منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الكرب والهم :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:02 pm

في علاج الهم والحزن

ـ حتى تكتمل للإنسان شخصيته وينضج فكره , حثنا المولي تبارك وتعالى على العمل والعمل الصالح المثمر النافع , الذي يُشعر الإنسان بالإيجابية ويدفع عنه العجز والكسل ولقد قرن الله كلاً من الاستقامة والعمل الصالح بالإيمان والتقوى لرفع حالة الضيق والهم عن طريق الاطمئنان النفسي الذي تحدثه تلك الخلتين الإيمان والعمل الصالح , فالاستقامة والعمل الصالح في حياتنا المعاصرة تحتاج من الإنسان إلى جهاد نفسي وقناعة راسخة وإيمان صادق ويقين ثابت بصورة ذاتية معتدلة لينتفي الحزن والهم وتحلُ السعادة والسرور والأمن والسكينة بدلا من الشعور الفشل والإحباط. يقول تعالى :" الذين أمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون " سورة الأنعام 82 ـ . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:03 pm

في علاج الهموم والأحزان :

كلما كان العبد قريبا من ربه سبحانه وتعالى , واتجه إليه بإخلاص وحب فإن ذلك  يدفعه إلى حقيقة التقوى وصدق الإيمان بربه وتوثيق حبل علاقته به كما يدفعه إلى التوكل عليه واليقين بقدرته سبحانه والتسليم بالقضاء والقدر واليقين في أثر الدعاء والمناجاة للخالق سبحانه , والحياة لا تخلو من كدر الهموم وسحائب الأحزان ولهذا فإن العلاج القرآني يعمل على تلاشى الهموم وتبخر الأحزان وذلك عندما يحرص المسلم على قراءة القرآن وتلاوة الأدعية المأثورة في هذا الباب وتلك نعمة من نعم الله أضفاها على عباده المؤمنين عن غيرهم ممن لم يؤمنوا قال تعالى :" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين إلا خسارا " سورة الإسراء الآية 82 ـ والمعنى أن الله تعالى أنزل القرآن الذي فيه شفاء للقلوب والنفوس من أمراضها , كالشك والنفاق والجهالة , وما فيه شفاء للأرواح والأبدان برقيتها به وكذلك ما فيه من أسباب الفوز والفلاح بما شرع لنا من وسائل البر والخير التي توصل بنا إلى مرضاته سبحانه وتعالى. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل الشيخ سامي في الجمعة مارس 03, 2017 10:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة يناير 08, 2016 9:57 pm

من ابتلى بالديون :

ـ عليه أن يدعوا بهذه الأدعية ومن ذلك  قوله صل الله عليه وسلم :"  اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك"   أيضا قوله صل الله عليه وسلم  " قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك على من تشاء وتذل من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير رحمن الدنيا والآخرة تعطيهما من تشاء وتمنعهما من تشاء ارحمني رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك " علمه رسول الله صل  ىالله عليه وسلم لمعاذ بن جبل وقال له لو كان عليك مثل أحد ذهبا لوفاه الله عنك " وأيضا قوله صل الله عليه وسلم :"  اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال " صدق رسول الله صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم  * موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة نوفمبر 04, 2016 8:45 pm

علام الهم ؟
كما جاء في الحديث القدسي: " عبدي.. خلقتك لعبادتي فلا تلعب. وقسمت لك رزقك فلا تتعب إن قلّ فلا تحزن. وإن كثر فلا تفرح. إن أنت رضيت بما قسمته لك، أرحت بدنك وعقلك، وكنت عندي محموداً. وإن لم ترض بما قسمته لك، أتعبت بدنك وعقلك وكنت عندي مذموماً. وعزتي وجلالي لأسلطنّ عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش في الفلاة ، فلا يصيبك منها إلا ما كتبته لك". ويقول ابن عطاء الله رحمه الله :" إياك والهمّ بعد التدبير، فما قام به غيرك عنك ، لا تقم أنت به لنفسك" . أنت أديت واجبك ، وأتقنت عملك ، فلماذا تشعر بالهمّ؟." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة نوفمبر 04, 2016 8:51 pm

كلمات مضيئة :

روي عن الإمام الصادق رضي الله عنه أنّه قال لبعض تلاميذه: أيّ شي‏ءٍ تعلّمت منّي قال له: يا مولاي ثمان مسائل ، قال رضي الله عنه : قصّها عليَّ لأعرفها قال:الأولى: رأيت كلّ محبوب يفارق محبوبه عند الموت فصرفت همّي إلى ما لايفارقني بل يؤنسني في وحدتي، وهو فعل الخير. قال: أحسنت والله.الثانية: قد رأيت قوماً يفخرون بالحسب وآخرين بالمال والولد، وإذا ذلك لا فخر فيه ورأيت الفخر العظيم في قوله تعالى: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فاجتهدت أن أكون عند الله كريماً قال :: أحسنت والله.الثالثة: قد رأيت الناس في لهوهم وطربهم ، وسمعت قوله تعالى: وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوى , فإن الجنة هي المأوي " ، فاجتهدت في صرف الهوى عن نفسي حتّى استقررت على طاعة الله تعالى. قال: أحسنت والله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة نوفمبر 04, 2016 8:52 pm

.الرابعة: رأيت كلّ من وجد شيئاً يكرَم عنده اجتهد في حفظه ، وسمعت قوله تعالى : " من ذا الذي يُقرض الله قرضا حسنا فيُضاعفه له وله أجر كريم " فأحببت المضاعفة ولم أر أحفظ ممّا يكون عنده فكلّما وجدت شيئاً يُكرم عنده وجّهت به إليه ليكون لي ذخراً إلى وقت حاجتي. قال: أحسنت والله.الخامسة: قال رأيت حسد الناس بعضهم لبعض، وسمعت قوله تعالى" : نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم على بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سُخريا ورحمت ربك خير مما يجمعون " فلمّا عرفت أنّ رحمة الله خير مما يجمعون ما حسدت أحداً، ولا أسفت على ما فاتني قال: أحسنت والله ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة نوفمبر 04, 2016 8:53 pm

السادسة: قال: رأيت عداوة الناس بعضهم لبعضٍ في دار الدنيا، والحزازات التي في صدورهم، وسمعت قول الله تعالى :" إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " فاشتغلت بعداوة الشيطان عن عداوة غيره. قال: أحسنت والله.السابعة: قال: رأيت كدح الناس واجتهادهم في طلب الرزق، وسمعت قوله تعالى :" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون , ما أريد منهم من رزق وما أريد يُطعمون ,إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين " فعلمت أنّ وعده حق ، وقوله تعالى صدق فسكنت إلى وعده ورضيت بقوله، واشتغلت بما له عليَّ عما لي عنده. قال أحسنت والله.الثامنة: قال: رأيت قوماً يتّكلون على صحّة أبدانهم وقوماً على كثرة أموالهم وقوماً على خلق مثلهم ، وسمعت قوله تعالى :" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شئ قدرا " فاتّكلت على الله وزال اتّكالي عن غيره.فقال رضي الله عنه له: "والله إنّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، وسائر الكتب ترجع إلى هذه المسائل".. موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:38 pm

حديث قدسي :

عن عمر رضي الله عنه قال روي عن الرسول صل الله عليه وسلم قال : يقول الله تعالى :" من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة وإني لأسرع شيء إلى نصرة أوليائي إني لأغضب لهم كما يغضب الليث الحرب وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض روحي عبدي المؤمن وهو يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه وما تعبدني عبدي المؤمن بمثل الزهد في الدنيا ولا تقرب إلي عبدي المؤمن بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت له سمعا وبصر ويدا ومؤيدا إن سألني أعطيته وإن دعاني استجبت له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:38 pm

. وإن من عبادي المؤمنين لمن سألني من العبادة فأكفه عنه ولو أعطيته إياه لدخله العجب وأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الصحة ولو أسقمته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا السقم ولو أصححته لأفسده ذلك وإني أدبر لعبادي بعلمي بقلوبهم إني عليم خبير‏.‏ ‏ابن أبي الدنيا في كتاب الأولياء والحكيم وابن مروديه حل في الأسماء وابن عساكر عن أنس‏‏.‏ أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! ربك يقرأ عليك السلام و يقول : إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى ، و لو أفقرته لكفر ، و إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالفقر ، و لو أغنيته لكفر ، و إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالسقم ، و لو أصححته لكفر ، و إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالصحة ، و لو أسقمته لكفر . وفي إسناده ضعف مع صحة معناه , كما في السلسة الضعيفة ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 7:31 pm

في التعوذ من الآفات :

عن أنس أن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول:" اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعَيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسوء الأسقام." رواه الحاكم . والبيهقي قال الألباني صحيح وجاءت بعض هذه الأدعية في عدة أحاديث في الصحيحين والسنن ، ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال: كان النبي صل الله عليه وسلم يقول:" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة أن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول: اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أظْلِمَ أو أظْلَمَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 7:33 pm

وفيها أيضاً عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يدعو يقول:" اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق.وأما مفهوم هذه الأدعية والمراد بها، فقال صاحب عون المعبود: " اللهم إني أعوذ بك من الفقر" أي من قلب حريص على جمع المال أو من الذي يفضي بصاحبه إلى كفران النعمة في المال ونسيان ذكر المنعم المتعال، وقال الطيبي: أراد فقر النفس أعني الشره الذي يقابل غنى النفس الذي هو قناعتها. "والقلة ": القلة في أبواب البر وخصال الخير، لأنه عليه الصلاة والسلام كان يؤثر الإقلال في الدنيا ويكره الاستكثار من الأعراض الفانية. والذلة أي من أن أكون ذليلاً في أعين الناس بحيث يستخفونه ويحقرون شأنه، والأظهر أن المراد بها الذلة الحاصلة من المعصية أو التذلل للأغنياء على وجه المسكنة، والمراد بهذه الأدعية تعليم الأمة. ا,هـ.وقال أيضاً:" أعوذ بك من الشقاق ": أي من مخالفة الحق، ومنه قوله تعالى:" بل الذين كفروا في عزة وشقاق " سورة ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 7:33 pm

، " والنفاق": أي إظهار الإسلام وإبطان الكفر، وقال الطيبي: أن تظهر لصاحبك خلاف ما تضمره، وقيل: النفاق في العمل بكثرة كذبه وخيانة أمانته وخلف وعده والفجور في مخاصمته. ا,هـ.وقال المناوي في فيض القدير: " استعيذوا بالله من الفقر والعيلة" من أعال كثرة عياله والواو بمعنى مع أي الفقر مع كثرة العيال فإن ذلك هو البلاء الأعظم. ا,هـ وفي شرح النووي على مسلم: وأما "العجز" فعدم القدرة عليه ، وقيل: هو ترك ما يجب فعله ، والتسويف به وكلاهما تستحب الاستعاذة منه.أما استعاذته صل الله عليه وسلم من الهرم ، فالمراد به الاستعاذة من الرد إلى أرذل العمر كما جاء في الرواية التي بعدها ، وسبب ذلك ما فيه من الخرف، واختلال العقل والحواس والضبط والفهم ، وتشويه بعض المناظر، والعجز عن كثير من الطاعات، والتساهل في بعضها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 7:36 pm

وأما استعاذته صل الله عليه وسلم من الجبن والبخل ، فلما فيهما من التقصير عن أداء الواجبات والقيام بحقوق الله تعالى ، وإزالة المنكر، والإغلاظ على العصاة ، ولأنه بشجاعة النفس وقوتها المعتدلة تتم العبادات ، ويقوم بنصر المظلوم والجهاد ، وبالسلامة من البخل يقوم بحقوق المال ، وينبعث للإنفاق والجود لمكارم الأخلاق ، ويمتنع من الطمع فيما ليس له.. قال العلماء: واستعاذته صل الله عليه وسلم من هذه الأشياء لتكمل صفاته في كل أحواله وشرعه أيضاً تعليماً. وفي هذه الأحاديث دليل لاستحباب الدعاء، والاستعاذة من كل الأشياء المذكورة وما في معناها. ا,هـ.وأما السمعة فهي التنويه بالعمل وتشهيره ليراه الناس ويسمعوا به، والفرق بينها وبين الرياء أن الرياء يتعلق بحاسة البصر والسمعة تتعلق بحاسة السمع، ".عمدة القاري. ". موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة مارس 03, 2017 10:09 pm

عن أثر الحزن وعلاجه :

من المعلوم أن حياة كل إنسان لا يمكن أن تخلوا من الحزن ، لأنه أمر فطري نتيجة لما يلقاه من كبد الحياة ومشقاتها فلا ينقطع الحزن إلا عندما يستقر المؤمن في الجنة ولهذا يقول تعالى :" الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور , الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب" سورة فاطر الآية 35 ـ ولا شك أن المسلم يؤمن أن ما يصيبه في هذه الحياة إنما هو بقدر الله عز وجل - وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، فالله كتب ما قدره في هذا الكون قبل أن يخلق الخلق بخمسين ألف سنة كما في الحديث الصحيح ويقول تعالى:" ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في السماء إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير" سورة الحديد الآية 22 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة مارس 03, 2017 10:09 pm

فالمسلم يتلقى المكروه والمضار بالمقاومة وأخذ الأسباب الشرعية لما يمكنه مقاومته، وتخفيف ما يمكنه تخفيفه ، والصبر لما ليس له عنه بد، ومما يباعد من الوقوع في مواطن الحزن والقناعة بما آتاه الله ، وهذا وللأسف أن ما يقع فيه كثير من الناس في وقتنا المعاصر عكس ذلك , حيث تهافتوا على الدنيا وكثرت أطماعهم وسباقهم وضياع أوقاتهم من أجل الدنيا فضيعوا كثيراً من الواجبات وماعليهم من حقوق ,بما جلب عليهم الأمراض وقلة البركة والحزن والكآبة والقلق في حياتهم بسبب انغماسهم في طلب الدنيا , وتناسوا حتى من توجيه أبنائهم ومتابعتهم وإرشادهم , ومن هنا وقفة مع أنفسنا نحتاج إلى نظرة سريعة وعادلة ليوازن الإنسان حياته حتى بين عبادته لربه ومتطلبات حياته , فلا تطغي إحداهما على الأخرى والمطلوب من كل مسلم ومسلمة التزام منهج الوسطية والاعتدال حتى في مسيرة حياته اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الجمعة مارس 03, 2017 10:10 pm

وكل واحد منا الآن ينبغي أن يقف مع نفسه ويراجعها ويتأمل حياته يتأمل فيها الربح والخسارة , وما عساه أن يُقدم هل هو فعلا يمارس حياته الطبيعية كما هو مطلوب منه وكما أمره الله تعالى , وأخيرا يجب على كل منا حتى يبتعد عن الحزن ويستبدله فرح التفاؤل أن يأخذ الأمور التي تُحيط به وما ينزل به من مشاكل , بأناة ورفق وحسن تدبير والاشتغال بما يفيد، سواء في أمر دينه أو دنياه ، والترويح عن النفس فلنفسك حق وأسرتك حق ، كما في حديث سلمان رضي الله عنه الذي أقره النبي صل الله عليه وسلم :"إن لربك عليك حقا وان لنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط لكل ذي حق حقه. اللهم أصلح شأن المسلمين , ويسر أمورهم واجعل لهم من كل بلاء عافية,اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك . " . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الأحد ديسمبر 17, 2017 10:52 am

من الذي يُجيب المكروب ويُغيث الملهوف إذا دعاه ويكشف السوء :

قال تعالى :" أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون " سورة النمل الآية لآية 62ـ
إذا اشتد الكرب وعظم الخطب كان الفرج حينئذٍ قريباً في الغالب بإذن الله .يقول الله تعالى:" حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يُرد بأسنا عن القوم المجرمين " سورة يوسف: الآية 110 ـ وقال العزيز العليم :" أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله ألا عن نصر الله قريب " سورة البقرة: الآية 214. ـ وكما أخبر أيضا سبحانه وتعالى عن يعقوب عليه السلام- أنَّه لم ييأس من لقاء يوسف نبي الله عليه السلام ، وقال لإخوته: " اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون" سورة يوسف: الآية 87 ـ وقال تعالى :" عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم " سورة يوسف: الآية 83.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الأحد ديسمبر 17, 2017 10:52 am

ـ و يقول ابن رجب رحمه الله تعالى في مجموع الرسائل:ومن لطائف أسرار اقتران الفرج باشتداد الكرب أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى وجد الإياس من كشفه من جهة المخلوق ووقع التعلق بالخالق وحده، ومن انقطع عن التعلق بالخلائق وتعلق بالخالق، استجاب الله له وكشف عنه؛ فإن التوكل هو قطع الاستشراف باليأس من المخلوقين، كما قال الإمام أحمد، واستدل عليه بقول إبراهيم لما عرض له جبريل في الهواء وقال: ألك حاجة؟ فَقَالَ: أما إليك فلا ـ اهـ. والتوكل من أعظم الأسباب التي تطلب بها الحوائج، فإن الله يكفي من توكل عليه، كما قال سبحانه :" ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل لكل شئ قدراً" سورة الطلاق: الآية 3ـ وقال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :" والله لو يئست من الخلق حتى لا تريد منهم شيئًا لأعطاك مولاك كل ما تريد.ومنها: أن العبد إذا اشتد عليه الكرب فإنَّه يحتاج حينئذٍ إِلَى مجاهدة الشيطان؛ لأنّه يأتيه فيقنطه ويسخطه، فيحتاج العبد إِلَى مجاهدته ودفعه، فيكون ثواب مجاهدة عدوه ودفعه: دفع البلاء عنه ورفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الأحد ديسمبر 17, 2017 10:53 am

.ولهذا في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله على وسلم :" يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: قد دعوت فلم يستجب لي؛ فيدع الدعاء" رواه البخاري ومسلم .ومنها: أن المؤمن إذا استبطأ الفرج ويئس منه ولا سيما بعد كثرة الدعاء وتضرعه ولم يظهر له أثر الإجابة، رجع إِلَى نفسه باللائمة ويقول لها: إِنَّمَا أتيت من قبلك ولو كان فيك خير لأجبت!.وهذا اللوم أَحَبّ إِلَى الله من كثير من الطاعات؛ فإن يوجب انكسار العبد لمولاه، واعترافه له بأنه ليس بأهل لإجابة دعائه فلذلك يسرع إِلَيْهِ حينئذ إجابة الدعاء وتفريج الكرب، فإنَّه تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله، وعلى قدر الكسر يكون الجبر.قال وهب بن المنبه رحمه الله تعالى :" تعبد رجل زماناً ثم بدت له إِلَى الله حاجة فصام سبعين سبتًا يأكل في كل سبت إحدى عشرة تمرة، ثم سأل الله حاجته فلم يعطها فرجع إِلَى نفسه فَقَالَ: منك أتيت، لو كان فيك خير أعطيت حاجتك. فنزل إِلَيْهِ عند ذلك ملك، فَقَالَ: يا ابن آدم؛ ساعتك هذه خير من عبادتك التي مضت وقد قضى الله حاجتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16171
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: علاج الكرب والهم :    الأحد ديسمبر 17, 2017 10:54 am

أهين لهم نفسي لكي يكرمونها ... ولن تكرم النفس التي لا تهينها.
فمن تحقق هذا وعرفه وشاهده بقلبه، علم أن نعم الله عَلَى عبده المؤمن بالبلاء أعظم من نعمه في الرخاء، وهذا وكما في هذا حديث صهيب الرومي رضي الله عنه قال عن النبي صل الله عليه وسلم :" عجبت لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، إن أصابه ما يحب حمد الله وكان له خير، وإن أصابه ما يكره فصبر كان له خير، وليس كل أحد أمره كله خير إلا المؤمن". رواه الإمام أحمد والدرامي ـ ورواه مسلم بلفظ :" عجبا للمؤمن إن أمره كله خير" ـ ومن ها هنا كان العارفون بالله لا يختارون إحدى الحالتين عَلَى الأخرى، بل أيهما قدر الله رضوا به وقاموا بعبوديته اللائقة به...أهــ." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي ـ وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
علاج الكرب والهم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: بر الوالدين عباده دينية وضرورة اجتماعية :: شخصية المنافق :: اسباب النصر :: العزة بالاسلام طريق خلاص المسلمين :: الوعد الصادق من أهله من القرآن والسنة :: الإخوة بين المسلمين اليوم :: الولاء والبراء بين الانضباط و التسيب :: من ادب الاسلام الاخلاق وتزكية النفس-
انتقل الى: