منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  موقف الأئمة من اجتهادتهم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء يناير 20, 2015 4:48 am

فى صفات العالم :

يقول الإمام أبوحامد الغزالى رحمه الله ـ فى صفات العلم
" يقصد الصدق ويتجنب الكذب , ويحدث بالمشهور ,
ويروى عن الثقات , ويترك المناكير , ولا يذكر
ما جرى بين السلف , ويعرف الزمان , ويتحفظ
من الزلل والتصحيف , واللحن والتحريف ,
ويدع المداعبة , ويُقل المشاغبة , ويشكر
النعمة إذ جُعل فى درجة الرسول صل الله عليه
وسلم ـ ويلزم التواضع , ويكون معظم ما يُحدث
به نفسه ما ينتفع به المسلمون من فرائضهم ,
وسننهم وآدابهم , وفى معانى كتاب ربهم .
" وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء يناير 20, 2015 4:49 am

بين الأغنياء والعلماء :

قيل لحكيم : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟
فقال : العلماء أفضل .
فقيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء , ولا نرى ,
الأغنياء يأتون أبواب العلماء ؟
فقال : لأن العلماء عرفوا فضل المال ,
والأغنياء لم يعرفوا فضل المال .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء يناير 20, 2015 4:50 am

موعظة :

يقول سفيان الثورى رحمه الله ـ
تعوذوا بالله من فتنة العابد الجاهل , وفتنة العالم الفاجر
فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون " " وصل الله على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء يناير 20, 2015 4:51 am


العلم والعلماء :

سئل ابن المبارك :

من الناس ؟ قال : العلماء ـ قال : فى الملوك ؟ قال : الزهاد قيل فمن السِفلة ؟
قال : الذين يأكلون الدنيا بالدين ـ وقال : أبو الأسود الدؤلى : ليس شئ آخر من
العلم ـ قال : الملوك حكام على الناس ـ والعلماء حكام على الملوك .
فإلى متى يصمت العلماء ؟ ومتى يتخذ العلماء دورهم الحقيقى ليحققوا الهدف منه ؟
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس يناير 22, 2015 4:45 am

مسئلة ومعنى :

مما لايجوز قوله :" كل الناس خير وبركة " لأن البركة معناها فى الشرع الفضل و المرتبة العالية عند الله تعالى , لأن هذا القول الفاسد مما يجعل الناس جميعا على درجة عالية عند الله تعالى والله عز وجل يقول :" أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون " سورة القلم الآية 35 ـ 36ـ
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس يناير 22, 2015 4:45 am

مسئلة ومعنى :

مما لايجوز إطلاقه على إبليس لعنه الله , أنه طاووس الملائكة لأن الله تعالى قال عنه " كان من الجن ففسق عن أمر ربه " والرسول صل الله عليه وسلم ـ أخبر أن الجن خلقوا من مارج من نار , والبشر خُلقوا من طين , والملائكة خلقوا من نور .
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس يناير 22, 2015 4:46 am

مسئلة ومعنى :

ورد فى الحديث عنه صل الله عليه وسلم _ لايدخل الجنة من كان فى قلبه وزن ذرة من كبر " والحديث معناه : أن المؤمن المتكبر لايدخل الجنة مع الأولين , والكبر نوعان : هو رد الحق على قائله وغَمْط الناس والنظر إليهم نظر احتقار وازدراء
لكن رد الحق أشد لأن قد يوقع البعض فى الكفر بسبب الكبر .
وفى هذا الزمان ضاع طلب العلم بين الكبر والحياء .
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس فبراير 05, 2015 4:57 am

علماء مخلصون :

دخل سفيان الثورى رحمه الله تعالى على أبى جعفر المنصور ـ وقد كان حاجا , فقال : ماذا تقول يا أمير المؤمنين : فيما أنفقت من مال الله ومال أمة محمد صل الله عليه وسلم ـ بغير إذنهم , وقد قال : عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ـ فى حجة حجها ,
وقد أنفق ستة عشر ديناراً هو ومن معه " ما أرانا إلا قد أجحفنا بيت مال المسلمين "
وأرى هنا أموالا لاتطيق الجمال حملها وقد علمت ما قاله النبى صل الله عليه وسلم ـ
" رب متخوض فى مال الله ومال رسول الله فيما شاءت له نفسه ...له النار غداً " ..
فقال أحد كتاب المنصور , أمير المؤمنين يستقبل بمثل هذا ؟
فأجابه سفيان بعنف . اسكت إنما أهلك فرعون هامان ."
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس فبراير 05, 2015 4:57 am

أدب النفس قبل أدب الدرس :

تقدم عبد الله الشيبانى إلى أبى بكر مجاهد ليقرأ عليه , فتقدم إليه رجل وافر
اللحية , كبير الهامة , فابتعد ليقرأ , فقال : ترفق يا خليلى , سمعت محمد
بن الجهم السمرى يقول : سمعت الفراء يقول : أدب النفس ثم أدب الدرس .
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس فبراير 05, 2015 4:58 am


مع الرعيل الأول :

إن الظرف العظيم الذى ناله النبى صل الله عليه وسلم ـ فى العرب . والذى أحس العالم كله من السِند إلى المحيط الأطلسى بنفوذه وآثاره البالغة لم يكن له من سبب
غير أنه صل الله عليه وسلم ـ ظفر فى جزيرة العرب بأحسن ذخيرة من الكفاءة
الإنسانية , والإستعداد البشرى ممن كانوا يملكون قوة مسخرة من السيرة الفردية
والطباع المستقيمة ... أرأيت أنه صل الله عليه وسلم ـ لو كان ظفر من أصحابه برجال ساقطى الهمة , متزعزى الإرادة , ممن لا يوثق بهم ولا يعول عليهم
, فهل كان يحصل منهم على نتائج , مثل تلك النتائج الباهرة التى حصل عليها ؟ ؛
" الأسس الأخلاقية للأستاذ المودودى "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الخميس فبراير 05, 2015 4:59 am

اجابة فى تروى :

سئل أحد العلماء : هل لإبليس زوجة ؟ فقال : ذلك عُرس لم أشهده
ثم تنبه وقرأ قول الله تبارك وتعالى :" أفتتخذونه وذريته أولياء من
دونى وهم لكم عدو ؟ بئس للظالمين بدلا " سورة الكهف الآية 50ـ
وعندئذ تذكر أنه لا يكون له ذرية إلا من زوجه , فقال من فوره ,
نعم له زوجة " وفى ذلك دعوة لكل من سئل فى مسئلة أن يتروى
قبل الإجابة . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:27 am


مفاهيم وارشادات :

سئل أبو على الجوزجانى رحمه الله تعالى وكان من علماء وكبار مشايخ خرسان .
كيف الطريق إلى الله ؟ فقال الطرق إليه كثيرة , وأصح الطرق وأعمرها وأبعدها
عن الشبهة , اتباع السنة قولا وفعلا وعزما وعقدا ونية , لأن الله تعالى يقول :" وإن تطيعوه تهتدوا " سورة النور الآية 54 ـ
فسئل كيف الطريق إلى اتباع السنة ؟ فقال : مجانبة البدع , واتباع ما اجتمع عليه الصدر الأول من علماء الإسلام , والتباعد عن مجالسة الكلام وأهله , ولزوم طريق الإقتداء والإتباع , بذلك أمر رسول الله صل الله عليه وسلم ـ بقوله عز وجل :" ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين " سورة النحل الآية 123 ـ " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:28 am

أقوال للصالحين :

يقول : العباس بن عطاء الله : " من ألزم نفسه أدب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة
ولا مقام أشرف من متابعة الحبيب صل الله عليه وسلم ـ فى أوامره , وأفعاله , وأخلاقه , والتأدب بأدبه قولا وفعلا وعقدا ونية "
" وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:29 am

عبارات عن التصوف السنى وحقيقته :

سئل للجنيد بن محمد رحمه الله :


ما التصوف : قال :" لحوق السر بالحق لا ينال ذلك إلا بفناء النفس من الأسباب
لقوة الروح والقيام مع الحق , وكان يقول عن معنى التوحيد : " أن العقل عاجز
عن ادراكه لأنه إذا تناهت عقول العقلاء فى التوحيد تناهت إلى الحيرة "
ويقول : أشرف كلمة فى التوحيد ما قاله أبو بكر الصديق رضى الله عنه ـ " سبحان من لم يجعل لخلقه سبيلا إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته "
وعن معنى الروح يقول : الجنيد " الروح شئ استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحد من خلقه ولا يجوز العبارة عنه بأكثر من موجود لقوله تعالى :" ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " سورة طه
 وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء فبراير 18, 2015 4:37 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:30 am



يقول الإمام الجنيد بن محمد رحمه الله تعالى :

من لم يحفظ القرآن ويكتب الحديث لا يقتدى به فى هذا الأمر
" يعنى التصوف " لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة "
ويقول أيضا : الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا من اقتفى
أثر الرسول صل الله عليه وسلم .  
 وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء فبراير 18, 2015 4:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:31 am

أقوال للجنيد رحمه الله :

ومن أقواله فى التوبة : قال : " نسيان ذنبك "
بمعنى خروج حلاوة المعصية من قلبك
خروجا لايبقى له فى سرك أثر ولا فى ظاهرك مخالفة لله تعالى .
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:32 am

أقوال للجنيد رحمه الله :

وقال الجنيد رحمه الله تعالى : وقال عن معنى العزلة والخلوة :
" مكابدة العزلة أيسر من مداراة الخلطة "
وذلك لاختلاف أخلاق الناس وطباعهم وما يظهر من أذاهم
وما يحتاج إليه من الحلم والصفح .
الأنفاس " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:33 am

أقوال للجنيد رحمه الله :

وقال الجنيد رحمه الله تعالى : عن معنى التواضع قال :
" خفض الجناح للخلق ولين الجانب لهم "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:33 am

أقوال للجنيد رحمه الله :

وقال الجنيد رحمه الله تعالى : وقال عن معنى الخوف
" توقع العقوبة مع مجارى الأنفاس " وصل الله على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء فبراير 18, 2015 4:34 am

أقوال للجنيد رحمه الله :

وقال الجنيد رحمه الله تعالى : وقال عن معنى الزهد :
خلو القلب عما خلت منه اليد ,
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأحد فبراير 22, 2015 3:58 am

حوار بين أبى حنيفة النعمان رحمه الله تعالى وبعض الخوارج :

دخل بعض الخوارج على أبى حنيفة النعمان رحمه الله تعالى : شاهرين سيوفهم فى وجهه وهو جالس فى المسجد , وقالوا يا أبا حنيفة نسألك عن مسألتين فإن أجبت نجوت وإلا قتلناك فقال أبو حنيفة اغمدوا سيوفكم فإنى برؤيتها ينشغل قلبى قالوا :
كيف نغمدها ونحن نحتسب الأجر الجزيل بإغمادها فى قلبك قال أبو حنيفة : فاسألوا إذن قالوا : جنازتان بالباب إحداهما لرجل شارب الخمر فمات سكرانا والأخرى لامرأة حملت من الزنا فماتت فى ولادتها قبل توبتها أهما مؤمنان أم كافران ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأحد فبراير 22, 2015 3:59 am

فسألهم من أى طائفة كانوا من اليهود ؟ قالوا : لا من النصارى ؟ قالوا لا من المجوس ؟ قالوا لا : قال ممن كانوا ؟ قالوا كانوا من المسلمين قال قد أجبتم قالوا هما فى الجنة أم فى النار ؟ قال أبو حنيفة : أقول فيهما كما قال الخليل عليه السلام فيمن هم شر منهما " فمن تبعنى فإنه منى ومن عصانى فإنك غفور رحيم " سورة إبرهيم
وأقول فيهما كما قال عيس ابن مريم عليه السلام : " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " سورة المائدة فنكسوا على رؤسهم وانصرفوا .
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء فبراير 24, 2015 4:58 pm

منهج المرجئة :

هم الجماعة التى أخرت الحكم على مرتكب الكبيرة إلى يوم القيامة فلا يُقضى عليه بحكم ما فى الدنيا بكونه من أهل الجنة أو من أهل النار .
وهذه الفرقة من جموع الفرق المتفرقة التى تفرقت وتشعبت فى فهم الآيات القرآنية والأحاديث النبوية , ومن منهج المرجئة أنهم أخذوا نصوص الوعد من القرآن الكريم
وتركوا نصوص الوعيد , ففهموا الآيات الكريمة على غير مرادها , وقالوا : لا يضر مع الإيمان ذنب , كما لا ينفع مع الكفر طاعة " لأنهم أخذوا بقوله صل الله عليه وسلم :" من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة " وجمعوا كل مافى معناها :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء فبراير 24, 2015 4:58 pm

وجمعوا كل مافى معناها : وتركوا قوله صل الله عليه وسلم :" لايدخل الجنة قاطع رحم " وكل ما جاء فى هذا المعنى .. ومن هذا التفريط والإفراط توسط أهل السنة , وأخذوا بجميع النصوص الواردة وجمعوا بينها جمعا علميا يزيل الإشكال ويدفع الخلط والإضطراب ومن لطائف مناظرات أهل السنة فى هذا الباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء فبراير 24, 2015 4:59 pm

الباب ما رواه قريش بن أنس رضى الله عنهما : قال : سمعت عمرو بن عبيد , من أئمة المعتزلة , بقوله :" يؤتى
بى يوم القيامة فأُقام بين يدى الله فيقول لى : لم قلت : إن القاتل فى النار ؟ فأقول , أنت قولته , ثم تلا قوله تعالى :" ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها "
النساء الآية 13 ـ قلت له أى قريش بن أنس , أرأيت إن قال لك : قد قلت : " إن الله لا يغفر أن يشرك به ولكن يغفر ما دون ذلك لمن يشاء " سورة النساء الآية 48 ـ
فمن أين علمت أنى لا أشاء أن أغفر ؟ قال : فما استطاع أن يرد على ذلك . "
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في السبت أبريل 04, 2015 5:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
موقف الأئمة من اجتهادتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: