منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقيدة المسلم :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأحد أغسطس 14, 2016 8:00 pm

في فضل الشهادة وكلمة التوحيد :

اللهم أنت أمرت بالدعاء وتكفلت بالإجابة لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة والملك لا شريك لك أشهد أنك فرد واحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وأشهد أن وعدك حق ولقاءك حق والجنة حق والنار حق وإن الساعة آتية لا ريب فيها وإنك تبعث من في القبور . " .ابن أبي الدنيا في الدعاء وابن مردويه ق في الأسماء والصفات والأصبهاني في الترغيب عن جابر وسنده ضعيف وما رواه البخاري ومسلم أيضاً من طريق عمير بن هانئ قال: حدثني جنادة بن أبي أمية عن عبادة رضي الله عنه: عن النبي صل الله عليه وسلم قال ":من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله ، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق ، والنار حق ، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأحد أغسطس 14, 2016 8:01 pm

في فضل الشهادة وكلمة التوحيد :

ما رواه البخاري ومسلم من طريق مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال ": من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.. ." موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء أغسطس 23, 2016 10:34 pm

توحيد الله عز وجل :

إن تقسيم التوحيد إلى أنواع ثلاثة : توحيد الربوبية : توحيد الألوهية : توحيد الأسماء والصفات , لم ذلك يكن ذلك معروفا على عهد الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين لهم بإحسان , وإنما ظهر ذلك عند بعض المتأخرين منهم الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى ومنه أخذ كثير من أهل العلم , وأقول أن هذه الأنواع عناوين لحقيقة واحدة لا ينفك أحدها عن الآخر فكل من أمن بالله ربا لابد وأن يتجه إليه بالدعاء والثناء والتضرع إليه وحده , وهذا مما يجعل العبد يؤمن بحقيقة أسماء الله تعالى وصفاته , إيمانا صادقا من غير تحريف ولا تشبيه ولا تعطيل , ومثل هذه الصورة من أنواع التوحيد يُلخصها لنا حديث جبريل عليه السلام عندما دخل على النبي صل الله عليه وسلم ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء أغسطس 23, 2016 10:35 pm

ـ وهو يسأله عن مراتب الدين ليتعلم الصحابة فيسأله عن الإسلام فيجيب , ويسأله عن الإيمان فيخبره , ويسأله عن الإحسان فيبين له أن مراتب الدين تتلخص في تلك العناوين وهي أسماء تدعوا إلى حقيقة واحدة , أجاب عنها الرسول صل الله عليه وسلم ـ عندما طلب من بعض أصحابه أن يأتوا له بهذا الرجل المجهول عند الصحابة فلما لم يجدوه قال لهم إنه جبريل آتاكم يُعلمكم أمر دينكم , فعلى الدعاة عند بيان وتعليم الناس أمر دينهم أن لا يٌقطعوا هذه الأنواع وأن يمزجوه في بعضها
ليسهل فهم الدين ويا حبذا لو علموهم العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس سبتمبر 08, 2016 9:09 pm

منهج حياة :

لا إله إلا الله , محمد رسول الله , لتكن منهج حياتك فهي لحمك ودمك وليكن موتك عليها . ففيها نجاتك وفيها حياتك وفيها نعيمك وفيها شقاؤتك , وفيها ولاؤك وحبك وفيها براؤك وبغضك وفيها خصامك , وبذلك تكن من الفائزين ولن يضر الله شيئا لو كفر به من في الأرض جميعا , يقول الله تعالى : "يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد " سورة فاطر الآية 15 .ويقول تعالى :" يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجغلوا لله أنداد وأنتم تعلمون " الآية 21 ـ 22 ـ." . موقع من فقه الاسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:35 am

كلمة الإخلاص :

لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد الخالص ، التي دعا أنبياء الله ورسله جميعا إليها قال تعالى :" وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون " سورة الأنبياء الآية 25 ـ والمعني للآية انه لا معبود بحق إلا الله تعالى , فأخلصوا له العبادة وحده , وتوحيد الله تعالى من أعظم الفرائض التي أوجبها الله تعالى الله على عباده، وكلمة التوحيد مكانتها من الدين بمنزلة الرأس من الجسد. وفي فضلها جاءت أحاديث كثيرة ما رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ". وما رواه الترمذي وحسنه الشيخ الألباني عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: " خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:36 am

ومنها ما رواه البخاري في " الأدب المفرد " وصححه الشيخ الألباني عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "إن نبي الله نوحاً صل الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه: آمرك بلا إله إلا الله، فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعن في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن. ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة لقصمتهن لا إله إلا الله ." ولهذا بين لنا كثير من علماء السلف أن لهذا الكلمة شروطا كما يقول الحسن البصري للفرزدق الشاعر المعروف ـ وهو يدفن امرأته : ما أعددت لهذا اليوم ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله منذ سبعين سنة . قال الحسن : نعم العدّة ، لكن للا إله إلا الله شروطاً ، فإياك وقذف المحصنات .وقيل للحسن البصري رحمه الله تعالى: إن ناساً يقولون : من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، فقال : من قال : لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة .وقال وهب بن منبه لمن سأله : أليس مفتاح الجنة لا إله إلا الله ؟ قال : بلى ، ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان ، فإن أتيت بمفتاح له أسنان فتح لك ، وإلا لم يفتح لك "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:37 am

وفي المسند من حديث معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم:" ألا أدلك على باب من أبواب الجنة" قلت: بلى قال:"لا حول ولا قوة إلا بالله" وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح به فجعل مفتاح الصلاة الطهور كما قال مفتاح الصلاة الطهارة ومفتاح الحج الإحرام ومفتاح البر الصدق ومفتاح الجنة التوحيد ومفتاح العلم حسن السؤال حسن الإصغاء ومفتاح النصر والظفر الصبر ومفتاح المزيد الشكر ومفتاح الولاية المحبة والذكر ومفتاح الفلاح التقوى ومفتاح التوفيق الرغبة والرهبة ومفتاح الإجابة الدعاء ومفتاح الرغبة في الآخرة الزهد في الدنيا ومفتاح الإيمان التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه ومفتاح الدخول على الله إسلام القلب وسلامته له والإخلاص. ـ " ـ موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الإثنين يناير 22, 2018 3:38 pm

القدر يشمل الخير والشر :

ولهذا إذا أردنا أن تطمئن نفوسنا,وتستقر حياتنا فعلينا أن نؤمن بأن كل صغيرة وكبيرة تحدث في حياتنا إنما ذلك بأمر الله تعالى ومشيئته,وقد كتبه الله تعالى علينا قبل أن نُخلق , فلم نجزع ونتسخط على ما يصيبنا ونحن نعلم أن الله عزوجل قد خلقنا وخلق أعمالنا ,فلا ينبغي أن تحزنوا على ما فاتكم من أمور الدنيا , ولا تفرحوا بما أنعم عليكم فرح بطرٍ وأشرٍ قال تعالى:" لكيلا تأسو على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم إن الله لا يحب كل مختال فخور"سورة الحديد الآية 23ـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الإثنين يناير 22, 2018 3:38 pm

وعندما يُصيب الناس إخفاق وفشل في حياتهم الدنيا عليهم ان يفتشوا في أنفسهم عن السبب في ذلك ولا يُعلقوا إخفاقهم وفشلهم على القدر أو ظروف الحياة وصعوبتها وغير ذلك يقول الله تعالى :" ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك "سورة النساء الآية 76ـ إن كل ما يُصيب الناس في حياتهم قد كتبه الله قبل أن يخلق الناس بخمسين ألف سنة ثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال :" قدر الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء " وقوله عز وجل :" ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير " سورة الحديد الآية 22ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الإثنين يناير 22, 2018 3:39 pm

والإيمان بالقدر يمنع الإنسان من الحزن على المصيبة, والبطر بالنعمة يقول جل ثناؤه ك" ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه" سورة التغابن الآية 11ـ وكما ابتلاك الله سبحانه وتعالى ووضعك في محنة وشدة فهو سبحانه قادر على رفعها وإزالتها عنك ، لتشكره وتحمده ، فالله عز وجل على كل شيء قدير وهو من يقول للشيء كن فيكون.فادعوه مخلصا له الدين , ادعوه وأنت موقن بالإجابة..". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس نوفمبر 29, 2018 2:34 pm

من دروس التوحيد :

إن تحقيق العبودية الخالصة لله عز وجل من الفرائض الدينية التى يجب على كل مسلم أن يتعلمها قال تعالى :" فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " سورة محمد الآية : 19ـ ولذلك أمر الله تعالى عباده أن يوحدوه ويُفردوه بالعبادة والخضوع , وإن من يُدرك عظمة الله عز وجل وجلاله لا يشرك به غير ولا يلجاء إلى سواه حجراً كان أو بشرا ولكن الجاهلين هم الذين لا يقدرونه حق قدره ولا يعرفون كماله وجلاله قال تعالى :" وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يُشركون " سورة الزمر : الآية 67 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس نوفمبر 29, 2018 2:35 pm

ويحذرنا الرسول صل الله عليه وسلم من الوقوع في الشرك ونصر على ذلك ونحن نعلم كما في حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه ـ بقوله صل الله عليه وسلم :" الشركُ في أمتي أخفى من دبيب النمل على جبال الصفا " صحيح الجامع ، وهو الشرك الخفيُّ ولهذا ، كان كفارة هذا الشرك الخفيِّ كما قال الرسول صل الله عليه وسلم لأبي بكر رضي الله عنه عندما ظن بقوله: وهل الشرك إلا من جعل مع الله إلهاً آخرأ فقال له عليه الصلاة والسلام ـ: ألا أخبرك بشئ إذا قلته برئت من قليله وكثيره وصغيره وكبيره ؟ قال بلي يا رسول الله قل :" اللهم إني أعوذ بك أن أشركَ بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لِما لا أعلم " صحيح الأدب المفرد. ورواه أيضا الإمام أحمد والطبراني باسناد جيد ـ وفي هذا الدعاء طلب الاستغفار مما يعلمه الله أنه ذنب، ومما لا يعلمه العبد ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:36 am

من دروس التوحيد بيان معني الشرك الأصغر:

إذا أيقن الإنسان أن الله تعالى هو الذي خلقه وهو الذي يملك أمره فما معني أن يشرك به أو معه جمادا أو حيوانا أو إنسانا وكلهم خلق من مخلوقات الله ؟ وهذا وإن دل فإنما يدل على سقوط في التفكير وخبث النفس وانطماس البصر والبصيرة . ولهذا جاء الإسلام حربا شديدا على الشرك بصوره وأنواعه اشتملت عليه دعوة القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى :" يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون , الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون "سورة البقرة : الآية 21ـ 22ـ إن الـشرك بالله تـعـالى أعظم ذنب عصي الله به، كما قال سبحانه وتعالى ": إن الشرك لظلم عظيم " سورة لـقـمـان: الآية 13.ولما سئل رسول الله صل الله عليه وسلم :"عن أي الذنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله نداً وهو خلقك" رواه البخاري ومسلم.ولهذا كان الشرك الأكبر من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر التي لا تغفر إلا بالتوبة قال تعالى :" إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء , ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا , إن يدعون إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا " سورة النساء الآية : 116ـ 117ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 9:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:37 am

ومن صور الشركِ الأصغر ، قولُ: ما شاء الله وشئت، ولولا كذا – يعني: غير الله – لكان كذا، ولولا اللهُ وكذا.فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم، قال: "مَن حَلَفَ بغير الله، فقد كفرَ أو أشرك"؛ رواه الترمذيُّ وحسَّنَه، وصحَّحه الحاكم.وقال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: "فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون " سورة البقرة: الآية 22ـ الأندادُ؛ والمقصود بالأنداد الشرك الأصغر ,وقال رضي الله عنه الشركُ أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداءَ في ظلمة الليل." وهو أن تقول: واللهِ وحياتِك يا فلان، وحياتي.وتقول: لولا الكلب هذا لأتانا اللصوص، ولولا البطُّ في الدار لأتى اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: "ما شاء الله وشئت"، وقول الرجل: "لولا اللهُ وفلان، لا تجعل فيها فلانا؛ هذا كله به شرك "رواه ابن أبي حاتم , وقول ما شاء الله وشئت: هذا القول يُعدّ من الشرك الأصغر،وأيضا توكلت على الله وعليك بل" قل توكلت علي الله ثم عليك "والدليل على ذلك ما رُوي عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صل الله عليه وسلم- أنّه قال لرجلٍ عندما قال له ما شاء الله وشئت: أجعلتني للهِ نداً؟ قلْ: ما شاءَ اللهُ وحدَه" رواه النسائي وإسناده صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:38 am

..وعن حذيفةَ رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم، قال: "لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا ما شاء الله، ثم شاء فلان"؛ رواه أبو داود بسند صحيح. " وعن بريدة رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم": مَن حلَف بالأمانة، فليس منا"رواه أبو داود.وفي الصحيح عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم": مَن كان حالفاً، فليحلِفْ بالله، أو ليصمت." وكذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً: إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت"أخرجاه، ومن الحَلِف بغير الله: الحلف بالآباء و بالنبي والكعبة والشرف والجاه والنعمة والذمة وقول وسيدي فلان يقصد بذلك رجلا من الصالحين ونحو ذلك مما حذر منه الصادق المصدوق صل الله عليه وسلم؛ إذ ليس للمخلوق أن يقسم إلا بالخالق جل وعلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:39 am

.وعن التحذير من الرياء وبيان أنه من الشرك:والرياء معناه: هو أن يعمل الرجل أو المرأة فهم سواء فيما نقول : وهو يقوما بالعمل ظاهره أنه لله، ولكنه في الباطن يريدا به في الحقيقة مدحَ الناس لهما وثنائهم .وقد حذّر الأمة من خطر الرياء كما في حديث محمود ابن لبيد الأنصاري قال عن رسول الله صل الله عليه وسلّم- ، حيث قال: "أخوفُ ما أخافُ عليكمُ الشركُ الأصغرُ، فسُئِلَ عنه، فقال: الرياءُ." وإسناده صحيح. قال تعالى: فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أخدا " سورة الكهف: الآية 110ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن رسول الله صل الله عليه وسلم : "قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، مَن عمل عملًا أشرك معي فيه غيري، تركته وشركَه"؛ رواه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:40 am

وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال :" ألا أخبرُكم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال، قالوا بلى يا رسول الله، قال: الشرك الخفي يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاتَه؛ لما يرى من نظر رجل "رواه أحمد، وفي الحديث عن النبي صل الله عليه وسلم: "أخوفُ ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، فسئل عنه، فقال:" الرياء، وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "من مات وهو يدعو لله ندًّا دخل النار"؛ رواه البخاري.وأيضا منه الحلف بغير الله وقول: ما شاء الله وشئت، ولولا الله وأنت، وهذا من الله ومنك، وأشباه ذلك، والرياء اليسير والسمعة من أنواع الشرك الأصغر، فيجب الحذر منه، والتواصي بتركه، والتحرُّز من الوقوع فيه."جمع وإعداد.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
عقيدة المسلم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: