| شرح للأدعية المأثورة : | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:00 am | |
| الدعاء الخامس :
من الأدعية المأثورة :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال كان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا أصبح قال :"أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر وإذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله . " رواه ابن أبي شيبة والنسائي والطبراني وابن حبان وغيرهم , لقد أصبحنا بنعم الله تعالى متلبسين , وبحفظ من الله عز وجل دائمين , والملك كله لله وحده الذي بيده ملكوت كل شئ وهو على كل شئ قدير ولا يخرج عن قدرته شئ. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:01 am | |
| فهو المعبود بحق لا إله إلا هو لا شريك له؟فيه تأكيد لنفي الشريك والاهتمام بمقام التوحيد لعظم مقامه ورفعة لشأنه.له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير؟فالملك كله لله وبيده كل شئ وهو على كل شئ قدير ولا يخرج عن قدرته شئ , وفي ذلك كله ثناء على الله تعالى وهذا أبلغ في الدعاء وأرجى للإجابة. ثم يبدأ المسلم بذكر حاجته فقال: رب أسألك خير ما في هذا اليوم - أو هذه الليلة-؟وذلك من خير الدنيا :من حصول النعم والأمن والسلامة من طوارق الليل وحوادثه. وخير الآخرة : فهو حصول التوفيق لإحياء اليوم والليلة بالصلاة والتسبيح وتلاوة القرآن.وخير ما بعده -أوما بعدها -؟أي أسألك الخيرات التي تعقب هذا اليوم أوهذه الليلة.وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده؟ أي أعتصم بك من شر ما أردت الوقوع فيه من الشرور الظاهرة والباطنة. رب أعوذ بك من الكسل؟ وهو عدم نشاط النفس للخير مع القدرة عليه. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:02 am | |
| وسوء الكِبَر؟أي ما يورثه كبر السن من ذهاب العقل واختلاط الرأي وغيره مما يسوء به حال الإنسان.رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر؟أي أستجير بك يا الله من أن ينالني عذاب النار وعذب القبر. وقد خص الله تعالى عذاب النار و عذاب القبر بالذكر بين سائر عذابه .لشدتهما وأليم عذابهما فالقبر أول منازل الآخرة ومن سلم منه سلم مما بعده والنار لعظم وشدة عذابها. فما أحوج المسلم للمواظبة على ذكر الله تعالى , وترك الكسل الذي يمنع الإنسان من عمل الخير , وعلى المحافظة على وقته الذي قد يذهب سُدي , وفيما لا يُفيد وأن يسأل الله تعالى النجاة من عذاب القبر وعذاب النار , فمن وقاه الله ذلك نجا وفاز وأفلح . .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:30 am | |
| الدعاء السادس :
بين الهداية والتقوى :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان النبي صل الله عليه وسلم يدعوا : "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى " رواه مسلم والترمذي والبيهقي ـ هذا الدعاء من أعظم الأدعية جامع لخيري الدنيا والآخرة ، ولا غنى لمسلم أبدا عن الدعاء به وأن لا يمل بتكراره لأنه لا صلاح له إلا بتحقيق مضمونه في أقواله وجميع أعماله , أولا: بدء الحديث بتقديم " الهدى والتقى" على " العفاف والغنى"؟ لأن في الحرص على الهدى والتقى قوام صلاح العبد في أمر دينه والعفاف والغنى قوام صلاحه في أمر دنياه . وأمر الدين مقدم على أمر الدنيا. ولأن في "الهدى والتقى" أيضا شفاء من الشبهات ، و"العفاف والغنى" فيهما شفاء الشهوات. وداء الشبهات أخطر من دعاء الشهوات.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:30 am | |
| ثانيا: وفي تقديم "الهدى" على "التقى"؟ لأن في "الهدى" تحصيل للعلم النافع، وفي "التقى" حرص المواظبة على العمل الصالح . والعلم مقدم على العمل في ضرورة تحصيله قال تعالى:"فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك". وبوب البخاري"باب العلم قبل القول والعمل". الثاني: أن "الهدى" سبب لتحصيل "التقى"؛ قال تعالى"والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم". الثالث: أن الهدى أخص بالظاهر، والتقى أخص بالباطن. وإصلاح الظاهر أيسر فقدم طلب تحصيله. الرابع: وأن في "الهدى" اقتداء وإتباع للرسول صل الله عليه وسلم ، والتقى مقتضٍ للإخلاص في الإتباع. ثالثا: وقدم " العفاف" على "الغنى"؟: لأن العبد أحوج إلى العفاف منه إلى الغنى. أو لأن العفاف فيه من درء المفسدة ما ليس في الغنى أو لأن العفاف فيه كسر شهوة النساء، والغنى فيه كسر شهوة المال والتطلع. والأول أولى.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:31 am | |
| البيان العام :
عندما يحرص العبد على ما كلف به من خمس صلوات في اليوم والليلة وقد يزيد على ذلك من أداء السنن الرواتب وغيرها من الصلوات المستحبة , وفى أثناء وقوفه بين يدي الله سواء في فريضة أو نافلة فإنه يتضرع إلى ربه عز وجل وهو يقرأ فاتحة الكتاب التي لا تصح الصلاة بسواها بقوله :" أهدنا الصراط المستقيم " أي ثبتنا ووفقنا على طريق الإسلام الذي لا يقبل من أحد سواه , فهو يطلب من الله تعالى تمكين الإيمان في قلبه وهو وحده سبحانه القادر على ذلك قال تعالى :" إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو أعلم بالمهتدين " سورة القصص الآية 56 ـ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : الخميس أبريل 26, 2018 7:32 am | |
| فهذه الهداية لا يقدر عليها إلا رب القلوب والمطلع على السرائر والضمائر وليست بيد أحد من خلقه حتى الرسل فمهمتهم الهداية والبيان والإرشاد فقط قال تعالى :" وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدى به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم " سورة الشورى الآية 52 ـ والتقوى نور يقذفه الله في قلب المؤمن المهتدى يفرق به بين الحق والباطل والصواب والخطأ , والعفة ثمرة الهداية تكون بالابتعاد عن المحرمات قولا وفعلا وفى كل ما يقوم به المسلم من أعمال ومن كان كذلك فهو من أغنى الناس ولو كان فقيراً ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 6:54 pm | |
| الدعاء السابع :
من جوامع الدعاء:
من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم- قال: " إذا رأيت الناس اكتنزوا الذهب والفضة،فاكنز هؤلاء الكلمات اللهم أني أسألك الثبات في الأمر،والعزيمة على الرشد،وأسألك موجبات رحمتك،وعزائم مغفرتك،وأسألك شكر رحمتك،وحسن عبادتك،وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادق،وأسألك من خير ما تعلم،وأعوذ بك من شر ما تعلم،وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام غيوب" أخرجه الطبراني في الكبير وغيره من كتبه وغيره من الأئمة وله طرق بعضها ضعيف وبعضها حسن وبعضها يصح والحديث صحيح كما قال المحدث الألباني رحمه الله تعالى.
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 6:55 pm | |
| الله عز وجل خلق الإنسان من ضعف فقال سبحانه "وخلق الإنسان ضعيفا" سورة النساء الآية 28 ـ فالإنسان ضعيف في نفسه قوي بربه ،عاجز وفقير في ذاته ،غني بالله رب العالمين فأقوى الناس وأجلد الناس في الحق ، أقربهم إلى الله , ولقد عتب نبي صل الله عليه وآله وسلم -على العبد الصالح والنبي الصالح ، لوط حين جاءه ملائكة الرحمن على خلق حسن، وأراد قومه بهم السوء،ولم يجد قدرة على ردع هؤلاء،الذين أرادوا ملائكة الرحمن وهم لا يعرفونهم فقال عليه الصلاة والسلام " لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد " سورة هود الآية 80 ـ فعتب عليه النبي صل الله عليه وسلم فقال :"رحمة الله على أخي لوط عليه السلام ـ أو يرحم الله أخي لوط - لقد كان يأوي إلى ركن شديد"
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 6:56 pm | |
| " فصاحب الحق عليه أن يكون قوي بالله ، واثقا بالله لا يزلل ولا يهان ، ولا يستذل ضعفا وخوارا،يكون قويا لا بنفسه قوي بالله مستعين بالله عز وجل، يعلم أنه إن كان تقياً فإنه يأوي إلى ركن شديد هذا الركن الشديد هو رب العالمين فقال نبي الله لوط "لو أن لي بكم قوة" أي ليدفعهم عن ضيوفه الكرام " أو آوي إلى ركن شديد" فعتب النبي صل الله عليه وسلم-حيث أنه قال: لو أن له إواء إلى ركن شديد. قال: "لقد كان يأوي إلى ركن شديد وأحوج ما يكون العبد إلى أن يتقوى بربه في زمن البلاء والفتن،وهذا شئ يجعله الله في قلوب عباده الصالحين،تجده يقف أمام الدنيا ولا يبالي لأنه يأوي إلى ركن شديد إلى رب العالمين، وإن هذه الصفات يجعلها الله في قلب التقي فيجعل الله لك من القوى بقدر قيامك بالسنة فكلما ازددت تمسكا بالسنة كلما غرس الله في قلبك قوةً وثباتاً ورسوخاً وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 6:58 pm | |
| وفي هذا الحديث الصحيح علّم النبي صل الله عليه وسلم بعض أصحابه " إذا رأيت الناس يكتنزون الذهب والفضة إذا غلبت الغفلة على الناس،ومال الناس إلى الدنيا، وإلى نعيمها وإذا جاء البلاء،وجاءت الفتن وجاءت المحن،قال :" إذا رأيت الناس يكتنزون الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات: اللهم أني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد " صفتان متلازمتان عزيمة صادقة تدفعم للعمل الصالح، فينتج عنها ثبات على أمر الله. فالثبات هو الغاية والعزيمة هي الوسيلة،والعزيمة همّةٌ يجعل الله في قلب العبد تدفعه إلى العمل الصالح،وإذا منع العبد تلك العزيمة خارت قواه ووهن حاله وضعف أمره؛لأن هذا هو الأصل في الإنسان , وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا " سورة الأحزاب الآية 72 ـ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:01 pm | |
| ـ لاسيما حين يختلف الناس ، ويضطرب عليهم أمر دينهم،ويكثر فيهم الجهل فأنت أحوج ما يكون إلى أن يثبتك الله على الحق.وقد روى الإمام مسلم في صحيح من حديث أبي سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف قال: سألت عائشة قلت: بأي شئ كان يفتتح رسول الله صل الله عليه وسلم - صلاته من الليل؟ فقالت: كان يفتتح صلاته يدعو : " اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل,فاطر السموات والأرض,عالم الغيب والشهادة,أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون,أهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك , إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " قال: ابن تيمية رحمه الله تعالى وهذا الدعاء من أنفع ما يكون للعبد إذا ألتبست عليه الأمور قال:" وكثيرا ماكانت تلبتس علي بعض الأمور مما كان يقع فيه الخلاف فادعوا الله بهذا الدعاء فأوفق للخير في ذلك" | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:01 pm | |
| " فأهل السنة هم جبال راسيات،أعني علماءهم إذا جاءت الريح أزالت مما على الجبل مما علق فيه، فيزداد الجبل نظافةً ويزداد الجبل على ما فيه من الخير،ويذهب ما علق عليه من الشرور،هكذا علماء السنة لايتلوون ولا تتغير أقوالهم،في أصول دينهم لأن أصول الدين، ولأن قواعد الإسلام ثابت راسخة لا تبدل ولا تغير، اليوم أكلمت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة الآية 3 ـ لذلك فالعبد محوج إلى عزيمة في الرشد،ولذلك قال: الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد قد يؤتى العبد عزيمة- نعود بالله من الخذلان- في المعصية وفي الشهوات، ويقوى قلبه على اقتحام على ما حرم الله،فيكون قوي في الباطل،وعلى قدر ما قوي في الباطل،يغرس في الحق حتى يضعف إيمانه ولا يبقى في إيمانه عند بعض الناس إلا ذرة من إيمان تنفعه عند الله. لذلك علينا أن نعلم الحق،فإذا علمت الحق فاثبت عليه واستعن بالله ولا تعجز، وسل الله العزيمة بأن يجعل الله في قلبك قوة تدفعك إلى العمل الصالح. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:04 pm | |
| . قال: إذا رأيت الناس اكتنزوا الذهب والفضة،فاكنز هؤلاء الكلمات أني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك موجبات الرحمة الأسباب التي توجب لك بفضل الله أن يرحمك الله،وأن ينزل الله عليك رحمته، وهذا لا يكون إلا بالعمل الصالح،وعزائم مغفرتك الأسباب التي فيها العزيمة في العمل الصالح التي تؤديك إلى مغفرة الله عز وجل. وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك قال: يا معاذ والله إني لأحبك لا تتدعن دبر كل صلاة أن تقول اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك "شكر نعمتك" بعد ترزق العزيمة وبعد أن ترزق الثبات وبعد أن يهيئ لك أسباب المغفرة والرحمة،حينئذ يستحق ذلك ويتطلب ذلك منك شكر الله. والله مستحق للشكر من قبل ومن بعد، إلا أن نعم الله إذا زادت على العبد استلزم شكرا زائدا " ولئن شكرتم لأزيدنكم" سورة إبراهيم ـ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:06 pm | |
| , أن يعينك الله على شكر نعمته،وحسن عبادته. شكر النعم كما في حديث النبي صل الله عليه وسلم: "أن الله لا يرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليه ويشرب الشربة فيحمده عليها:" الله يرضى عن العبد إذا أثنى على الله ، وإذا شكر الله. ولذلك انظر إلى العبد الصالح كما في صحيح البخاري وبوب عليه البخاري أبوابا منها اغتسل الرجل عريانا بينما أيوب عليه الصلاة والسلام يغتسل عريانا، إذا خر عليه جارد من ذهب،فترك الغسل وأخذ يحثي في ثوبه،فأوحى الله إليه يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال: بلى يا رب ولكن لا غنى لي عن بركتك" هذا شكر النعم والافتقار إلى الله. وحين جاء العبد الصالح كليم الله موسى فأوى إلى الظل" قال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير " الآية 24 ـ سورة القصص فالله يحب أن يسأل والله يحب أن يشكر،ومن شكر الله أن تشكر من أحسن إليك من الخلق؛ ولذلك قال: صل الله عليه وسلم :" لا يشكر الله من لايشكر الناس" فإذا كان شكر الناس فرض لازم لا يتحقق شكر الله حتى تشكر نعمة من أنعم" | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:08 pm | |
| قال تعالى :" وإذ تقول للذي أنعم الله عليك وأنعمت عليه " سورة الأحزاب فإذا أنعم عليك عبد فإنه من الواجب أن تشكره فما تشكره،فما بالنا بشكر رب العالمين فشأن الله ونعمة الله أعظم وفضل الله وأعظم واجل وأولى أن تشكر والله أجل وأعلم فما بالك بشكر الله تعالى ،إذا كان هذا منزلة شكر العبد إذا أحسن إليك أنه لا يتحقق واجب شكرك لله حتى تعترف بنعمه عليك قال تعالى :" وأما بنعمة ربك فحدث"يقول النبي صل الله عليه وسلم :" لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم في طاعته فانظر يا عبد الله أن يجعلك الله من هذا الغرس " رواه ابن ماجه وصححه الألباني رحمه الله تعالى . إن العبد إلا لم يكن له من الله عون فلن يجد عونا، وان لم يقويه الله في أمر الله فلن يجد قوه، وأفقر العباد إلى الله أعزهم واغن، وكلما ازداد افتقارك إلى الله ازداد غناك عنده ثم قال: وأسألك لساناً صادقاً وقلباً سليماً" لسان صادق كما جاء في الحديث " أهل الجنة كل صدوق اللسان مخموم القلب" قالوا: يارسول الله قد علمنا صدوق اللسان، فما مخموم القلب؟ قال: "لا غلا ولا حسد فيه" | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:16 pm | |
| فتأمل كيف يقرن النبي صل الله عليه وسلم-في هذين الحديثين بين اللسان الصادق وبين القلب السليم،إن لسان الصدق ألا تقول إلا الحق،ومن أعظم الصدق أن تنطق بما أمرك الله عز وجل به من الحق والدين القويم،وأن ترفع رأسك بالدعوة إلى الذي جاء عن الله وعن رسوله،وأن تعلي راية السنة وأن تجعل البدعة تحت قدميك" كل أمر من أمر الجاهلية تحت قدمي هاتين وأول ربا أضعه ربا عمي العباس" فكل باطل فهو تحت القدم ، أن تنطق بالحق ولو على نفسك،ولو على أبويك وأن يكون قلبك سليم أن تكون مخموم القلب لاغل ولاحقد ولاحسد،يطهر الله قلبك بالعمل الصالح فلا يزال العبد يطهر قلبه بالسنة والحق،حتى ينور قلبه كما في صحيح مسلم :" تعرض الفتن على القلوب عوداً عوداً كأعواد الحصير،فأيما قلب أنكرها نكث في قلبه نكتة بيضاء، وأيما قلب أشربها نكث في قلبه نكتة سوداء،حتى تصير القلوب على قلبين ، على أبيض كالصفا لا تضروه فتنة مادامت السموات والأرض" | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:17 pm | |
| " نكث قلبك الفتنة كلما جاءت ضلالة وبدعة وانحراف،قمت أسدا في ردها قاصدا بذلك وجه وقاصدا بذلك راية الإسلام،لا ترد غضبا لنفسك والتزم في ردك ما كان عليه أهل العلم لا تنتصر لنفسك ولو بلفظ تدخله في ردك على أهل البدع، كن رجل جلدا قويا راسخا في السنة، وان ضربت بالنعال فاصبر واحتسب ولا تنتقم لنفسك ما استطعت إلى ذلك سبيلا، القلب السليم الذي يعظم أمر الله تقول عائشة رضي الله عنها ما انتقم رسول الله صل الله عليه وسلم- قط إلا أن تنتهك حرمات الله لذلك قلبك لا يكون سليما، حتى تدعى أن تنتقم لنفسك، فيما ليس لك فيه حق. نعم؛ ويجوز لك أن تنتقم لنفسك فيما هو من حقك إلا أن الكمال وجمالك وزادت رفعتك أن لا تنتقم لنفسك ، فلا يكن كلامك ولا قلبك تابعا للهوى، "يا دواد إنا جعلنك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله " يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم " سورة الشعراء , تبغض من تبغض لأجل السنة،إذا انحرف عن السنة ووقع في البدعة،وتحب من تحب لأجل الدين والسنة،ولقيامه بأمر الله فاجعل قلبك على ميزان الشرع،ما أمرك الشرع بحبه أحببته لله ومن أمرك الشرع ببغضه أبغضته لله، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:18 pm | |
| وهذا من استكمال الإيمان لا يستكمل العبد الإيمان حتى يحقق شعبه قال:" من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان قال" : وأسألك من الخير ما تعلم وأعوذ بك من الشر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم أنك أنت علام الغيوب" وأسألك من الخير ما تعلم" لا تعلم في كثير من أمورك أين يكون الخير والخير في أتباع السنة، "وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم،وأستغفرك لما تعلم" ختم الدعاء بالاستغفار؛ إذ أن العبد لا ينفك عن ضعف وقصور وعن معصية، قلة أو كثرة وقد النبي صل الله عليه وسلم يتمثل "أن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألمي" وما من عبد إلا ويلم بالذم،سواء كان صغيرا أو كبيراً،فذلك ينبغي لمن عرف ربه أن يكثر من الاستغفار،وان يلتزم به ما استطاع فإن الذنوب إذا اجتمعنا على العبد يهلكناه ما لم بجد من الله مغفرة وعفوا. ولذلك كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول:" رب أنا العبد المذنب وقف ببابك فلا تردني " | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:19 pm | |
| ويذكر هذا ابن القيم عن شيخه ويذكر ما هو أشد من ذلك مما يستغرب أن يخرج من شيخ الإسلام ابن تيمية في احتقار لنفسه هذا المبلغ. وهذا فضل الله أن يجعلك الله في نفسك حقيرا وفي أعين الناس جليلا كما تقول عائشة في صحيح البخاري ومسلم في حادث الإفك " ولشأني في نفسي كان أحقر من أن ينزل في الله قرآن يتلى" فهكذا قال: " وأستغفرك لما تعلم أنك أنت علام الغيوب" وختم الدعاء بصفة جلال وكمال لله ، وان الله عز وجل محيط علماً بخلقه وان الخلق لا يحيطون به علما ، فسبحان الله الذي أحاط علمه كل ذرة في ذرات الكون، ما تسقط من ورقة ولا يخرج جنين من بطن أمه ولا تتحرك حبة رمل إلا بعلم الله عز وجل " قل لو كان البحر مدادا " لو تحولت بحور الدنيا إلى مدادا وحبر " قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدادا " سورة الكهف الآية 109 ـ "ولو أنما في الأرض من شجرة من أقلام " سورة لقمان لآية 27 ـ | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: شرح للأدعية المأثورة : السبت ديسمبر 29, 2018 7:21 pm | |
| لو تحولت أشجار الدنيا إلى أقلام، وتحول بحارها إلى حبر ومداد ما بلغت كلمات الله، ولا نفدت كلمات الله، أي: أن علم الله لا يستطيع أحد أن يحيط به علما؛ فيا عباد الله اتقوا الله واقبلوا على دينكم تعلما وتنسكا وعبادة؛ فإن النبي صل الله عليه وسلم- بشر كما في صحيح مسلم:" العبادة في الهرج كهجرة إليّ" وإياكم أن تخالطوا أهل الفتن ، لا بالقول ولا بالعمل وامسكوا ما جاء من الحق ، واعرضوا عن الجاهلين ، ولا تجالسوا أهل البدع ولا تخاصموهم إلا تكون راسخا في العلم ، فقد تتلقف شبهة فتضيع عليك دينك .اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
| شرح للأدعية المأثورة : | |
|