في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير آيات متنوعه من القرآن :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 10 ... 16, 17, 18
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2019 8:43 pm

" ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون"
يخبر تعالى عن حكمه وحكمته في عقوبة الأمم المكذبة، وأن اللّه أرسل عبده ورسوله نوحا عليه الصلاة السلام إلى قومه، يدعوهم إلى التوحيد وإفراد اللّه بالعبادة، والنهي عن الأنداد والأصنام " فلبث فيهم " نبيا داعيا " ألف سنة إلا خمسين عاماً " وهو لا يَنِي بدعوتهم، ولا يفتر في نصحهم، يدعوهم ليلا ونهارا وسرا وجهارا، فلم يرشدوا ولم يهتدوا، بل استمروا على كفرهم وطغيانهم، حتى دعا عليهم نبيهم نوح عليه الصلاة والسلام، مع شدة صبره وحلمه واحتماله، فقال :" رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً" فأخذهم الطوفان " أي: الماء الذي نزل من السماء بكثرة، ونبع من الأرض بشدة " وهم ظالمون " مستحقون للعذاب. السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2019 8:43 pm

آية ومعني:

قال تعالى:"يقول يا ليتني قدمت لحياتي"سورة الفجر الآية:24ـ يقول: يا ليتني قدَّمتُ في الدنيا من الأعمال ما ينفعني لحياتي في الآخرة. تفسير الميسر
وفي تفسير الجلالين:يقول ـ مع تذكره "يا "للتنبيه "ليتني قدمت"الخير والإيمان "لحياتي" الطيبة في الآخرة أو وقت حياتي في الدنيا.
يقول متحسرا على ما فرط في جنب الله: يا ليتني قدمت لحياتي الباقية الدائمة، عملا صالحا، كما قال تعالى: يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا وفي هذا دليل على أن الحياة التي ينبغي السعي في كمالها وتحصيلها وكمالها ، وفي تتميم لذاتها، هي الحياة في دار القرار، فإنها دار الخلد والبقاء. تفسير السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2019 8:44 pm

آية ومعني :

قال تعالى :" يا أيها الذين أمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم " سورة محمد الآية 7 ـ والمعني : يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، إن تنصروا دين الله بالجهاد في سبيله، والحكم بكتابه، وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، ينصركم الله على أعدائكم، ويثبت أقدامكم عند القتال.اهـ التفسير الميسر .
"يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله" أي دينه ورسوله "ينصركم" على عدوكم "ويثبِّت أقدامكم" يثبتكم في المعترك.الجلالين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2019 8:44 pm

" يا أيها الذين أمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم "
هذا أمر منه تعالى للمؤمنين، أن ينصروا الله بالقيام بدينه، والدعوة إليه، وجهاد أعدائه، والقصد بذلك وجه الله، فإنهم إذا فعلوا ذلك، نصرهم الله وثبت أقدامهم، أي: يربط على قلوبهم بالصبر والطمأنينة والثبات، ويصبر أجسامهم على ذلك، ويعينهم على أعدائهم، فهذا وعد من كريم صادق الوعد، أن الذي ينصره بالأقوال والأفعال سينصره مولاه، وييسر له أسباب النصر، من الثبات وغيره.السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2019 8:44 pm

آية ومعني :

قال تعالى:" ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين." سورة السجدة الآية : 13 ـوالمعني :
ولو شئنا لآتينا هؤلاء المشركين بالله رشدهم وتوفيقهم للإيمان، ولكن حق القول مني ووجب لأملأنَّ جهنم من أهل الكفر والمعاصي، من الجِنَّة والناس أجمعين؛ وذلك لاختيارهم الضلالة على الهدى.الميسر .
ولو شئنا لآتينا كل نفسٍ هداها" فتهتدي بالإيمان والطاعة باختيار منها "ولكن حق القول مني" وهو "لأملأنَّ جهنم من الجِنة" الجن "والناس أجمعين" وتقول لهم الخزنة إذا دخلوها":الجلالين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2019 8:45 pm

" ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين."ولو شئنا لآتينا هؤلاء المشركين بالله رشدهم وتوفيقهم للإيمان, ولكن حق القول مني ووجب لأملأن جهنم من أهل الكفر والمعاصي, من الجنة والناس أجمعين; وذلك لاختيارهم الضلالة على الهدى.السعدي. ".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2019 7:21 pm

آية ومعني :

قال تعالى :"ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين" سورة الحج : الآية 11 ـ
وفي سبب نزول هذه الآية الكريمة ,أخرج البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في الآية قال: كان الرجل يقدم المدينة فإن ولدت امرأته غلاماً وأنتجت خيله قال هذا دين صالح. وإن لم تلد امرأته ولم تنتج خيله قال هذا دين سوء.وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عنه بسند صحيح قال: كان ناس من الإعراب يأتون النبي صل الله عليه وسلم يسلمون، فإذا رجعوا إلى بلادهم فإن وجدوا عام غيث وعام خصب وعام ولاد حسن، قالوا إن ديننا هذا لصالح فتمسكوا به، وإن وجدوا عام جدب وعام ولاد سوء وعام قحط، قالوا ما في ديننا هذا خير فأنزل الله هذه الآية.وعن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: أسلم رجل من اليهود فذهب بصره وماله وولده. فتشاءم بالإسلام، فأتى النبي صل الله عليه وسلم فقال: أقلني أقلني، قال: " إن الإسلام لا يقال "، فقال: لم أصب من ديني هذا خيراً، ذهب بصري ومالي ومات ولدي، فقال: " يا يهودي الإسلام يسبك الرجال كما تسبك النار خبث الحديد والذهب والفضة "، فنزلت هذه الآية. أخرجه ابن مردويه. فتح البيان للعلامة صديق حسن خان ـ رحمه الله تعالى ـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2019 7:28 pm

والمعني العام كما في التفسير الميسر :ـ ومن الناس مَن يدخل في الإسلام على ضعف وشكٍّ، فيعبد الله على تردده، كالذي يقف على طرف جبل أو حائط لا يتماسك في وقفته، ويربط إيمانه بدنياه، فإن عاش في صحة وسَعَة استمر على عبادته، وإن حصل له ابتلاء بمكروه وشدة عزا شؤم ذلك إلى دينه، فرجع عنه كمن ينقلب على وجهه بعد استقامة، فهو بذلك قد خسر الدنيا؛ إذ لا يغيِّر كفرُه ما قُدِّر له في دنياه، وخسر الآخرة بدخوله النار، وذلك خسران بيِّن واضح. يعبد ذلك الخاسر من دون الله ما لا يضره إن تركه، ولا ينفعه إذا عبده، ذلك هو الضلال البعيد عن الحق. يدعو مَن ضررُه المحقق أقرب من نفعه، قبح ذلك المعبود نصيراً، وقبح عشيراً.اهـ"وأيضا في تفسير الجلالين المعني لهذه الآية : ومن الناس من يعبد الله على حرف" أي شك في عبادته، شبه بالحالِّ على حرف جبل في عدم ثباته "فإن أصابه خير" صحة وسلامة في نفسه وماله "اطمأن به وإن أصابته فتنة" محنة وسقم في نفسه وماله "انقلب على وجهه" أي رجع إلى الكفر "خسر الدنيا" بفوات ما أمله منها "والآخرة" بالكفر "ذلك هو الخسران المبين" البيِّن.اهـ الجلالين.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2021 11:16 am

آية ومعني:

يقول تعالى :" ألم نشرح لك صدر" يعني قد شرحنا لك صدرك أي نورناه، وجعلناه فسيحاً رحيباً واسعاً كقوله:" فمن يرد اللّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام ، وكما شرح اللّه صدره كذلك جعل شرعه فسيحاً سمحاً سهلاً، لا حرج فيه ولا إصر ولا ضيق، وقيل: المراد بقوله:" ألم نشرح لك صدرك" شرح صدره ليلة الإسراء، وهذا وإن كان واقعاً ليلة الإسراء، ولكن لا منافاة، فإن من جملة شرح صدره الحسي الشرح المعنوي أيضاً، وقوله تعالى:" ووضعنا عنك وزرك ـ بمعنى ـ ليغفر لك اللّه ما تقدم من ذنبك وما تأخر" الذي أنقض ظهرك" الإنقاض الصوت أي أثقلك حمله، وقوله تعالى": ورفعنا لك ذكرك ـ قال مجاهد رحمه الله تعالى: لا أُذكر إلا ذكرت معي :أشهد أن لا إله إلا اللّه وأشهد أن محمداً رسول اللّه "، وقال قتادة: رفع اللّه ذكره في الدنيا والآخرة، فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي بها، أشهد أن لا إله إلا اللّه وأن محمداً رسول اللّه،
وصل الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2021 11:17 am

روى ابن جرير عن أبي سعيد عن رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم أنه قال:"أتاني جبريل فقال: إن ربي وربك يقول: كيف رفعت ذكرك؟ قال: اللّه أعلم، قال: "إذا ذكرتُ ذكرتَ معي "رواه ابن جرير".
وحكى البغوي عن ابن عباس ومجاهد رضي الله عنهما أن المراد بذلك الأذان، يعني ذكره فيه، كما قال حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه:
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه **
إذ قال في الخمس المؤذن أشهد وشق له من اسمه ليُجلَّه
** فذو العرش محمود وهذا محمد**
وقال آخرون: رفع اللّه ذكره في الأولين والآخرين، ونوه به حين أخذ الميثاق على جميع النبيين أن يؤمنوا به، وأن يأمروا أُممهم بالإيمان به، ثم شهر ذكره في أمته، فلا يذكر اللّه إلا ذكر معه. وقوله تعالى": فإن مع العسر يسراً . إن مع العسر يسراً" أخبر تعالى أن مع العسر يوجد اليسر، ثم أكد هذا الخبر، بقوله :" إن مع العسر يسراً" ،
وصل الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2021 11:18 am

قال الحسن رحمه الله تعالى: كانوا يقولون: لا يغلب عسر واحد يسرين اثنين، وعن قتادة ذكر لنا أن رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم بشر أصحابه بهذه الآية فقال:" لن يغلب عسر يسرين "رواه ابن جرير"، ومعنى هذا أن العسر معرف في الحالين، فهو مفرد، واليسر منكر، فتعدّد، ولهذا قال: "لن يغلب عسر يسرين" يعني قوله ": فإن مع العسر يسراً . إن مع العسر يسراً" فالعسر الأول عين الثاني، واليسر تعدد، ومما يروى عن الشافعي رحمه الله تعالى: أنه قال:
صبراً جميلاً ما أقرب الفرجا **
من راقب اللّه في الأمور نجا من صدّق اللّه لم ينله أذى **
ومن رجاه يكون حيث رجا وقال الشاعر: ولرب نازلة يضيق بها الفتى *
ذرعاً وعند اللّه منها المخرج كملت فلما استحكمت حلقاتها *
فرجت وكان يظنها لا تفرج
وصل الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات متنوعه من القرآن :   تفسير آيات متنوعه من القرآن : - صفحة 18 I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2021 11:22 am

وقوله تعالى ": فإذا فرغت فانصب . وإلى ربك فارغب" أي إذا فرغت من أُمور الدنيا وأشغالها، وقطعت علائقها فانصب إلى العبادة، وقم إليها نشيطاً فارغ البال، وأخلص لربك النية والرغبة، قال مجاهد في هذه الآية: إذا فرغت من أمر الدنيا فقمت إلى الصلاة فانصب لربك. وعن ابن مسعود: إذا فرغت من الفرائض فانصب في قيام الليل، وفي رواية عنه " فانصب" بعد فراغك من الصلاة وأنت جالس، وقال ابن عباس رضي الله تعالى عنه ـ فإذا فرغت فانصب "يعني في الدعاء، وقال الضحّاك " فإذا فرغت" أي من الجهاد " فانصب" أي في العبادة " وإلى ربك فارغب ..قال الثوري رحمه الله تعالى: اجعل نيتك ورغبتك إلى اللّه عزَ وجل.اهـ تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى .. " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي محمود ـ وصل الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه أمهات المؤمنين وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
تفسير آيات متنوعه من القرآن :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 18 من اصل 18انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 10 ... 16, 17, 18
 مواضيع مماثلة
-
» من هدى القرآن مختارات عامة من تفسير آيات من القرآن الكريم .
» من هدى القرآن تفسير سورة الماعون:
» من هدى القرآن تفسير ( سورة العصر )
» من هدي القرآن في تفسير سورة الاخلاص :
» من هدي القرآن في تفسير سورة الليل :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: