في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2019 6:13 pm

من فقه الحديث:

ظاهر الحديث أن استقبال بيت المقدس إنما وقع بعد الهجرة إلى المدينة لكن أخرج الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما  كان النبي صل الله عليه وسلم يصلي بمكة نحو بيت المقدس والكعبة بين يديه قال الحافظ ابن حجر: ويمكن الجمع بينهما بأن يكون النبي صل اللَّه عليه وسلم قد أمر لما هاجر بأن يستمر على الصلاة لبيت المقدس.
وأخرج الطبراني من طريق ابن جريج قال: صل النبي صل الله عليه وسلم أول ما صلى إلى الكعبة، ثم صرف إلى بيت المقدس وهو بمكة، فصلى ثلاث حجج، ثم هاجر فصلى إليه بعد قدومه المدينة ستة عشر شهراً، ثم وجهه اللَّه إلى الكعبة.
وما رواه الطبراني لا يتنافى مع ما رواه أحمد لجواز أن يكون الاستقبال بدأ إلى الكعبة ثم صرف إلى بيت المقدس فحدث ابن عباس عن الحالة الثانية:


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد يوليو 07, 2019 3:04 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2019 6:14 pm

قال الحافظ ابن حجر: وزعم ناس أنه لم يزل يستقبل الكعبة بمكة، فلما قدم المدينة استقبل بيت المقدس، ثم نسخ قال: وهذا ضعيف، والأول أصح لأنه جمع بين القولين.اهـ
.واختلف العلماء في أن استقبال بيت المقدس هل كان ثابتاً بالقرآن أو باجتهاد النبي صل الله عليه وسلم، والذي ذهب إليه أكثر العلماء أنه كان بسنة لا بقرآن، فعلى هذا يكون فيه دليل لقول من قال: إن القرآن ينسخ السنة، وهو قول أكثر الأصوليين المتأخرين، والقول الثاني وبه قال الشافعي وآخرون لا يجوز أن ينسخ القرآن السنة، لأن السنة مبينة للكتاب فكيف ينسخها؟ وهؤلاء يقولون: لم يكن استقبال بيت المقدس بسنة، بل كان بوحي، قال تعالى ":  وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه " سورة البقرة: الآية 143ـ ،


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد يوليو 07, 2019 3:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2019 6:14 pm

وفي تحرير القول بالمدة التي استقبل بها بيت المقدس في المدينة قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: وقع الشك في الرواية الثانية، وفي الرواية الأولى وبعض الروايات ستة عشر من غير شك، ووقع في بعض الروايات سبعة عشر شهراً من غير شك، والجمع بين الروايتين سهل بأن يكون من جزم بستة عشر لفق من شهر القدوم وشهر التحويل شهراً وألغى الزائد، ومن جزم بسبعة عشر شهراً عدهما معاً، ومن شك تردد في ذلك.
وذلك أن القدوم كان في شهر ربيع الأول بلا خلاف، وكان التحويل في نصف شهر رجب من السنة الثانية على الصحيح.


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأحد يوليو 07, 2019 3:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2019 6:14 pm

ويؤخذ من الحديث
- جواز النسخ ووقوعه.
- وفيه قبول خبر الواحد.
- وفيه دليل على أن النسخ لا يثبت في حق المكلف حتى يبلغه.
يقول النووي رحمه الله تعالى: فإن قيل: هذا نسخ لمقطوع به بخبر الواحد، وذلك ممتنع عند أهل الأصول؟ فالجواب أنه احتفت به قرائن ومقدمات أفادت العلم، وخرج عن كونه خبر واحد مجرداً، اهـ.
- وفيه جواز الصلاة الواحدة إلى جهتين، وهذا هو الصحيح عند الشافعية، فمن صلى إلى جهة بالاجتهاد ثم تغير اجتهاده في أثنائها فيستدير إلى الجهة الأخرى، حتى لو تغير اجتهاده أربع مرات في الصلاة الواحدة فصلى كل ركعة منها إلى جهة صحت صلاته على الأصح، لأن أهل هذا المسجد المذكور في الحديث استداروا في صلاتهم واستقبلوا الكعبة ولم يستأنفوها وبهذا قال الإمام أحمد وجمهور العلماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2019 6:15 pm

- وفيه جواز تعليم من ليس في الصلاة من هو فيها.
- وفيه أن استماع المصلي لكلام من ليس في الصلاة لا يضر صلاته.
- وفيه أن ما يؤمر به النبي صل الله عليه وسلم يلزم أمته.
- وفيه أن العمل الذي هو في مصلحة الصلاة لا يضر الصلاة، لأن التحول وتغيير الصفوف وانتقال النساء أعمال كثيرة، وقيل: يحتمل أن ذلك وقع قبل تحريم العمل الكثير، ويحتمل أن يكون قد اغتفر العمل المذكور من أجل المصلحة المذكورة.والله أعلم . .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:25 am

الحديث الثاني والثلاثون :

أتدرون من شر الناس ؟؛..

من حديث أبي هريرةَ رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم- قال: "تجدُ مِن شرِّ الناس يومَ القيامة عند الله تعالى ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه. رواه البخاريُّ ومسلم في صححيهما.
وأيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:" إن من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:26 am

المعنى العام:

يقول الله تعالى ": إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار" سورة النساء: الآية 145ـ ويقول سبحانه :"إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم" سورة النساء: الآية 142 ـ والنفاق في هذه الدنيا له صور كثيرة منها نفاق العقيدة يتظاهر صاحبه بالإسلام ويبطن الكفر ويشبهه من وجه من يرائي الناس بعبادته ليخدعهم فيحسبونه صالحا ويعاملونه على ذلك فيقعون في شرك جرائمه وهذا نفاق عمل ويشبهه الذي يتزلف للرؤساء المتخالفين فينقل لكل منهم ما عند الآخر ويمدح كلا في وجهه ويذم كلا من خلفه.وشر هؤلاء وهؤلاء من ينتظر تخاصما وتناحرا بين طائفتين مسلمتين فيزيد النار اشتعالا وينفخ فيها في كل من الجانبين يثير هؤلاء على هؤلاء ويهيج هؤلاء على هؤلاء بالكذب والزور والبهتان وإيقاع الفتنة " والفتنة أشد من القتل " سورة البقرة : الآية 191 ـ لأن القتل يقطع حياة فرد أو أفراد قليلين والفتنة تقطع راحة الحياة للكثيرين.هؤلاء المنافقون بجميع صورهم شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ولهم عذاب أليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:33 am

المفردات اللغوية :

إن من شر الناس ذا الوجهين" في الرواية الثانية إن شر الناس ذو الوجهين وفي الرواية الثالثة تجدون من شر الناس ذا الوجهين وفي البخاري تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين قال الحافظ ابن حجر وهذه الألفاظ متقاربة والروايات التي فيها شر الناس محمولة على الرواية التي فيها من شر الناس ووصفه بكونه شر الناس أو من شر الناس مبالغة في ذلك وفي رواية أشر الناس بزيادة الألف وهي لغة في شر الناس يقال خير وأخير وشر وأشر ولكن الذي بالألف أقل استعمالا.
والمراد من الناس من ذكر من الطائفتين المتضادتين خاصة فإن كل طائفة منهما معادية للأخرى ظاهرا فلا يتمكن من الاطلاع على أسرارها إلا بما ذكر من خداعه الفريقين ليطلع على أسرارهم فهو شرهم كلهم ويحتمل أن يراد من الناس عموم الناس فيكون على سبيل المبالغة في الذم.الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:34 am

الجملة تفسير لذي الوجهين وتعرف هذه الصورة عند البلاغيين بصورة التمام والمراد بالوجه الجانب والطريقة والكلام وفسره النووي بأنه الذي يأتي كل طائفة بما يرضيها فيظهر لها أنه منها ومخالف لضدها ، وصنيعه هذا نفاق ومحض كذب وخداع وتحيل للاطلاع على أسرار الطائفتين.وقال ابن عبد البر حمله على ظاهره جماعة وهو أولى وتأوله قوم على أن المراد به من يرائي بعمله فيرى الناس خشوعا واستكانة ويوهمهم أنه يخشى الله تعالى حتى يكرموه وهو في الباطن بخلاف ذلك قال وهذا محتمل لو اقتصر في الحديث على صدره فإنه داخل حينئذ في مطلق ذي الوجهين لكن بقية الحديث ترد هذا التأويل وهي قوله يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ورواية ابن نمير الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء وهؤلاء بحديث هؤلاء ترد التأويل المذكور صريحا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:35 am

فقه الحديث:

الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه قد يكون مصلحا يقول الخير لكل من الطائفتين فلا يكون من شر الناس من هنا قال العلماء المذموم من يزين لكل طائفة عملها ويقبحه عند الأخرى ويذم كل طائفة عند الأخرى والمحمود أن يأتي لكل طائفة بكلام فيه صلاح الأخرى ويعتذر لكل واحدة عن الأخرى وينقل ما أمكنه من الجميل ويستر القبيح وقال القرطبي إنما كان ذو الوجهين شر الناس لأن حاله حال المنافق إذ هو متخلق بالباطل وبالكذب مدخل للفساد بين الناس. والله أعلم.انظر فتح المنعم .فحذارِ أن تقتربَ منه أو تصاحبه؛ فإنك لا تأمَنُ أن تكون أنت الضحيةَ المقبِلة، وفِرَّ منه فرارَك من المجذومِ والأجرب.
لا خير في وُدِّ امرئٍ متلوِّنٍ
حُلو اللسانِ، وقلبُه يتلهَّبُ
يُعطيك من طرَفِ اللِّسانِ حلاوةً
ويروغُ منك كما يروغُ الثَّعلبُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:36 am

وذو الوجهين يكون مع قوم على صفة ومع غيرهم على صفة أخرى فإذا عاشر أهل الصلاح أظهر لهم الصلاح والتقوى والوقوف عند حدود الله وإذا عاشر الفساق أظهر لهم الفجور والفواحش وتباهى بالسيئات يستميل كل قوم بما يحبون لينال عندهم حظوة خلافا للمؤمن الثابت على صفة واحدة.وهذه الصفة من كبائر الذنوب التي ورد فيها الذم والوعيد لما تشتمل عليه من الكذب والخداع وهي من صفات النفاق وقد ورد في سنن أبي داود: "من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار". وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "إن ذا اللسانين في الدنيا له لسانان من نار يوم القيامة". رواه ابن أبي شيبة. والمؤمن له وجه واحد ولسان واحد في الدنيا والآخرة.وذو الوجهين منافق في العلاقات الاجتماعية كاذب ومخادع في علاقاته ومبادئه متلون في مواقفه ومشاعره ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:37 am

, ولذلك ثبت في صحيح البخاري قال ناس لابن عمر رضي الله عنه: "إنا لندخل إِلى أمرائنا فنقول لهم بخلاف ما نتكلم إِذا خرجنا من عندهم فقال كنا نعد هذا نفاقا على عهد رسول الله صل الله عليه وسلم. وقال القرطبي رحمه الله تعالى: "إنما كان ذو الوجهين شر الناس لأن حاله حال المنافق إذ هو متملق بالباطل وبالكذب مدخل للفساد بين الناس .وذو الوجهين من أهل الخيانة لا يُولى ولاية ولا يؤتمن في مسؤولية لأنه لا يقيم العدل والأمانة مع الآخرين ولذلك ورد في الأدب المفرد للبخاري قول النبي صل الله عليه وسلم:" لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا اللهم إنا نعوذ بك من خشوع النفاق، اللهم واجعل خشوعنا لك وحدك أهل ظاهرا وباطنا يا أرحم الراحمين يا الله يا ذا الجلال والإكرام.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:21 pm

الحديث الثالث والثلاثون :

حسن الظن بالله تعالى من أعظم العبادات:

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صل الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة رواه البخاري ومسلم .

في فضل الحديث
هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .
مفردات الحديث
ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:24 pm

في هذا الحديث الشريف دعوة للعبد المسلم إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فقد بين الله تعالى أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قول النبي صل الله عليه وآله وسلم- ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده ،
كما قال الأول :
وإني لأدعو الله حتى كأنني ... أرى بجميل الظن ما الله صانع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:25 pm

وبذلك يكون حسن الظن بالله عز وجل من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن .وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد : "وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية "سورة آل عمران: الآية 154 ـ، وقال عن المنافقين والمشركين : "الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء " سورة الفتح: الآية 6 .ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:27 pm

والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى ، لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ، وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلا وكما في الحديث عن جابر رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال:" لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله " أخرجه مسلم.فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب , ومن مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، و في بعض طرق الحديث السابق " فليظن بي ما شاء" رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:28 pm

بين اليأس والغرور .

ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله ، والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن بربه فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله تعالى، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : " رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:30 pm

جزاء الذاكرين.

ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره ، وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون ": إنني معكما أسمع وأرى " سورة طـه: الآية 46ـ ، وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 10:38 pm

جزاء القرب من الله عز وجل.

ثم بين سبحانه وتعالى سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلا ازداد الله منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال : "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " سورة البقرة: الآية 186ـ ، وأخبر النبي  صل الله عليه وسلم - أن  أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء " رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى ": وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " ما يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله.. دعاء مؤلف :اللهم ارزقنا حسن الظن بك لنفوز برضوانك,واجعلنا من أهل الاحسان لنفوز بمحبتك. وأسعدنا بطاعتك لنفوز بجنتك.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2020 8:35 pm

الحديث الرابع والثلاثون:

قبسات من الهدي النبوي:

من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم- قال: " إذا رأيت الناس اكتنزوا الذهب والفضة،فاكنز هؤلاء الكلمات اللهم أني أسألك الثبات في الأمر،والعزيمة على الرشد،وأسألك موجبات رحمتك،وعزائم مغفرتك،وأسألك شكر رحمتك،وحسن عبادتك،وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادق،وأسألك من خير ما تعلم،وأعوذ بك من شر ما تعلم،وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام غيوب هذا الحديث أخرجه الطبراني في الكبير ابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك والإمام أحمد في المسند وغيرهم من الأئمة وله طرق بعضها ضعيف وبعضها حسن وبعضها يصح وحسنه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى والحديث صحيح كما قال المحدث الألباني رحمه الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2020 8:37 pm

الشرح والبيان:

الله عز وجل خلق الإنسان من ضعف فقال سبحانه "وخلق الإنسان ضعيفا" سورة النساء الآية 28 ـ فالإنسان ضعيف في نفسه قوي بربه ،عاجز وفقير في ذاته ،غني بالله رب العالمين فأقوى الناس وأجلد الناس في الحق ، أقربهم إلى الله , ولقد عتب النبي صل الله عليه وآله وسلم -على العبد الصالح والنبي الصالح ، لوط حين جاءه ملائكة الرحمن على خلق حسن، وأراد قومه بهم السوء،ولم يجد قدرة على ردع هؤلاء،الذين أرادوا ملائكة الرحمن وهم لا يعرفونهم فقال عليه الصلاة والسلام " لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد " سورة هود الآية 80 ـ فعتب عليه النبي صل الله عليه وسلم فقال :"رحمة الله على أخي لوط عليه السلام ـ أو يرحم الله أخي لوط - لقد كان يأوي إلى ركن شديد" فصاحب الحق عليه أن يكون قوي بالله ، واثقا بالله لا يزلل ولا يهان ، ولايستذل ضعفا وخوارا،يكون قويا لا بنفسه قوي بالله مستعين بالله عز وجل، يعلم أنه إن كان تقياً فإنه يأوي إلى ركن شديد هذا الركن الشديد هو رب العالمين فقال نبي الله لوط عليه الصلاة السلام "لو أن لي بكم قوة" أي ليدفعهم عن ضيوفه الكرام " أو آوي إلى ركن شديد"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2020 8:38 pm

فعتب النبي صل الله عليه وسلم-حيث أنه قال: لو أن له إواء إلى ركن شديد. قال: "لقد كان يأوي إلى ركن شديد وأحوج ما يكون العبد إلى أن يتقوى بربه في زمن البلاء والفتن،وهذا شئ يجعله الله في قلوب عباده الصالحين،تجده يقف أمام الدنيا ولا يبالي لأنه يأوي إلى ركن شديد إلى رب العالمين، وإن هذه الصفات يجعلها الله في قلب التقي فيجعل الله لك من القوى بقدر قيامك بالسنة فكلما ازددت تمسكا بالسنة كلما غرس الله في قلبك قوةً وثباتاً ورسوخاً وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2020 8:40 pm

وفي هذا الحديث الصحيح علم النبي صل الله عليه وسلم بعض أصحابه " إذا رأيت الناس يكتنزون الذهب والفضة إذا غلبت الغفلة على الناس،ومال الناس إلى الدنيا، وإلى نعيمها وإذا جاء البلاء،وجاءت الفتن وجاءت المحن،قال :" إذا رأيت الناس يكتنزون الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات: اللهم أني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد " صفتان متلازمتان عزيمة صادقة تدفعم للعمل الصالح، فينتج عنها ثبات على أمر الله. فالثبات هو الغاية والعزيمة هي الوسيلة،والعزيمة همّةٌ يجعل الله في قلب العبد تدفعه إلى العمل الصالح،وإذا منع العبد تلك العزيمة خارت قواه ووهن حاله وضعف أمره؛لأن هذا هو الأصل في الإنسان , وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا " سورة الأحزاب الآية 72 ـ لاسيما حين يختلف الناس ، ويضطرب عليهم أمر دينهم،ويكثر فيهم الجهل فأنت أحوج ما يكون إلى أن يثبتك الله على الحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2020 8:41 pm

وقد روى الإمام مسلم في صحيح من حديث أبي سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف قال: سألت عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها قلت: بأي شئ كان يفتتح رسول الله صل الله عليه وسلم - صلاته من الليل؟ فقالت: كان يفتتح صلاته يدعو : " اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل,فاطر السموت والأرض,عالم الغيب والشهادة,أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون,اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك , إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " قال: ابن تيمية رحمه الله تعالى وهذا الدعاء من أنفع ما يكون للعبد إذا ألتبست عليه الأمور قال:" وكثيرا ماكانت تلبتس علي بعض الأمور مما كان يقع فيه الخلاف فادعوا الله بهذا الدعاء فأوفق للخير في ذلك" فأهل السنة هم جبال راسيات،أعني علماءهم إذا جاءت الريح أزالت مما على الجبل مما علق فيه، فيزداد الجبل نظافةً ويزداد الجبل على ما فيه من الخير،ويذهب ما علق عليه من الشرور،هكذا علماء السنة لايتلوون ولا تتغير أقوالهم،في أصول دينهم لأن أصول الدين، ولأن قواعد الإسلام ثابت راسخة لاتبدل ولاتغير، اليوم أكلمت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة الآية 3 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي محمود
Admin
الشيخ سامي محمود


المساهمات : 18555
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .    من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .  - صفحة 6 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2020 8:42 pm

لذلك فالعبد محوج إلى عزيمة في الرشد،ولذلك قال: الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد قد يؤتى العبد عزيمة- نعود بالله من الخذلان- في المعصية وفي الشهوات، ويقوى قلبه على اقتحام على ماحرم الله،فيكون قوي في الباطل،وعلى قدر ما قوي في الباطل،يغرس في الحق حتى يضعف إيمانه ولايبقى في إيمانه عند بعض الناس إلا ذرة من إيمان تنفعه عند الله. لذلك علينا أن نعلم الحق،فإذا علمت الحق فاثبت عليه واستعن بالله ولا تعجز، وسل الله العزيمة بأن يجعل الله في قلبك قوة تدفعك إلى العمل الصالح. قال: إذا رأيت الناس اكتنزوا الذهب والفضة،فاكنز هؤلاء الكلمات أني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك موجبات الرحمة الأسباب التي توجب لك بفضل الله أن يرحمك الله،وأن ينزل الله عليك رحمته، وهذا لايكون إلا بالعمل الصالح،وعزائم مفغرتك الأسباب التي فيها العزيمة في العمل الصالح التي تؤديك إلى مغفرة الله عز وجل. وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك قال: يا معاذ والله إني لأحبك لا تتدعن دبر كل صلاة أن تقول:" اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك "شكر نعمتك" بعد ترزق العزيمة وبعد أن ترزق الثبات وبعد أن يهيئ لك أسباب المغفرة والرحمة،حينئذ يستحق ذلك ويتطلب ذلك منك شكر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslam.ahlamontada.com
 
من هدى الإسلام مختارات من السنة الشريفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» من هدى القرآن مختارات عامة من تفسير آيات من القرآن الكريم .
» من هدى القرآن مختارات من " التفسير " آداب الإستئذان "
» مختارات من الحديث النبوي في فضائل الصيام :
» صفات الحبيب محمد " صل الله عليه وسلم " الكريمة وشمائله الشريفة :
» العقيدة الإسلامية كما يصورها القرآن الكريم والسنة الشريفة المطهرة ( مباحث ومفاهيم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق-
انتقل الى: