منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  موقف الأئمة من اجتهادتهم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الإثنين فبراير 06, 2017 7:57 pm

أي أنهم شرٌّ على المسلمين من غيرهم فإنّهم لم يكن أحد شرا على المسلمين منهم: لا اليهود ولا النّصارى فإنّهم كانوا مجتهدين في قتل كل مسلم لم يوافقهم مستحلين لدماء المسلمين وأموالهم وقتل أولادهم ، مكفِّرين لهم ، وكانوا متديّنين بذلك لعظم جهلهم وبدعتهم المضلّة. " أي أنّ الخوارج أقلّ جريمة من الكفار في الميزان العامّ الأخير، يكفي أنهم " من الكفر فرّوا "، لكن بالنسبة لما يعاني منهم المسلمون وما يوقعون بهم من المحن والبلايا فهم أعظم شرّا من الكفار، بل لا يخلص الكفار إلى المسلمين كما يخلص إليهم هؤلاء، ولذلك قد تُقَدَّم عقوبتهم في الدنيا قبل غيرهم ، وتأمّل فقه الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى حين قال: " والعقوبة في الدنيا تكون لدفع ضرره عن المسلمين ، وإن كان في الآخرة خيرا ممّن لم يُعاقَب ، كما يُعَاقَب المسلم المُتَعَدِّي للحدود ولا يُعَاقَب أهل الذِّمّة من اليهود والنّصارى ، والمسلم في الآخرة خير منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الإثنين فبراير 06, 2017 7:57 pm

".ولهذا يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين ، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين ، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعا، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء، وقد قال النبي صل الله عليه وسلم :": إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الإثنين فبراير 06, 2017 8:20 pm

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم
سؤال عن الفرق بين السبب والوسيلة ؟
الجواب أولا : معني السبب كما يقول علماء الأصول : السبب هو الذي جعله الشارع علامة يتوقف عليها الحكم الشرعي فإذا وجد السبب وجد الحكم الشرعي , فالحكم يدور مع علته وجودا وعدما : مثل دلوك الشمس هو سبب وجوب صلاة الظهر، وغير ذلك من الأمثلة وقد يكون بين السبب والمسبب علاقة عادية وشرعية وقد تكون شرعية فقط ، ويتوقف وجود المسبب على وجود سببه . وأما معني الوسيلة كما يقول ابن الأثير : "هي في الأصل : ما يُتوصل به إلى الشيء ويتقرب به ، والوسيلة هي الشفاعة يوم القيامة فالوسيلة هي الوساطة التي لا يمكن بلوغ الهدف أو الوصول إلى المبتغى إلا بها .الوسيلة اصطلاحاً : هي كل ما يوصلنا إلى الحق تعالى ورضاه ويبعدنا عن سخطه وغضبه في الدنيا والآخرة. ا.هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الإثنين فبراير 06, 2017 8:21 pm

ويقول الله تعالى في ذلك :" يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون " سورة المائدة ." وأما عن الذهاب للطبيب للتداوي فهو من باب الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله تعالى والاعتقاد بأن الله وحده الشافي , والطبيب قد يكون سبب في الشفاء لما يصفه للمريض من دواء وذلك من قدر الله تعالى , وعدم الأخذ بالأسباب عامة في أمور حياتنا وديننا قدح في التوحيد ونقص في الإيمان . والله أعلم موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    السبت أبريل 01, 2017 8:29 pm


قواعد ومسائل :

المسائل الشرعية قسمان قسم هي ثوابت لا يحل لأحد أن يتكلم فيها برأيه مطلقا لأن الله تبارك وتعالى بينها بيانا واضحا كالشمس في كتابه أو في سنة رسوله صل الله عليه وسلم وأمرنا بالإيمان والتسليم والإتباع فلا يخالفها إلا صاحب هوى فإما يكفر أو يفسق بمخالفته لها . كوجوب عبادة الله وعدم جواز عبادة غيره معه ، وكتحكيم شرع الله في كل ما ورد فيه شرع كتحليل أو تحريم أو حد في كل أمور حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية . وكالحكم بالكفر على من لم يؤمن بتوحيد الله وعبودية عيسى وأن الله لا ولد له ولا زوجة وكفر من لم يؤمن بمحمد صل الله عليه وسلم رسولا للناس كلهم . والقسم الثاني محل اجتهاد ونظر لعدم وجود نصوص صحيحة غير معارضة بغيرها يستخرج العالم الرباني الأحكام من الكتاب والسنة ويجتهد في معرفة الحق الذي يحبه الله ويرضاه من خلال النظر في الأدلة ولا يعمل هواه فيها. هذا القسم يكون المخالف فيه معذورا مأجورا إذا كان قصده الوقوف على مراد الله بالنظر في أدلة الشرع دون اعتبار لهواه . والله أعلم. " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:44 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأحد أبريل 09, 2017 7:36 pm

قال ابن حزم رحمه الله في " الفصل في الملل والأهواء والنحل " :

اعلموا رحمكم الله أن جميع فرق الضلالة لم يُجرِ الله على أيديهم خيرا ! ولا فَتح بهم مِن بلاد الكفر قرية ، ولا رُفع للإسلام راية ، وما زالوا يَسعون في قلب نظام المسلمين ويُفرِّقون كلمة المؤمنين ، ويَسلّون السيف على أهل الدِّين ، ويَسعون في الأرض مفسدين .أما الخوارج والشيعة فأمْرُهم في هذا أشهر مِن أن يُتَكَلَّف ذِكْره .وما تَوَصَّلَت الباطنية إلى كيد الإسلام وإخراج الضعفاء منه إلى الكفر إلاّ على ألْسِنة الشيعة . اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأحد أبريل 09, 2017 7:36 pm

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة : فهل يوجد أضل من قوم يعادون السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، ويُوالُون الكفار والمنافقين ؟!وقال رحمه الله : الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام ، ونقض عُراه ، وإفساد قواعده .وقال أيضا : ومَن نَظر في كتب الحديث والتفسير والفقه والسير عَلِم أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا أئمة الهدى ، ومصابيح الدجى ، وأن أصل كل فِتنة وبَلِية هم الشيعة ومَن انضوى إليهم ، وكثير مِن السيوف التي سُلّت في الإسلام إنما كانت مِن جهتهم ، وعَلِم أن أصلهم ومادّتهم منافقون ، اختلقوا أكاذيب ، وابتدعوا آراء فاسدة ، ليفسدوا بها دين. " . . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء مايو 30, 2017 9:11 am

منهج الصالحين :

قال أبو نعيم في " الحلية " : حدثنا أبي ، حدثنا أبو بكر الجوربي ، سمعت سهل بن عبد الله يقول : أصولنا ستة : التمسك بالقرآن ، والاقتداء بالسنة ، وأكل الحلال ، وكف الأذى واجتناب الآثام ، والتوبة ، وأداء الحقوق . . من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء مايو 30, 2017 9:14 am

التأديب بالقدوة قبل اللسان :

_ من نصب نفسه للناس إماما ومعلما , فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره , وليكن تأديبه بسيرته وعمله قبل تأديبه بلسانه " دعاء مأثور : : اللهم إني أسألك علما نافعا , ورزقا واسعا , وعملا متقبلا , وشفاء من كل داء " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى " وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء مايو 30, 2017 9:15 am

نصائح :

يقول الشيخ الإمام محمد عبده رحمه الله وهو ينصح بعض تلاميذه : وقد تولى القضاء وهو الشيخ الإمام المراعى قائلا له : " أنصحك أن تكون للناس مرشداً أكثر من أن تكون قاضيا , وإن استطعت أن تحسم النزاع بين الناس بصلح فلا تعدل عنه إلى الحكم , فإن الأحكام سلاح يقطع العلاقات بين الأسر , والصلح دواء تلتئم به النفوس وتُداوى به الجراح . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الثلاثاء مايو 30, 2017 9:16 am

نصائح غالية :

كان الشبلى رحمه الله تعالى : إذا رأى من يدعى التصوف يقول : " ويلكم لاتفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب , وقد خاب من افترى " سورة طه الآية 61_ وقيل كان الناس يراءون بما يفعلون لا بما يقولون ,فصاروا يراءون بما يقولون ولا يفعلون , ثم صاروا يراءون بما لايقولون ولا يفعلون " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:38 am

بين الخلاف المذموم والمشروع :


الاختلاف في مسائل الشرع نوعان : أولا ـ في أصول الدين ومسائل الإيمان. وهذا النوع يحرم على المسلم المخالفة فيه ولا يعذر أحد في ذلك إلا من كان جاهلا أو متأولا ولم تبلغه الحجة. ومن وقع في ذلك شرع الرد عليه وبيان الحق له فإن استجاب فالحمد لله وإن عاند وأعرض عن الحق فلا كرامة له. وقد كان أئمة السلف يردون وينكرون ويشددون على من خالف في هذا الباب حفظا للدين وصيانة للسنة وتحذيرا للخلق من فتنته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:40 am

الثاني: في فروع الدين والمسائل العملية الفقهية. وهذا النوع الاختلاف بين المسلمين سائغ شرعا والأمر في ذلك واسع ولا ينكر على المخالف في هذا الباب ما لم يخالف إجماعا قطعيا أو سنة صريحة. وما زال الصحابة يختلفون في كثير من المسائل ولا ينكر بعضهم على بعض. وقد صرح العلماء المحققون بذلك. لكن هناك مسائل تواترت بها السنة واستفاضت وصارت شعارا لأهل السنة تميزهم عن غيرهم كقصر الصلاة والمسح على الخفين والتعجيل في الفطر ونحوها. ولذلك درج أهل الاعتقاد على ذكرها في مصنفاتهم ، فهذه المسائل مخالفة مذهب أهل السنة فيها من طريقة أهل البدع. . " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: موقف الأئمة من اجتهادتهم    الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:42 am

من أحكام الفقه :

الخلاف الفقهي في مسائل الفروع ليس مدعاة للشقاق وبث العداوة والكراهية لأنه في جزء من فروع الفقه وليس في أصل من أصول العقيدة وثوابت الدين وهذا يدعونا على احترام الرأي , والرأي الأخر مادام أنه يأتي على أساس من الإخلاص والحرص على التحقيق العلمي النزيه وبعيدا عن التعصب للأشخاص والتحزب للأفكار , ورمي الآخر بالفسق والتبديع , ومن هنا ينبغي على أهل العلم والباحثين في مجال فروع العلم الشرعي من أبناء الأمة الإسلامية التعامل مع الخلافات الجزئية بالقاعدة القائلة نتعاون في المتفق ويعذر بعضنا بعضا في المختلف فيه طالما أنه في أمور لا تتصل بأصول الدين وثوابته ولا تمس سلامه العقيدة الصحيحة. ".موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
موقف الأئمة من اجتهادتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: