منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإعتباربذكر الجنة والنار :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الجمعة أغسطس 07, 2015 6:41 pm

فى صفة جهنم :

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اشتكت النار إلى ربها فقالت: يارب ، أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير . وفي رواية: قالت النار رب أكل بعضي بعضا فأذن لي أتنفس ، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فما وجدتم من برد أو زمهرير فمن نفس جهنم وما وجدتم من حر أو حرور فمن نفس جهنم." رواه مسلم في صحيحه." موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأربعاء أكتوبر 21, 2015 6:03 am

من الهدى النبوى :

فى صفة جهنم : ـ من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها " وفى ذلك قوله تعالى فى سورة الفجر :" وجئ يومئذ بجهنم " الآية 23 ـ . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامى ـ وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس فبراير 25, 2016 6:08 am

بين أهل الجنة والنار :

عن أنس رضي الله عنه قال: نزلت :" يا أيها الناس اتقوا ربكم " إلي قوله "ولكن عذاب الله شديد" على النبي صل الله عليه وسلم ، وهو في مسير له ، فرفع بها صوته حتى ثاب إليه أصحابه فقال: "أتدرون أي يوم؟ هذا يوم يقول الله لآدم عليه السلام : " قم فابعث بعثاً إلي النار: من كل ألف تسع مائةٍ وتسعة وتسعين إلي النار وواحداً إلي الجنة” فكبر ذلك على المسلمين ، فقال النبي صل الله عليه وسلم: " سددوا وقاربوا وابشروا، فوالدي نفسي بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير، أو كالرقمة في ذراع الدابة ، إن معكم لخليقتين ما كانتا في شيء قط إلا كثرتاه: يأجوج ومأجوج ، ومن هلك من كفرة الجن والإنس". ـ موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأحد أغسطس 14, 2016 8:08 pm

أدني أهل النار :

لقد أخبرنا النبي صل الله عليه وسلم ـ عن أقل أهل النار عذابا فقال : " إن أهون أهل النار عذابا رجل في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل بالقمقم "والقمقم ما يسخن به الماء من نحاس وغيره.و "إن أدنى أهل النار عذابا الذي له نعلان من نار يغلي منهما دماغه , ولهذا كان صل الله عليه وسلم يدعو بهذه الدعوات الأربع بعد فراغه من التشهد وقبل أن ينتهي من صلاته :" اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال" رواه مسلم .". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأحد يناير 01, 2017 8:05 pm

في الشفاعة العظمي :

قال البخاري رحمه الله تعالى : ج8 ص395: حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا أبو حيان التيمي عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أتي رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم – بلحم ، فرُفع إليه الذراع ، وكانت تعجبه فنهس منها نهسة ثم قال: " أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك؟ يجمع الله عز وجل الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض ألا ترون إلا ما أنتم فيه ألا ترون إلى ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم عز وجل فيقول بعض الناس لبعض أبوكم آدم فيأتون آدم فيقولون يا آدم أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك فاشفع لنا إلى ربك ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأحد يناير 01, 2017 8:06 pm

, ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول آدم عليه السلام إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا فيقولون يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله عبدا شكورا فاشفع لنا عند ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول نوح إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وانه كانت لي دعوة على قومي نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا
إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم إبراهيم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله فذكر كذباته نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى عليه السلام فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله اصطفاك الله برسالاته وبتكليمه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم موسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وأني قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأحد يناير 01, 2017 8:08 pm

أذهبوا إلى عيسى فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه قال هكذا هو وكلمت الناس في المهد فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر له ذنبا اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد صل الله عليه وسلم فيأتون فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء غفر الله لك ذنبك ما تقدم منه وما تأخر فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فأقوم فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي عزوجل ثم يفتح الله علي ويلهمني من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي فيقال يا محمد ارفع رأسك وسلم تعطه اشفع تشفع فأقول يا رب أمتي أمتي يا رب أمتي أمتي يا رب أمتي أمتي يا رب فيقول يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سواه من الأبواب ثم قال والذي نفس محمد بيده لما بين مصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرة . الحديث أخرجه الإمام مسلم ، والترمذي ، وأحمد ، وابن خزيمة وأبو عوانة ، وعندهم كلهم إلا البخاري وأبا عوانة: " ما بين مكة وهجر". . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الإثنين يناير 23, 2017 8:45 pm

في صفة النار :

ـ قال تعالى :" فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا " سورة الإنسان الآية 12 ـ 14 ـيقول الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى عند تفسير هذه الآيات يخبر تعالى عن أهل الجنة وماهم فيه من النعيم المقيم وما أسبغ عليهم من الفضل العميم لايرون فيها شمسا ولا زمهريرا " أي ليس عندهم حر مزعج ولا برد مؤلم بل هي مزاج واحد دائم سرمدي لا يبغون عنها حولا " ا.هـ . إن البرد الشديد آية من آيات الله عز وجل وجند من جنوده يسلطه على من شاء من عباده ، وهو من زمهرير جهنم روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:" اشتكت النار إلى ربها فقالت: يارب ، أكل بعضي بعضاً ، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير . وفي رواية: قالت النار رب أكل بعضي بعضا فأذن لي أتنفس ، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فما وجدتم من برد أو زمهرير فمن نفس جهنم وما وجدتم من حر أو حرور فمن نفس جهنم." رواه مسلم في صحيحه.". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   السبت مارس 11, 2017 9:14 pm

من مشاهد يوم القيامة :

كما في حديث عائشة رضي الله تعالى عنها- قالت:" سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم- يقول: " يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً قلت: يا رسول الله ، الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟، قال: "يا عائشة الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك، وفي رواية :" الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض، " متفق عليه. فهذا حال أعداء الله عز وجل- عند القيام من القبور، وهذا الموقف الرهيب وهذا الموقف العظيم يشغل قلوبهم عن النظر إلى أي شيء آخر، لا يشعر الإنسان بهؤلاء الذين بجواره من الرجال والنساء ، هل هم عراة ، أو غير عراة؟ هو لا ينظر إلى هذا، الذي أهمه هو كيف يتخلص من هذا الموقف المفزع ، ولا شك أن الناس في هذه الدنيا في أوقات الفزع الهائل أنهم يذهلون عن كل شيء ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   السبت مارس 11, 2017 9:14 pm

, قال تعالى :" إن زلزلة الساعة شئ عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل حمل حملها وتري الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد . سورة الحج الآية 1ـ2ـ تقوم الحوامل وتسقط من شدة الفزع والهلع، وتري الناس سكاري وماهم بسكاري , السكران: الذي فقد العقل، وهو ليس بسكران، ما شرب خمراً، أي: أنهم ليسوا سكارى من الشراب، لكن من شدة الهول مثل السكران، ولكن عذاب الله شديد فيقوم , وإذا كان الناس بهذه الصفة ، فلمن يكون الأمن؟ يكون لأهل الإيمان على قدر إيمانهم ، كما قال الله عز وجل: " الذين امنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم " أي: لم يخلطوا إيمانهم " بظلم " سورة الأنعام: الآية 82 وهو الإشراك، " أولئك لهم الأمن وهم مهتدون " أي: في الآخرة، فعلى قدر إيمانهم يكون أمنهم لأن الحكم المعلق على وصف يزيد بزيادته وينقص بنقصانه، على قدر ما عندنا من الإيمان على قدر ما يكون لنا من الأمن. اللهم ارحمنا واجعلنا من الآمنين , وأعتق رقابنا ووالدينا وإخواننا وكل من له حق علينا من النار . " موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس يوليو 13, 2017 9:52 am


موعظة :

أيها الناس :احذروا ضياع العمر في غير طاعة ، وخافوا من التسويف ، فالتسويف بئست البضاعة ، فكم من مؤملٍ لم يبلغ ما أمله ، وحيل بينه وبين ما كان يرجو عمله ، دارت عليه رحى المنون ، كم منصوح وهو معرض بات على تفريطه نادما ، يتمنى الرجوع فلا يقدر قال تعالى :" قال رب ارجعون لعلى أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزج إلى يوم يبعثون " سورة المؤمنين الآية 99 ـ 100 ـ ولهذا كان ذكر الله تعالى من أفضل القربات , وأعظم الطاعات , بما له من شرف المكانة والمنزلة عند ذي الفضل والكرم , وواهب النعم لأن من ذكر الله تعالى ذكره قال تعالى :" فاذكروني أذكركم " سورة البقرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس يوليو 13, 2017 9:54 am

وذكرنا للجنة والنار يكون عند معاينة شدة الحرارة والبرودة فتقلبات الأجواء من حولنا , تذكرنا بما في جهنم من الحر والزمهرير .كما في حديث أبي هريرة أن النبي صل الله عليه وسلم- قال: "اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير". رواه البخاري ومسلم .قال النووي : قال القاضي اختلف العلماء في معناه فقال بعضهم هو على ظاهره واشتكت حقيقة وشدة الحر من وهجها وفيحها وجعل الله تعالى فيها ادراكا وتمييزا بحيث تكلمت بهذا ومذهب أهل السنة أن النار مخلوقة ... شرح مسلم وعن أبي هريرة وابن عمر أن النبي صل الله عليه وسلم- قال: "إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم". رواه البخاري ومسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس يوليو 13, 2017 9:56 am

عن أنس بن مالك رضي الله عنھ قال: عن النبي صل الله علیھ وسلم أنه قال: لا تزال جھنم یلقى فیھا "وھذا في الآخرة ، یعني یلقى فیھا من أھلھا - والعیاذ بالله ـ من أھل النار، كما قال سبحانه وتعالى: "كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير " سورة الملك: الآية 8.ـ وقال تعالى :" كلما دخلت أمة لعنت أختها " سورة الأعراف الآية 38 ـ فأهل النار يُلقون فیھا أفواجاً أفواجاً، وجماعات بعد جماعات.ولا تزال جهنم يُلقي فيها من الناس وهي تقول هل من مزيد" والله سبحانه تعالى قد وعد النار أن یملأھا ، كما في الحديث ولكل منكما ملؤها " ووعد الجنة أن یملأھا , ووعد النار أن یملأھا، فالنار كلما ألقي فیھا أناس، قالت: ھل من مزید؟ یعني أن فیھا قدرة على التھام المزید من الناس والبشر. شرح مختصر صحيح مسلم . ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:25 am


شوق القلوب إلى الجنة :

كما في حديث أنس رضي الله عنه ، قال : قال النبي صل الله عليه وسلم : " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار" .رواه الترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح ، صححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع .الجنة هي شوق القلوب ومناها , وهي أملها ورجاها, من أجلها جد المجدون, واجتهد المجتهدون وشمر العابدون, يقول سفيان الثوري رحمه الله تعالى :لو أن اليقين استقر في القلب كما ينبغي لطار فرحاً ، وحزناً ، وشوقاً إلى الجنة ، أو خوفاً من النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:25 am

وقد كان أحد السلف قليل النوم ، فسئل عن ذلك فأجاب : تذكرت الجنة فطال شوقي لها ، وتذكرت النار فخفت منها " .يقول ابن الجوزي :يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت؛ أما علمت أن النار للعصاة خلقت؛ إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .- يقول أيضا ابن الجوزي : يا طالب الجنة؛ بذنب واحد أخرج أبوك منها ،أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها؛إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليق أن تجري دائماً دموعه ،و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه نومه.كانت أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان تقول : البخيل كُل البخل من بخل على نفسه بالجنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:26 am

وقال عبد الرحمن بن مهدي :ما عاشرت في الناس رجلاً أرقّ من سفيان الثوري رحمه الله - ، وكنت أرمقه الليلة بعد الليلة ، فما ينام إلا أول الليل ، ثم ينتفض مرعوباً يُنادي :النار النار؛؛ شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات؛؛ ثم يقوم فيتوضأ ويقول على إثر وضوئه : اللهم إنك عالم بحاجتي غير معلّم ، وما أطلب إلا فِكاك رقبتي من النار ، إلهي إن الجزع قد أرّقني ، وذلك من نعمك السابغة عليّ ... ،ثم يُقبل على صلاته ، وكان البكاء يمنعه من القراءة حتى إني كنت لا أستطيع سماع قراءته من كثرة البكاء .حلية الأولياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:31 am

. أخي:" عزّت الدار وجلّ المَرام ، ونال ساكنها فوق المُرام ، فيا مشغولاً عنها بأضغاث أحلام ، وصل كتاب الملك العلام :والله يدعو إلى دار السلام.دار الإعزاز والإكرام ، بنيت لقوم كرام ، لا غرم فيها ولا غرام ، ما يسكنها من يُضام ، ثمنها يا مشتري بيّن : صلاة وصيام ، نعيمها في دوام ، انتبهوا لطلبها يا نيام ،قد جمعت كل مشتهى ، وزادت على كل الغرض المنتهى ،عجباً لمن غفل وسها ،انهض لها يا غلام ، والله يدعوا إلى دار السلام . التبصرة لابن الجوزي رحمه الله تعالى . . ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 5:57 am

العبور على الصراط حقيقة :

إن أول من يعبُرُ الصراط من الأنبياء محمد صل الله عليه وسلم ، ومن الأمم أمته لقول النبي صل الله عليه وسلم: فأكون أنا وأمَتي أولَ من يجيزها، ولا يتكلم يومئذٍ إلا الرسلُ ، ودعاء الرسول صل اله عليه وسلم :" يومئذٍ: اللهم سلِّمْ سلِّمْ " رواه البخاري.كما في حديث أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم، وفيه: " فيمرُّ المؤمنون كطرف العين ، وكالبرق ، وكالريح ، وكالطير، وكأجاويد الخيل والرِّكاب ، فناجٍ مسلَّم، ومخدوش مرسل، ومكدوس في جهنم ." متفق عليه. والناس في عبورِهم على الصراط يتفاوتون ، كما بين لنا رسول الله صل الله عليه وسلم :"فمنهم كالبرق، ومنهم كالرِّيح الشَّديدة، ومنهم كأجاويدِ الخيل، ومنهم كركاب الإبل، ومنهم مَن يمشي على رِجليه، ومنهم من يزحَفُ زحفاً، ومنهم من تخطَفُه الكلاليب، أسرعهم من يمر كلمح البصر، ثم بعد ذلك كالبرق، ثم كالريح الشديدة، ثم كأجاويد الخيل، ثم كأجاويد الإبل، على حسب الترتيب السابق، وهذا التفاوت في السير على الصراط ناشئٌ عن التفاوتِ في الأعمال الصالحة قال الله عز وجل ": والسابقون السابقون " سورة الواقعة: 100الآية ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 5:57 am

ـ وعن أبي الدرداء ، رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى :" ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ." سورة فاطر الآية 32ـ فأما الذين سبَقوا ، فأولئك الذين يدخلون الجنةَ بغير حساب، وأما الذين اقتصدوا، فأولئك يحاسبون حساباً يسيراً، وأما الذين ظلموا أنفسهم ، فأولئك الذين يُحبَسون في طول المحشر، ثم هم الذين تلافاهم برحمته ، فهم الذين يقولون: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور , الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب " سورة فاطر الآية 34 ـ 35 ـ رواه أحمد ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 5:58 am

وعن عائشةَ رضي الله عنها: قالت: سألتُ رسولَ الله صل الله عليه وسلم عن قوله تعالى :" يوم تتبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار " سورة إبراهيم الآية 48 ـ ، قلت: أين يكون الناسُ يومئذٍ يا رسول الله؟ قال: على الصراط ." أخرجه مسلم والترمذي. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سألتُ رسول الله صل الله عليه وسلم أن يشفع لي يوم القيامة ، فقال: أنا فاعلٌ إن شاء الله ، قلت: فأين أطلبك؟ قال: "أول ما تطلبني على الصراط ، قلت: فإن لم ألقَك على الصراط؟ قال: فاطلُبْني عند الميزان ، قلت: فإن لم ألقَك عند الميزان؟ قال: فاطلُبْني عند الحوض فإني لا أُخطئُ هذه الثلاثَ المواطنَ ." أخرجه الترمذي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 5:59 am

ولا يعبُرُ الصراط إلا المؤمنون ، على قدر أعمالهم كما في صحيح مسلم: " تجري بهم أعمالهم ، ونبيُّكم قائمٌ على الصراط يقول: يا رب، سلِّمْ سلِّمْ ، حتى تعجِز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السيرَ إلا زحفاً.وفي صحيح البخاري: حتى يمر آخرهم يُسحَب سَحبا.والصراط إنما يمرُّ ويسير عليه أهل الإسلام دون غيرهم، وأقصد بأهل الإسلام كلَّ مَن كان مسلماً، سواءٌ من هذه الملَّة، أو من الأنبياء من قبل؛ فأهل الكفر لا يجوزون الصراط، ولا يأتون إليه، بل يُصارُ بهم إلى النار ابتداءً، كما في حديث أبي سعيدٍ وأبي موسى في الصحيحين: أنه ينادى في الناس يومَ القيامة فيقال: مَن كان يعبُدُ شيئًا فليتْبَعْه، فيتبع عبَّادُ الشمسِ الشمسَ، ويتبع عبَّادُ القمرِ القمرَ، ويتبع عبَّادُ الطواغيتِ الطواغيتَ، ويصيرون إلى النار يُلقَون فيها يكبكبون كما قال الله - عز وجل :" فكبكوا فيها هم والغاوون , وجنود إبليس أجمعون " سورة الشعراء الشعراء: الآية 94، 95، فيُلقَوْن فيها إلقاءً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 5:59 am

.وعن سعيد بن المسيّب، وعطاء بن يزيد الليثي: أن أبا هريرة أخبرهما: أن الناس قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربَّنا يوم القيامة؟ قال: هل تُمارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب؟، قالوا: لا، يا رسول الله، قال: فهل تمارون في الشمس ليس دونها سحاب؟، قالوا: لا، قال: فإنكم ترونه كذلك، يحشر الناسُ يوم القيامة، فيقول: مَن كان يعبد شيئًا فليتْبَع، فمنهم مَن يتبع الشمسَ، ومنهم من يتبع القمرَ، ومنهم من يتبع الطواغيتَ، وتبقى هذه الأمَّةُ فيها منافقوها، فيأتيهم الله، فيقول: أنا ربُّكم، فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتيَنا ربُّنا، فإذا جاء ربُّنا عرَفْناه، فيأتيهم الله فيقول: أنا ربُّكم، فيقولون: أنت ربُّنا؟ فيَدْعوهم، ويضرب الصراط بين ظَهْرانَيْ جهنَّمَ، فأكون أولَ من يجوز من الرسل بأمَّته، ولا يتكلم يومئذٍ أحدٌ إلا الرسلُ، وكلام الرسل يومئذٍ: اللهم سلِّمْ سلِّمْ، وفي جهنَّمَ كلاليبُ مثل شوك السعدان، هل رأيتم شوك السعدان؟ قالوا: نعم، قال: فإنها مِثلُ شوك السَّعدان، غير أنه لا يعلم قدرَ عِظَمِها إلا اللهُ تعالى، تخطَفُ الناسَ بأعمالهم، فمنهم من يوبَقُ بعمله، ومنهم يُخردلُ، ثم ينجو، حتى إذا أراد الله رحمةَ مَن أراد من أهل النار،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 6:00 am

وفي رواية: فمنهم المؤمن بقِي بعمَله، ومنهم المجازى حتى يُنجَّى، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد، وأراد أن يُخرِج برحمته مَن أراد من أهل النار، أمَر الملائكة أن يُخرِجوا من كان يعبد الله، فيخرجونهم، ويعرفونهم بآثار السجود، وحرَّم الله على النار أن تأكل أثَرَ السجود، فيخرجون من النار، فكل ابنِ آدم تأكله النار، إلا أثرَ السجود، فيخرجون من النار قد امتُحِشوا، فيُصَب عليهم ماءُ الحياة، فينبتون كما تنبُتُ الحِبَّةُ في حَمِيل السيل، ثم يفرُغُ الله من القِصاص بين العباد، ويبقى رجل بين الجنة والنار، وهو آخر أهل النار دخولاً الجنةَ، مقبل بوجهه قِبَل النار، فيقول: يا رب، اصرِفْ وجهي عن النار، قد قشَبني ريحُها، وأحرقني ذَكاؤُها، فيدعو الله بما شاء أن يدعوَه ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 6:01 am

فيقول: هل عسيتَ إن فعلتُ ذلك أن تسأل غير ذلك؟ فيقول: لا وعزتك، فيعطي اللهَ ما شاء الله من عهد وميثاق، فيصرف الله وجهه عن النار، فإذا أقبل بوجهه على الجنة، ورأى بهجتها، سكت ما شاء الله أن يسكت، ثم قال: يا رب، قدِّمني عند باب الجنة، فيقول الله له: أليس قد أعطيتَ العهود والمواثيق ألا تسأل غير الذي كنت سألت؟ فيقول: يا رب، لا أكون أشقى خَلْقك، فيقول: فما عسيت إن أعطيت ذلك أن تسأل غيره؟ فيقول: لا وعزتك، لا أسألك غير هذا، فيعطي ربَّه ما شاء من عهد وميثاق، فيقدِّمه إلى باب الجنة، فإذا بلغ بابَها، رأى زهرتَها، وما فيها من النَّضرة والسرور.وفي رواية: فإذا قام إلى باب الجنة انفهَقَتْ له الجنة، فرأى ما فيها من الحبرة والسرور، فسكت ما شاء الله أن يسكت، فيقول: يا رب، أدخِلْني الجنة، فيقول الله: ويحك يا بن آدم! ما أغدَرَك! أليس قد أعطيتَ العهود ألا تسأل غيرَ الذي قد أعطيت؟ فيقول: يا رب، لا تجعَلْني أشقى خَلْقك، فيضحك الله منه، ثم يأذن له في دخول الجنة، فيقول: تمنَّ، فيتمنَّى، حتى إذا انقطع أمنيته، قال الله تعالى: تمنَّ مِن كذا وكذا، يذكِّرُه ربه، حتى إذا انتهت به الأمانيُّ، قال الله: لك ذلك ومثله معه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16414
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: الإعتباربذكر الجنة والنار :   الخميس أبريل 19, 2018 6:01 am

قال أبو سعيد الخدريُّ لأبي هريرة رضي الله عنهما: إن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: قال الله: لك ذلك وعشَرة أمثاله، قال أبو هريرةَ: لم أحفَظْ من رسول الله صل الله عليه وسلم إلا قوله: لك ذلك ومثله معه ، قال أبو سعيد: إني سمعتُ رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: لك ذلك وعشَرة أمثاله، قال أبو هريرة رضي الله عنه: وذلك الرجل آخِرُ أهل النار دخولاً الجنَّةَ.أخرجه البخاري، وأخرجه مسلم عن عطاء بن يزيد. . دعاء مأثور عن النبي صل الله عليه وسلم :" اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك . " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
الإعتباربذكر الجنة والنار :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: