منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 07, 2016 5:43 am

أما علمت يا محمد أن برصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين""أما علمت يا محمد أن الكذب منى وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي. أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان وره واحدة ولو كان صادقاً فإنه من عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته. ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولا زنا فيدخلون النار من آجل كلمة.
يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول له الوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأقبل ما بين عينيه أقول له قد أتيت ملا يصح أبداً ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 07, 2016 5:44 am

وأنت تعلم يا محمد من أكثر الالتفات في الصلاة يضرب وصلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويسمخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة فإن غلبني ذي ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدع الصلاة وأقول .ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول
(ولا على المريض حرج ) وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه .وإن كنت كذبت أو زغت فاسأل الله أن يجعلنى رمادا . يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أخرج سدس أمتك من الإسلام ؟؟ فقال النبي صل الله عليه وسلم ..يا لعين من جليسك؟فقال .. أكل الربا .
قال .فمن صديقك.قال .الزاني .قال .فمن ضجيعك ؟قال ..السكران.قال. فمن ضيفك ؟
قال ..السارق قال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 07, 2016 5:45 am

قال .فمن رسولك ؟ قال ..الساحر.قال .فما قرة عينيك؟قال ..الحلف بالطلاق.قال .من حبيبك .قال ..تارك صلاة الجمعة.فقال له ..يالعبن فما يكسر ظهرك ؟قال ..صهيل الخيل في سبيل الله .قال .فما يذيب جسمك؟قال..توبة التائب.قال ..فما ينضح كبدك ؟قال ..كثرة الاستغفار لله تعالى بالليل والنهار.قال .فما يخزى وجهك ؟
قال ..صدقة السر .قال ..فما يطمس عينك ؟قال .صلاة الفجر.قال ..فما يقمع رأسك ؟
قال .كثرة الصلاة في الجماعة.قال ..فمن أسعد الناس عندك ؟قال.تارك الصلاة عامدا.قال..فأي الناس أشقي عندك؟قال.البخلاء قال..فما يشغلك عن عملك؟قال .مجال العلماء.قال .. فكيف تأكل ؟قال .بشمالي وإصبعي قال ..فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟قال.تحت أظفار الإنسان.قال النبي (صل الله عليه وسلم ) فكم سألت من ربك حاجة ؟قال ..عشرة أشياء .قال .فما هي يالعين ؟قال ..سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قول الله تعالى" : وشاركهم في ألأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 07, 2016 5:46 am

وكل مال لا يزكى فإني أكل منه وأكل من كل طعام خالطه الربا والحرام. وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً.لقوله تعالي: "وأجلب عليهم بخيلك ورجلك.وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق وسألته أن يجعل قرأناً فكان الشعر وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي :" إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين " .
فقال النبي صل الله عليه وسلم ..لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك قال .. يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بني آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة وأن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 07, 2016 5:47 am

، ولو لا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب ، وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها : اخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك.ثم قال ..يا محمد ليس لي من الإضلال شئ إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شئ بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة .والسعيد من اسعد الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه .
فقرأ رسول الله قولة تعالى " ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك" .ثم قرأ " وكان أمر الله قدرا مقدورا".ثم قال النبي (صل الله عليه وسلم ) .يا أبا مرة هل لك أن تتوب وترجع إلي الله تعالي وأنا أضمن لك الجنة؟فقال له ..يا رسول الله قد قضي الأمر وجف القلم بما هو كائن إلي يوم القيامة ، فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخصك واصطفاك ، وجعلني سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطروداً وهذا أخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه. ". . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 07, 2016 5:48 am

وهذا الحديث موضوع :

_ و الحديث الموضوع كما ذكرنا من قبل هو الحديث المكذوب على رسول الله صل الله عليه وسلم " ويسمى الحديث المختلق والساقط متنا وسنداً وتحرم روايته قولا واحدا ونشره بين الناس إلا من أجل التحذير منه " ويقول النبي صل الله عليه وسلم " كذب على ليس ككذب على أحد , ومن كذب على متعمدا فليتبؤ مقعده من النار " والحديث الموضوع في مجمله يتنافى مع أبهة النبوة والذوق العام لصاحب الرسالة صل الله عليه وسلم ولا يتناسب أبدا مع بلاغة من أوتى جوامع الكلم " وعندنا من الأحاديث الصحيحة ما يغنينا عن مثل هذه المرويات الساقطة أسلوبا ومعنى في التحذير من تلك الموبقات التي ذكرها لنا الحديث وقد قال الله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة وفى الحديث عن النبي صل الله عليه وسلم " ما تركت من شئ يقربكم إلى الجنة إلا وقد حدثتكم به , وما من شئ يبعدكم عن النار إلا وقد حدثتكم به رواه الطبراني وفى رواية تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدى إلا هالك " فكيف لنا بعد ذلك أن نترك النور الواضح ونغتر بمثل هذه السطور المخالفة لديننا لفظا ومعني , ولو أخذنا في التعليق على مفردات هذا الحديث لطال بنا المقام ولكن نكتفي بهذا القدر . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد أغسطس 21, 2016 8:54 pm

لم يصح :
ورد عن بعض السلف قوله : " لا إله إلا الله عدد ما كان , وعدد ما يكون , وعدد الحركات والسكون ، وبعد مرور سنة كاملة قالها مرة أخرى ، فقالت الملائكة : إننا لم ننتهِ من كتابة حسنات السنة الماضية . هذا الدعاء المذكور لم يصح نسبته للرسول صل الله عليه وسلم ـ ومن ثم نقول لا يجوز لأحد من الناس أن يضع لعمل من الأعمال أجرا ولا فضلا سواء في الأدعية والأذكار أو العبادات بغير دليل من الكتاب والسنة  , وعلى هذا لا يجوز نشره بين الناس ولا التحديث به إلا على وجه التحذير منه ، والواجب علينا الحذر من أن يكون لنا نصيب من هذا الحديث الذي جاء عن النبي صل الله عليه وسلم :" كذب علىَّ ليس ككذب على أحد , ومن كذب علىَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي  ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الخميس سبتمبر 08, 2016 5:21 am

حديث لا يصح :
عن صحة هذا الحديث: يقول النبي صل الله عليه وآله وسلم: "ما من بيت فيه البنات ، إلا نزلت عليه كل يوم اثنتا عشرة بركة ورحمة من السماء، ولا ينقطع زيارة الملائكة من ذلك البيت ، يكتبون لأبيهن كل يوم وليلة عبادة سنة" هذا حديث لا أصل له في كتب السنة وهو من روايات الشيعة الروافض وهذه الرواية فيها كذب على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم وكما جاءت الروايات المتواترة  كما في الصحيحين عن المغيرة ابن شعبة رضي الله عنه يقول الرسول  صل الله عليه وسلم :" إن كذبا علىَّ ليس ككذبٍ على أحد , من كذب علىَّ متعمدا , فليتبوأ مقعده من النار " وقد جاءت الروايات الصحيحة عن فضل البنات وفضل تربيتهن يقول النبي صل الله عليه وسلم " ما من مسلم تدرك له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا أدخلناه الجنة .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي  ـ  وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الخميس سبتمبر 22, 2016 5:30 am

أحاديث غير صحيحة :

مما قيل عن الرسول الله صل الله عليه وسلم :"  إذا أراد الله بقوم خيراً أهدى لهم هدية , قالوا : وما تلك الهدية ؟ قال : الضيف ينزل برزقه , ويرتحل بذنوب أهل البيت ."وهذا الحديث ضعيف جداً مداره على الضعفاء والمتروكين ذكره الإمام السخاوي في المقاصد الحسنة  ومنها أيضا قول رسول الله صل الله عليه وسلم :" كل بيت لا يدخله فيه الضيف لا تدخله الملائكة " وهذا الحديث كذب لا أصل له ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين بلا إسناد لم يثبت وهو من أكاذيب الشيعة والروافض وأيضا قوله صل الله عليه وسلم :"  الضيف دليل الجنة " وهو موصول بما قبله وقال أمير المؤمنين عليَّ عليه السلام : " ما من مؤمن يحب الضيف إلا ويقوم من قبره ووجهه كالقمر ليلة البدر , فينظر أهل الجمع فيقولون ما هذا إلا نبي مرسل !فيقول ملك : هذا مؤمن يحب الضيف ويكرم الضيف , ولا سبيل له إلا أن يدخل الجنة ." وهو أيضا من أباطيل الروافض وخرافاتهم التي لا سند لها , فعل كل مسلم ومسلمة أن لا ينشروا ولا يُرسلوا إلا الأحاديث الصحيحة الثابتة في كتب أهل السنة وأن نحذر أن نقع تحت طائلة هذا الوعيد كما جاء عنه صل الله عليه وسلم أنه قال : " من كذب على متعمداً فليتبوء مقعده من النار ." وقد جاءت الأحاديث الصحيحة والثابتة عن الرسول صل الله عليه وسلم في بيان حق الضيف واكرامه  ومن ذلك قوله صل الله عليه وسلم :" ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ."  متفق عليه واللفظ للبخاري ." ـ موقع من فقه الاسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:12 pm

هذا الحديث لا أصل له وهو من أكاذيب الرافضة .

وكما قال الحافظ ابن حجز العسقلاني رحمه الله في لسان الميزان كما في الجزء الثالث هذا الحديث لا يصح وهو حديث موضوع وفي إسناده إسحاق بن نجيح وهو كذاب ا.هـ وذكر الشيخ الألباني أن الحديث موضوع والحديث كما قيل وقد ورد بهذه الطريقة وهو من أكاذيب الرافضة عن أبي سعيد الخدري قال: أوصى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال:يا علي إذا أدخلت العروس بيتك فاخلع خفها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك فإنك إذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين ألف لون من الفقر وأدخل فيها سبعين ألف لون من الغنى وسبعين لونا من البركة وأنزل عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس عروسك حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك وتأمن العروس من الجنون والجذام والبرص أن يصيبها مادامت في تلك الدار.وامنع العروس في أسبوعها من الألبان والخل والكزبرة والتفاح الحامض من هذه الأربعة الأشياء، فقال علي (عليه السلام): يا رسول الله ولأي شئ أمنعها هذه الأشياء الأربعة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:13 pm

، فقال علي (عليه السلام): يا رسول الله ولأي شئ أمنعها هذه الأشياء الأربعة؟ قال:لان الرحم تعقم وتبرد من هذه الأربعة الأشياء عن الولد. والحصير في ناحية البيت خير من امرأة لا تلد. فقال علي (عليه السلام): يا رسول الله ما بال الخل تمنع منه؟ قال: إذا حاضت على الخل لم تطهر طهرا أبدا بتمام. والكزبرة تثير الحيض في بطنها وتشد عليها الولادة. والتفاح الحامض يقطع حيضها فيصير داء عليها. ثم قال يا علي: لا تجامع امرأتك في أول الشهر ووسطه وآخره، فإن الجنون والجذام والخبل يسرع إليها وإلى ولدها يا علي لا تجامع امرأتك بعد الظهر، فإنه إن قضى بينكما ولد في ذلك الوقت يكون أحول، والشيطان يفرح بالحول في الإنسان..............." إلى آخره." .موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:52 pm

الساكت عن الحق شيطان أخرس .
فإن هذا القول المذكور أورده غير واحد من أهل العلم في سياق حديثه عن ذم السكوت على المنكر وعدم إنكاره. ففي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية يقول رحمه الله تعالى: قال الله تعالى: " فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تُعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا " .ومعني ولوي لسانه : أخبر بالكذب ، وأعرض: سكت وكتم الحق ، والساكت عن الحق شيطان أخرس. ويقول ابن القيم رحمه الله: وأي دين وأي خير فيمن يرى محارم الله تنتهك وحدوده تضاع ودينه يترك وسنة رسول الله صل الله عليه وسلم يرغب عنها! وهو بارد القلب ساكت اللسان ، شيطان أخرس ، كما أن من تكلم بالباطل شيطان ناطق. وعلى هذا ، فلعل أبا علي الدقاق النيسابوري الشافعي المتوفى سنة ست وأربع مائة هو أول من تكلم بهذه الجملة.والحق الذي لا يجوز السكوت عنه هو بإجمال: كل ما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صل الله عليه وسلم من الأوامر والنواهي والآداب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:53 pm

هذا القول المأثور ليس بحديث ولكن أورده أكثر أهل العلم في سياق ذم السكوت على إشاعة المنكرات من غير إنكار منه  وقال عبد الحي بن محمد العماد الحنبلي في "شذرات الذهب في أخبار من ذهب" ومن كلامه يعني الحسن بن علي النيسابوري: من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس.كما نسبه إليه النووي في شرح مسلم نقلا عن أبي القاسم القشيري قال: وسمعت أبا علي الدقاق يقول: من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس.والحق الذي لايجوز السكوت عليه هو كل ما ثبت في كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم من الأوامر والنواهي والأحكام الشرعية والآداب الدينية  ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي  وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الخميس أكتوبر 13, 2016 8:15 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم :

" اللهم يا مسهل الشديد , ويا ملين الحديد , ويا منجز الوعيد , ويا من هو كل يوم في أمر جديد , أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق , بك أدفع ما لا أطيق , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ."قال رسول الله صل الله عليه وسلم من قرأ هذا الدعاء وأخبر به الناس فرج الله همه .
لم يصح هذا الدعاء المكتوب بهذه الصيغة ولم يرد عن النبي صل الله عليه وسلم ـ بهذه الطريقة التي فيها كذب على رسول الله صل الله عليه وسلم ـ و هي أنه ليس هناك حديث في كتب السنة يُقال فيه فمن أخبر به كذا من الناس أو غير ذلك والحديث الوارد المعتمد في كشف الكرب وتيسير الأمور هو من حديث عبد الرحمن بن سباط قال : كان رسول الله صل الله عليه و سلم يدعو بهؤلاء الكلمات ويعظمهن : اللهم فارج الهم ، وكاشف الكرب ، ومجيب المضطرين ، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، ارحمني اليوم رحمة واسعة تغنيني بها عن رحمة من سواك " رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" بسند صحيح. وأما عن ترديد هذا الدعاء المكتوب فلا بأس بذلك من غير أن ننسبه لرسول الله صل الله عليه وسلم بهذه الصيغة الأخيرة من الدعاء . " ـ موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد نوفمبر 27, 2016 8:32 am

دعاء لم يصح :

من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأة قد عسر عليها لسهل الله عليها , ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت , ولو دعي بهذا الدعاء على ماء جار لجمد حتى يمشى عليه , ولو دعي بها رجل أربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الآدميين وبين ربه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد نوفمبر 27, 2016 8:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم :اللهم أنت الله أنت الرحمن أنت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والآخر الظاهر والباطن الحميد المجيد المبدئ المعيد الودود الشهيد القديم العلي العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والإكرام العظيم العليم الغني الولي الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفي الولي الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالي القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقي الحي الدائم الذي لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الضار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الإصباح وفالق الحب النوى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر في يومي هذا وليلتي هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عني بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم بحق هذه الأسماء عندك صل على محمد وآل محمد واغفر لي وارحمني وتب علي وتقبل مني وأصلح لي شأني ويسر أموري ووسع علي في رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدي ولساني عن مسألة غيرك واجعل لي من أمري فرجا ومخرجا فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت على كل شي قدير برحمتك يا أرحم الراحمين وصل الله على سيد المرسلين محمد النبي وآله الطيبين الطاهرين ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد نوفمبر 27, 2016 8:34 am

تخريج الدعاء :

لم يصح هذا الدعاء عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ وقد رواه ابن عساكر وابن الجوزي في الموضوعات ، وقال: حديث موضوع ، وفي متنه كلمات ركيكة ينزه رسول الله صل الله عليه وسلم عن مثلها. وأورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ، وأقر ابن الجوزي على القول السابق ذكره ، وحكم عليه الشيخ الألباني أيضاً بالوضع كما في السلسلة الضعيفة. ولكن إذا دعا به لنفسه من غير تخصيص بحالة أو وقت من الأوقات جاز له ذلك من غير أن ينسبه لرسول الله صل الله عليه وسلم ـ وإلا كان أحد الكذابين وممن يتبوأ مقعده من النار إن تعمد نشره بعد علمه بوضعه وعدم صحته .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين ديسمبر 12, 2016 6:27 pm


الرمان وما أدراك ما الرمان :

عن النبي صل الله عليه وآله وسلم قال : الرمان سيد الفاكهة. ومن أكل رمانة أغضب شيطانه أربعين صباحا. وكان إذا أكله لا يشركه فيه أحد. "عن الصادق ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين عليهم السلام أنه كان يقول : من أكل رمانة يوم الجمعة على الريق نورت قلبه أربعين صباحا ، فطرد عنه وسوسة الشيطان ومن طرد عنه وسوسة الشيطان لم يعص الله عزوجل. ومن لم يعص الله أدخله الجنة. عن مرجانة مولاة صفية قالت : رأيت عليا عليه السلام يأكل رمانا فرأيته يلتقط مما يسقط منه. عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وآله وسلم :" يقول :" من أكل رمانة حتى يستتمها نور الله قلبه أربعين ليلة. وقال النبي صل الله عليه وآله وسلم : خلق آدم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة. عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صل الله عليه وآله وسلم قال : كلوا الرمان فليست منه حبة تقع في المعدة إلا أنارت القلب وأخرست الشيطان. من إملاء الشيخ أبي جعفر الطوسي عليه الرحمة : أطعموا صبيانكم الرمان، فإنه أسرع لألسنتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين ديسمبر 12, 2016 6:27 pm

هذه الأحاديث لم يصح إسنادها لرسول الله صل الله عليه وسلم وكلها روايات مأثورة عن الإمام على رضي الله عنه وكذلك الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه وعن سائر آل بيت النبى صل الله عليه وسلم وصحابته أجمعين وإن كان العلم الحديث أثبت لنا فوائد الرمان من الناحية الصحية فهذا لايحملنا أن ننسب لرسول الله صل الله عليه وسلم ما لم يقله حتى لانكذب على رسول الله صل الله عليه وسلم وكل ما ورد في فوئد الرمان لم يأت في كتاب من كتب السنة التي تنسب لأهل السنة والجماعة ولم يأت حتى ولو من طريق ضعيف بل جاء ذلك من روايات الشيعة فيجب علينا أن نلتزم بالوارد والصحيح الثابت والله أعلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين ديسمبر 12, 2016 6:28 pm

قصة لم تصح :

من القصص المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي قصة اليهودي الذي كان يضع القمامة على باب بيت النبي صل الله عليه وسلم :"كل يوم فيخرج النبي صل الله عليه وسلم ويزيح القمامة وينطلق ، إلى أن جاء يوم لم يجد فيه النبي القمامة فسأل عن اليهودي فأخبره الناس بأنه مريض، فزاره النبي صل الله عليه وسلم ، فتفاجأ اليهودي وأسلم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم :

هذه القصة إن صح معناها فإنها لم تصح بهذا اللفظ وما نُقل عن النبي صل الله عليه وسلم في العموم من سيرته العطرة مع الخلق جميعا أنه كان يقابل السيئة بالحسنة ولا يزيده الجهل إلا حلما، وكان يُحسن إلى الناس جميعا ويخص الجيران بمزيد من الإحسان ، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين ، وكان يزورهم ويواسيهم. روى البخاري في صحيحه : عن أنس رضي الله عنه : أن غلاما يهوديا كان يضع للنبي صل الله عليه وسلم وضوءه ويناوله نعليه فمرض فاتاه النبي صل الله عليه وسلم فدخل عليه وأبوه قاعد عند رأسه فقال له النبي صل الله عليه وسلم يا فلان قل لا إله إلا الله فنظر إلى أبيه فسكت أبوه فأعاد عليه النبي صل الله عليه وسلم فنظر إلى أبيه فقال أبوه أطع أبا القاسم فقال الغلام أشهد أن لا إله إلا الله وانك رسول الله فخرج النبي صل الله عليه وسلم وهو يقول الحمد لله الذي أخرجه بي من النار. . والحديث رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد وغيرهما. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين ديسمبر 12, 2016 7:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين ديسمبر 12, 2016 6:37 pm

الاستغفار عند الوضوء :

ولم يصح في الباب إلا هذا الحديث باب ما يقوله المسلم أثناء الوضوء عنه صل الله عليه وسلم أنه قال " اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في دارى وبارك لي في رزقي " قال أبو موسى رضي الله عنه قلت شيئا لم أسمعه منك قبل قال وهل تركنا شيئا " رواه ابن السني وبعد الفراغ " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " ومن هنا نعلم أن ما يردده بعض المسلمين عند الوضوء عند غسل يديه مثلا اللهم أعطني كتابي باليمن .. الخ ما يقولون لم يثبت عن النبي صل الله عليه وسلم فعلينا بإتباع السنة فيما جاء فقط عن النبي صل الله عليه وسلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين ديسمبر 12, 2016 7:24 pm

ليس حديثا صحيحا :

حديث الباذنجان ( البرنجان ) لما أكل له "
ليس هذا بحديث صحيح ولا حتى حديث ضعيف بل هو حديث موضوع , لا تجوز روايته إلا من أجل التحذير منه , حتى لا يُعتقد ثبوته عن الرسول صل الله عليه وسلم ـ وكما قال أهل العلم كل ما ورد في فضل البقول والخضروات كالفواكه مثل البطيخ والباذنجان ( البرنجان ) فقد ورد حديث موضوع فيه :" البرنجان لما أكل له " كما في الحديث الصحيح :" ماء زمزم لما شُرب له " يعني حسب نية من يشرب فإن نوى الشفاء شفاه الله " فلم يصح في هذا الحديث حرف عن المعصوم صل الله عليه وسلم ـ قال الإمام السخاوي رحمه الله تعالى إنه باطل لا أصل له " وقال الحافظ بن حجر رحمه الله لم أقف عليه , وقال بعض الحفاظ إنه من وضع الزنادقة . وقال الزركشي كل ما روي فيه باطل " ا.هـ ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد ديسمبر 18, 2016 8:52 pm

حديث لم يصح بهذا اللفظ وهو :

حينما وصل النبي إلى سدرة المنتهى وأوحى إليه ربه: يامحمد أرفع رأسك ، وسل تٌعط قال: يارب إنك عذبت قوما بالخسف وقوما بالمسخ..فماذا أنت فاعل بأمتي. قال الله:أُنزل عليهم رحمتي .. وأُبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته .. ومن توكّل عليّ كفيته .. وأستر على العصاة منهم في الدنيا .. وأُشفعك فيهم في الآخرة.. ولولا أنّ الحبيب يحب معاتبة حبيبه لما حاسبتهم ..يا محمد، إذا كنتُ أنا الرحيم وأنت الشفيع .. فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد ديسمبر 18, 2016 9:01 pm

ليس هذا الحديث من كلام من أوتي جوامع الكلم خاصة قوله "الحبيب يحب معاتبة حبيبة" حيث يستحيل أن يكون هذا من كلام الله الذي قال:" أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لاترجعون" وقوله تعالى: " أيحسب الإنسان أن يترك سدى" وقوله: " وماخلقنا السموات والأرض ومابينهما لاعبين" ، فكل هذه تدل أن هناك غاية من خلق العباد: وهو الامتحان والابتلاء والاختبار، ومن ثم تكون المحاسبة على الاختبار.وقوله تعالى: " يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بماعملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد" بل من أسماء الله "الحسيب" ومن معاني "الحسيب" أنه الحفيظ على عباده كل ماعملوه ، أحصاه الله ونسوه ، وعَلم تعالى ذلك ، وميّز صالح العمل من فاسده ،وعلم مايستحقون من الجزاء ، ومقدار مالهم من الثواب والعقاب. إذاً فالغاية من الحساب ليست معاتبة الحبيب لحبيبة بل الغاية "مجازاتهم على ما أبلوا في هذه الحياة الدنيا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16317
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد ديسمبر 18, 2016 9:15 pm

والحديث الصحيح في هذا  وهو بشارة لأمة محمد صل الله عليه وسلم :أن النبي صل الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم : " ربِّ إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني"  سورة  إبراهيم  الآية - 36  الآية. وقال عيسى عليه السلام : " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ." سورة المائدة  الآية - 118  فرفع يديه وقال: " اللهم  أمتي أمتي " وبكى . فقال الله عز وجل: يا جبريل  اذهب إلى محمد ، وربك أعلم ، فسله ما يبكيك؟ فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام فسأله . فأخبره رسول الله صل الله عليه وسلم بما قال . وهو أعلم . فقال الله: يا جبريل ! اذهب إلى محمد فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك". رواه مسلم . " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: