منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:05 pm

إن محبة العبد لله ورسوله تتمثل في حبه لما يحبه الله ويكره مايكرهه الله ويؤثر طاعته على ما سواه و يعمل على مرضاته مااستطاع و يبتعد عما حرمه الله ويكرهه أشد الكراهة ويتابع رسوله صل الله عليه وسلم فيمتثل أمره،ويترك نهيه كما قال تعالى"من يطع الرسول فقد أطاع الله"سورة النساء:الآية80 ـ


الطهارة نوعان:ـ طهارة القلب من الأخلاق المذمومة والرذائل الممقوتة ـ طهارة الجسد من الأحداث إما بالوضوء من الحدث الأصغر أو الغسل من الحدث الأكبرـ والحمد لله من أعظم النعم التي أعطها الله لعبده ـ وسبحان الله تنزيه لله عز وجل- من كل عيب،ونقص في ذاته،وفي أسمائه وفي صفاته،وفي أفعاله .

من أسباب الاستغفار:

توحيد الله تعالى وعبادته وحده لا شريك له هو السبب الأعظم لنيل مغفرة الله عز وجل،ومن حرم منه فقد حرم من مغفرة الله،ومن جاء به كان له من أعظم مسببات المغفرة ، قال سبحانه وتعالى:"إن الله لا يغفر أن يُشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء " سورة النساء،الآية: 166ـ
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:06 pm

في فضل التسبيح:

عن سعد رضي الله عنه قال- كنا عند رسول الله صل الله عليه وسلم فقال- أيعجزكم أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنه؟ فسأل سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنه؟ قال- يسبح مائه تسبيحه فيكتب له ألف حسنه أو يحط عنه ألف خطيئة " رواه مسلم

حقيقة:

يقول الحسن البصري من أطلق بصره كثر أسفه"وقيل كل الحوادث مبدأها من النظرـ ومعظم النار من مستصغر الشرر ـ كم نظرة فتكت في قلب صاحبها ـ فتك السهام بلا قوس ولا وتر .و من دعائه صل الله عليه وسلم" اللهم عافني في بصري"رواه أبو داود وأيضا"اللهم اجعل في بصري نورا " رواه مسلم .


عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صل الله عليه يقول :" الكمأة من المن ؛ وماؤها شفاء للعين " متفق عليه .

الكمأة هي نوع من أنواع الزرع يخرج من الأرض بلا تكلف امتن الله به كما أنزل على بني إسرائيل المن ويقول ابن القيم نقلاً عن الغافقي: "ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الإثمد واكتحل به، ويقوي أجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل".زاد المعاد.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:07 pm

مثل ومعنى:

المثل يقول من حبه ربه حبب فيه الناس"وفى الحديث الشريف"إذا أحب الله عبدا وضع له القبول في الأرض"ومن أقوال الحكماء اعرف منزلتك عند الله بمنزلتك عند الناس وقال الشاعر"وجهٌ عليه من الحياء سكينة ومحبة تجرى مع الأنفاس __ إذا أحب الله يوما عبده ألقى عليه محبة الناس "

العلم بلاعمل كالسحاب بلامطر:لذلك نعى الإسلام علي هذا المسلك البغيض من الذين تخالف أقوالهم حقيقة أعمالهم بقوله تعالى"يا أيها الذين أمنوا لما تقولون ما لاتفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون"سورة الصف الآية 2ـ 3ـ وفي الآية الكريمة استنكار شديد على من يُخالف قوله فعله.

فضل الاستغفار:

ينبغي على المسلم أن يحرص على الاستغفار لما فيه من ثواب وأجر عظيم عند الله العفو الكريم عن سلمان رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال" أكثروا من الاستغفار فإن الله تعالى لم يُعلمكم الاستغفار إلا وهو يريد أن يغفر لكم" الدر المنثور للسيوطي رواه ابن مردويه.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:08 pm

في فضل الاستغفار :

عن الزبير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم :"قال من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار " السنن للنسائي وابن ماجة والبيهقي في الشعب والترغيب للمنذري إسناده صحيح

الحجاب عفة وصيانة:

الحجاب الشرعي مظهر من مظاهر العفة والطهارة ودعوة لتميز المرأة في الأمة الإسلامية ، وفيه مخالفة لأهل التبرج من غير المسلمين وغيرهم وفيه أجر التعاون على البر والتقوى، قال الله تعالى:"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "سورة المائدة الآية 2ـ
                                                   

كفاية الله لعبده تكون باللجوء إليه وحده في السراء والضراء , فكلما كان العبد قريباً من ربه سبحانه وتعالى قوي بإيمانه وعقيدته وعلم بأن كل ما يصيبه في هذه الدنيا إنما هو بأمر الله تعالى, ومن كان كذلك كان الله معه ويسر له أموره وفتح له أبوب الرزق والخير ولا يكون ذلك إلا بالتوكل عليه سبحانه.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:10 pm

حقيقة الحب:يقول يحيي بن معاذ رضي الله عنه"حقيقة الحب في الله أن لايزيد بالبروأن لاينقص بالجفاء"لأن الحب في الإسلام المقصودمنه أن يكون حبك لشخص مالله وحده لالمصالح شخصية ولالمجاملات تُرد ولهذا فإن أخاه إذا قطعه ولم يصله لم يقطع عنه محبته وعونه له بكل مايريد من نصح وعطاء وغيرذلك.


دعاء مؤلف :

اللهم أدم علينا عفوك وسترك وأحسن خاتمتنا واغفر لنا ذنوبنا ولا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم فليس لنا رب سواك ندعوه.


أذكار النوم :

عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول إذا ثوى إلى مضجعه:الحمد لله الذي كفاني وآواني وأطعمني وسقاني والذي من علي وأفضل والذي أعطاني فأجزل الحمد لله على كل حال،اللهم رب كل شيء وملك كل شيءوإله كل شيء ولك كل شيءأعوذ بك من النار"صحيح على شرط الشيخين. وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:12 pm

هذه المفردات التي كتبت على هذا المنشور من الوسائل التي تعين على طاعة الله وطلب مرضاته سبحانه وتعالى أولا :الوضوء لا يحرص عليه إلا مؤمن , ثانيا: ثانيا صلاة الوتر مرضاة للرب منهاة عن الإثم ... ثالثا: الأذكار تمنع الوساوس عن النفس وتحفظها من القلق وشر الشيطان , رابعا: قراءة سورة الملك تنجي صاحبها من عذاب القبر , خامسا : العفو عن الناس فيه سلامة للصدر من الضغائن والأحقاد ,سادسا : ضبط المنبه وهو لا ينفع مع عدم القيام بمهام الأمور السابقة التي تُساعد المسلم على طهارة نفسه وشفائها من آفاتها وعلاتها والله أعلم .


ورد في الأثر : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا .. واعمل لآخرتك كأنك تموت غداُ وقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقول لابن عمر رضي الله عنه :" إذا أصبحت في تنتظر المساء , وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ,وخذ من صحتك لمرضك, ومن حياتك لموتك.

من أفضل الناس :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:قيل: يا رسول الله! أي الناس أفضل؟ قال صل الله عليه وسلم: كل مخموم القلب صدوق اللسان، قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال صل الله عليه وسلم: هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد.رواه ابن ماجة والبيهقي
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:13 pm

إن من الخصال الحميدة التي اتصف بها النبي صل الله عليه وسلم صفة التفاؤل فقد كان عليه الصلاة والسلام متفائلاً في كل أموره وأحواله،في إقامته وسفره في حربه وسلمه في جوعه وعطشه في عافيته وشدته,حيث كان صل الله عليه وسلم يمر بأصعب الظروف والأحوال وهو يبشر أصحابه بالفتح والنصر على الأعداء.

من الأدعية المستجابة دعاء الوالدين للولد أو دعاؤهم علية يقول الرسول صل الله علية وسلم: " - ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده" رواه ابن ماجه .

ولهذا كان رسول الله صل الله عليه وسلم يوصي الإمام بالتخفيف مع الإتمام من غير إفراط ولا تفريط كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء" موطأ الإمام مالك "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:14 pm

القرآن يرفع صاحبه:

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : أما إن نبيكم صل الله عليه وسلم قد قال : "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين" . صحيح مسلم " يرفع بهذا الكتاب: " أي بقراءته والعمل به " ويضع به" : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه. ." موقع من فقه الإسلام

هذه الوسائل المكتوبة على هذا المنشور الذي كتبته أختنا الكريمة مما تعين على طاعة الله عز وجل والتقرب إليه بمحبته والإكثار من ذكره , وإلى جانب ذلك النية الصادقة والإرادة القوية والعزم الصادق الذي يؤكد به العبد المخلص سعيه للوصول إلى مرضاة ربه للحصول على رحمته وثوابه.

في فضل السجود:

عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال" : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء ". رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وقال تعالى :" واسجد واقترب (1)أي واسجد لربك واقترب منه بالتحبب إليه بطاعته " سورة العلق الآية 19ـ (1) التفسير الميسر.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:14 pm


كلمات حول سورة النحل:

بدأت السورة الكريمة بالحديث عن يوم القيامة وأنه آت لا محالة بعذابكم أيها الكافرين فلا تستعجلوه استهزاءً برسول الله صل الله عليه وسلم ـ ولهذا ختمت السورة بدعوته صل الله عليه وسلم ـبالصبر على ما أصابه من أذي المشركين حتى يأتي وعد الله ونصره والعاقبة للمتقين.

الحمد لله الخالق الباري المصور , الحمد لله خلق فسوي وقدر فهدي,هذه والله لوحة فنية ربانية رائعة صورها لنا الباري سبحانه وتعالى لنتأمل ونتدبر مخلوقاته وفي فضل التفكر عن أبي الدرداء رضي الله عن" تفكر ساعة خير من قيام ليلة "رواه البيهقي في شعب الإيمان وابن سعد في طبقاته إسناده صحيح..وقد رواه ابن المبارك وهناد في الزهد موقوفا على أبي الدرداء، ورواه ابن أبي شيبة موقوفا على الحسن البصري.

على العبد أن يتأمل ويتفكر في مخلوقات الله تعالى لأن التفكر من أعظم العبادات التي ينبغي علينا أن نحرص عليها قال أبو سليمان الداراني رحمه الله تعالى:" إني لأخرج من منزلي فما يقع بصري على شيء إلا رأيت لله عليّ فيه نعمة ولي فيه عبرة" ومن ثم إذا كانت للعبد فكرة, ففي كل شيء له عبرة.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:15 pm

والتفكر والتأمل عبادة ولهذا يقول ابن عباس رضي الله عنه :"ركعتان مقتصدتان في تَفَكُّر خير من قيام ليلة بلا قلب! ويقول: تَفَكَّروا في آلاء الله. ووصفت أم الدرداء زوجها الصحابي الجليل بأن أكثر عبادته التفكر .


فائدة :

من فوائد كثرة الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم أنها تدل على محبتك له صل الله عليه وسلم ـ لأن من أحب شيئا فإنه يُكثر من ذكره ولاشك أن المحب يكثر من ذكر حبيبه ، فاللهم صلِ وسلم على نبينا محمد سيد المرسلين والأولين والآخرين .

فائدة :

من فوائد كثرة الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم أنها تثبت قرب المصلي على النبي صل الله عليه وسلم من النبي صل الله عليه وسلم يوم القيامة لأن المرء مع من أحب كما في الحديث "وكذلك تكون سببا في الحصول على شفاعة النبي صل الله عليه وسلم.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:17 pm

من الأدعية المأثورة:

من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال النبي صل الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها"ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت:يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث،أصلح لي شأني كله،ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"رواه النسائي وغيره وإسناده صحيح.
إذا المرء أعيته المروءة ناشئا ... فمطلبها كهلا عليه شديد

إن المواظبة على الاستغفار عمل يسير سهل لمن يسره الله عليه وعود لسانه على قراءة أذكار الاستغفار في كل وقت وحال ومكان" وقد قيل: إلى متى يا نفس تغترين بالأمل الكذوب يا نفس توبي قبل ألا تستطيعي أن تتوبي "
واستغفري لذنوبك الرحمن غفار الذنوب
إن المنايا كالرياح عليك دائمة الهبوب.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:17 pm

آية ومعني :

قال تعالى :"وتحبون المال حبا جما" سورة الفجر الآية 20ـ وتحبون المال حباً مفرطًا.التفسير الميسر. ويقول الحسن البصري رحمه الله تعالى : "ما أعز أحد الدرهم إلا أذله الله تعالى , ويقول أيضا - لكل أمة وثن يعبدونه ، وصنم هذه الأمة الدينار والدرهم .

وقد بين لنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: "كل امرئ في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس". قال يزيد: "فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة"

التبسم من أخلاق الإسلام كما في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال عن النبي صل الله عليه وسلم ـ تبسمك في وجه أخيك لك صدقة " صحيح الجامع وقد يكون في الإبتسامة إطفاء لنار الغضب وطرد لظلمة النفس ووساوس الشيطان ونورا للقلب وطمأنينة للروح وراحة للبال...الخ
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:18 pm

يقول ابن القيم:"من رفق بعباد الله رفق الله به،ومن رحمهم رحمه،ومن أحسن إليهم أحسن إليه،ومن جاد عليهم جاد الله عليه،ومن نفعهم نفعه،ومن سترهم ستره،ومن منعهم خيره منعه خيره،ومن عامل خلقه بصفة عامله الله بتلك الصفة بعينها في الدنيا والآخرة،فالله تعالى لعبده حسب ما يكون العبد لخلقه.الوابل الصيب

قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه " من اشتاق إلى الجنة نازع في الخيرات , ومن خاف النار ترك الشهوات , ومن ترقب الموت زهد الدنيا وهانت عليه المصيبات . دعاء :" اللهم إنا نسألك رضاك والجنة , ونعوذ بك من سخطك والنار "

الأمل من أعظم عبادات الوقت به تنشرح النفس في وقت الضيق والأزمات ولهذا كان من أشد ما يُضرب به قلوب العباد أن يتسرب إليها اليأس والقنوط وتخلو من همة العمل ودوافع الأمل إذ لولا الأمل ما بني إنسان شيئا ولا غرس زارع زرعا ولولا الأمل لما تحققت كل هذه الإنجازات التي وصلت إليها البشرية.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:19 pm

ليس الإنسان إلا عبد من عباد الله تعالى إذا نزل به ما يكره عليه فقط أن يثق بموعود الله ويرضى ويصبر على قضائه وقدره، وأن يقوم بما أمره الله به ويسلِّم له نفسه. فربما أجابه وادخر له بدل مطلوبه ما ينال به من الله تعالى الحسنى وزيادة.

يُعلمنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن الحياة الطبيعة للإنسان لا تخلو من احدي ثلاث الأمن والصحة والغذاء عن عبيد الله ين محصن الخطمي أن النبي صل الله عليه وسلم قال"من أصبح آمناً في سربه،معافىً في جسده،عنده قوت يومه،فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها " رواه الترمذي وابن ماجه والبخاري.

إن من أراد أن يحصل على هذه الفضائل العالية وتلك المنزلة السامية عليه أن يتمسك بأدب القرآن وأن يلتزم هدي النبي صل الله عليه وسلم ، حتى يرد على حوضه ويفوز بصحبته في الجنة.
عن حذيفة بن اليمان قال كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقول إذا استيقظ من النوم"الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشورمتفق عليه.الحمد لله ثناء عليه سبحانه بماهو أهله,الذي أحيانابعد موتة النوم,وفيه بيان على أن الاستيقاظ بعدالنوم دليل على إثبات البعث والنشور يوم القيامة.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:20 pm

الملائكة تشهد لمن صلى العصر والفجر،قال النبي صل الله عليه وسلم:"يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار،ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم،فيسألهم، وهو أعلم بكم،فيقول: كيف تركتم عبادي فيقولون:تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون"رواه البخاري ومسلم.

لقد توعد الله عز وجل من يعرض ويغفل عن ذكره،بقوله تعالى"فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين"سورة الزمر:الآية 22،وقال تعالى"ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين"سورة الزخرف:الآية 36،ـوقال تعالى"استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله"سورة المجادلة:الآية 19ـ

إن من أحبه الله تعالى استعمله في طاعته ,عن عمرو بن الحَمِقِ الخُزاعي قال سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول :"إن الله إذا أراد بعبد خيراً استعمله .. قيل : كيف يستعمله يا رسول الله ؟ قال : يوفقه للعمل الصالح ثم يقبضه عليه ." رواه الإمام أحمد في مسنده.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:21 pm

إن الإصلاح بين الناس من أعظم العبادة التي يحبها الله سبحانه وتعالى ورسوله  ـ يقول النبي الله صل الله عليه وسلم:"ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة"أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، فقال أبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين"

كان الصالحون من عباد الله لايألون جهداً في نصح الآخرين وإرشادهم إلى ماينفعهم في دينهم ودنياهم والحسن البصري رحمه الله تعالى هو إمام في النصيحة الوعظ والحكمة وكان ممن لايُقصرالنصح فقط للعامة بل تعدي ذلك الحكام والأمراء ولا يخشي في ذلك لومة لائم رضي الله عنه وألحقنا به في دارالكرامة.

هذه معاني لصفات طيبة على المسلم أن يتمثلها في علاقته بغيره أولا:أن يُحب له مايُحب لنفسه لأن الحب قرين الطاعة لله ثانيا:أن يعلم أن الصديق الحق من يقف بجوار صديقه عند النوائب والبلايا.ثالثا:أن يتحاشى عيب غيره فيستره ولاينشره رابعا:أن يكون حازما عند حكمه على الأشياء وعند اتخاذ أي قرار . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:25 pm

لمن خشي فوات الوتر عليه أن يصلي قبل أن ينام كما في حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صل الله عليه وسلم يقول الذي لا ينام حتى يُوتر حازم" أخرجه أحمد .

في معاشرة الناس :

ـ عاشروا الناس بحب ومعروف فإن غبتم حنوا إليكم ـ وإن رحلتم ذكروكم بجميل الثناء وطيب الكلام ـ وحزنوا عليكم عند الفراق."

حقيقة إيمانية سجلها لنا القرآن الكريم أنه لا ملجأ من الله إلا إليه ,لكل زارع مثل مازرع لأن الجزاء من جنس العمل,فمن زرع خيراً حصد خيراً,ومن زرع شراً حصد الندامة , وما قل وكفي خير مما كثر فألهي, وخير الغني غني النفس,وخير الزاد التقوى, فاتقوا الله يا أولى الألباب لعلكم تفلحون.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:26 pm

إن رضا الله تعالى ومحبته للعبد يظهر أثره على فلتات لسانه وسائر جوارحه فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها "رواه مسلم.
دعاء مؤلف:

اللهم أعني على أداء السنن والنوافل ، و أكرمني بالوقوف بين يديك , بحسن الإقبال عليك ، اللهم قرب وسيلتي إليك من بين الوسائل ، يا من لا يشغله إلحاح الملحين .
وكما في الحديث القدسي يقول النبي صل الله عليه وسلم:"وليزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه"

التقوى هي وصية الله عز وجل للأولين والآخرين قال تعالى:"ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله"سورة النساء الآية 131ـ ويقول طلق بن حبيب رضي الله عنه:"التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجوا ثواب الله ,وأن تترك معصية الله على نور من الله تخشي عقاب الله"
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:27 pm

من حديث أبي هريرة يقول النبي صل الله عليه وسلم"يعقدالشيطان على قافيةِ رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عُقد يضرب مكان كل عقدة"عليك ليل طويل فارقد"فإن استيقظ فذكر الله انحلتْ عُقدة.فإن توضأ انحلتْ عُقدة.فإن صلَّى انحلتْ عُقده,فأصبح نشيطاً طيب النفسِ,وإلاأصبح خبيث النفسِ كسلان"متفق عليه.

ويبين لنا رسول الله صل الله عليه وسلم ـ أن السعي على خدمة الناس ومواساتهم عن حب وتواضع تُؤمن العبد من عذاب الله تعالى يوم القيامة, يقول صل الله عليه وسلم:" إن لله خلقا خلقهم لحوائج الناس ؛ يفزع الناس إليهم في حوائجهم , أولئك الآمنون من عذاب الله " رواه الطبراني.

كان النبي صل الله عليه وسلم يتعوذ من الهم والحزن وغيرهما من هذه الآفات وتلك المنغصات التي توبق وتؤذي عن النبي صل الله عليه وسلم كان أكثرمايقول"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذبك من ضلع الدين وغلبة الرجال"رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16788
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "   السبت ديسمبر 01, 2018 5:31 pm

يتابع النشر إن شاء الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
من تغريداتي على تويتر على "المفضلة "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس :: فضل الذكر :: من اخلاق الاسلام الحلم والتسامح :: اثر الرأي العام في تهذيب الفرد والجماعة-
انتقل الى: