| من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الأربعاء سبتمبر 16, 2015 6:28 pm | |
| وهل هناك في الدنيا أهنأ من سماع دعوات الأم لأولادها , تتبتّل إلى الله ليوفقهم ويكرمَهم , فدعوات الأمّ لأولادها سياج متين يحميهم , وعناية ربّانية ترعاهم , ودرب مستقيم يسيرون عليه لكنّ بعض الأمهات يقلبن ظهر المجنّ , ويُظهرن العداوة بعد المودة , ولاتُبالى بما تَصنع وما تقول , ويَنسينَ عاطفتهنّ الجياشة , وحنانهنّ الكبير على أولادهنّ , فيغضبْن لبعض تصرفاتهم , فإذا بها عالجت خطأه بخطأ أكبر, فتنهال بالدعاء عليه , وتوبيخه ولعنِه , وهي لا تدري أن الذي بين يدها فلذة كبدها , تخاف عليه أن يصيبه مكروه , ولكنّها في لحظة واحدة تنسى كلّ شيء , تنس لياليها التي قضتها بقربه وهو صغير, تنسى اللقيمات التي وضعتها في فمه , تنسى حين تغضب لتنفجر بالدعاء عليه . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الأربعاء سبتمبر 16, 2015 6:29 pm | |
| ومن ثم فإن الرسول صل الله عليه وسلم- يقول لنا بدافع من الفهم العميق , والحق الواضح , والود الصادق :"لا تدعوا على أنفسكم" أي بالشر في وقت الغضب أو وقت الشعور بالنكد واليأس والجزع ؛ فإنه على المؤمن ألا يضيق ذرعا بما ينزل به من مكروه , وعليه أن يطرد من نفسه أي شبح من الأشباح المثبطة للعزائم والهمم ، والمنافية للتوكل على الله والثقة بفضله ورحمته ، وأن يعالج نفسه بنفسه من تلك الآفات التي تعكر صفو الإيمان وتكدر حلاوة اليقين وتنكد عليه صفو عيشه وحياته , وقوله،: "لا تدعوا على أولادكم"، أي لا تدعوا عليهم إن أساءوا إليكم ، أو قصروا في واجب من واجباتكم أو رأيتم منهم ما لا يسركم , فإن ذلك ليس من الحكمة في شيء ، ولو دعونا لهم بالهداية والتوفيق لكان ذلك أجدى لنا ولهم ، فإن حنان الأبوة يتنافى مع الدعاء بالشر على من هم قرة الأعين وفلذات الأكباد , | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الأربعاء سبتمبر 16, 2015 6:29 pm | |
| , وأضاف النبي صل الله عليه وسلم- قوله: "ولا على أموالكم"، لأن المال عصب الحياة وشريانها الحيوي ، وعمودها الفقري وطاقتها الفعالة وأساسها المتين , وبدونه تتوقف الحياة وعلل النبي صل الله عليه وسلم- النهي عن ذلك بقوله: " لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء ، فيستجيب لكم" أي: لئلا توافقوا بدعائكم ساعة منحة من الله تبارك وتعالى – تكون فيها أبواب السماء مفتوحة ، فيستجب لكم فيما سألتموه فتندمون على ذلك ، حين لا ينفعكم الندم . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الخميس سبتمبر 27, 2018 8:48 pm | |
| من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله:
جاء هذا المعنى في حديث رواه الترمذي والطبراني وابن أبي الدنيا عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله. قال عنه الترمذي: حديث غريب، فالحديث ضعيف وقال الألباني: موضوع.قال العلماء: يجازى بسلب التوفيق حتى يرتكب ما عير أخاه به، وذاك إذا صحبه إعجابه بنفسه لسلامته مما عير به أخاه، هذا ، ولا يعني ضعْف الحديث جواز التعيير لمن وقع في الذنب ، ولا يجوز هذا لأن فيه إيذاء للمؤمن وأشد من الغيبة، أو أنه لا يجوز العمل به والذي يقع منه الذنب أقسام :منهم من يتوب ويرجع إلى ربه تعالى أو يقام عليه الحد ، فهذا لا يحل تعييره لأنه طهَّر نفسه بالتوبة أو بالحد وقد قال النبي صل الله عليه وسلم " التائب من الذنب كمن لا ذنب له " رواه ابن ماجه ,وصححه البوصيري كما في " الزوائد حاشية سنن ابن ماجه " .
| |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الخميس سبتمبر 27, 2018 8:48 pm | |
| وقد حمل الإمام أحمد العقوبة التي في الحديث على من عيَّر من تاب من ذنبه كما نقل عنه الترمذي بعد تخريجه الحديث قال : قال أحمد : مِن ذنب قد تاب منه .ومنهم من يعمل الذنب ولا يجهر به ، فيجب على من علم به نصحه والستر عليه .ومنهم من يجهر بذنبه ، فهذا ينصح كذلك ، ويحذَّر منه حسب المقام الذي يقتضي التحذير بشواهده . وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا ": إذا زنت أمة أحدكم فليحدها الحد ولا يثرب عليها . قال صاحب المنتقى : من أصحابنا قال الخطابي : معنى لا يثرب لا يقتصر على التثريب وهو التعيير والتوبيخ واللوم والتقريع . وقال في النهاية : أي : لا يوبخها بالزنا بعد الضرب ، قال : وقيل : لا يقنع في عقوبتها بالتثريب بل يضربها الحد فإن زنا الإماء لم يكن عند العرب مكروها ولا منكرا فأمرهم بحد الإماء كما أمرهم بحد الحرائر . | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الخميس سبتمبر 27, 2018 8:49 pm | |
| الحرائر . وقد نظر بعض العباد شخصا مستحسنا فقال له شيخه : ستجد غبه فنسي القرآن بعد أربعين سنة وقال آخر : عبت شخصا قد ذهب بعض أسنانه فذهبت أسناني ، ونظرت إلى امرأة لا تحل لي فنظر زوجتي من لا أريد. وقال ابن سيرين : عيرت رجلا بالإفلاس فأفلست قال ابن الجوزي : ومثل هذا كثير وما نزلت بي آفة ولا غم ولا ضيق صدر إلا بزلل أعرفه حتى يمكنني أن أقول هذا بالشيء الفلاني ، وربما تأولت تأويلا فيه بعد فأرى العقوبة . فينبغي للإنسان أن يترقب جزاء الذنب فقل أن يسلم منه ، وليجتهد في التوبة وقال محمود الوراق : رأيت صلاح المرء يُصلح أهله ويعديهم داء الفساد إذا فسد ويشرف في الدنيا بفضل صلاحه ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد كذا قال . ومراده كثرة ذلك لا أنه مطرد على ما لا يخفى فينبغي للإنسان أن يترقب جزاء الذنب فقل أن يسلم منه ، وليجتهد في التوبة. | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الخميس سبتمبر 27, 2018 8:50 pm | |
| قال ابن القيم رحمه الله :ويحتمل أن يريد : أن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من ذنبه وأشد من معصيته لما فيه من صولة الطاعة وتزكية النفس وشكرها والمناداة عليها بالبراءة من الذنب ، وأن أخاك باء به ، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة والخضوع والإزراء على نفسه والتخلص من مرض الدعوى والكبر والعجب ووقوفه بين يدي الله ناكس الرأس خاشع الطرف منكسر القلب : أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك بها والاعتداد بها والمنة على الله وخلقه بها .فما أقرب هذا العاصي من رحمة الله سبحانه ، وما أقرب هذا المُدِّل من مقت الله ، فذنب تذل به لديه أحب إليه من طاعة تُدِلُّ بها عليه ، وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا ؛ فإن المعجب لا يصعد له عمل ، وإنك أن تضحك وأنت معترف خير من أن تبكي وأنت مدل ، وأنين المذنبين أحب إلى الله من زجل المسبحين المُدِلِّين ، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الخميس سبتمبر 27, 2018 8:51 pm | |
| ولعل الله أسقاه بهذا الذنب دواء استخرج به داء قاتلا هو فيك ولا تشعر ، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلا هو ولا يطالعها إلا أهل البصائر فيعرفون منها بقدر ما تناله معارف البشر ووراء ذلك مالا يطلع عليه الكرام الكاتبون ، وقد قال النبي صل الله عليه وسلم : " إذا زنت أمة أحدكم فليُقم عليها الحد ولا يُثرَّب " أي : لا يعير ، كقول يوسف عليه السلام لإخوته " لا تثريب عليكم اليوم " فإن الميزان بيد الله ، والحكم لله ، فالسوط الذي ضُرب به هذا العاصي بيد مقلب القلوب ، والقصد إقامة الحد لا التعيير والتثريب ، ولا يأمن كرات القدر وسطوته إلا أهل الجهل بالله ، وقد قال الله تعالى لأعلم الخلق به وأقربهم إليه وسيلة " ولولا أن ثبَّتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا " وقال يوسف الصديق " وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين " وكانت عامة يمين رسول الله " لا ، ومقلِّب القلوب " ، | |
|
| |
الشيخ سامي محمود Admin
المساهمات : 18555 تاريخ التسجيل : 22/12/2013 الموقع : https://twitter.com/sa_my75
| موضوع: رد: من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . الخميس سبتمبر 27, 2018 8:51 pm | |
| وقال : " ما من قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه " ثم قال : " اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك ." . مدارج السالكين. والواجب على من رأى أخاه على معصية أن يذكره بالله ، ويحاول أن يجعله يقلع عن هذا الذنب لا أن يأخذ في تعييره والتهكم عليه ؛ لأن هذا الفعل لا ثمرة له كما أن ضرره أكثر من نفعه ، إذ يجعل المعير نفسه بمنزلة من لا يقع في هذا الذنب وهذا جهل منه لأنه لا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
| من وصايا الرسول صل الله عليه وسلم . | |
|