في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 8:19 pm

من معاني الصلاة :

ينبغي للمصلى أن يكون راجيا بصلاته الثواب كما يخاف من تقصيره العقاب وينبغي كذلك أن يستحضر قلبه عندما يقوم للصلاة وفى حركاتها وهيئاتها فإذا سمع المؤذن فليمثل النداء للقيامة ويُشمر للإجابة ولينظر ماذا يجيب ؟ وبأي بدن يحضر وإذا ستر عورته فليعلم أن المراد من ذلك تغطية فضائح بدنه عن الخلق فليذكر عورات باطنه وفضائح سره التي لا يطلع عليها إلا الخالق وليس لها عنه ساتر وأنها يكفرها الندم والحياء والخوف وإذا استقبل القبلة فقد صرف وجهه عن الجهات إلى جهة بيت الله فصرف القلب إلى الله أولى من ذلك فكما أنه لا يتوجه إلى جهة البيت إلا بالانصراف عن غيرها كذلك القلب لا ينصرف إلى الله تعالى إلا بالانصراف عما سواه وإذا كبرت أيها المصلى فلا يكذبن قلبك لسانك إلا إذا كان في قلبك شئ أكبر من الله تعالى فقد كذبت فاحذر أن يكون الهوى عندك أكبر بدليل إيثارك موافقته على طاعة الله تعالى فإذا استعذت فاعلم أن الاستعاذة هي لجأ إلى الله فإذا لم تلجأ بقلبك كان كلامك لغوا وتفهم معنى ما تتلوا وأحضر أن التفهم بقلبك عند قولك" الحمد لله رب العالمين واستحضر لطفه عند قولك الرحمن الرحيم وعظمته عند قولك مالك يوم الدين وكذلك في جميع ما تتلوا واستشعر في ركوعك التواضع وفى سجودك زيادة الذل ولذلك وضعت النفس موضعها ورددت الفرع إلى أصله بالسجود على التراب الذي خلقت منه وتفهم معنى الأذكار بالذوق واعلم أن أداء الصلاة بهذه الشروط الباطنة سبب لجلاء القلب من الصدى وحصول الأنوار فيه التي تتلمح عظمة المعبود وتطلع على أسراره وما يعقلها إلا العالمون فأما من هو قائم بصورة الصلاة دون معانيها فانه لا يطلع على شئ من ذلك بل ينكر وجوده وبعد فهل إذا قام المسلم بالصلاة على هذا النحو يجرؤ أن يتلفظ بكلام يقدح في إيمانه يقطع به الصلة بينه وبين ربه حتى لو كان يصلى فان الرجل يتلفظ بالكلمة من سخط الله فيهوى بها في النار." وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين فبراير 13, 2017 5:07 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 08, 2014 8:29 pm

عن أثر الصلاة :

 __ من حديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله عليه وسلم : " يعقد الشيطان على قافية أحدكم اذا هو نام ثلاث عقد _ يضرب كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد فان استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فان توضأ انحلت عقدة فان صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس والا أصبح خبيث النفس رواه البخارى الشيطان للإنسان عدو مبين وهو مخلوق خبيث لايرى وهو يغرى الإنسان بالشر والفساد ويحاول أن يمنع عنه الخير ومن ذلك تزين النوم له حتى لا يدرك صلاة الصبح فى وقتها ونحن عندما نستيقظ من النوم ونذكر الله تعالى كما فى الحديث عن حذيفة رضى الله عنه قال كان النبى صل الله عليه وسلم _ اذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول اللهم باسمك أموت وأحيا " واذا استيقظ قال الحمد الله الذى أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور رواه البخارى والشيطان ضعيف أمام ذكر الله وقوة ايمان العبد قال تعالى إن كيد الشيطان كان ضعيفا " وذكر الله تعالى يغضب الشيطان ويحل عقدة من عقده ويحمى الإنسان من شروره والى أن يسرع العبد بعد ذكر الله الى الطهارة ويتوضأ والنظافة من الإيمان استعدادا لأداء الصلاة فى خشوع وخضوع لله تعالى والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وبأدائها تحل كل عقد الشيطان ويصبح الإنسان بسب ذلك نشيطا مقبلا على عمله بهمة كبيرة والى أن نذكر الله والطهارة الحسية والمعنوية تؤدى الى سعلدة الدنيا والآخرة والتغافل عن ذلك يؤدى الى الركود والضياع والرسول صل الله عليه وسلم ـ ينقل الى ذلك لنحذر الشيطان فى كل أعمالنا ويشبه العقد الثلاث فى الحديث بالإغراء والوسوسة وهذا هو عمل الشيطان مع الإنسان لايعدو عن ذلك ولكن نحن فى حياتنا كبرنا الشيطان وهو ضعيف ملعون ووضعنا كل ما يصيبنا ونسبناه اليه ووجدنا من يعيننا على ذلك من الدجالين والمرتزقه باسم الدين وفى ذكر العقد الثلاث دلالة على حرص الشيطان لعنه الله فى الكيد للإنسان فلم يكتف بعقدة أو عقدتين وانما كانت ثلاثا وهو يوثق كل عقدة بالضرب عليها وهو بذلك يطلب من الإنسان أن يلزم مكانه حتى يفوته أداء الصلاة فى وقتها ". وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت مارس 19, 2016 8:00 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 2:55 pm

لا تلتفت فى الصلاة لغير عذر :

_ عن عائشة رضى الله تعالى عنها _ قالت سألت رسول الله صل الله عليه وسلم عن الإلتفات فى الصلاة فقال :" هو إختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " رواه البخارى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ليس لك :

_ ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها _ وحتى تكون صلاة المؤمن مقبولة لابد من حضوره بعقله وقلبه , وفيها القدوة بالرسول صل الله عليه وسلم , فينبغى أن يكون عند المصلى 1_ حضور القلب فى الصلاة _ 2_ التدبر و الفهم لما يقرأ فى الصلاة 3_ التعظيم والخضوع لله عز وجل 4_ الهيبة والخشوع 5_ الرجاء والخوف من عدم القبول 6_ الحياء والخجل من التقصير " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:23 pm

وجوب الخشوع :

قال الله تعالى" : وأقم الصلاة لذكري" سورة طه : الآية 14 ـ ظاهر الأمر الوجوب ، والغفلة تضاد الذكر ، فمن غفل في صلاته كيف يكون مقيما لها لذكره تعالى . وقال سبحانه ": ولا تكن من الغافلين " الأعراف : 205 وقال تعالى :" قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون " المؤمنون : 1 ، 2 جعل أول مراتب الفلاح الخشوع في الصلاة إعلاما بأن من فقده فهو بمراحل عن الفوز والنجاح الذي هو معنى الفلاح ، وقال صل الله عليه وسلم : "إنما الصلاة تمسكن وتواضع وتضرع وتضع يديك تقول اللهم اللهم ، فمن لم يفعل فهي خداج " ، وروي : " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا " ، وحكي عن " مسلم بن يسار " أنه كان يصلي في مسجد البصرة فسقط حائط المسجد ففزع أهل السوق لهدته فما التفت ، ولما هنئ بسلامته عجب وقال : ما شعرت بها . وقال " ابن عباس " : " ركعتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب ساه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:29 pm

حقيقة الصلاة الخشوع فيها :

كما قالت الشافعية:يسن الخشوع في الصلاة ، فيتصف به ظاهره وباطنه ، ويستحضر المصلي أنه واقف بين يدي ملك الملوك يناجيه، وأن صلاته معروضة عليه ، ومن الجائز أن يردها عليه ولا يقبلها.والأصل في ذلك من الكتاب قوله تعالى :" قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون" وفسره علي رضي الله تعالى عنه: بلين القلب ، وكف الجوارح. ومن السنة قوله صل الله عليه وسلم ": ما من عبد مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلي ركعتين يقبل عليهما بوجهه وقلبه إلا وجبت له الجنة". أخرجه مسلم.وكان صل الله عليه وسلم يقول في افتتاحه ضمن الدعاء الطويل : "خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظامي وعصبي . أخرجه مسلم والترمذي.وروي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صل الله عليه وسلم رأى رجلاً يعبثُ بلحيته في الصلاة فقال :" لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه. أخرجه أبو نعيم في الحلية وابن أبي شيبة في مصنفه موقوفاً على ابن المسيب والبيهقي كذلك. والأحاديث والآثار في ذلك كثيرة ولذلك قيل: إنه شرط في جزء من الصلاة ، فلو سقط رداؤه أو طرف عمامته كره له تسويته إلا لضرورة كما ذكره في الإحياء. انظر مغني المحتاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:30 pm

ويقول الإمام الغزالي في إحياء علوم الدين في فضيلة الخشوع:

قال الله تعالى: " وأقم الصلاة لذكري" وقال تعالى: " ولا تكن من الغافلين" وقال عز وجل :" لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون" قيل: سكارى من كثرة الهم. وقيل: من حب الدنيا.وقال وهب رحمه الله: المراد به ظاهره ففيه تنبيه على سكر الدنيا إذ بيَّن سبحانه فيه العلة فقال: "حتى تعلموا ما تقولون" وكم من مُصَلٍّ لم يشرب خمراً وهو لا يعلم ما يقول في صلاته ".وقال النبي صل الله عليه وسلم :" من صلى ركعتين لم يحدث نفسه فيهما بشيء من الدنيا غفر له ما تقدم من ذنبه.أخرجه البخاري ومسلم.وقال صل الله عليه وسلم ": إنما الصلاة تمسكن وتواضع وتضرع وتأوه وتنادم وتضع يديك فتقول اللهم اللهم فمن لم يفعل فهي خداج " يعني ناقصة ". أخرجه الترمذي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:31 pm

وروي عن الله سبحانه في الكتب السالفة أنه قال " : ليس كل مصل أتقبل يصلي إنما أتقبل صلاة من تواضع لعظمتي.ذكره صاحب كنز العمال وأبو نعيم في الحلية.وقال صل الله عليه وسلم: " إنما الصلاة لقراءة القرآن ، وذكر الله عز وجل ، فإذا كنت فيها فليكن ذلك شأنك". أخرجه أبو داود.وقال صل الله عليه وسلم للذي أوصاه :"وإذا صليت فصل صلاة مودع ." أخرجه أحمد وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده ضعيف. والطبراني في الكبير وابن أبي شيبة .أي: مودع لنفسه ، مودع لهواه ، مودع لعمره ، سائرٍ إلى مولاه، كما قال عز وجل: " يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه.وقال تعالى :" واتقوا الله ويعلمكم الله.وقال تعالى :" واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه.وقال صل الله عليه وسلم: "من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" أخرجه الطبراني في الكبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:32 pm

والصلاة مناجاة فكيف تكون مع الغفلة.وقال بكر بن عبد الله: يا ابن آدم إذا شئت أن تدخل على مولاك بغير إذن وتكلمه بلا ترجمان دخلت. قيل: وكيف ذلك؟ قال: تسبغ وضوءك ، وتدخل محرابك، فإذا أنت قد دخلت على مولاك بغير إذن، فتكلمه بغير ترجمان.وكان إبراهيم الخليل إذا قام إلى الصلاة يسمع وجيب قلبه على ميلين.وكان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته.ورأى رسول الله صل الله عليه وسلم رجلاً يعبث بلحيته في الصلاة فقال:" لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه.ويروى أن الحسن البصري رحمه الله نظر إلى رجل يعبث بالحصى ويقول: اللهم زوجني الحور العين. فقال: بئس الخاطب أنت تخطب الحور العين وأنت تعبث بالحصى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:32 pm

وقيل لخلف بن أيوب: ألا يؤذيك الذباب في صلاتك فتطردها؟ قال: لا أعود نفسي شيئاً يفسد عليَّ صلاتي. قيل له: وكيف تصبر على ذلك؟ قال: بلغني أن الفساق يصبرون تحت أسواط السلطان ليقال فلان صبور ويفتخرون بذلك، فأنا قائم بين يدي ربي أفأتحرك لذبابة.ويروى عن مسلم بن يسار أنه كان إذا أراد الصلاة قال لأهله: تحدثوا أنتم فإني لست أسمعكم.ويروى عنه أنه كان يصلي يوماً في جامع البصرة فسقطت ناحية من المسجد، فاجتمع الناس لذلك فلم يشعر به حتى انصرف من الصلاة.وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه إذا حضر وقت الصلاة يتزلزل ويتلون وجهه ، فقيل له: مالك يا أمير المؤمنين؟ فيقول: جاء وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:33 pm

ويروى عن علي بن الحسين أنه كان إذا توضأ اصفر لونه فيقول له أهله: ما هذا الذي يعتريك عند الوضوء؟ فيقول: أتدرون بين يدي من أريد أن أقوم؟ويروى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال داود عليه السلام في مناجاته: إلهي من يسكن بيتك، وممن تتقبل الصلاة؟ فأوحى الله إليه يا داود: إنما يسكن بيتي وأقبل الصلاة منه من تواضع لعظمتي، وقطع نهاره بذكري، وكف نفسه عن الشهوات من أجلي ، يطعم الجائع، ويؤوى الغريب ، ويرحم المصاب ، فذلك الذي يضيء نوره في السموات كالشمس، إن دعاني لبيته، وإن سألني أعطيته، أجعل له في الجهل حلماً، وفي الغفلة ذكراً، وفي الظلمة نوراً، وإنما مثله في الناس كالفردوس في أعلى الجنان، لا تيبس أنهارها، ولا تتغير ثمارها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:33 pm

.ويروى عن حاتم الأصم رضي الله عنه أنه سئل عن صلاته فقال: إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء، وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي، ثم أقوم إلى صلاتي، وأجعل الكعبة بين حاجبي ، والصراط تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عن شمالي، وملك الموت ورائي ، وأظنها آخر صلاتي ، ثم أقوم بين الرجاء والخوف، وأكبر تكبيراً بتحقيق، وأقرأ قراءة بترتيل ، وأركع ركوعاً بتواضع، وأسجد سجوداً بتخشع، وأقعد على الورك الأيسر وأفرش ظهر قدمها، وأنصب القدم اليمنى على الإبهام ، وأتبعها الإخلاص، ثم لا أدري أقبلت مني أم لا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:34 pm

.وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ركعتان مقتصدتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب ساهٍ.وقالت الحنابلة: يكره العبث كله ، وما يشغله عن الصلاة ويذهب بخشوعها ، وقد روي أن رسول الله صل الله عليه وسلم رأى رجلاً يعبث في الصلاة فقال:" لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ". ولا نعلم بين أهل العلم في كراهة هذا كله اختلافاً، ومن كرهه الشافعي ونقل كراهة بعضه عن ابن عباس وعائشة ومجاهد والنخعي وأبي مجلز ومالك والأوزاعي وإسحاق وأصحاب الرأي. انظر المغني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:35 pm

فصل: السكينة عند القيام بوظائف العبودية:

ويقول ابن القيم رحمه الله في كتابه إعلام الموقعين ومنها السكينة عند القيام بوظائف العبودية وهي التي تورث الخضوع، والخشوع، وغض الطرف، وجمعية القلب على الله تعالى، بحيث يؤدي عبوديته بقلبه وبدنه، والخشوع نتيجة هذه السكينة وثمرتها، وخشوع الجوارح نتيجة خشوع القلب، وقد رأى النبي صل الله عليه وسلم رجلاً يعبث في الصلاة فقال : " لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 8:35 pm

." والأسباب المؤدية إلى السكينة: استيلاء مراقبة العبد لربه جل جلاله حتى كأنه يراه ، وكلما اشتدت هذه المراقبة أوجبت له من الحياء والسكينة والمحبة والخضوع والخشوع والخوف والرجاء ما لا يحصل بدونها ، فالمراقبة أساس الأعمال القلبية كلها، وعمودها الذي قيامها به، ولقد جمع النبي صل الله عليه وسلم أصول أعمال القلب وفروعها كلها في كلمة واحدة في قوله في الإحسان:  "أن تعبد الله كأنك تراه. فتأمل كل مقام من مقامات الدين ، وكل عمل من أعمال القلوب كيف تجد أن هذا أصله ومنبعه. اهـ  . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2019 8:22 pm

احرص على إقامة صلاتك بآدابها وكيفيتها:

وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال رأى رسول الله صل الله عليه وسلم رجلًا لا يتم ركوعه، وينقر في سجوده وهو يصلي فقال: "لو ماتَ هذا على حالهِ هذه؛ مات على غيرِ ملَّةِ محمد. ينقُر صلاتَه كما ينقرُ الغرابُ الدَّمَ؛ مثَلُ الذي لا يتمُّ ركوعَه وينقرُ في سجودهِ، مَثلُ الجائعِ الذي يأكلُ التمرةَ والتمرتينِ، لا يُغنيانِ عنه شيئاً " وحسنه الشيخ الألباني.روي عن عمرو بن العاص وخالد بن الوليد، وشرحبيل بن حسنة، ويزيد بن أبي سفيان . رضي الله عنهم عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن النبي صلَّ اللهُ عليه وسلّم دخل المسجد، فدخل رجلٌ فصلى، ثم جاء فسلم على الرسول صلَّ اللهُ عليه وسلم، فرد النبي صلَّ اللهُ عليه وسلّم عليه السلامُ، فقال: "ارجع فصل، فإنك لم تصلِّ". فصلى، ثم جاء فسلم على النبي صلَّ اللهُ عليه وسلّم، فقال: "ارجع فصل، فإنك لم تصل" ثلاثاً"، فقال: والذي بعثك بالحق فما أحسن غيره، فعلمني، قال: "إذا قمتَ إلى الصلاة فكبِّر واقرأ ما تيسَّر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئنَ راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدلَ قائماً، ثم اسجد حتى تطمئنَ ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئنَ جالساً، ثم اسجد حتى تطمئنَ ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها" رواه البخاري ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2019 8:23 pm

,وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "إن الرجل ليُصلي ستين سنة وما تُقبَل له صلاة لعله يتم الركوع، ولا يتم السجود، ويتم السجود ولا يتم الركوع".صحيح الترغيب حديث  حسن.وقال الشافعي وأحمد وإسحاق: "من لا يُقيم صلبَه في الركوعِ والسجود فصلاتُه فاسدة، لحديث النبي صلَّ الله عليه وسلّم: "لا تجزئ صلاة لا يُقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود". ويقول أبو هريرة رضي الله عنه ,إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاته فقيل له : كيف ذلك؟فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها"ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:"إن الرجل ليشيب في الإسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجوده"ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى :"يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ,وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان؛؛ويقول الإمام الغزالي رحمه الله تعالى :إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا ،سئل كيف ذلك ؟؟فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا فأي سجدة هذه ؟والنبي صل الله عليه وسلم يقول : " وجعلت قرة عيني في الصلاة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها    ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2019 8:30 pm

وﺳﻤﻊ بعض القضاة ﺃﻥ ﺷﺎﺑا ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ : ﻫﻠﻤﻮﺍ ﺑﻨﺎ ﻧﺬﻫﺐ إليه ﻓﻨﺴﺄله، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻨﺎ ﺟﻠﺴﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﺴﺘﻤﻊ . ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺳﺄﻟﻪ : ﻳﺎ ﺷﺎﺏ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ؟ ﻓﺮﺩ الشاب ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﺗﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻦ ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ ﺃﻡ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ ؟ ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ : ﻋﺠﺒا، ﺳﺄﻟﻨﺎﻩ ﺳﺆﺍﻻ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﺍﺛﻨﻴن. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟلشاب : ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ . ﻓﻘﺎﻝ : ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﻭ ﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻻﺣﺘﺴﺎﺏ ﻭ ﺗﺪﺧﻞ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻭﺗﻜﺒﺮ ﺑﺎﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭ ﺗﻘﺮﺃ ﺑﺎﻟﺘﺮﺗﻴﻞ ﻭ ﺗﺮﻛﻊ ﺑﺎﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭ ﺗﺴﺠﺪ ﺑﺎﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭ ﺗﺘﺸﻬﺪ ﺑﺎﻹﺧﻼﺹ ﻭ ﺗﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ . ﻗﺎﻝ الشاب: ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺑﻴﻦ ﺣﺎﺟﺒﻴﻚ ﻭﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻧﺼﺐ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻴﻚ ﻭ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻚ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻦ ﺷﻤﺎﻟﻚ ﻭﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺧﻠﻔﻚ ﻳﻄﻠﺒﻚ وﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻗﺒﻠت ﺻﻼﺗﻚ ﺃﻡ ﺭﺩﺕ ﻋﻠﻴﻚ . ﻓﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻣﻨﺬ ﻛﻢ ﺗﺼﻠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ؟ ﻓﺮﺩ الشاب : ﻣﻨﺬ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳنة ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ وﻗﺎﻝ : ﻫﻠﻤﻮﺍ ﺑﻨﺎ ﻧﻘضي ﺻﻼﺓ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻣﻀت. دعاء مؤلف:اللهم ارزقنا صلاة صحيحة مقبولة , ووفقنا للخضوع والخشوع فيها , ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ,ولا مبلغ علمنا ,ولا إلى النار مصيرنا ,واجعل الجنة دارنا.".موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
ليس للمسلم من الصلاة الا ما عقل منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن أهمية الصلاة وغيرها من أركان الإسلام وبيان الآفات التي تهاون فيها الكثير وإهمال الصلاة وخاصة ( صلاة الفجر )
» في فضل الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم :
» من أدعية الصلاة :
» فضل إنتظار الصلاة فى المسجد :
»  الباب الأول: ( حقيقة الصلاة وأهميتها)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: