منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقيدة المسلم :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة يناير 02, 2015 4:17 am

من دروس الإيمان :

مما يجب أن نعلمه أن كمال الإيمان وحقيقته , تظهر فى الإقرار باللسان , والتصديق بالجنان , والعمل بالأركان , فمن ترك الإقرار فهو كافر , ومن ترك التصديق فهو منافق , ومن ترك العمل فهو فاسق , ومن ترك الإتباع فهو مبتدع , والناس يتفاضلون فى الإيمان بما يقومون به من أعمال , والمعرفة بالقلب لاتنفع ما لم يتكلم بكلمة الشهادة إلا أن يكون له عذر(1) , ويجوز الإستثناء فى الإيمان من غير شك بل
يكون على سبيل التأكيد والمبالغة ولأن هذا غيب , ولما سئل الحسن البصرى
رحمه الله _ أمؤمن أنت حقا فقال : إن أردت ما يحقن به دمى وتحل به ذبيحتى
ومناكحتى فأنا مؤمن حقا , وإن أردت ما أدخل به الجنان وأنجو به من النيران
ويرضى به منى الرحمن فأنا مؤمن إن شاء الله " ( 1) كان يكون أبكم أو أخرس"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة يناير 02, 2015 4:18 am

والله سبحانه وتعالى : استثنى كما فى الآية الكريمة :" لتدخلن المسجد الحرام إن
شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين " سورة الفتح آية 27 ـ وليس فى ذلك
شك بل إن النبى صل الله عليه وسلم _ عندما زار المقابر كان فيما دعا به " وإن
شاء الله عن قريب بكم لاحقون " وليس من شك فى اللحوق بهم , والإستثناء هنا
تأديب وتنبيه من الله لعباده , على أن الحق سبحانه استثنى مع كمال علمه , ومن ثم
لايجوز للعبد الحكم بغير استثناء لقصور علمه "
وصل اله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الثلاثاء يناير 20, 2015 4:32 am

عذاب القبر :

سأل الإمام الغزالى رحمه الله تعالى :
نحن نسمع عن عذاب يكون فى القبر , وإنا لنفتح القبر أحيانا فلا نجد فيه من شئوون العذاب شيئا , فلا نرى ناراً ولا حيات ولا عقارب , فأطرق الإمام قليلا ثم قال : هل
رأيت النائم وهو يلتوى فى فراشه من رؤيا وأحلام فى المنام ؟ فقد يرى أن قاتلا يطلبه , أو حية تركبه , أو نار تلسعه , فتنظر حول النائم فلا ترى من ذلك شيئا , ولكن النائم يتصبب عرقا فكيف ذلك ؟ إن النوم مثلٌ أصغر لما يحدث فى النوم الأكبر
فى القبر , فالألم يقع لمن يستحق ولو لم نره بأبصارنا هذه "
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأحد يناير 25, 2015 4:30 am

عند القدر يعمى البصر :

إذا أراد الله تعالى أمراً بإمرئ , وكان ذا عقل ورأى ونظر
وحيلة يعملها فى دفع ما يأتى به , مكروه أسباب القدر
غطى عليه سمعه وعقله وسله من ذهنه سل الشعر
حتى إذا أنفذ فيه حكمه , رد عليه عقله ليعتبر .
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأحد يناير 25, 2015 4:31 am

الإيمان باليوم الآخر :

_ من الإيمان بالله تعالى أن يؤمن العبد أنه موقوف بين يدى الله تبارك وتعالى بعد البعث من القبر قال تعالى :" ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين " سورة المطففين الآية 4 ـ 6 ـ ومن حديث عبد الله ابن عمر رضى الله عنهما عنه صل الله عليه وسلم قال :" يقوم الناس لرب العالمين حتى يغيب أحدهم فى رشحه " رواه مسلم فى صحيحه والرشح معناه العرق لأنه يخرج من البدن شيئا فشيئا كما يرشح الإناء المتخلل الأجزاء " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأربعاء يناير 28, 2015 9:35 pm

الإيمان بالقدر :

إن الله تعالى قدر ماكان ومايكون من الأشياء فى القدم وعلم سبحانه وتعالى ـ أنها ستقع فى أوقات معلومة عنده , وفى أمكنة معلومة وهى تقع على حسب ما قدره
الله تعالى , وهذا كأن منه سبحانه قبل أن يخلق السموات والأرض , بخمسين ألف سنة , والله سبحانه وتعالى قدر الشر والخير , ومكانه ومجيئ وقته للعبد فى أوقات معلومة قال تعالى :" إنا كل شئ خلقناه بقدر " سورة القمر الآية 49 ـ ولو اجتمع الخلائق جميعا كلهم على أن يفعلوا شيئا لم يرده الله تعالى مافعلوه ـ وقد أخبرنا رسول الله صل الله عليه وسلم ـ فى الحديث أن الإيمان بالقضاء والقدر جزء من عقيدة المؤمن , فقد قال جبريل للنبى صل الله عليه وسلم :" أخبرنى عن الإيمان ؟ فأجابه صل الله عليه وسلم بقوله :" الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وأن تؤمن بالقدر خيره وشره فقال له : صدقت " رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأربعاء يناير 28, 2015 9:36 pm

ولقد أفتى الصحابة رضوان الله عليهم بكفر من ينكر القضاء والقدر , كما فى صحيح مسلم عن يحيى بن يعمر قال : كان أول من قال بالقدر بالبصرة معبد الجهنى , قال يحيى : فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميرى حاجيين أو معتمريين , فقلنا لو لقينا أحداً من أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم ـ فسألناه عما يقول هؤلاء فى القدر ؟ قال : فوُفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما داخلا المسجد ,
فاكتنفته أنا وصاحبى , أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله , فظننت أن صاحبى سيوكل الكلام إلىَّ فقلت : لعبد الله بن عمر : يا أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر عندنا
ناس يقرأون ويفتقرون العلم ـ أى : ويطلبون العلم ويتتبعونه ـ , وأنهم يزعمون أنه لاقدر , وأن الأمر أُنف أى : وأن الأمر مستأنف لم يسبق به قدر ولا علم من الله تعالى ـ وإنما يعلمه بعد وقوعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأربعاء يناير 28, 2015 9:37 pm

فقال : عبد الله بن عمر رضى الله عنهما فإذا لقيت هؤلاء فأخبرهم أنى برئ منهم وهم برآء منى , والذى يحلف به عبد الله بن عمر ,لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه
ما قبل الله منه شيئا حتى يؤمن بالقدر " دلائل النبوة
فقول عبد الله بن عمر رضى الله عنهما فيه بيان واضح على أن الإيمان بالقضاء والقدر ركن من أركان الإيمان , وأن من ينكر ذلك يكون خارجا عن شريعة الإسلام
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأحد فبراير 22, 2015 7:57 pm

العقيدة وبناء الشخصية :

الأساس الذى يقوم عليه بناء شخصية المسلم إيمانه بأن للكون ربا خالقا واحدا تفرد بصفات الكمال وتنزه عن مشابهة خلقه فى ذاته وصفاته وهذه العقيدة هى مفرق الطريق الذى يميز بين المسلم وغيره وعليها يتوقف عمله ويتحدد اتجاهه قال تعالى :" ياأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والارض لا اله الا هو فأنى تؤفكون و تؤفكون معناها تصرفون عن الحق " سورة فاطر وقال تعالى :" ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه الى عذاب السعير" سورة الحج إن الانسان بطبعه يهتدى الى ربه مادام سليم الفطرة بريئا من الأهواء والعلل قال تعالى :" أفى الله شك فاطر السموات والأرض؟ سورة ابراهيم ". وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس مايو 19, 2016 7:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة فبراير 27, 2015 8:09 pm

الله يفعل ما يريد :

الله سبحانه يفعل ما يشاء ويختار , مطلق الإرادة لايسأل عما يفعل , وهو سبحانه وتعالى يسأل عباده عما يفعلون , وهو الذى خلق البشر وهو الذى يميتهم , ثم يبعثهم يوم القيامة ليحاسبهم على أعمالهم قال تعالى :" إنه يبدئ ويعيد , وهو الغفور الودود
ذو العرش المجيد فعال لما يريد " سورة البروج الآية من 13 ـ 16 ـ فالله هو القادر الخالق من العدم قال تعالى :" هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا " سورة الإنسان الآية 1 ـ وهو سبحانه صاحب العرش العظيم , وهو المجيد العالى على جميع الخلائق , وهو المتصف بجميع صفات الكمال والجلال
وهو عز وجل يفعل ما يشاء .. لاراد لقضائه , ولايمتنع عليه شئ يريده .. وعلى المسلم أن يرضى بقضاء الله . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة فبراير 27, 2015 8:09 pm

وعلى المسلم الرضا بقضاء الله :

إن كل انسان له آمال فى هذه الحياة , وهذه الآمال قد تتحقق كلها , وقد يتتحقق بعضها , وقد لايتحقق منها شئ , وبعض الناس قد يتضايق إذا لم تتحقق آماله , ولكن المؤمن الحق هو من يرضى بقضاء الله , ما دام قد أدى ما عليه من واجب , وبذل كل طاقته فى العمل , وأخلص فى أدائه والأخذ بالأسباب , وعلى المسلم إذا فشل فى عمل أن يصبر , وأن يحاول مرة ومرات حتى ينجح فى ما يريد ويحقق هدفه , وإذا أصابه مكروه أو عجز عن فعل شئ ما عليه أن يصبر , ولا يستسلم وأن يفكر طويلا
ويستعن بربه ولا يعجز , حتى يجد الحل المناسب وهكذا فى كل أمر .
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة فبراير 27, 2015 8:10 pm

وأن الخير فيما عند الله :

المؤمن الصادق يعرف أن الله تعالى بكامل علمه وارادته وفضله , يُعطى المؤمن ما ينفعه , ويمنع عنه ما يضره , ولكن الإنسان قد يجهل هذا ولا يدركه , ولهذ فإن الإسلام يطلب من المسلم أن يرضى بقضاء الله سبحانه وتعالى , ولأن الإنسان قد يكره شيئا والواقع أن فيه الخير له , وقد يُحب شيئا والواقع أن فيه الشر له , والذى يعلم ذلك هو الله وحده سبحانه وتعالى , وأما البشر لايعلمون شيئا من ذلك قال تعالى :" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم , وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم , والله يعلم وأنتم لا تعلمون " سورة البقرة الآية 216 ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة فبراير 27, 2015 8:11 pm

ومن وسائل الرضا بقضائه :

إن من باب الرضا بقضاء الله تعالى : أن يصبر الإنسان على مايُصيبه فى حياته , وأن يعلم " أن ما أصابه لم يكن ليخطئه , وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه " وفى ذلك الراحة والسعادة للنفس , وتقوية لها على التغلب على كل ألوان الشدة التى تُقابل الإنسان فى حياته ومن أهم الأمور التى تعين الإنسان على الصبر , وتساعده على القدرة على مواجهة المواقف :
1ـ الصلاة , لذلك كان النبى صل الله عليه وسلم ـ إذا أهمه أمر أسرع إلى الصلاة , لأن فيها راحة للنفس ولهذا كان يقول صل الله عليه وسلم :" أرحنا بالصلاة يا بلال "
2 ـ وفى الصوم أيضا يُعلم الإنسان الصبر,  وخلال البر ويعوده على تحمل المشقات
3 ـ وكذلك ذكر الله تعالى عند الشدائد .. يُطمئن النفس , ويريح البال , ويقوى العزيمة , ويبعث على الرضا " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الأحد مارس 01, 2015 7:15 pm

حقيقة الإيمان :

إن الإيمان فى الفكر الإسلامى ليس مجرد صور نظرية تتملاها النفس , وتلامس القلب فى مظهر عاطفى وحوقلة لسان , إنما هو عقيدة الضمير ومنهج وسلوك فى حياة الناس , ونظام يقوم عليه المجتمع الفاضل , ولقد عبر عن ذلك الفهم العميق والمعنى الصادق لحقيقة الإيمان , فى حياة السلف الصالح رضوان الله عليهم فى الترجمة العملية للإيمان بسلوكهم ومواقفهم , فهذا أبو بكر رضى الله عنه يهيب
بأبى عبيدة بن الجراح فى خطبة له حين سيره بجيش إلى الشام , أن يتمثل هذه الصورة العملية للإيمان ـ يا أبا عبيدة اعمل صالحا وعش مجاهداً وتوف شهيداً
يُعطك الله كتابك بيمينك ولتقر عينك فى دنياك وآخرتك , فو الله إنى لأرجوا أن
تكون من التوابين الأوابين المخبتين " ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة مارس 06, 2015 9:03 pm

أحسن العمل :

قال تعالى :" وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للكافرين ناراً أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يُغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا , إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات إنا لانضيع أجر من أحسن عملا " الآية 29 ـ و30 من سورة الكهف .
العقيدة فى التصور الإسلامى الصحيح , على خلاف التصور فى الأديان السماوية المنحرفة فهؤلا العقيدة عندهم كما يتصورون هم وغيرهم من أهل الضلال , أن الإسلام كغيره يدعوا إلى السلبية فى الحياة الدنيا , لدرجة إهمالها وترك إصلاحها
وتحسينها بلا جهد وترك الطغاة والمفسدين من أجل نعيم الآخرة , وهؤلاء المفترون
الكاذبون فى هذا الإدعاء لم يفرقوا بين الدين الإسلامى , باعتباره منهج حياة شامل


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 06, 2015 9:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة مارس 06, 2015 9:04 pm

وبين التصور العقدى كما يفهم أهل التصور الكنسى فى العصور المظلمة , والإسلام باعتباره الدين الخاتم الدنيا فيه مزرعة للآخرة , والجهاد الدائب من أجل إصلاح الحياة الدنيا , ودفع الشر والفساد عنها , ورد الإعتداء عن سلطان الله فيها , ودفع الطواغيت المتمثلة فى أهل الظلم من أجل تحقيق العدل والخير للناس جميعا , وكل هذا يمثل الأساس والعنصر الصحيح للعمل الصالح , الذى يدخره المسلم زاداً ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين , وهو الذين يفتح للمجاهدين أبواب الجنة ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الجمعة مارس 06, 2015 9:05 pm

ويعوضهم عما فقدوا فى صراع الباطل , وما أصابهم من أذى ويقول بلال بن سعد رحمه الله تعالى : " عباد الرحمن : يقال لأحدنا أتحب أن تموت ؟ فيقول لا , فقال : لم ؟ فيقول حتى أعمل , ويقول سوف أعمل , فلا يحب أن يموت ولا يحب أن يعمل , وأحب شئ إليه أن يؤخر عمل الله , ولا يحب أن يؤخر عنه عرض الدنيا " يقول أيضا : " يا أهل الخلود , يا أهل البقاء , أنتم لم تُخلقوا للفناء , إنما خلقتم للخلود والأبد , ولكنكم تنقلون من دار إلى دار , كما نقلتم من الأصلاب إلى الأرحام , ومن الأرحام إلى الدنيا , ومن الدنيا إلى القبور , ومن القبور إلى الموقف , ثم إلى الخلود فى الجنة أو النار " موقع من فقه الاسلام للشيخ سامى ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس أبريل 09, 2015 2:44 am

الدين الحق :

إن الدين الحق الذى لايقبل من أحد سواه هو الإسلام المتمثل فى قول العبد " لا إله إلا الله " وأن سيدنا محمد رسول الله صل الله عليه وسلم ـ خاتم النبين والمرسلين ـ وقد روى الإمام مسلم فى صحيحه عنه صل الله عليه وسلم قال :" والذى نفسى محمد بيده لا يسمع بى أحد يهودى ولا نصرنى ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أصحاب النار " ويقول الله تعالى :" ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين " سورة آل عمران ومع هذا البيان الواضح من هذه الحقيقة الناصعة يقول تعالى :" لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى " سورة البقرة
. من فقه الاسلام للشيخ سامى . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس أبريل 09, 2015 2:45 am

فضل لا إله إلا الله :

من حديث عثمان بن عفان رضى الله عنه ـ قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم ـ
" من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة " رواه الإمام مسلم وأحمد رحمهما الله ـ وروى الإمام أحمد فى مسنده والطبرانى من حديث أبى هريرة رضى الله عنه ـ قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" جددوا إيمانكم , قالوا : يا رسول الله وكيف نجد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول لا إله إلا الله " . من فقه الاسلام للشيخ سامى . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس أبريل 09, 2015 2:45 am

فضل لا إله إلا الله :

ومن حديث أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه ـ أن النبى صل الله عليه وسلم ـ قال :" قال موسى عليه السلام ـ يارب علمنى شيئا أذكرك وأدعوك به قال : قل لا إله إلا الله , قال : يارب , كل عبادك يقولون هذا , قال : قل لا إله إلا الله , قال لا إله إلا أنت يارب , إنما أريد شيئا تخصنى به , قال : يا موسى , لو أن السموات السبع وعامرهن ـ غيرى والأراضين السبع فى كفه , ولا إله إلا الله فى كفة مالت بهم " لا إله إلا الله " رواه الحاكم وابن حبان فى صحيحه . . من فقه الاسلام للشيخ سامى . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس يوليو 02, 2015 2:07 am

توحيد الله :

أولا : توحيد الله تعالى هو الغاية التى من أجلها أرسل الله تعالى , الرسل وانزل الكتب فجميع الرسل جاؤا إلى أقوامهم يقولون لهم :" ياقوم  اعبدوا الله مالكم من إله غيره" وقول النبى صل الله عليه وسلم :" أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله "  متفق عليه .
ثانيا : أنواع التوحيد : 1ـ توحيد الربوبية ، الله سبحانه وتعالى موصوف بانه الرب قبل ان يكون مربوب وفى ذلك قوله تعالى :" الحمد لله رب العالمين " سورة الفاتحة
, فإذا قيل للعبد من ربك فقل ربى الله الذى ربانى , وربى جميع العالمين بنعمه , وهو معبودى الحق وليس لى معبود سواه . فالرب هو الله تعالى لأنه خالق الموجودات المدبر فى العالم كله قال تعالى :" إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش يُغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين " سورة الأعراف الآية 54 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس يوليو 02, 2015 2:08 am

2 ـ توحيد الألوهية : وهو يتضمن سورة الكافرون قال تعالى :" قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولى دين " سورة الكافرون وهذا هو التوحيد الذى أرسل الله تعالى به رسله قال تعالى :" وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون " سورة الأنبياء الأية 26 ـ وقال تعالى :" لقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت " سورة النمل الأية 36 ـ والآيات فى ذلك أكثر من أن تُحصر وأكثر من أن تُذكر . وقد جعل رسول الله صل الله عليه وسلم الشرك من أكبر الكبائر وبين ذلك بقوله :" أن تجعل لله نداً وهو خلقك " وبهذا يكون العبد قد حقق معنى أشهد أن لا إله إلا الله بالقول والعمل وبذلك يكون صادقا فى شهادته .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس يناير 07, 2016 2:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس يوليو 02, 2015 2:10 am

3 ـ توحيد الأسماء والصفات وهو يتضمن سورة الإخلاص :" قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد " سورة الإخلاص وتوحيد الذات والأسماء والصفات , وهو الإقرار بأن الله بكل شئ عليم وعلى كل شئ قدير , وأنه الحى القيوم الذى لاتاخذه سنة ولانوم , السميع البصير القوى العزيز اللطيف الخبير , مالك الملك ذو الجلال والإكرام , الرحمن على العرش استوى قال تعالى :" ليس كمثله شئ وهو السميع البصير " وقال تعالى :" قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيما تدعوا فله الأسماء الحسنى إلى آخر ما جاء فى كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم من أسماء حُسنى وصفات عُليا وفى الصحيح عنه صل الله عليه وسلم :" إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة " وقد ذكرنا هذا التقسيم لحقيقة التوحيد من باب البيان والتعليم لا من أجل الحكم على الآخرين , وليس هذا بدعا بل هو اقتداء بحديث رسول الله صل الله عليه وسلم عندما جاء إليه جبريل يسأله عن الإسلام ـ والإيمان ـ والإحسان  ـ وكما مر بك قلنا أن هذه عناوين لحقيقة واحدة , وكذلك هذا التفسير لمعنى التوحيد يدخل في هذا الباب " ولا نستعمله من أجل تكفير الآخرين كما يفعل البعض " وإن أول من قال بهذا التفسير هو الإمام ابن تيمية رحمه الله ـ ولم يكن يقصد ما فهمه البعض عنه من الغلو في فهم كثير المسائل مما نقل عنه بدون دراسة نزيه وعلم صحيح والكلام يطول في ذلك , وما أبلغ ما قاله عنه تلميذه النجيب والإمام الحبيب  ابن القيم رحمه الله عندما كان يُخالفه في بعض المسائل كان يقول :" شيخ الإسلام حبيب إلينا , ولكن الحق أحب إلينا منه " وهكذا يجب أن نكون  . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى  ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت مايو 07, 2016 6:43 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس يوليو 02, 2015 2:12 am

4 ـ من  نواقض الإسلام :

1ـ ومنها الرضى بالسحر ومزاولته .
2 ـ أن يكفر بما علم أن الرسول صل الله عليه وسلم جاء به عنادا وجحودا واستكبارا بأسماء الرب وصفاته التى أصلها توحيده .
3ـ انكار نبوة محمد صل الله عليه وسلم كما هو عند اليهود والنصارى وغيرهم من الفرق الضالة .
4 ـ تفسير القرآن على غير ما تقتضيه اللغة العربية كالإدعاء أن للقرآن ظاهرا وباطنا , وأن باطنه يُخالف ظاهره , وأن هذه البواطن مخصوصة بالبعض .
5 ـ الإعراض عن دين الله لايتعلمه ولا يعمل به قال تعالى :" ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها " سورة السجدة الأية 22 ـ
6 ـ الرضا بفشو المنكر وانتشاره , والعمل على ترويجه فى الأمة الإسلامية قال تعالى :" وقد نزل عليكم فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها و يستهزء  بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حيث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين فى جهنم جميعا " الآية 140 ـ


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الخميس يناير 07, 2016 3:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة المسلم :   الخميس يوليو 02, 2015 2:13 am

7 ـ سب الدين أو الملة , وقصد بذلك الشريعة الإسلامية والأحكام التى شرعها الله لعباده على لسان رسوله صل الله عليه وسلم .
8 ـ عدم اعتراف الإنسان بنعم الله تعالى التى هو فيها ظاهرة وباطنة , حسية كانت أو معنوية أنها من فضل الله عليه , ولولاه ماكانت إليه .
9 ـ اعطاء حق التشريع وحق الأمر والنهى , أوحق التحليل والتحريم , وحق الحاكمية والحكم بغير ما أنزل الله , أو الإحتكام إلى غيره سبحانه وتعالى .
10 ـ استحباب الحياة الدنيا على الآخرة وجعل الدنيا هى هدف الإنسان الوحيد
11 ـ سوء الأدب مع الرسول صل الله عليه وسلم ـ برفع الصوت عليه أو على سنته
إلى غير ذلك مما جاء فى مخالفة القرآن والسنة كانكار معلوما من الدين بالضرورة
. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
عقيدة المسلم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: