ممن لا يحملون سلاحا, كما لا يجوز للمسلمين أن يمنعوا عن الأعداء الطعام والماء, ومن سماحة الإسلام انه يكفل للمستأمنين وذوى العهد السلامة والأمن, وسأترك. لك التعليق بعد المقارنة على ما يحدث في بلاد المسلمين اليوم وما كان أسلافنا يعملونه مع أعدائهم فليت حكام المسلمين اليوم يعملون شعوبهم كما كان المسلمون الأوائل يصنعون "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" سورة يوسف." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (1 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة يناير 10, 2020 12:11 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 5:40 pm

الإسلام دين السلام والأمان :

نهى الإسلام عن إرهاب الآخرين وترويعهم وحذر الرسول صل  الله عليه وسلم كذلك من حمل السلاح على المسلمين العزل من أي جنس كانوا مسلمين أو غيرهم فقال فيما رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم والنسائي فقال من حمل علينا السلاح فليس منا" كما جعل رسول الله صل  الله عليه وسلم "الأمان" سمة الإنسان المؤمن فقال "إن المؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم ويبن رسول الله صل  الله عليه وسلم أن خير الناس من كان مصدر أمن وسلام وشر الناس من يكون مصدر شر وإرهاب لهم قال رسول الله صل الله عليه وسلم خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره صدق رسول الله صل الله عليه وسلم موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم  صفحة(2)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس يناير 03, 2019 6:25 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 5:43 pm

حرم الإسلام قتل النفس إلا بالحق :

وللمحافظة على النفس حرم الله سبحانه قتلها بغير حق وشرع القصاص من كل من يعتدي عليها ذلك أن القتل هدم لبناء إرادة الله وسلب حياة المجني عليه واعتداء على عصبته وهم الأهل والأقارب وغيرهم فهؤلاء يعتزون بوجوده وينتفعون به ويُحرمون بفقده العون ويستوي في التحريم قاتل غيره وقاتل نفسه ومن أعان غيره على القتل قال تعالى:" ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء وحرم الله عز وجل أن يُعين الإنسان غيره على القتل ولو بكلمة بل بجزء من كلمة روى البيهقى عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صل الله عليه وسلم :" قال من أعان على دم امرئ مسلم بشطر كلمة كتب بين عينيه يوم القيامة آيس من رحمة الله " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم صفحة (3 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:03 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 5:44 pm

دم المسلم أعظم حرمة من الكعبة المشرفة :

الإسلام من أجل صيانة الدماء والأموال والأعراض __ يقول النبى صل الله عليه وسلم " أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام الى أن تلقوا ربكم " ولقد جعل الإسلام على لسان رسول الله صل الله عليه وسلم حرمة دم الإنسان وماله مرتبة بحياة الناس على وجه الأرض _ فلا اعتداء على حياة إنسان بأى وجه من وجوه الإعتداء ولا إعتداء على ماله بالإختلاس والسرقة والإغتصاب والغش وإنقاص الأجر والرشوة والتزوير ___وكل ذلك من أجل أن يشعر الناس بأمن النفس وراحة البال فيعمل كل فرد مطمئنا لا يقلقه شئ وبذلك يقوى المجتمع ويرتفع شأنه قال تعالى "ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب " سورة البقرة والقصاص حياة من ناحيتين الأول لما فيه من الزجر لأن من يفكر فى القتل عندما يعلم أنه سيقتل سيكف عن القتل ويصون حياته وحياة من سيقتله فهو حياة للقاتل والمقتول الثانى القصاص يطفىء ثورات القلوب المشتعلة بالسخط والكرهية وهى قلوب أهل القتيل فيمنعهم من الأخذ بالثأر فيكون القصاص مانعا لأسباب الهلاك فيكون فيه حياة لأنه يمنع تسلسل القتل والأخذ بالثأر " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة ( 4 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:15 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 5:48 pm

ما يحدث الآن فى بلاد المسلمين يتنافى مع الأعراف والمعانى الإنسانية فضلا عن الأديان السماوية :

ما يحدث الآن فى بلاد المسلمين من تعذيب وقتل وتشريد وهتك للأعراض هو من كبائر الذنوب بل من أعظم الكبائر لم يشهد مثله فى تاريخ المسلمين الا ماكان من تطرف الرومان ضد المسيحين فى مصر قبل أن يدخلها الإسلام ولقد تطرف الرومان ضد مسيحى مصر تطرفا بشعا حتى سمى هذا العصر آن ذاك لدى المسيحين الأوائل فى مصر ( عصر الشهداء ) فقد كان الرومان يطلون المسيحى بالقار وهو مايسمى ( بالزفت ) ويشعلون فيه النار وكانوا يقيدون الانسان بين فرعى شجرتين لتتمزق أوصاله وقد فعل ذلك اليهود فى جزيرة العرب مع نصارى "نجران " فأشعلوا النيران فى الأخدود و استاقوا اليها عشرين ألفا من المسيحين الى هذه النيران يقول الحق تبارك وتعالى فى سورة البروج قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود اذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمننين شهود " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي "وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم صفحة (5 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:16 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 5:59 pm

الاسلام ينهى عن التعالى والفخر:

من حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن النبى صل الله عليه وسلم قال :" كلكم بنو آدم وآدم من تراب لينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان أخرجه البزار فى الجامع الصغير
والجعلان نوع من الخنافس ومفردها جعل وهى حشرة من الحشرات
لقد كان الفخر فاشيا عند العرب وكثيرا ما جر هذا الفخر الى الحروب سالت فيها الدماء ونشأت بها العدوات فحارب الاسلام هذه العادة ونفر النبى صل الله عليه وسلم منها تنفيرا شديدا وبذلك حماهم من أثارها السيئة
والحديث يبدأ بتذكير الناس بالكف والانتهاء عن تلك العادة التى تبتعد عن المنطق والانسانية ويردهم الى الحقيقة التى فد تغيب بأن أباهم واحد هو آدم فهم اذن اخوة فلا يحق لأحد أن يفخر على أحد بأبيه أو غيره ولماذا هذا الفخر وأصلنا جميعا من تراب ؟ وختم الحديث بالتنفيرمن الفخر بالآباء لأن من يفعلون ذلك يبغضهم الناس ويسخط الله عليهم ويحقرهم عنده حتى انه لينظر اليهم كما ينظر الى أخس الحشرات
ولقد كرم الاسلام الانسان بتقرير مبدأالمساواة وهدم التفاوت بين الناس بسب الأصل أو الجنس أو اللون ومن تعالى على غيره فقد نسى أصله واغتر بنفسه واحتقر اخوانه فاستحق أن يحتقره الله وفى مقطع حديث بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم
والحديث يرشدنا أولا أن يكون المسلم أخا لكل الناس يتواضع لهم ولايتكبر عليهم ولا يحتقرهم
ثانيا أن يسمو الانسان بعمله وأدبه ولا يعتمد على حسبه ونسبه قال تعالى ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير سورة الحجرات
ثالثا الاسلام يدعوا المسلم ألا يفخر على غيره حتى لايثير كراهيه الناس له . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم صفحة (6 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:18 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 6:03 pm

الإمام العادل ومعاملة المارقين :

كتب الحسن البصرى الى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز : إعلم يا أمير المؤمنين إن الإمام العادل قوام كل مائل _ وقصد كل حائر وصلاح كا فاسد __ وقوة كل ضعيف __ ونصفة كل مظلوم __ وهو كالراعى الشفيق على إبله الرفيق بها لايحملها ما لا تطيق ويبعدها عن مواقع الهلكة __ ويحميها من السباع __) والسباع البشرية التى تريد أن تفتك بخلق الله تعالى مثل ما يحدث الآن من بعض المارقين من ترويع الأمنين ومحاربة المسالمين وافزع المجتمع وقتل النساء والصبيان وقد كانت من تعليمات رسول الله صل الله عليه وسلم وأصحابه للمحاربين وجنود الإسلام ألا يقتلوا النساء والصبيان والشيوخ وكل من لا يحمل سلاحا وألا يهلكوا زرعا ولا ضرعا وهذا فى وقت الحرب مع الأعداء فما بالنا اليوم بهؤلاء المارقين من الخونة والعملاء وهم يقتلون الصبيان والنساء والأطفال والرجال بأسلحتهم وكأنهم أعداء . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (7 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:19 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 6:06 pm

الإرهارب وجه مظلم :

ليس من طبيعة الشعب المصرى مسلمين كانوا أو مسيحين الإرهاب وفعل هذه الأفعال الإجرامية لأنه شعب مسالم يحب بعضه بعضا يفرح  لفرح الأخرين ويحزن لحزنهم ويشارك بعضه بعضا الأفراح والأحزان ومثال لهذا ما حدث فى خمسة وعشرون من يناير ابان ثورة المصرين المجيدة ولم تحدث حالة سرقة واحدة فى مصر كلها ولم يعتدى على كنيسة بل كان المسلم يقف لحراسة الكنيسة لأن ذلك واجب عليه وكان المسيحى يوضىء المسلم ويحميه ولكن دخل بين المسلمين من أمثال بن سلول وعبد الله بن سبأ وكلما أرادوا فتنة أطفأها الله ويسعون فى الأرض فسادا وهؤلاء شرذمة من اى صنف كانوا ولا يعبرون عن الشعب المصرى والكل فيهم متعاون متحاب وهذا هو الإسلام كما يقول النبى المصطفى عليه السلاة والسلام مثل المؤمنين فى توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " قال تعالى وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض سورة الرعد . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا عدد ما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك لغافلون صفحة (8 )


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:21 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 2:17 am

الإسلام سبق هؤلاء

وعن تكريم الإنسان فى القرآن الكريم _ فإن الإسلام هو الأول فى نظرته للإنسان نظرة راقية , فيها تكريم وتعظيم واكبار واحترام وفى ذلك قوله تعالى " ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات , وفضلناهم على كثير مممن خلقنا تفضيلا " سورة الإسرا الآية 70_  وتلك النظرة الفاحصة جعلت لحقوق الإنسان فى الإسلام خصائص ومميزات معينة , من أهمها أن هذه الحقوق تشمل كل حياة الإنسان , سياسة كانت أو اقتصادية , واجتماعية وفكرية , وهذه الحقوق عامة لكل إنسان مسلما كان أو غير مسلم , دون تميز بين لون أو جنس أو لغة أو دين وهى سارية وغير قابلة للإلغاء أو التبديل منها أو النقص لانها مرتبطة بتعاليم رب العالمين   . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (9)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:21 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 04, 2014 8:16 pm

حماية الإنسان :

حرم الإسلام كل عمل ينتقص من حق الحياة سواء أكان , هذا العمل تخويفا , أو إهانة أو ضربا من حديث هشام بن حكيم قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : إن الله تعالى يعذب الذين يعذبون الناس فى الدنيا " رواه مسلم . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي  وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (10)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس فبراير 18, 2016 6:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2014 3:32 am

بين الوحدة الإسلامية والوحدة الإنسانية:

_ إن الإسلام من خلال مبادئه الروحية التى تحمل للدنيا كل معانى الإنسانية , ومن خلال أخلاقه الكريمة وقيمه النبيلة يستطيع أن يقود وأن يسود العالم كله إلى الوحدة الإنسانية , لأنه دين عالمى تميز بمفاهيمه السياسية الصحيحة التى تقوم على العدل والمنطق والإنصاف من النفس , والإسلام يدعوا إلى الإيمان بالله وحده , ورسالة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم تدعوا إلى الرحمة والتواصى بالحق والتواصى بالصبر قال تعالى :" يا أيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " سورة الحجرات الآيه 13 _  فالإسلام يدعوا إلى الوحدة الإنسانية , وإلى اجتماع المسلمين واتحادهم , وشعارهم الإسلام , ودينهم الإسلام, وقوميتهم الإسلام , من غير نظر إلى البلد الذى نشأ فيه المسلم , ومن غير تعصب للأصل أو الحسب أو اللون أو اللغة , فاللغة العربية هى لغة الدين والقرآن ويجب أن يحافظ عليها كل مسلم والإسلام هو ديننا وقوميتنا " قال تعالى :" إن الدين عند الله الإسلام " سورة آل عمران الآيه 19_ . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:26 am

من قيم الإسلام الحرص على كرامة الإنسان :

لقد رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية ، وأسقط عن كاهله طلاسم الخرافات ، وظلمات الجهل , وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة ، تتقاذفه كما تهوى ، نبه إلي أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه لأن يستخدم - في معرفة قوانينها - عقله ويُعمل فكره. وبذلك فك القيود عن روح الإنسان ، وعقله جميعاً ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ... " ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلي سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر المخلوقات ، فقد خُلق في " أحسن تقويم " ، وسوى ، وعدل ، وركب في أروع صورة ، ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلي خدمته , صفحة ( 20)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:30 am

والإسلام دين جاء يدعوا إلى السلام للبشرية جميعا ، ويريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن وأمان والطمأنينة والاستقرار، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين للأمم المغلوبة سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول صل الله عليه وسلم على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة , وقد كان الرسول صل الله عليه وسلم ـ يحسن معاملة أهل الكتاب ومن ذلك عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم .. والحق إن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس والعراق إلى خراسان والهند فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين , وكأنة أراد وحدة النوع الإنساني وحدة , يعمها العدل والسلام والرخاء , الذي فتح البلاد للإسلام مبادئه السامية وعدالته ومساواته بين الناس ، فدخلوا في الإسلام عن حب وعقيدة لا عن قهر وإكراه قال تعالى " : لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ." سورة البقرة , صفحة ( 21 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:34 am

أما الفتوحات الإسلامية فكانت دفاعا عن الدين ورد للمعتدين فشعار الإسلام نسالم من يسالمنا ونعادي من يُعادينا قال تعالى " : وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين وقال تعالى :" وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله " . - أنه جعل الحرب للدفاع عن العقيدة ودفع الظلم لا للعدوان . عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه - لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه "أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم.. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها " مساحتها" ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم".المجتمع الإسلامي في العصر الحاضر يضم المسلمين وغيرهم ويعيشون في سلام . ضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني .. " صفحة (22 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:35 am

أمثلةً من عصر الرسول صل الله عليه وسلم ـ وعصر عمر رضي الله عنه - والعصر الحاضر " . وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود , وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم , فدعا إلى تحرير العبيد , وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا ، انبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم . والسبب في تحريم الإسلام الرق وشرع العتق فقد جاء الإسلام والرق منتشر بين جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً ، فتصدى كثير من الصحابة وفي مقدمتهم أبو بكر الصديق فصاروا يفكون رقاب العبيد بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم ، وقد جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيراً للذنوب ، وأعطى للعبد الحق الكامل في مكاتبة مولاه واسترداد حريته نظير قدر من المال ، صفحة ( 23)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:36 am

وقد حرم الإسلام بيع الجارية إذا ولدت من سيدها حتى إذا مات ردت إليها حريتها ، وقد ساعد كل ذلك على وحدة عناصر الأمة ولهذا أبقى الإسلام على الرق ظاهرياً رغم حرصه على حرية الإنسان , والسبب في ذلك أن الرق كان نظاماً اجتماعياً واقتصادياً راسخاً في جميع الأمم ، وكان من الصعب إلغاؤه مرة واحدة وأبقاه ليختبر به إيمان المؤمنين ومدى استجابتهم في محاولة القضاء عليه وعتق أكبر عدد من العبيد في سبيل الله .صفحة ( 24)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:38 am

ما المقصود بالاسترقاق ؟

الاسترقاق : يُقصد به استعباد الإنسان لغيره من البشر والتحكم في حياتهم وحريتهم وبيعهم وشرائهم .ولقد رغَّب الإسلام في تحرير العبيد بالعتق كفارةً للذنوب والتقرب إلى الله والمكاتبة. وقد ساعد ذلك على وحدة الأمة ، وإزالة كافة عوامل الكراهية بين أفراد الأمة . وقد صنع كثير من الصحابة امتثالاً لما دعا إليه الإسلام من تحرير العبيد وقام بعضهم كأبي بكر رضي الله عنه ـ بشراء العبيد ثم عتقهم وتحريرهم .

ما منهج الإسلام في تحرير العبيد ؟

منهج الإسلام في تحرير العبيد : جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه. حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات رُدت إليها حريتها وجعل أبناء الإماء أحراراً كآبائهم .صفحة ( 25)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2016 6:42 am

ما معنى المكاتبة ؟

المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره من العبودية , ومن هنا نعلم أن ربط الإسلام بالعبودية لهو من المغالطات الكبيرة ، فمن أعظم مبادئ الإسلام الحرية ، ولم تشهد البشرية نظاماً أرقى من النظام الإسلامي في معاملته العبيد، فشعر الرقيق بإنسانيتهم وكرامتهم ، بل وحُرر الكثير منهم ، فبلال بن رباح أول مؤذن في الإسلام كان عبداً، وسالم مولى أبي حذيفة العالم القارئ كان قبل تحريره عبداً ، فلسنا كمسلمين حريصين على عودة العبودية فالإسلام دين الحرية لا دين الرق والعبودية. وإذا كان رق الأفراد قد انتهى تقريبًا من العالم ، وإذا كان نظام الرق قد حُرم دوليا وانتهى من العالم , فالإسلام له الفضل هو أول من عمل بكل الوسائل على تصفية الرق ، وإلغائه من دنيا الناس بالتدريج. . " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ( 26)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2019 11:24 pm

بين السلام والعدل الاجتماعي:

جاء الإسلام ليحقق السلام على أرض الله سبحانه وتعالى , ولا سلام إلا بالعدل, ولا عدل إلا بالمساواة, والعدل هو استواء الكفتين دون رجحان أو خسران في الميزان دون النظر إلي عنصرية أو تمييز. وفي ذلك يقول الرسول صل الله عليه وسلم:" الناس سواسية كأسنان المشط , ولا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى ", قال تعالى :" إن أكرمكم عند الله أتقاكم " سورة الحجرات : الآية 13 ـ , فإذا تساوت كفتا الميزان في الحقوق والواجبات علي الناس جميعا تحققت العدالة الاجتماعية في أجلي معانيها, ولقد ضرب لنا الرسول القائد والنبي الملهم, صلوات الله عليه وآله وسلم, أروع الأمثلة علي العدل والمساواة في الإسلام, فحيثما اعتدلت كفتا ميزان العدل تفشي السلام بين الناس, وحيثما اضطربت كفتاه اضطرب السلام الاجتماعي, (27)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2019 11:25 pm

ولا يتحقق السلام الاجتماعي إلا بالعدالة الاجتماعية, ولقد جاء الإسلام ليعلي من قيمة الإنسان بغض النظر عن عقيدته أو جنسه أو لونه كلكم لآدم وآدم من تراب. ومن المساواة العملية التي قررها الإسلام قولاً واحدا: المساواة أمام القانون وعند تطبيق الأحكام الشرعية؛ فالحلال حلال للجميع، والحرام حرام على الجميع، والفرائض ملزمة للجميع، والعقوبات كذلك مفروضة على الجميع حيث يبين لنا رسول الله صل الله عليه وسلم في هذا الحديث أن القانون فوق الجميع كما في حديث عائشة رضي الله عنها ـ أن قريشا أهمهم شأن المخزومية التي سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها رسول الله صل الله عليه وسلم ؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صل الله عليه وسلم فكلمه أسامة ، فقال : أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب ، فقال : إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها. (28)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2019 11:27 pm

وكما يقول صاحب إحكام الأحكام في شرح عمدة الأحكام ,وفي هذا الحديث : دليل على امتناع الشفاعة في الحد بعد بلوغه السلطان ، وفيه تعظيم أمر المحاباة للأشراف في حقوق الله تعالى اهـ .فإقامة الحدود شريعة وعدل وقانون قال تعالى :" ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون" سورة البقرة: الآية 179ـ ولقد ساوى الإسلام بين البشر جميعا بغض النظر عن الفروق الدينية أو اللونية أو العرقية أو الطبقية, فلا تمييز بين البشر في كل هذه الأمور, وهذا هو قمة العدالة الاجتماعية. فالعدالة الاجتماعية هي التي تحقق المواطنة في المجتمع الإسلامي، قال تعالى :" إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل " سورة النساء: الآية 58 ـ . وكما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله، من أكرم الناس؟ قال: أتقاهم....؛ رواه مسلم , وفيما رواه البيهقي كما عزاه المنذري في الترغيب والترهيب، وصححه الألباني عن جابر رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم". والله أعلم. " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (29 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 12:12 am

تهنئة غير المسلمين بين المنع والجواز:

الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ، وبعد..
من المواضيع التي يكثر الجدل فيها كل عام بين مانع ومجيز موضوع تهنئة النصارى بأعيادهم, ونقول أولا: أجازت الشريعة الإسلامية معاملة أهل الكتاب، فأباحت أكل ذبائحهم "الجائز أكلها في شريعتنا"وأجازت نكاح نسائهم، والبيع والشراء لهم ، وكذلك القسط والبر والإحسان إليهم ما داموا لنا مسالمين غير محاربين ، ولذلك لا مانع من تهنئتهم بأعيادهم دون أن نشاركهم في الاحتفالات التي لا تقرها شريعتنا.
ثانيا: إن تهنئة غير المسلمين في أعيادهم لا تعني الرضي بعقيدتهم ,ولكن هي نوع من البر الذي لم ينهنا الله تعالى عنه، خاصة تجاه من يُعاشروننا ويعشون بيننا, قال تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. 8 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 12:13 am

والمعني: لا ينهاكم الله تعالى أيها المؤمنون- عن الذين لم يقاتلوكم من الكفار بسبب الدين، ولم يخرجوكم من دياركم أن تكرموهم بالخير، وتعدلوا فيهم بإحسانكم إليهم وبرِّكم بهم. إن الله يحب الذين يعدلون في أقوالهم وأفعالهم .و الآية الكريمة رقم 9 ـ صريحة فيمن يُقتلوننا ويستبيحوا دماء المسلمين ويُعاونوا غيرهم على تشريدهم وإخراجهم من ديارهم قال تعالى: " إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون " سورة الممتحنة: الآية 9ـ إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم بسبب الدين وأخرجوكم من دياركم، وعاونوا الكفار على إخراجكم أن تولوهم بالنصرة والمودة، ومن يتخذهم أنصاراً على المؤمنين وأحباباً، فأولئك هم الظالمون لأنفسهم، الخارجون عن حدود الله.الميسر ,ومن ثم هناك فرق كبير بين الود والبر، وبين اتخاذهم أولياء، ومجرد التعايش السلمي وفق قواعد وأسس منضبطة ومعاهدات لم تظلم طرفا، وغرضها التعايش السلمي كما فعل النبي صل الله عليه وسلم مع اليهود عندما هاجر إلى المدينة المنورة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود

المساهمات : 17959
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

إسئلوا التاريخ : Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسئلوا التاريخ :   إسئلوا التاريخ : I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 12:14 am

ثالثا :هناك فرق بين التهنئة والمشاركة.
ومن البر بهم كما تقدم مجاملتهم في أعيادهم، ويجوز مشاركتهم فيها ما دام لا يُرتكب فيها أي محرم. وهذا المسلك الخلقي من المسلم قد يكون عاملا من عوامل هداية هؤلاء أو بعضهم ، وخاصة إذا كان بين المسلم وبين بعض هؤلاء القوم من أهل الكتاب جوار له حقوق، أو شركة في عمل، أو زمالة في وظيفة، وقد جرى العُرف بأن يتبادل الطرفان المجاملة في الأعياد أو المواسم، أو المناسبات الأخرى فإن الإسلام الحنيف السمح الكريم ـ لا يقف حائلأً دون أداء هذه المجاملات، بشرط أن لا تكون على حساب العقيدة والدين، وبشرط أن لا يرتكب المسلم في مثل هذه المجاملة، ما يحرمه عليه الدين أو ينفره منه، وبشرط أن لا تكون هناك منكرات ترتكب، مثل شرب الخمر أو تناول المسكر أو المخدر، أو نحو ذلك.ولنتذكر أن الحق جل جلاله ـ يقول في القرآن الكريم:" وطعام الذين أتوا الكتاب حلٌ لكم وطعامكم حلٌ لهم " سورة المائدة: الآية 5 ـ. وهذا يستتبع تبادل الزيارة والدعوة إلى الطعام وما أشبه ذلك ، فإذا كان الكتابي يأتي ويهنئك ويُعيد عليك في عيدك ويشارك في أتراحك ومصيبتك فيعزيك بها، فما المانع من أن تهنئه بعيده وفي أفراحه وتعزيته في مصيبته؟ الله سبحانه يقول:" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو رودها " سورة النساء: الآية 86 ـ، وهذا لا يعني أن نحتفل معهم، إنما نهنئ فقط ، وهذا من البر والقسط الذي جاء به هذا الدين. والله أعلم." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
إسئلوا التاريخ :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المرأة في الاسلام :: من حقوق الانسان المساواة-
انتقل الى: