منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:21

أحاديث لم تصح :

في المقاصد " الديك الأبيض صديقي وصديق صديقي جبريل " وروي " بل يحرس بيته وستة عشر بيتا من جيرانه " وروي " أنه يطرد مدى صوته من الجن وكان صل الله عليه وسلم يبيته معه في بيته " في طرق الحديث ضعاف لكن لا إلى حد يحكم عليه بالوضع.قلت لكن في أكثر ألفاظه ركة لا رونق لها ، وقد أفرد أبو نعيم جزءا في الديك : في اللآلئ قوله يحرس أي عن الشيطان والساحر قال ابن حجر لم يتبين لي الحكم على هذا المتن بالوضع ، وروي " الديك يؤذن بالصلاة من اتخذ ديكا أبيض حفظ من ثلاثة من شر كل شيطان وساحر وكاهن " " إن لله ديكا عنقه مطوية تحت العرش ورجلاه تحت التخوم فإذا كانت هنة من الليل صاح سبوح قدوس فصاحت الديكة " موضوع.قلت بل ضعيف وله شواهد من طرق متعددة وفي الوجيز هو عن جابر وفيه علي بن علي متروك وعن العرس وفيه يحيى بن زهدم روى عن أبيه نسخة موضوعة قلت علي لم يتهم بوضع ويحيى وثقه بعض فيصلح حديثه في المتابعات وقد وجدت له شواهد عن عائشة وثوبان وابن عمر وابن عباس وغيرهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:22

وكما قيل عن النبي صل الله عليه وسلم "إذا اغتسلت المرأة من حيضها، وصلت ركعتين تقرا فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص 3 مرات في كل ركعة ,غفر الله لها كل ذنب عملته من صغيره وكبيره..ولم تكتب عليها خطيئة إلى الحيضة الأخرى..وأعطاها اجر 60شهيد ..وبني لها مدينة في الجنة.. وأعطاها بكل شعره على رأسها نورا ..وان ماتت إلى الحيضة ماتت شهيدة ..وقالت عائشة رضي الله عنها:"ما من امرأة تحيض إلا كان حيضها كفارة لما معها من ذنوبها ، وإن قالت عند حيضها الحمد الله على كل حال وأستغفرك من كل ذنب " كتب لها براءة من النار..وأمان من العذاب.وأيضا تقدم أن الحائض إذا استغفرت عند كل صلاه 70مره :كتب لها ألف ركعه ..ومحي عنها 70 ذنبا..وبني لها في كل شعره في جسدها مدينه في الجنة ..فهذا الحديث لم نجده بعد التتبع في شيء من كتب السنة لا في الصحاح ولا السنن ولا المسانيد، ولا هو موجود حسب تتبعنا في الكتب التي أفردت للضعيف والموضوع، فلا شك عندنا في أنه حديث باطل لا أصل له، ولا يشك من له أدنى عناية بعلم الحديث في أن أمارات الوضع ومخايله بادية على هذا الحديث، فهو ممّا لا تحل روايته ولا نسبته إلى النبي صل الله عليه وسلم. . ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 11 أبريل 2018 - 4:21

الحديث ضعيف " والزيادة مكذوبة :

عن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "من صلى عليَّ في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة"رواه أبو الشيخ كنز. هو الإمام الحافظ الصادق محدث أصبهان أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان ، المعروف بأبي الشيخ ، صاحب التصانيف : ولد سنة أربع وسبعين ومائتين .
الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم ـ هذا الحديث المكتوب على هذا المنشور لم يصح عن النبي صل الله عليه وسلم بهذه الطريقة بل إن هذه الزيادة التي فيها" ومن نشر هذا فقد أحبني ...ومن كتمه فقد ندم ؟... الخ "لم ترد عن النبي صل الله عليه وسلم في حديث قط وبذلك تصبح هذه الزيادة كذب وافتراء على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم ـ وأما من ناحية أصل الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم ـ فقد صحت بها أحاديث كثيرة تحث المسلم على المواظبة والحرص على الصلاة عليه ـ وللمسلم أن يُصلى عليه صل الله عليه وسلم ـ بالعدد الذي يستطيع ترديده , مائة , أو ثلاث مائة , أو ألفا , أو أكثر ,كل ذلك جائز فإن الإكثار من الصلاة عليه صل الله عليه وسلم من أفضل الأعمال , وأخيراً لا يجوز نشر هذا المنشور على هذه الطريقة المخترعة حتى لا نكون ممن يكذب عليه صل الله عليه وسلم ـ كما في الحديث الصحيح الذي قال فيه :" ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. ". والله أعلم . "من تعلقاتنا على الصفحة الرسمية فيس بوك ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 11 أبريل 2018 - 4:31

حديث ضعيف ولكن :

عن سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا قال :" إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علما يقربني إلى الله تعالى فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم "وهو حديث أورده بن الجوزي في الموضوعات وقال الشيخ الألباني في السلسة ضعيف . لكن فضل العلم وتعلمه لا يُنكر وطلب الحكمة واجب لأنها توقظ النفس وتنبه الغافل حتى قال بعض الصالحين من ترك الحكمة فوق ثلاث كتب من الغافلين . " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 11 أبريل 2018 - 4:43


بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم وبعد ـ
نصيحة وإرشاد :
نقول إن كثير مما يُرسله بعض إخواننا وأخواتنا من رسائل تنشر من خلال تبادل فيما بينهم على الخاص أو غيره لا تمت للإسلام بصلة وخاصة عندما يُرفق في أولها أو آخرها من لُغات الوعيد والتهديد بأن من لم يفعل ذلك سيُصاب بكذا أو من نشرها فرج الله همه ...الخ ما يُقال أو من أرسل هذا الدعاء لسبعة أو ثلاثين أو من أخبر به الناس كان له من الأجر والثواب كذا كل هذا الكلام وغيره لم يثبت عن المعصوم صل الله عليه وسلم ـ ولا أصل له وبذلك يكون الافتراء على الدين والكذب على رسول الله صل الله عليه وسلم ـ الذي قال :" ومن كذب علىَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " وأنا أنصح كل أخ أو أخت يأتي إليها شئ من هذا القبيل مما يحمل عبارات للأسف يظن ناشرها أنه بذلك يُروج للدين ويدعوا إليه , وهو لا يعلم أنه يُساعد على هدم الدين وتشويه صورته , فعلينا أن نتبع ولا نبتدع , وكما يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :" اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم " فما أكثر أحاديث رسول الله صل الله عليه وسلم وما أكثر أبواب العلم , لمن أراد أن يذكر أو يدعوا غيره .وبالله التوفيق والله أعلم.". موقع فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد 22 أبريل 2018 - 10:21

احذوا الأحاديث الموضوعة :

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم : فذا المنشور المكتوب لم يصح عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ فالحديثان الأوليان هما من الأحاديث الموضوعة التي قيلت كذبا على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم ونهيك أخي القارئ أن هناك أحاديث كثيرة جاءت في فضل شعبان وبيان منزلته , وأما ما جاء عن الإمام الصادق عليه السلام ـ من الاستغفار والتوبة فقد حثت كثير من الأحاديث الصحيحة على ذلك من غير تخصص بشهر معين وأما بيان فضل ذلك ففيه مبالغة وخروج عن الأحاديث الصحيحة وما جاء به الشرع الكريم عند بيان فضائل الأعمال فواضع فضل الأعمال هو الله أو رسوله صل الله عليه وسلم الذي علمه ربه من خلال شرع حكيم ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد 22 أبريل 2018 - 10:21

, وما قيل في الاستغفار كما في رواية الإمام الصادق عليه السلام يقال في الصدقة كذلك , وأما عن دعاء استقبال شهر شعبان كما قال الإمام الصادق عليه السلام ـ فجائز ترديده لأن كلمات الدعاء ليست توقيفية ,وأخيرا كما جاء في المنشور عن الصلاة في أول شعبان فهي كذب واضح وافتراء على من لا ينطق عن الهوى صل الله عليه وسلم ـ وبذلك نعلم أن هذا المنشور لا يجوز نشره إلا مع التحذير منه وما جاء فيه من مخالفات شرعية تبعد بنا عن روح الدين وحكمة الشريعة والله أعلم . " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد 22 أبريل 2018 - 10:23

أحاديث لم تصح :

دعاء شهر شعبان دعاء دخول شهر شعبان اعزاءي متابعي ومشاهدي موقع أخبارنا نقدم لكم تغطية مستمرة وحصريا لكل ماهو جديد وحصري عن أخبار الدينية ومن ضمنها دعاء شهر شعبان دعاء دخول شهر شعبان .
دعاء شهر شعبان :
شهر شعبان هو شهر تُزاد فيه أرزاق المؤمنين لشهر رمضان، وتزين فيه الجنان أستعدادا لشهر رمضان المبارك، وقد قال الرسول محمد “صلي الله عليه وسلم” عن شهر شعبان “شعبان شهري، ورمضان شهر الله عزَّ وجلَّ، فمن صام يوماً من شهري كنت شفيعه يوم القيامة”، كما قيل أيضا أن من أكثر من الصيام والعبادات خلال شهر شعبان يصلح الله له أمر معيشته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد 22 أبريل 2018 - 10:24

دعاء شهر شعبان وعندما سُئل الإمام الصادق عليه السلام عن أفضل الأدعية والأعمال المحببة خلال شهر شعبان، قال الاستغفار “حيث يقول العيد : ” أستغفر الله وأسأله التوبة” ، فأن المسلم الذي يستغفر الله كل يوم من أيام شهر شعبان سبعين مرّة كان كمن استغفر في غيره من الشهور سبعين ألف مرّة.
دعاء شهر شعبان كما أن للصدقة أجر عظيم خلال شهر شعبان، فمن تصدق بصدقة في شعبان ربّاها الله تعالى كما يُربّي أحدكم فصيلهُ حتّى يُوافى يوم القيامة وقد صار مثل أُحُدْ، كما قال الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام عن شعبان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأحد 22 أبريل 2018 - 10:25

دعاء شهر شعبان وهذا هو دعاء أول يوم في شعبان، فأدعو به عند الاستهلال:اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى أهل العصيان والبهتان ، وشرفنا بامتثال مراسمه ( واحياء مواسمه ) ، وألحقنا بشمول مراحمه ومكارمه ، وطهرنا فيه تطهيرا تصلح به للدخول على شهر رمضان ، مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الإسلام والإيمان برحمتك يا ارحم الراحمين . .“.وفضل صلاة أول شعبان عظيم وهو ثواب اثني عشر ألف شهيد وكتب له عبادة اثنتي عشرة سنة وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمّه وأعطاه الله بكلّ آية في القرآن قصراً في الجنّة. " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي  ـ  وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين 23 أبريل 2018 - 8:49

هذه القصة مزعومة ولا أصل لها في كتب السير والتاريخ :

وهي قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع امرأة عجوز: رأى رجل امرأة عجوزاً في مكة تحاول أن تحمل حزمة من الحطب, ولما رآها عجوزاً اتجه نحوها, وقال: أنا أحملها عنك, دُليني على دارك، وكان الطريق طويلاً, والرمال ملتهبة, والشمس حارقة, والهواء لافحاً, والبيت بعيداً, والحمل ثقيلاً, فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له: يا بني, ليس لدي ما أكافئك به, ولكني سأُسدي إليك نصيحة, إذا رجعتَ إلى قومك في مكة، فهناك رجلٌ ساحر يدَّعي النبوة, يقال له محمد, إذا رأيته لا تصدِّقه, وإياك أن تتبعه، فقال: لماذا؟ قالت: لأنه سيِّئ الخُلق، قال: حتى وإن كنت أنا محمداً الرسول؟ فقالت تلك العجوز: إنْ كنت أنت محمداً فأشهد أن لا إله إلا الله, وأنَّك رسول الله.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:12

حديث مكذوب وإخبار معكوس على صاحبه بانعكاس الرجاء :

كما في هذه الرواية الباطلة التي لم تصح سنداً ومعني لمخالفتها لأصول الشريعة وأحكام الدين العامة , وفيها كما يُقال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا بلغت الناس بشهر رمضان؟حرمت عليك النار ؟أرسلها إلى كل من تعرف. وبعد فهذا الحديث لا أصل له في كتب الحديث ودواوين السنة حتى لو كانت ضعيفة فإنه لا أصل له ألبته . ولهذا لا يجوز للمسلم أن يتساهل في نشر شيئا من الأحاديث إلا بعد التأكد من صحتها ونسبتها للنبي صل الله عليه وسلم، فإنه إن لم يتثبت ربما نشر حديثا مكذوبا، فيكون أحد الكذابين على رسول الله صل الله عليه وسلم، وبذلك يناله الوعيد المذكور كما في الحديث فقد ثبت في الصحيحين عن علي رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: لا تكذبوا عليّ فإنه من يكذب عليّ يلج النار "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:12

وفيهما أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار وفيهما أيضاً عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مرفوعاً: إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" وقال أيضا صل الله عليه وسلم : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِينَ" رواه مسلم. ولهذا ينبغي على المسلم والمسلمة الحذر من الرسائل والفيديوهات التي انتشرت عبر الماسينجر والواتس وغير ذلك.. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 9 مايو 2018 - 10:01

قصة مكذوبة بهذا اللفظ ولكن :
إليك نصها :
وفيها خرج الرسول يوما لأداء صلاة العيد فرأى أطفالا يلعبون ويمرحون ولكنه رأى بينهم طفلا يبكي وعليه ثوب ممزق فاقترب منه وقال ": مالكَ تبكي ولا تلعب مع الصبيان؟؟
فأجابه الصبي : أيها الرجل دعني وشأني ، لقد قتل أبي في إحدى الحروب وتزوجت أمي فأكلوا مالي وأخرجوني من بيتي فليس عندي مأكل ولا مشرب ولا ملبس ولا بيت آوي إليه !! فعندما رأيت الصبيان يلعبون بسرور تجدد حزني فبكيت على مصيبتي .
فأخذ الرسول بيد الصبي وقال له : "أما ترضى أن أكون لك أبا وفاطمة أختا وعلي عما والحسن والحسين اخوين ؟؟؟
فعرف الصبي الرسول وقال : كيف لا ارضي بذلك يارسول الله !!
فأخذه الرسول صلى الله عليه وسلم ـ: إلى بيته وكساه ثوبا جديدا وأطعمه وبعث في قلبه السرور . فركض الصبي إلى الزقاق ليلعب مع الصبيان . فقال له الصبية : لقد كنت تبكي فما الذي جعلك أن تكون فرحا ومسرورا ؟؟؟فقال اليتيم : كنت جائعا فشبعت وكنت عاريا فكُسيت وكنت يتيما فأصبح رسول الله أبي وفاطمة الزهراء أختي وعلي عمي والحسن والحسين أخوتي .


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء 9 مايو 2018 - 10:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الأربعاء 9 مايو 2018 - 10:02

الجواب : ولكن أصل القصة ثابت من حديث بشر بن عقربة ، أنه قال استشهد أبي مع النبي صل الله عليه وسلم في بعض غزواته ، فمر بي النبي صل الله عليه وسلم وأنا أبكي ، فقال لي : "اسكت ، أما ترضى أن أكون أنا أبوك وعائشة أمك ؟ " ، قلت : بلى ، بأبي أنت وأمي يا رسول الله صل الله عليه وسلم " رواه البخاري في التاريخ الكبير وصححه الالباني رحمه الله في الصحيحة ." والله أعلم ـ . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الخميس 31 مايو 2018 - 3:10

نصيحة احذروا :

اقرأها كاملة ثم أنظر للرقم الأخير وبعدها قرر • قال صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " أرسلها إلي 30 شخص لو قالوها تحصل على خمسه ملايين ومائتي ألف حسنه ولو أرسلها كل واحد منهم إلي 30 شخص آخر ستحصل على 4.680,000,000 أربعه مليار وستمائه وثمانين مليون حسنة لا تدري متى تموت فأجعلها حسنه جارية انشرها لن تأخذ معك.دقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الخميس 31 مايو 2018 - 3:11

إلى كل أخ أو أخت يُرسل بهذه الرسائل نصيحة عامة احذروا الأحاديث الموضوعة واعلموا أن الدعوة إلى الله تعالى حساباتها لا تأتي هكذا فقد أمرنا أن نتبع أمر الله عز و جل ولا نبتدع ونتمسك بفضائل الأعمال كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم والثواب والعقاب بيد الله سبحانه ليس لنا أن نقول إن فعلت كذا من العمل أخذت عليه كذا من المائة أو الألف من الحسنات أو السيئات لأن هذا من لوازم إلوهيته فهو وحده سبحانه الذي يُثب ويُعاقب وما علينا إلا البلاغ والإرشاد على طريقة النبي صل الله عليه وسلم قال تعالى :" قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وما أنا من المشركين " وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث :" بلغوا عني ولو آية " والتبليغ عن الله ليس بالأمر السهل ولكنه يحتاج منا العلم الصحيح الذي يُزكي العقل والوعي السليم الذي يعصم من الوقوع في الخرافة,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الخميس 31 مايو 2018 - 3:11

فمن أراد أن يدعوا على الله فليكن بما قال الله تعالى وما صح عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ وهدي سلفنا الصالح من غير إضافات مخترعة لما يُكتب ويُنشر من مثل هذه الرسائل وأمثالها التي تخلط بين الصواب والخطأ وبين الغث والسمين وبين الحابل والنابل , الذي قد يؤدي بعد ذلك لطمس الحقائق لما تبقي بين أيدينا من خير , فعلينا أن لا نروج لهذه الرسائل بهذا الشكل ويا أخي هناك المعلومات الجيدة والمواضيع المُحققه لماذا لا نساعد على نشرها لعموم الناس وليس لقلة من خلال رسائل خاصة. وأخيرا مهما يكن فهذه الرسالة تحتوي على أحاديث وأذكار صحيحة عن الرسول صل الله عليه وسلم ـ ولا خلاف في ذلك لكن الممنوع منها ما أضيف من أرقام وحصر للثواب. وإليك نص الحديث كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم":كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان،حبيبتان إلى الرحمن": سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم" متفق عليه . والله أعلم" . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 8:15

لم يصح بهذا اللفظ :

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول فإذا طلع الفجر ينادي جبرائيل عليه السلام : معاشر الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون : يا جبرائيل فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة أحمد ؟ فيقول : نظر الله إليهم في هذه الليلة ، فعفا عنهم ، إلا أربعة فقلنا : يا رسول الله من هم ؟ قال : رجل مدمن خمر ، وعاق لوالديه ، وقاطع رحم ، ومشاحن قلنا : يا رسول الله ما المشاحن ؟ قال : هو المصارم " حديث موضوع ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني . وهذا الحديث وإن صح معناه كما تضافرت النصوص القطعية من الكتاب والسنة بتحريم هذا الموبقات التي تُعد من الكبائر والتي لا تغفر لفاعلها إلا بالتوبة والندم والعزم والإقلاع عنها قولا واحداً , إلا أن لفظ هذا الحديث لم يرد بهذه الكيفية عن رسول الله صل الله عليه وسلم ـ وبالتالي ففيه كذب صريح على من لا ينطق عن الهوي , والحديث الموضوع هو الحديث المكذوب على رسول الله صل الله عليه وسلم ، ولهذا لا يجوز نشر الحديث الموضوع بين الناس إلا من أجل التحذير منه. والله أعلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين 30 يوليو 2018 - 20:56

حديث لم يصح :

روي أن الرسول صل الله عليه وسلم عندما وصل إلى العرش ليلة المعراج أراد أن يخلع نعليه فنودي لماذا تخلع نعليك ؟ فقال : الهي خشيت عاقبة الطرد ومرارة الرد وان يقال لي كما قيل لأخي موسى ، فنودي يا محمد إن كان موسى أراد فأنت المراد وان كان موسى أحب فأنت المحبوب وان كان موسى طلب فأنت المطلوب وأنت القريب وأنت الحبيب . فسلني ما تحب فأني سميع مجيب . فقال الرسول الكريم : الهي لا أسالك آمنة التي ولدتني ولا حليمة التي أرضعتني ولا فاطمة ابنتي ، وإنما أسالك أمتي فقيل له : يا نبي الرحمة ، ما أشفقك على هذه الأمة ، أمتك خلق ضعيف وانأ رب لطيف وأنت نبي شريف ولا يضيع الضعيف. بين اللطيف والشريف فوعزتي وجلالي لأقسمن القيامة بيني وبينك شطرين أنت تقول أمتي أمتي وأنا أقول رحمتي رحمتي .... صلوا على البدر المنير والسراج الوهاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين 30 يوليو 2018 - 20:58

قصة هذا الحديث باطلة ولا أساس لها من الصحة وهو حديث موضوع وكما بينا من قبل أن الحديث الموضوع هو الحديث المكذوب على رسول الله صل الله عليه وسلم " ويسمى الحديث المختلق والساقط متنا وسنداً وتحرم روايته قولا واحدا ونشره بين الناس إلا من أجل التحذير منه " ولنحذر من الاثم الذي يبوء به من تقول على رسول الله صل الله عليه وسلم بغير علم حيث يقول النبي صل الله عليه وسلم " كذب على ليس ككذب على أحد , ومن كذب على متعمدا فليتبؤ مقعده من النار .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   السبت 1 سبتمبر 2018 - 21:46

هذا الحديث لم يصح بهذا المعني :

سُألت عن صحة هذا الحديث ؟ عن أبى هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال" إذا كان يوم حار ألقي الله سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض , فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر نار جهنم قال الله لجهنم : إن عبدا من عبادي استجار بي منك وإني أشهدك أنى أجرته"إذا كان يوم حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد حر هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من حر جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني منك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فإذا كان يوم شديد البرد ، ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد برد هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من زمهرير جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارتي من زمهريرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فقالوا : وما زمهرير جهنم ؟ قال : بيت يلقى فيه الكافر ، فينهز من شدة بردها بعضه من بعض "


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 10:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   السبت 1 سبتمبر 2018 - 21:46

والجواب :.قال عنه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة: منكر. اهـ . وروي بألفاظ أخرى ضعفها أهل العلم منهم الإمام السخاوي والعجلوني والغزي . وأقول هناك من هو أصح منه حديث أبي هريرة أن النبي صل الله عليه وسلم- قال: "اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير". رواه البخاري ومسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   السبت 1 سبتمبر 2018 - 21:48

قال النووي رحمه الله تعالى:"قال القاضي اختلف العلماء في معناه فقال بعضهم هو على ظاهره واشتكت حقيقة وشدة الحر من وهجها وفيحها وجعل الله تعالى فيها إدراكا وتمييزا بحيث تكلمت بهذا ومذهب أهل السنة أن النار مخلوقة." شرح مسلم وأيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال :" إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم".رواه مسلم والبخاري واللفظ له- وأيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:" ما سأل رجل مسلم الله عز وجل الجنة ثلاثاً إلا قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ولا استجار من النار مستجير ثلاث مرات إلا قالت النار: اللهم أجره من النار. رواه أحمد، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن. والله أعلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16856
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )   الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 10:03

احذر الأحاديث الموضوعة والملفقة :


الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم وبعد :الجواب
هذه الرسائل تنشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي لا يجوز نشرها ولا إرسالها لأحد من الأصدقاء إلا مع التحذير مما فيها من خلط بين كلم طيب ونصيحة ووصية مزعومة فيها كذب على سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام ومن تعمد الكذب على رسول الله صل الله عليه وسلم ولو من أجل الدعوة تبوء مقعده من النار كما قال في الحديث صل الله عليه وسلم كذب علىَّ ليس ككذب على أحد ومن كذب علىَّ فليتبوأ مقعده من النار "هذا الدعاء بهذه الصيغة لم يرد عن النبي صل الله عليه وسلم كما جاء في الرسالة "من قول يا الله يا كريم يا أول يا آخر يا مجيب يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج همي ويسر أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين. قال صلى الله عليه واله وسلم: "من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرج الله همه" فالدعاء بهذه الصيغة لم يصح " فإذا وقفت على كلمات الدعاء وقمت بترددها بهذه الطريقة جاز "كأن أقول يا الله يا كريم يا أول يا آخر يا مجيب يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج همي ويسر أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين" فإذا رددت كلمة التوحيد وأسماء الله الحسني كما في الرسالة جاز ذلك من غير نظر لما قيل حولهما من كلام لم يصح ,والحديث الصحيح دعاء مأثور : من حديث عبد الرحمن بن سباط قال : كان رسول الله صل الله عليه و سلم يدعو بهؤلاء الكلمات ويعظمهن : اللهم فارج الهم ، وكاشف الكرب ، ومجيب المضطرين ، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، ارحمني اليوم رحمة واسعة تغنيني بها عن رحمة من سواك " رواه ابن أبي شيبة هذا هو الحديث بتمامه وليس فيه هذه الزيادة التي لا أصل لها في كتب السنة ,.وإليك نص الرسالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com متصل
 
باب بيان الأحاديث ( الموضوعة والضعيفة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: