في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:04 pm

عن الجوانب التربوية فى عبادة الصيام :

المسلم صائم عن الدنايا والسيئات :

خلق الله سبحانه الإنسان وقد جعل فيه الإستعداد لتزكية نفسه وطهارتها والسمو بها إلى ذروة الكمال والتحرر من أسر الشهوات وعبودية الغرائز قال تعالى " ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " سورة الشمس
وقد وضع الله سبحانه من خلال المنهج الإسلامى للمسلم من وسائل التطهير والتزكية ما يساعده عن التخلى عن الرذائل والتحلى بالفضائل الأخلاقية والكمالات النفسية ومن هذه الوسائل العبادات فى الشريعة الإسلامية وقد جعل الله تعالى فى الصلاة الواجبة الحكمة من فرضيتها قال تعالى " وأقم الصلاة لذكرى " سورة طه وقال تعالى " وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر " سورة العنكبوت وعن عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى " من لم تأمره الصلاة بالمعروف وتنهه عن المنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا "  وبين الحكمة من مشروعية الزكاة فقال تعالى " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها " سورة التوبة وقال عن الحج " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج " سورة البقرة وقال صل الله عليه وسلم " من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه " من حديث أبى هريرة رواه رواه البخارى ومسلم وأصحاب السنن إلا أبو داود وحديثنا عن عبادة الصيام التى يباشرها المسلم بمحض إرادته فهو حين يمسك عن تناول الطعام والشراب واجابة الشهوات يثبت أن الإيمان صانع العجائب بما ميزه الله تعالى من قوة الإرادة وصدق العزيمة ميزه الله تعالى بها عن الحيوان وفضله بها على كثير ممن خلق تفضيلا .
والصيام عبادة قديمة فرضها الله تعالى على أهل الأديان السماوية جميعا اختلفت صورها لكن كمال هذه الفريضة ووضوح حقيقتها كان فى الإسلام .
قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر" سورة البقرة    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم  صفحة (1)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:05 pm

حكمة مشروعية الصيام :

والله سبحانه وتعالى شرع الصيام لعباده لحكمة بالغة وغاية مثلى , وليس لمجرد المشقة والحرمان وإنما شرع الصيام ليصل بالنفس إلى حقيقة التقوى التى تسموبالنفس عن المعاصى والسيئات , وترتفع إلى مصاف الملائكة الأخيار ويتعلم المسلم كيف يسيطر على نوازع الشر , وكيف يستعصم عن نداء الفتنة وطريق الشهوات والغواية
وبذلك نعلم أن فى الصيام دروس تربوية تعين المسلم على الوصول بنفسه إلى ذروة الكمال وحقيقة التقوى , فليس الهدف من الصيام هو إذلال النفس أو القسوة عليها
ولكن فى الصيام غايات نبيلة وفوائد سامية منها علاج النفس من أمراضها , والصيام يربى فى النفس الإرادة القوية والعزيمة الصادقة التى تجعل المسلم يبتعد عن الشهوات , ولا يحترق أمام الرغبات واللذائذ بل يتعلم الصبر على الحرمان ويقوى على مواجهة المنكرات , وبذلك يسمو المسلم ويبتعد عن الرذائل واجتناب السيئات والذنوب وهذا هو ما يشير إليه قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "
وحين يمتنع المسلم عن حاجات نفسه التى يحتاج إليها بحكم الغريزة طائعا فإنه ولا شك قادر بعد ذلك أن يمسك عن المحرمات ويجتنب المنكرات ويربى فى نفسه الضمير الحى , والوازع الخلقى , الذى يدعوه إلى الخير ويحميه من الوقوع فى المعاصى والتردى والإنزلاق فى الشهوات .
والصيام يدعوا المسلم إلى الإيجابية ويساعده على عمل الواجبات والقيام بمهام الأمور كما يساعده على التغلب على نزوات نفسه وأهوائها وكيف يبتعد عن الدنايا والسيئات فالصيام بهذا المعنى مدرسة إيمانية يتعلم فيها المسلم أعظم الدروس ويأخذ منها أسمى العبر والمعانى فالصيام تجربة حية تدل على نجاح المسلم وقدرته على الكفاح فى سبيل الحق,وأما إذا ضعف المسلم فى أداء تكاليف الصيام فهو فى ميدان الجهاد أجبن وأضعف  " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (2)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:06 pm

ليس على الصائم رقيب إلا الله :

بهذه المعانى يستشعر المسلم الرقابة الإلهية ويتمثلها فى ضميره ثم يقيم من ضميره رقيبا على نفسه فهو يلتزم حدود القانون ويتحرر من الوقوع فى الإثم أو الإنحراف
ومن ثم تنموا لديه ملكة مراقبة الله والشعور بإطلاعه عليه فتخفى من نفسه كل مظاهر الرياء , والتطلع إلى إعجاب الناس وحب الثناء .
وذلك بعض ما يتعلمه المسلم من دروس الصيام وما يستفيده من عظات
ولقد جعل الإسلام للصيام حدودا يجب على المسلم أن يلتزمها
فالصيام فى الشرع له جانبا ظاهرا : وهو الإمتناع عن الطعام والشراب والشهوة فى ساعات نهار رمضان وهذا أمر سهل ولا يجد فيه الإنسان كثير عناء ويقدر على ذلك الحيوان فضلا عن الإنسان , ولكن المهم فى الصيام هو الجانب الروحى والخلقى الذى جعله الإسلام الهدف الحقيقى من وراء مشروعية تلك الفريضة
ومن هنا فإن المسلم الصادق الواعى يتخذ من صيامه وسيلة لتطهير نفسه وتزكيتها ومن يغفل عن هذه الحقيقة ولا يفطن لتلك الحكمة لايعود صيامه عليه وبثمرة ولا ينا منه غير المشقة والجوع والعطش وفى ذلك قوله صل الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور العمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخارى
وكأن الثمرة الخلقية هى الهدف الحقيقى من وراء هذه الفريضة ومن هنا كان ولابد وأن يتميز المسلم فى قوله وعمله ويتخذ لنفسه سلوكا يتفق مع مظاهر وجلال هذه العبادة وقدسية الإيمان وفى ذلك قوله صل الله عليه وسلم " إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب , فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى صائم , إنى صائم , إنى صائم " رواه مسلم
إن المسلم فى عبادة الصيام يرتقى إلى ذروة الكمال الإنسانى التى يكون بها فى أحسن هيئة فطره الله تعالى عليها وبذلك يحمى نفسه من شر غرائزه ويفتح لها طاقات الخير وأبواب البر والإحسان والمعروف " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة ( 3)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:06 pm

الصيام بين العبد وربه :

والصيام بهذا الأداء الخلقى والإنسانى سر بين العبد وبين الله تعالى كما فى الحديث القدسى : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه من أجلى " رواه مسلم
فالصيام عملية ووسيلة من وسائل البر تدل على صدق الإيمان وقدرته على التوجيه والعمل ...فليس فى الصيام ما يدعوا إلى التراخى والكسل أو أن يصوم العبد ولايصلى , وكأن الله سبحانه يحتاج إلى الصيام ولا يحتاج إلى الصلاة نقول ذلك بعقلية الذى يقصر فى أداء العبادات وكأن الله سبحانه سيحاسبه عن الصيام ولا يحاسبه عن الصلاة وهناك سؤال يفرض نفسه عن حكم من يصوم ولا يصلى ؟
ونقول إن الذى يصوم ولا يصلى حكمه كمن أخذ ببعض الكتاب قال تعالى " أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض " سورة البقرة الآية 85_
وبين الرسول صل الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح " أن العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " ولكنه كفر لايخرج عن الملة إلا إذا جحد فرضية الصلاة وبذلك يكون من يصوم ولا يصلى فاسق بتركه للصلاة ولايكون صائما على الحقيقة لأنه لو صام حقا لله لقام بأداء الصلاة .
ولهذا فإن المسلم الذى يرعى حقيقة صيامه ويقوم بواجباته فيه ويحافظ على سننه وآدابه  ينال الأجر العظيم وتشمله الرحمة الواسعة , فقد جعل الله تعالى الصيام بابا من أبواب الطهارة وسبيلا من سبل المغفرة والرحمة التى تحط الخطايا وتكفر الذنوب وفى ذلك قوله صل الله عليه وسلم " من صام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه, والحديث يبين لنا أن النية الصادقة والعزم الأكيد على أداء عبادة الصيام هو الذى يعين المسلم على سلوك سبيل الخيرات , وييسر له البعد عن الشهوات وعدم الإنزلاق فى المعاصى , والثبات على موجهة الأهواء الفاسدة ويدفع عنه نزغات الشيطان الرجيم  " رواه مسلم وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم  صفحة (4)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:07 pm

فضل شهر رمضان :

وفى هذا يقول النبى صل الله عليه وسلم " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان , صفدت الشياطين ومردة الجن , ( وتصفيد الشياطين كناية عن تعجيزهم عن الإغواء وتزين الشهوات ) وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب , ( كناية عن الدعوة للإمساك عن الشر ) وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب , ( وهى دعوة للإكثار من الخير ) وينادى مناد يا باغى الخير أقبل , ويا باغى الشر أقصر , ولله عتقاء من النا وذلك كل ليلة " رواه الترمذى وهذا كله فى حق الصائمين الذين حافظوا على أداء الصوم وآدابه إلى جانب العبادات الأخرى من صلاة وزكاة وغيرها
فإذا كان فى الصيام من عظيم الفوائد ويساعد على الإرتقاء بالنفس ويطبعها بطابع الجهاد ويزيد من طاقات المسلم فى ميادين الجهاد ويدفع إلى الحرص على العمل وزيادة الإنتاج . ومن العجب أن بعض المفتونين فى عصرنا هذا لايؤمنون بهذه الحقيقة الجليلة فيحاولون الغض من شأن الصيام والإشاعة فى المسلمين بأن الصيام يضعف العامل مما يؤدى إلى قلة الإنتاج .
ونسى هؤلاء أن المسلمين الأوائل الذين فهموا الإسلام حق الفهم وعملوا به حق العمل , كانوا يرون فى الصيام عبادة إيجابية , لا الفريضة فحب , بل وصوم التطوع الذى كانوا يحرصون عليه مختارين , فلا عجب أن ظهرت فيهم البطولات وحدثت على أيديه العجائب والمهارات , فإن الصيام فيه قوة للإرادة وشخذا للعزيمة ويدفع صاحبه إلى التضحية والفداء , والنفوس الضعيفة التى فطمت على حب الشهوات هى التى تدعوا إلى التفلت من الصيام ولا تصبر على مشاقاته ,
بل إننا نرى كثيرا من المسلمين فى زماننا هذا تستثقل تلك الفريضة  وتفزع من مشاقتها وتعد ساعات نهار رمضان بملل وهى تنتظر الإفطار بشغف ويعدون لأيام رمضان كما بقى تعجلا لفواته وهذا دليل الخسران وضعف الإيمان , ومن هؤلاء الشاب القوى والصحيح القادر بل إنهم يجدون من يطربهم بالعذر ويسول لهم ما هم فيه من تقصير , وإنه لأمر يبعث على الحزن وضيق النفس ويظهر لنا معادن الناس وما أصابهم من ضعف وخذلان , اللهم لاتجعل مصيبتنا فى ديننا , ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا " فهل يرجى من هؤلاء خير فى دينهم أو دنياهم ؟
     وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(5)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:07 pm

الصيام واللهو الرخيص :

الصيام يدعوا إلى الإنضباط والتمسك بالقيم والأخلاق الفاضلة التى تساعد المسلم أن يؤدى هذه العبادة فى جو يتماشى مع جلال هذه العبادة وحقيقة الإيمان , ولكنا نجد كثير من الناس بحجة التسلية وقطع الوقت يحرصون بطريقة مباشرة وغير مباشرة على تضيع معانى الصيام وذلك بإحاطة ليللى رمضان بجو من الهزل والفجور , ويساعدهم على ذلك وجبات يقدومنها من يسمون بالفنانين وحقيقة الفن الهادف بريئة مما هم فيه إنهم يحرصون على عرض أكبر كمية من المسلسلات منها الجيد ولكن الردئ أكثر  فى هذا الشهر الكريم الذى يجب أن يتخفف فيه المسلم من الأمور المباحة فضلا عن المحرمات التى تفرض عليه فرضا  , حتى تضيع معالم العبادة فى رمضان وتمحى معانى الصيام من نفوس المسلمين وبذلك يخرج المسلم من شهر رمضان وكأن لم يكن شيئا ولم يستفد منه إلا الجوع والعطش قال تعالى " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا " سورة الكهف
وهذا لهو حقير ينبغى على المسلم أن يتنزه وأن يبتعد عن أماكنه وأن لا يفتح على برامجه لما فيها من اسفاف وهذيان يشب عليه الصغير ويهرم عليها الكبير , وأن يكون المثل الأعلى لنا فى شهر البر والإحسان رسول الله صل الله عليه وسلم وما كان يحرص عليه من هدى كريم فى أيام رمضان ولياليه ...
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم  صفحة (6)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 7:08 pm

من هدى رسول الله صل الله عليه وسلم فى رمضان :

لقد كان من هدى رسول الله صل الله عليه وسلم أن يجعل من أيام رمضان ولياليه موسما للخير وأعمال البر , يفيض بأنواع الطاعات , ويكثر فيه من العبادات , ويزيد فيه من الإحسان للخلق , وإشاعة المعروف .
فقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون فى رمضان , وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن" وكان يختم مع رسول الله صل الله عليه وسلم القرآن مرة فى شهر رمضان , فلما كان العام الذى قبض فيه صل الله عليه وسلم ختمه مع جبريل مرتين , وكان الرسول صل الله عليه وسلم " إذا ما لقى جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة " رواه البخارى ومسلم
وكان يقوم فى رمضان صل الله عليه وسلم فيصلى ويتعبد كما تقول السيدة عائشة رضى الله تعالى عنها : كان يصلى أربعا فلا تسل عن حسنهن وطوليهن , ثم يصلى أربعا فلا تسل عن حسنهن وطوليهن , ثم يصلى ثلاثا . "
وكان يرغب الناس فى ذلك ويقول صل الله عليه وسلم " من قام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه الخمسة
هذا هو معنى الصيام وحقيقة لكل من أراد أن يصوم أن يعلم أن الصيام سبيل من سبل التربية ووسيلة من وسائل إصلاح الفرد والمجتمع , ونظام حازم يطبع المسلم بطابع الجهاد والمبادرة إلى الطاعة وإمتثال الأوامر والنواهى يقول رب العباد أمرت ونهيت ويقول العباد " سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير " سورة البقرة  فالصيام إذن عبادة بناءة تبنى الفرد بالإيمان الصادق والإخلاص واليقين الثابت وتقيم المجتمع على العقيدة النقية وتحرسه بالتشريع المحكم , والخلق القويم , وتحول أمل الإخاء والمساواة إلى واقع , ومهما قيل فى معانى الصيام وفهم معانيه وبيان أسراره , فلا نزال نتبين جديدا ونبصر حكمه .
فالصيام عبادة فريدة كما قال صل الله عليه وسلم " عليك بالصيام فإنه لا مثل له " رواه النسائى والحاكم وصححه .
وذلك هو منهج رسول الله صل الله عليه وسلم الذى رسمه للصائمين حتى يخرجوا من شهر الصيام وقد زكت نفوسهم وعظمت همتهم وصاروا أهل صدق وخير وبر لأمتهم والناس أجمعين ,
     وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة ( 7)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 09, 2014 3:26 pm

حكمة الصيام فى الإسلام :

تنوع العبادات :

العبادات فى الإسلام تتنوع , فمنها القول كالدعاء , وذكر الله , والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر , وتعليم الجاهل , وإرشاد الضال إلى غير ذلك من الأعمال القولية
ومنها الفعلى , بالجسد كالصلاة , أو ماليا كالزكاة , ومنها ما يجمع بين المال والجسد كالحج إلى بيت الله الحرام .
ومنها ما أساسه الكف والإمتناع كالصيام .
وعن حكمة الصيام
فرض الله تعالى الصيام على عباده لحكمة سامية وغايات وأهداف عظيمة تظهر أثرها فيما يلى :
أولا: التقوى وتتمثل فى مراقبة الله تعالى وطاعته
والصائم يمسك عن تناول ما تشتهيه نفسه من طعام وشراب طائعا ممتثلا , فرحا مسرورا بطاعة ربه , والتزام أوامره , واجتناب نواهيه قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " سورة البقرة
ثانيا: الصيام قوة للروح
خلق الله تعالى الإنسان من جسد وروح , وجعل للجسد مطالبه من أكل وشرب ومتعة وللروح مطالبها من عبادة وذكر لله تعالى فإذا سيطرت مطالب الجسد على إشراقات الروح , وتحكمت الغريزة فى عقله , تحول من ملك كريم إلى حيون رجيم
وأما إذا أدرك الإنسان سر وجوده , وحكمة خلافته فى الأرض , وعرف أن الله تعالى خلق آدم من تراب وأسجد له ملائكته , وميز ذريته على جميع المخلوقات , وإذا سيطر الإنسان على جنبه المادى ومطالب جسده على مطالب الروح وغلب الروح على نوازع الجسد فقد صار إنسانا حقا قال تعالى " ونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " سورة الشمس صفحة(1)
 وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 09, 2014 3:29 pm

فوائد الصيام :

إن فى الصيام تهذيب للنفس , وتقوية للإرادة , وتحرر من سلطان الغريزة , وانطلاق من سجن الجسد والشهوة , التى تسيطر على الإنسان طوال العام
ولهذا لم يكن عجيبا أن يرتقى روح الصائم , ويقترب من الملأ الأعلى , ويقرع أبواب السماء بدعائه فتفتح , ويدعوا فيستجيب له "
قال صل الله عليه وسلم " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر , والإمام العادل , ودعوة المظلوم " رواه الترمذى وغيره

ثالثا :

الصيام تربية للإرادة :

فقد قال صل الله عليه وسلم " الصوم نصف الصبر " رواه الترمذى
فالصائم يجوع ويعطش , ووسائل الفطر أمامه , ولكنه يصبر محتسبا لله تعالى ويتكرر ذلك منه كل يوم من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس ولعدة شهر كامل فى كل عام , وبذلك يتعود من الصيام قوة الإرادة وصدق العزيمة والنجاح فى الإضطلاع بمهام الإمور والسيطرة على نوازع الهوى والشهوة قال صل الله عليه وسلم " يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " رواه البخارى   صفحة(2)
         وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 09, 2014 3:30 pm

رابعا :

يعلم الإنسان الإحساس بالنعمة :

من حكم الصيام أنه يذكر الإنسان نعمة الله عليه , فإذا عاش الإنسان متقلبا فى نعم الله عليه ألفها وربما نسى الشعور والإحساس بقيمتها , من طول تعوده لها ولكنه إذا فقدها عرف قيمتها "
فالصحة لاتعرف إلا عند المرض , والمال لايعرف قيمته إلا عن الفقر والحاجة , والشبع لايلذع إلا عند الجوع " وبالضدد تتميز الأشياء ."
قال صل الله عليه وسلم " عرض على ربى ليجعل لى بطحاء مكة ذهبا قلت : أجوع يوما وأشبع يوما , فإذا جعت سألتك , وإذا شبعت حمدتك " رواه البخارى
وقيل ليوسف عليه السلام وقد كان يكثر من الصيام لم تجوع وأنت على خزائن الأرض قال " أخشى إن شبعت أن أنسى الجائع "
ولذلك كان فى الصيام تذكير بحاجة المحرومين , وفيه يشعر الغنى بألم الجوع , ومرارة المحرومين , فيتعاون مع إخوانه فى مساعدة المحتاج , واطعام الجائع , وكسوة العارى , ومسح مرارة الحرمان والآلام عن النفوس "

خامسا:

وفيه كذلك تربية للضمير :

وذلك أن الصيام ليس من العبادات الظاهرة التى يقع فعلها أمام أعين الناس , وإنما هو عبادة بين الإنسان وربه , أساسها الإخلاص والحب والخشية لله تعالى والبعد عن الرياء " قال صل الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل " كل عمل إبن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به " رواه البخارى  صفحة (3)
          وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 09, 2014 3:32 pm

سادسا :

يقى الإنسان من الأمراض :

فقد أثبتت لنا الأبحاث الطبية أن للصيام جانبا مهما فى علاج بعض الأمراض ففيه راحة للمعدة وصحة الجسم قال صل الله عليه وسلم " صوموا تصحوا " الترغيب والترهيب الجزء الثانى .
ويسميه الأديب الأستاذ مصطفى صادق الرافعى

مدرسة الثلاثين يوما :

وهكذا نرى فى الصوم مرسة يلتقى فيها الصائم , أجدى الدروس وأبلغ العظات , وهى دروس لاتقوم على الكلمة , وإنما تقوم على الحس ونداء الضمير , فهو كما قيل وقاية للإنسان من المعاصى , ووقاية للنفس من الإثم والشر , ومدرسة يتعلم فيها الصائم سمو الروح , ولذة المناجاة , وصفاء النفس , فلا عجب أن يسمى مدرسة الثلاثين يوما "
ولقد كان فى شهر الصيام مواسم الجهاد التى حقق فيها المسلمين الأوائل أعظم الإنتصارات , فكان غزوة بدر , وكان فتح مكة وغيرها الكثير وفى عصرنا هذا كانت حرب العاشر من شهر رمضان حيث انتصر فيه المسلمون على أسطورة الجيش الذى لايقهر , وكان هذا الإنتصار بفضل الإيمان والإخلاص , وكذلك التعبئة النفسية والروحية التى بذلها علماء الإسلام فى نشر الوعى بين الجنود
ولكن من ينظر إلى أحوال الناس وكيفة استقبالهم لشهر رمضان يرى أن طابع الشهوة والمظهرية قد سيطر على الكثير منهم , ولايعنيهم من الصيام إلا الشكل  دون الجوهر , وبعضهم لايحرص على صيامه كما ينبغى الصيام , ومنهم من يراؤن فيه جاهلين ما للصيام من فضل وحكمة جليلة " صفحة (4)
           وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:54 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 8:37 pm

تابع" حكمة مشروعية الصيام " :

من صفات المؤمنين الصادقين أنهم يتلقون التكاليف الإلهية والأحكام الشرعية والأوامر الدينية التى أمرهم الله بها بالسمع والطاعة , والإمتثال والإستجابة سواء كانت أمرا أو نهيا وفى ذلك قوله تعالى : وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم , ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا " سورة الأحزاب الآية 36_
ولقد اقتضت حكمة الله أن يرشد عباده إلى بعض الغايات و الحكم السامية, التى من أجلها شرع الله تعالى ما شرع من أوامر وتكاليف ففى فى فريضة الصلاة أخبرنا سبحانه بعضا من مزاياها و شيئا من  فوائدها قال تعالى " أتل ما أوحى إليك من الكتاب وأقم الصلاة , إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون " سورة العنكبوت الآية 45_ وعن الزكاة يخبرنا الله سبحانه عن حكمة مشروعيتها ومظاهرفرضيتها فقال جل شأنه " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم " سورة التوبة 103_ وعن فريضة الحج أبان المولى تبارك وتعالى شيئا من حكمتها وبعض معانيها قال تعالى " وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق " سورة الحج الآية 27_ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(1)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 8:39 pm

الفوائد الروحية للصيام :

وفى الحكمة من مشروعية الصيام يقول المولى جل شأنه " يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " سورة البقرة 183_
وبالصيام ينال العبد أعلى درجات التقوى التى هى أسمى الدرجات وأعلاها , وأرفع المنازل وأعظمها , وفى الصوم تقوية للجانب الروحى كى لايطغى عليه الجانب المادى الحسى , فإذا قويت الروح  إزدادت صلتها بالله جل شأنه , والصوم هو الذى يساعد على ذلك لأنه يضعف الشهوات والرغبات المادية يقول الإمام الغزالى :" المقصود من الصوم التخلق بخلق من أخلاق الله عز وجل وهو الصمدية , والإقتداء بالملائكة فى الكف عن الشهوات بحسب الإمكان , فهم منزهون عن الشهوات , والإنسان رتبته فوق البهائم , لقدرته بنور العقل على كسر شهوته ودون رتبة الملائكة لاستيلاء الشهوات عليه وكونه مبتلى بمجاهدتها , فكلما انهمك فى الشهوات انحط إلى أسفل السافلين والتحق بغمار البهائم , وكلما قمع الشهوات ارتفع إلى أعلى عليين والتحق بأفق الملائكة , والملائكة مقربون من الله عز وجل , والذى يقتدى بهم ويتشبه بأخلاقهم يقرب من الله عز وجل تقربهم " إحياء علوم الدين
والجانب المادى والحسى وسيلة من وسائل إغواء الشيطان واضلاله للإنسان , والصوم يضيق هذا المنفذ ويتحكم فيه ولا يجعل للشيطان عليه سبيل وهذا هو معنى تصفيد الشياطين فى شهر رمضان من حديث أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم " إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين " رواه البخارى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (2)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 8:39 pm

الصيام جهاد أكبر للنفس :

يقول الإمام الغزالى :" إن الصوم قهر لعدو الله عز وجل فإن وسيلة الشيطان لعنه الله الشهوات , وإنما تقوى الشهوات بالأكل والشرب ولذلك قال صل الله عليه وسلم " إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريها بالجوع " رواه البخارى ومسلم ولذلك قال الرسول صل الله عليه وسلم لعائشة رضى الله تعالى عنها " داومى قرع باب الجنة قالت بماذا ؟ قال بالجوع " ولما كان الصوم على الخصوص قمعا للشيطان , وسدا لمسالكه وتضيقا لمجاريه استحق التخصص بالنسبة لله عز وجل , ففى قمع عدو الله نصرة لله سبحانه وتعالى .
ومن حكمة مشروعية الصوم , أن فى الصيام جهادا للنفس البشرية ضد دوافع الشر ونوازع الهوى يقول ذلك النبى صل الله عليه وسلم وهوراجع من غزوة تبوك جئنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر قالوا وما الجهاد الأكبر يا رسول الله قال جهاد النفس , ولنعلم جميعا أن الفوائد والمصالح والفضائل التى تعود علينا تكون بالإستجابة بتنفيذ الأوامر والتكاليف التى أمرنا الله بها وصدق الله تعالى إذ يقول " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " سورة الملك الآية 14_  وبذلك يجنى العبد المؤمن الصالح الكثير من النفع فى دنياه بالإضافة إلى الفضل والثواب عند الله فى الآخرة " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (3)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:11 pm

من آداب الصيام الكامل :

من حديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم قال الله عز وجل " كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به , والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى إمرؤ صائم , والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقى ربه فرح بصومه " متفق عليه واللفظ للبخارى رحمه الله
لقد وضح الرسول صل الله عليه وسلم مكانة شهر رمضان وبيان ما تميز به من خصوصيات تحدث عنها القرآن الكريم فقال " شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان " سورة البقرة
وفيه أنزل القرآن , وفيه ليلة خير من ألف شهر , وهى ليلة القدر ومن أعظم علاماتها الرحمة والخير فيه , تفتح أبواب الجنة , وتغلق أبواب النار , وتسلسل الشياطين .
وفى الحديث الذى معنا بيان وإيضاح لفضل شهر رمضان وما يحمله من رحمة وبر و كثيرخير للدنيا أفرادا وجماعات وما ينبغى على المسلم أن يكون عليه حال صومه حتى يكون صومه كاملا ومقبولا عند الله تعالى ."
   وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(1)


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت يونيو 06, 2015 8:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:12 pm

البيان اللفظى والإجمالى للحديث

كل عمل ابن آدم له اختلف العلماء فى معناه مع ان كون العبادات كلها لله تعالى قال تعالى " قل إن صلاتى ونسكى ومحياى لله رب العالمين " سورة الأنعام
ولكن سبب إضافة الصيام إلى الله , أنه لم يعبد أحد من الكفار فى عصر من العصور غير الله به , فلم يعظم الكفار شيئا من معبودتهم الباطلة بالصيام , وإن كانوا يعظمونه بصورة من الصلاة كالسجود والصدقة والذكر وغير ذلك , وقيل لأن فى عبادة الصيام بعد عن الرياء لخفاءه بخلاف الصلاة والزكاة والحج والصدقة وغيرها من العبادات الظاهرة , والصائم ليس له فيه حظ ومدخل , قيل إن الإستغناء عن الطعام والشراب من صفات الله تعالى فتقرب الصائم بما يتعلق بهذه الصفة , وإن كانت صفات الله تعالى أنه سبحانه يطعم ولا يطعم ولا يشبهها أحد , وقيل هى إضافة تشريف كقوله تعالى : ناقة الله , مع أن العالم كله لله , وكلها معانى صحيحة يصدق بعضها بعضا , فلتكن أيها المسلم محيطا بهذه المعانى العظيمة حتى تصوم صياما مقبولا ومرضيا يحقق لك الثمرة المرجوة التى من أجلها شرع الصيام , وهى تقوى الله التى هى من أهم ثمارها أن يكون الصيام جنة ( أى وقاية ومانعا من النار أو من المعاصى كما يمنع الترس من إصابة السهم , فالصيام يكسر الشهوة ويضعف القوة وفى رواية للإمام أحمد والصيام حصن حصين من النار" وفى رواية للنسائى والصيام جنة , كجنة أحدكم من القتال , "وزاد الإمام أحمد " والصيام جنة ما لم يخرقها " بغيبة أو نميمة " وإنما كان الصوم جنة من النا لأنه فيه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات وفى الحديث " وحفت النار بالشهوات "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:13 pm

وهذه وصية جامعة تشمل الخير والفلاح وتحقق الفضل والقبول لمن تمسك بها وصار على هديها بأن يحفظ الله له صيامه من الضياع , ويحوطه بالرعاية والمغفرة
والحديث يتكون من شطرين الأول حديث قدسى والثانى حديث نبوى
الفرق بين الحديث النبوى والحديث القدسى

الحديث القدسى بمعنى من الله أى أن الله تعالى يلهم رسوله صل الله عليه وسلم معناه , ولكن اللفظ والمتن من رسول الله صل الله عليه وسلم , ولا يجوز التعبد به , أى لايقرأ فى الصلاة لأنه غير معجز بخلاف القرآن الكريم كلام الله تعالى وهو معجز لفظا ومعنى من الله تعالى نزل على نبينا محمد صل الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام , وأما الحديث الشريف فإنه معنى ولفظا من رسول الله صل الله عليه وسلم .
الحديث " فإذا كان يوم صوم أحدكم ( لايرفث يعنى لايتكلم بفحش القول , ولا يصخب أى لايصيح ولا يتحدث بصوت عال بقدر ما يسمع نفسه وغيره ما لم تكن هناك حاجة داعية لرفع الصوت فإنه ينطبق عليه قول الله تعالى " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " سورة لقمان
ولايخاصم أحد , ولايجهل أى لايفعل شيئا من أعمال الجاهلية كالسفه والسخرية وغير ذلك من الرذائل وهذا كله مما لايباح فى رمضان وغيره ولكنه يتأكد بالصوم لأنه يلزمه ولايصح إلا بذلك , شاتمه أى شتمه متعرضا لمشاتمته , قاتله أى فازعه ودافعه والمقصود من ذلك كله , أن يقول بلسانه ليعلم مخاطبه أنه معتصم بالصيام عن اللغو والرفث والجهل وفى ذلك منع لنفسه من مقابلة الجهل بالجهل , لأن الصائم مطالب بأن يكف نفسه جوارحه عما لايرضى ربه سبحانه وإلا فلا معنى لصيامه غير الجوع والعطش وفى الحديث عن النبى صل الله عليه وسلم " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش , ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر "
وأيضا قال صل الله عليه وسلم " ليس الصيام عن الأكل والشرب إنما الصيام عن اللغو والرفث " وقال صل الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخارى
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:14 pm

مراتب الصيام كما يذكر الإمام الغزالى فى( كتابه الإحياء )

ولقد بين الله سبحانه وتعالى أن الناس أقسام ثلاثة مع أعمال وتكاليف الإسلام من أوامر ونواهى , فمنهم الظالم لنفسه بترك الأوامر وارتكاب المخالفات , ومنهم المقتصد الذى قام بأداء المفروضات وابتعد عن فعل المنهيات والمحرمات ولم يزد على ذلك , والسابق بالخيرات هو الذى أدى الفرائض ولم يفعل الحرام وزاد على ذلك من السنن والمستحبات .
وعلى هذا كان الناس فى صومهم على ثلاث مراتب
الأول : وهو صوم عامة الناس , ويتمثل فى مجرد الكف عن المفطرات بصرف النظر عن وقوعه فى المحرمات القولية والفعلية , وهذا النوع من الصيام صاحبه لاحظ له فى صيامه وليس له فيه سوى الجوع والعطش ولايجنى من وراءه إلا التعب
الثانى : وهو صوم الخواص والذى عبر عنهم القرآن بأصحاب اليمين وهو المقتصدون وهم الذين صاموا على الحقيقة المطلوبة من عبادة الصيام ووافقوا معناه ولفظه فصانوا وصاموا بالجوارح السبع وهى ( العين , والآذن , واللسان , والبطن , والفرج , واليد , والرجل ) عن وقوعها فى المخالفات والمنهيات مع المحافظة على الفرائض والصلوات فى الأوقات وهذا هو المقصود من وراء فريضة الصيام كما قال تعالى " كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " سورة البقرة .
الثالث : وهو صيام المقربون , وهم خواص الخواص وقد أدوا ما قام به أصحاب اليمين وزادوا على ذلك , بأعلى ماعندهم من همة إرادة , وقد جمعوا بين الظاهر والحقيقة , فصامت قلوبهم مع جوارحهم عن الإهتمام بشئ لايرضى الله , وعن الإلتفات لشئ من الأمور الدنيوية , وشغل النفس بذكر الله تعالى وطاعته فى جميع الحالات والأوقات ومن هنا كان من التقوى .
أولا :
أن يصوم اللسان عن فحش القول والكذب والبهتان والمراء والخصومة إلى غير ذلك من الآثام القولية والتى من أبشعها وأكبرها الغيبة والنميمة , وحسبه أن يشغل نفسه بذكر الله تعالى وتلاوة القرآن أو ليسكت فقد ورد أن نوم الصائم عبادة , وصمته تسبيح " وكيف لا وقد بين لنا الرسول صل الله عليه وسلم أن من لم يستطيع فعل الخير فليمسك عن الشر فإنه له صدقة " وهذا يكون فى حق من لم يستطيع حفظ نفسه إلا بذلك , وإلا فإن الأصل ألا يكثر الصائم من النوم بالنهار حتى يحس بالجوع والعطش , ويستشعر ضعف القوة , فيصفو عند ذلك طبعه , ويستديم فى كل ليلة قدرا من الضعف حتى يخف عليه تهجده وأوراده
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:15 pm

حقيقة الصيام ومعانيه
ومن صوم اللسان الإمساك عن الغيبة والنميمة
والغيبة كما قال صل الله عليه وسلم " ذكرك أخاك بما يكره قيل يا رسول الله أرأيت إن كان فى أخى ما أقول قال , إن كان فيه ما تقول فقد إغتبته وإن لم يكن ما تقول فقد بهته " وهو أشد وفى ذلك ورد أن رجلا جاء إلى النبى صل الله عليه وسلم يذكر له " أن إمرأتين صامتا وأنهما قد كادتا أن تموتا من العطش , فأعرض عنه النبى صل الله عليه وسلم أى سكت ثم عاد فقال يانبى الله أنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموت قال إدعهما فجاءتا فجئ بقدح فقال لإحداهما قيئ فقاءت قيحا ودما وصديدا ولحما حتى قاءت نصف القدح ثم قال للآخرى قيئ حتى ملأت القدح ثم قال إن هاتين صامتا عما أحل الله لهما وأفطرتا على ما حرم الله عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان من لحوم الناس " حديث حسن
والنميمة معناها نقل الحديث بين الأحبه بقصد الإفساد بينهم وقد قال صل الله عليه وسلم " لايدخل الجنة نمام " وفى رواية " قتات وهو الذى يشيع النميمة بين الناس ويروج لها وهناك قصة تحكى كما فى كتاب الكبائر للذهبى أن رجلا فيما مضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:16 pm

ذهب إلى السوق فإذا بعبد يشترى ينادى عليه وليس به عيب إلا أنه نمام لايمسك لسانه عن خير أو شر فاستخف الرجل بهذا العيب وجاء به إلى بيته ليقوم على خدمته فإذا بهذا العبد يصنع فتيلا من الشر بين سيدته صاحبة البيت وبين سيده الذى هو زوجها و يعمل عنده , فجاء إلى المرأة وقال لها إن سيدى يريد أن يتزوج عليك ولكى تحتفظى به خذى هذه الموسى ( عبارة عن حديدة حادة ) وقصى من تحت ذقنه شعيرات فإنك إن فعلتى ذلك إحتفظتى به ولم يتزوج عليك قالت نعم أفعل , ثم ذهب لسيده وقال له إن سيدتى تحب رجلا غيرك وهى تريد أن تتخلص منك الليلة وتقتلك فإن لم تصدق فتناوم ففعل الرجل وإذا بالمرأة تهم لتأخذ شعيرات من تحت ذقن زوجها فظن الرجل أنها حقيقة تريد قتله كما وهمه هذا الفتى النمام وهو لايعرف وأخذ منها الموسى وقتلها فلما سمع بذلك أهل المرأة جاءو أيضا وقاموا بقتله والسبب فى ذلك هو شؤم النميمة و هذا الفتى النمام نعوذ بالله من ذلك ولذلك قيل" من نقل إليك نقل عنك فاحذره " وقال تعالى" يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا"سورة الحجرات
ثانيا :
وأن يصوم البصر عن الإتساع بالنظر فيما يذم ويكره وإلى كل ما يشغل القلب ويلهى عن ذكر الحق جل شأنه ولهذا قال الإمام القرطبى مبينا فيما معناه أن نملة سليمان عليه السلام قد خافت على أتباعها من النمل الهلاك المادى وهو تحطيم جنود سليمان لوادى النمل وهم لايشعرون وكذلك التحطيم المعنوى وهو أن ينشغل وادى النمل عن ذكر الله بأبهة سليمان وحشمه وجنوده ولذلك تبسم سليمان عليه السلام عند سماع ذلك قال تعالى " يا أيها النمل اخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون " سورة النمل
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(5)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:17 pm

تابع حقيقة الصيام ومعانيه

فحقيقة الصيام فى صوم البصر عن المحرمات حتى لايقع الصائم فى شباك المحرمات وهو لايشع بسبب هذه النظرات الخبيثة التى هى سهم مسموم من سهام إبليس اللعين وفى ذلك يقول صل الله عليه وسلم " النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها مخافة الله أعطاه الله إيمانا يجد حلاوته فى قلبه "
ثالثا :
وأن يصوم السمع عن الإصغاء لكل ما يحرم فعله وقوله فالله سبحانه قد سوى بين القول والفعل المذموم فقال تعالى " سمعون للكذب أكلون للسحت " سورة المائدة
فكل ما حرم الله تعالى قوله وفعله حرم الله تعالى الجلوس إليه والإستماع له والمشاركة فيه وقد جاء فى الحديث عنه صل الله عليه وسلم " المغتاب والمستمع شريكان فى الإثم "

رابعا
أن يصوم البطن بكفه عن الغذاء الحرام , سواء أكان طعاما أو شرابا بمعنى أن تكون مجدا فى أعمالك مراقبا الله تعالى فيها , حتى يكون دخلك حلالا , فلا تدخل بيتك شائبة فيها حرام فقد ورد فى الحديث أن سعد بن أبى وقاص سأل النبى صل الله عليه وسلم متى أكون مستجاب الدعاء قال " أطب مطعمك تكون مستجاب الدعوة " إنه لامعنى للصيام فى الكف عن الطعام الحلال ثم هو يفطر على الحرام أو يلبس الحرام أو يركب سيارة أو يسكن بيتا أنفق فيه حرام , فمثال هذا الصائم من بنى قصرا وهدم مصرا " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:18 pm


خامسا

أن يصوم الفرج وذلك بصيانته من أسباب تلويثه بالوقوع فى المعصية وتلك الفاحشة الممقوتة " قال تعالى " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها " سورة النور
وفى الحديث يقول النبى صل الله عليه وسلم " كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لامحالة فالعينان زناهما النظر , والأذن زناها الإستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها اللمس , والرجل زناها الخطى , والقلب يهوى ويتمنى ويصد ق ذلك الفرج أو يكذبه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:18 pm

سادسا
أن تصوم اليد والرجل وصيام اليد يتمثل فى كفها عن البطش بالضعفاء وعن كل ما يغضب الله تعالى إلى غير ذلك من الآثام
وصيام الرِجل يكون بكفها عن الذهاب عن الذهاب إلى الأماكن الرخيصة من أماكن اللهو واللعب المحرم قولا واحد فتلك الأماكن يعصى فيها رب العالمين جهارا نهارا ولاسيما فى شهر رمضان المبارك فإن من أمسك فيه عن الحلال المباح كيف لايمسك عن الحرام الظاهر البين يقول النبى صل الله عليه وسلم " إضمنوا لى ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة " إصدقوا إذا حدثتم , وأوفوا إذا واعدتم , وأدوا إذا إئتمنتم , واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم , وكفوا أيديكم " وبذلك يتجلى لنا معنى الصيام وحقيقته المرجوة وهو الجانب الروحى إذ المقصد من مشروعية الصيام أن تصوم الجوارح كما يصوم البطن , وإلا فما قيمة جوع وعطش مصحوبين بارتكاب الموبقات والرذائل والمحرمات وعدم التوقى من الشرور التى لاتزيد الصائم المستهتر فى صومه من الله إلا بعدا , فلاحظ هذا كله أيها المسلم الصائم وجاهد نفسك وحافظ على صومك وإياك إياك أن تكون من هؤلاء المجرمين الفاسقين الذين لادين لهم ولا إيمان ممن عناهم الشاعر بقوله ( يسبون دين الله فى شهر صومهم فعن دينهم صاموا وعلى الكفر أفطروا " قال تعالى " ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو فى الآخرة من الخاسرين " سورة المائدة
وقوله تعالى " لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين " سورة الزمر
فالذى يسب دين الله تعالى من الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ما لم يتب إلى الله تعالى ويجدد إيمانه "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(7)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:19 pm

من سنن الصيام وآدابه

إن الإسلام شرع لأتباعه سننا وآدابا عامة ينبغى على كل مسلم أن يعمل بها لكى يصل دائما نحو الكمال فى عبادته , وفى أقواله وأفعاله وجميع أحواله , والصيام من العبادات ذات المنزلة الرفيعة والدرجة السامية والتىيجب على الصائم أن يؤدى هذه العبادة أداء تتوافر معه كل معانى التقوى ويتوافر فيها الخشوع والخضوع للمولى جل شأنه , وذلك حتى يكتمل صومه ويؤتى ثمرته وقد ذكر لنا النبى صل الله عليه وسلم آدابا وسننا للصوم ينبغى على الصائم أن يحافظ عليها ومن أهمها تناول
1_ تناول السحور وتأخيره
والسحور سنة مستحبة عن رسول الله صل اله عليه وسلم وله من الفوئد والفضائل والآداب سواء من الناحية الدينية أو الصحية .
عن أنس رضى الله تعالى عنه أن النبى صل الله عليه وسلم قال تسحروا فإن فى السحور بركة " وفى مسند الإمام أحمد من حديث أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : السحور بركة فلا تتركوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء فإن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين " وقال صل الله عليه وسلم " لاتزال أمتى بخير ما عجلوا الفطر وآخروا السحور "
والمحافظة على تناول الأكل فى السحور بنية الصوم فيه قوة على القيام بالصيام بالنهار , وكذلك فيه أجر عظيم لأنه أكل بنية العبادة والطاعة لله رب العالمين
ويستحب تأخير السحور بحيث ينتهى منه قبيل الفجر فقد أخرج الشيخان عن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال تسحرنا مع رسول الله صل الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة أى صلاة الفجر قلت كم كان بين الآذان والسحور قال قدر خمسين آية أى كان الزمن الذى بين نهاية السحور وبين بدء الآذان قدر قراءة خمسين آية وقد أخذ العلماء والفقهاء من هذا الحديث أن ينتهى الصائم من سحوره قبيل الفجر بوقت مناسب " ويتأكد ذلك بسماع آذان الفجر " فيحرم بعدها تناول الطعام والشراب
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )   عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام ) I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 7:20 pm


2_ تناول الإفطار وتعجيله

ومن آداب الصيام وسننه تعجيل الفطر وذلك بعد تحقق الغروب أو بسماع آذان المغرب قال صل الله عليه وسلم " إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من ها هنا فقد أفطر الصائم "
هذا وقد أخرج الشيخان عن سهل بن سعد رضى الله تعالى عنهما أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال " لايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وفى رواية لأبى داود قال عليه الصلاة والسلام " لايزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر "
وعن أبى هريرة رضى الله عنه عنه صل الله عليه وسلم قال الله عز وجل " أحب عبادى إلى أعجلهم فطرا " فالذى لايفطر حتى ينتهى آذان المغرب مخالف للسنة النبوية فالسنة فى السحور الإنتهاء عن الطعام قبيل الفجر وفى الإفطار الفطر بمجرد سماع الله أكبر لأنه من المستحب للمؤذن أكل تمرات أو شرب ماء قبل أن يؤذن ليقوى على الطاعة والعبادة , والفطر قبل الصلاة أرفق بالصائم وأقوى له على العبادة وبذلك يقطع على نفسه الشواغل والتطلع للمفطر وليطمئن قلبه وأنظر معنى الفطر قبل صلاة المغرب وعند سماع الآذان كما يقول أنس رضى الله عنه قال كان رسول الله صل عليه وسلم " يفطر قبل أن يصلى على رطبات فإن لم يكن رطبات فتميرات فإن لم يكن تميرات حسا حسوات من ماء "
والحكمة فى طلب الفطر على تمر ونحوه من مادة سكرية أنه حلو والحلو يقوى البصر الذى يضعف بسبب الصوم .
وقال صل الله عليه وسلم " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور "
إن وراء السنة النبوية الشريفة المطهرة يكمن إرشادا طبيا وفوائد صحية هامة وحكما عظيمة ولذلك أمرنا المولى جل شأنه أن نقتدى به حيث يقول جل شأنه " لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا " سورة الأحزاب ذلك أن رسول الله صل الله عليه وسلم يفعل وينطق بأمر ربه كما قال تعالى " وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى " سورة النجم
وليس أمامنا إلا أن نتدبر قول الله تعالى ونتدبره " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا " سورة الأحزاب وقال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " سورة الحشر
وصل الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صفحة(9)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
عن أهم الجوانب التربوية فى ( عبادة الصيام )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  من فقه العبادات ( عبادة الصيام )
» العمل للدنيا عبادة :
» مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :
» برا لوالدين عبادة دينية وضرورة اجتماعية:
» برا لوالدين عبادة دينية وضرورة اجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
انتقل الى: