منتدى دينى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:39 am

عليك بالدعاء فإنه سلاح المؤمن :

كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال يقول النبي صل الله عليه وسلم :" ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فينادي فيقول: من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ رواه البخاري ومسلم وفي رواية ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له ، حتى ينفجر الفجر." متفق عليه.ويروى في الأثر أن المولى سبحانه عاتب خلقه فقال: "من ذا الذي سألني فلم أعطه؟! من ذا الذي استغفرني فلم أغفر له، وأنا الغفور الرحيم؟! " وفي الحديث الصحيح أيضا: إذا كان الثلث الأخير من الليل، ينزل ربنا إلى سماء الدنيا فينادي فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:39 am

فالمولى يتودد إلى عباده، ويقول: "هل من سائل فأعطيه؟..
أخي الحبيب لقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم وهو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر كيف كان يبكي وهو يصلي كما في حديث عبد الله بن الشَّخيّر رضي الله عنه قال :" أتيت رسول الله صل الله عليه وسلم وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء " رواه أبو داوود طوبى لمن سهرت بالليل عيناه ـــ وبات في قلقٍ في حبِّ مولاه وقام يرعى نجوم الليل منفـرداً ـــ شوقًا إليه وعين الله ترعـاه
ولا يخفى على أحد فضل ـ وقيام الليل من آكد المستحبات وأفضل القربات قال تعالى :" ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً " وقال تعالى مادحاً المؤمنين :" والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً " وقال سبحانه يصف قيام الليل " إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأقوم قيلاً "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:40 am

قال الطبري " أشد وطأً أي أشد مواطأة بين القلب واللسان وأجمع على التلاوة " هذا وإن للتهجد في نظر الشرع أهمية كبيرة في حياة المسلم لذا فقد حذَر رسول الله صل الله عليه وسلم من ترك قيام الليل لمن اعتاده . فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم " يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم من الليل فترك قيام الليل " رواه البخاري وأما وقت التهجد فهو الثلث الأخير من الليل، فقد سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها كيف كانت صلاة النبي صل الله عليه وسلم بالليل ؟قالت " كان ينام أوله ويقوم آخره فيصلي ثم يرجع إلى فراشه فإذا أذن المؤذن وثب فإن كان به حاجة اغتسل ، وإلا توضأ وخرج " رواه البخاري." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:43 am

عليك بالدعاء فإنه سلاح المؤمن :

يقول النبي صل الله عليه وسلم :" ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فينادي فيقول: من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ رواه البخاري ومسلم وفي رواية ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له ، حتى ينفجر الفجر." متفق عليه.ويروى في الأثر أن المولى سبحانه عاتب خلقه فقال: "من ذا الذي سألني فلم أعطه؟! من ذا الذي استغفرني فلم أغفر له، وأنا الغفور الرحيم؟! " وفي الحديث الصحيح أيضا: إذا كان الثلث الأخير من الليل، ينزل ربنا إلى سماء الدنيا فينادي فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ فالمولى يتودد إلى عباده، ويقول: "هل من سائل فأعطيه؟..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:44 am

فادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة لحديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال :"ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه. والدعاء يزيد في العمر والبر والرزق :لحديث ثوبان رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صل الله عليه وسلم :"لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه" أي يُحرم بركته " وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه , وكما في حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:44 am

,فالله سبحانه و تعالى طلب منا الدعاء , فقال تعالى في سورة غافر": وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين " . هذا من فضله ، تبارك وتعالى ، وكرمه أنه ندب عباده إلى دعائه ، وتكفل لهم بالإجابة ، كما كان سفيان الثوري يقول: " يا من أحب عباده إليه من سأله فأكثر سؤاله ، ويا من أبغض عباده إليه من لم يسأله ، وليس كذلك غيرك يا رب . رواه ابن أبي حاتم.وفي هذا المعنى يقول الشاعر:الله يغضب إن تركت سؤاله ... وبني آدم حين يسأل يغضب " وفي بعض الآثار : أن موسى عليه الصلاة والسلام قال : يا رب , إنه ليعرض لي الحاجة من الدنيا فأستحي أن أسألك . قال : سلني حتى ملح عجينك ، وعلف شاتك , وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : فيما روي عن النبي صل الله عليه وسلم : ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها ، حتى شسع نعله إذا انقطع"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:45 am

فتيسير الأمور صغيرها وكبيرها بيد الله وما على المسلم إلا الدعاء وفي حديث آخر عن أنسٍ رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يا بن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا بن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا بن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاَ، لأتيتك بقرابها مغفرةً " رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:45 am

بين الدعاء والصيام :

من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم " : ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل , والصائم حتى يفطر, ودعوة المظلوم يرفعها الله دون الغمام يوم القيامة وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين " رواه أحمد والترمذي وابن ماجة في سننه باب في الصائم لا ترد دعوته ."وفي حديث آخر عن أنسٍ رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يا بن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا بن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا بن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاَ، لأتيتك بقرابها مغفرةً " رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.ويقول الله عز وجل :" وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ." سورة البقرة الآية 186 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:45 am

والمعني يا محمد "صل الله عليه وسلم "ـ إذا سألوك عن المعبود وهو الله سبحانه وتعالى الذي يغضب حينما لا يُسأل وبنوا آدم إذا ما سألوا غضبوا فأخبرهم أنه قريب يُثيب على الطاعة ويُجيب الداعي ويعلم ما يفعله العبد من صوم وصلاة ويعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور , وسبب نزول هذه الآية روي أن أعرابياً قال‏:‏ يا رسول اللّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه‏؟‏ فسكت النبي صل اللّه عليه وسلم فأنزل اللّه‏:‏" ‏وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا‏ بي... ‏ ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم‏"‏ وعن الحسن قال‏:‏ سأل أصحاب رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم ‏:‏ أين ربنا‏؟‏ فأنزل اللّه عز وجل‏:‏" ‏ ‏وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان‏الآية‏.‏ وقال عطاء وقتاده إنه بلغه لما نزلت": ‏وقال ربكم ادعوني أستجب لكم‏ "قال الناس‏:‏ لو نعلم أيّ ساعة ندعو‏؟‏ فنزلت‏:‏ ‏"‏وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان‏ ‏‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:46 am

‏‏.‏ وعن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ كنا مع رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم في غزوة فجعلنا لا نصعد شرفاً، ولا نعلو شرفاً، ولا نهبط وادياً ، إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير‏.‏ قال‏:‏ فدنا منا فقال‏:‏ ‏" ‏يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنما تدعون سميعاً بصيراً، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته، يا عبد اللّه بن قيس ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة‏؟‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏‏ ‏"‏رواه أحمد والشيخان.‏." . موقع من فقه الإسلام للشيخ سامي . وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:50 am

عن استجابة الدعاء وشروطها :

وعن أبي هريرة أنه سمع رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏" قال اللّه تعالى أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه‏‏ ‏"‏رواه أحمد عن أبي هريرة‏"‏ قلت‏:‏ وهذا كقوله تعالى‏:‏" ‏إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون‏ ‏، وقوله لموسى وهارون عليهما السلام‏:‏ " ‏إنني معكما أسمع وأرى" ‏ والمراد من هذا أنه تعالى لا يجيب دعاء داع، ولا يشغله عنه شيء، بل هو سميع الدعاء، ففيه ترغيبٌ في الدعاء وأنه لا يضيع لديه تعالى ، كما قال صل اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏إن اللّه تعالى ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيراً فيردهما خائبتين‏" ‏"‏رواه أحمد عن سلمان الفارسي‏"‏ وعن أبي سعيد أن النبي صل اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما من مسلم يدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال‏:‏ إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الأخرى، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها‏ ‏، قالوا‏:‏ إذن نكثر، قال‏:‏ ‏" اللّه أكثر‏‏ ‏"‏رواه أحمد عن أبي سعيد رضي الله عنه ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:50 am

‏"‏ وعن النبي صل اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما على ظهر الأرض من رجل مسلم يدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة إلا آتاه اللّه إياها أو كفَّ عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم‏‏ ‏"‏رواه الترمذي‏"‏ وروى مسلم عن أبي هريرة عن النبي صل اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏" لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول اللّه وما الاستعجال‏؟‏ قال‏:‏ ‏" يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء‏‏.‏ وقال صل اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏"القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض، فإذا سألتم اللّه أيها الناس فأسألوه وأنتم موقنون بالإجابة، فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل‏ ‏"‏رواه أحمد عن عبد اللّه بن عمرو‏"‏ وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء ، متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر، كما روي عن عبد اللّه بن عمرو قال، قال النبي صل اللّه عليه وسلم ‏:‏" ‏إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد" ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:51 am

قال عبيد اللّه بن أبي مليكة‏:‏ سمعت عبد اللّه بن عمرو يقول إذا أفطر‏:‏ اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شي أن تغفر لي ‏"‏رواه ابن ماجة وأخرجه الطيالسي بنحوه‏" ‏وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ثلاثة لا ترد دعوتهم‏:‏ الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها اللّه دون الغمام يوم القيامة وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين‏"‏ ‏"‏رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة‏"‏‏. تفسير بن كثير ــ الثانية : قوله تعالى : فإني قريب أي بالإجابة ، وقيل بالعلم ، وقيل : قريب من أوليائي بالإفضال والإنعام . الثالثة : قوله تعالى : أجيب دعوة الداع إذا دعان أي أقبل عبادة من عبدني ، فالدعاء بمعنى العبادة ، والإجابة بمعنى القبول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:52 am

دليله ما رواه أبو داود عن النعمان بن بشير عن النبي صل الله عليه وسلم قال : الدعاء هو العبادة وقال ربكم ادعوني أستجب لكم فسمي الدعاء عبادة ، ومنه قوله تعالى :إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين أي دعائي ، فأمر تعالى بالدعاء وحض عليه وسماه عبادة ، ووعد بأن يستجيب لهم . روى ليث عن شهر بن حوشب عن عبادة بن الصامت قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : أعطيت أمتي ثلاثا لم تعط إلا الأنبياء كان الله إذا بعث نبيا قال ادعني أستجب لك وقال لهذه الأمة ادعوني أستجب لكم وكان الله إذا بعث النبي قال له ما جعل عليك في الدين من حرج وقال لهذه الأمة ما جعل عليكم في الدين من حرج وكان الله إذا بعث النبي جعله شهيدا على قومه وجعل هذه الأمة شهداء على الناس ، وكان خالد الربعي يقول : عجبت لهذه الأمة في ادعوني أستجب لكم أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة ، وليس بينهما شرط . قال له قائل : مثل ماذا ؟ قال مثل قوله : وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات فها هنا شرط ، وقوله : وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق فليس فيه شرط العمل ، ومثل قوله : فادعوا الله مخلصين له الدين فها هنا شرط ، وقوله : ادعوني أستجب لكم ليس فيه شرط ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:53 am

، وكانت الأمم تفزع إلى أنبيائها في حوائجهم حتى تسأل الأنبياء لهم ذلك . فإن قيل : فما للداعي قد يدعو فلا يجاب ؟ فالجواب أن يعلم أن قوله الحق في الآيتين أجيب أستجب لا يقتضي الاستجابة مطلقا لكل داع على التفصيل ، ولا بكل مطلوب على التفصيل ، فقد قال ربنا تبارك وتعالى في آية أخرى : ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين وكل مصر على كبيرة عالما بها أو جاهلا فهو معتد ، وقد أخبر أنه لا يحب المعتدين فكيف يستجيب له ، وأنواع الاعتداء كثيرة ، يأتي بيانها هنا وفي الأعراف إن شاء الله تعالى ، وقال بعض العلماء : أجيب إن شئت ، كما قال : فيكشف ما تدعون إليه إن شاء فيكون هذا من باب المطلق والمقيد ، وقد دعا النبي صل الله عليه وسلم في ثلاث فأعطي اثنتين ومنع واحدة ، على ما يأتي بيانه في الأنعام إن شاء الله تعالى . وقيل : إنما مقصود هذا الإخبار تعريف جميع المؤمنين أن هذا وصف ربهم سبحانه أن يجيب دعاء الداعين في الجملة ، وأنه قريب من العبد يسمع دعاءه ويعلم اضطراره فيجيبه بما شاء وكيف شاء ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الآية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:54 am

وقد يجيب السيد عبده والوالد ولده ثم لا يعطيه رسوله ، فالإجابة كانت حاصلة لا محالة عند وجود الدعوة ; لأن أجيب وأستجب خبر لا ينسخ فيصير المخبر كذابا . يدل على هذا التأويل ما روى ابن عمر عن النبي صل الله عليه وسلم قال : من فتح له في الدعاء فتحت له أبواب الإجابة . وأوحى الله تعالى إلى داود : أن قل للظلمة من عبادي لا يدعوني فإني أوجبت على نفسي أن أجيب من دعاني وإني إذا أجبت الظلمة لعنتهم وقال قوم : إن الله يجيب كل الدعاء ، فإما أن تظهر الإجابة في الدنيا ، وإما أن يكفر عنه ، وإما أن يدخر له في الآخرة ، لما رواه أبو سعيد الخدري قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخر له ، وإما أن يكف عنه من السوء بمثلها . قالوا : إذن نكثر ؟ قال : لله أكثر "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:54 am

أخرجه أبو عمر بن عبد البر ، وصححه أبو محمد عبد الحق ، وهو في الموطأ منقطع السند . قال أبو عمر : وهذا الحديث يخرج في التفسير المسند لقول الله تعالى ادعوني أستجب لكم فهذا كله من الإجابة ، وقال ابن عباس : كل عبد دعا استجيب له ، فإن كان الذي يدعو به رزقا له في الدنيا أعطيه ، وإن لم يكن رزقا له في الدنيا ذخر له . قلت : وحديث أبي سعيد الخدري وإن كان إذنا بالإجابة في إحدى ثلاث فقد دلك على صحة ما تقدم من اجتناب الاعتداء المانع من الإجابة حيث قال فيه : ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم وزاد مسلم : ما لم يستعجل . رواه عن أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل - قيل : يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال - يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء ، وروى البخاري ومسلم وأبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي . قال علماؤنا رحمة الله عليهم : يحتمل قوله يستجاب لأحدكم الإخبار عن وجوب وقوع الإجابة ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:55 am

والإخبار عن جواز وقوعها ، فإذا كان بمعنى الإخبار عن الوجوب والوقوع فإن الإجابة تكون بمعنى الثلاثة الأشياء المتقدمة ، فإذا قال : قد دعوت فلم يستجب لي ، بطل وقوع أحد هذه الثلاثة الأشياء وعري الدعاء من جميعها ، وإن كان بمعنى جواز الإجابة فإن الإجابة حينئذ تكون بفعل ما دعا به خاصة ، ويمنع من ذلك قول الداعي : قد دعوت فلم يستجب لي ; لأن ذلك من باب القنوط وضعف اليقين والسخط . لقد وعد الله تعالى من دعاه بالاستجابة والقبول , وحذر من لم يدعوه ويستنكف عن عبادته بالخسران والمكث في نار جهنم . لكن هناك شروط للدعاء وانتفاءت وموانع تمنع قبول الدعاء فقد ورد في قوله :" ادعوني أستجب لكم ليست على الإطلاق وليس فيها شرط , فإن قيل فما للداعي يدعوا ولا يُستجاب له فالجواب : أن يعلم أن قول الحق تبارك وتعالى في الآيتين " أجيب " وأستجيب " لا يقتضي الإجابة مطلقا لكل داعي على التفصيل ولا بكل مطلوب على التفضيل , وهذا كثير في القرآن والسنة في غير هذا الموضع وقد أمرنا الله أن ندعوه تضرعا وخُفية قال تعالى :" ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يُحب المعتدين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:55 am

فكيف يُستجاب لهم فالدعاء من أقوي الأسباب في دفع المكروه وحُصول المطلوب ولكن قد يتخلف أثره إما لضعفه في نفسه بأن يكون دعاؤه لا يُحبه الله لما فيه من العدوان فهذه آفة من الآفات التي تمنع قبول الدعاء , كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل , يقول: دعوت فلم يستجب لي" رواه البخاري ، ومسلم وفي رواية : لمسلم : لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدعوا بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل يا رسول كيف يستعجل قال يقول دعوت ربي فلم يستجب لي " فيستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة فيتحسر ويدع الدعاء " والدعاء بمنزلة من بذر بذراً أو غرس غرساً فجعل يتعاهده ويسقيه فلما استبطأ كمالُه وإدراكه تركه وأهمله . قلت : ويمنع من إجابة الدعاء أيضا أكل الحرام وما كان في معناه ، قال صل الله عليه وسلم : الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:56 am

وهذا استفهام على جهة الاستبعاد من قبول دعاء من هذه صفته ، فإن إجابة الدعاء لا بد لها من شروط في الداعي وفي الدعاء وفي الشيء المدعو به . فمن شرط الداعي أن يكون عالما بأن لا قادر على حاجته إلا الله ، وأن الوسائط في قبضته ومسخرة بتسخيره ، وأن يدعو بنية صادقة وحضور قلب ، فإن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ، وأن يكون مجتنبا لأكل الحرام ، وألا يمل من الدعاء ، ومن شرط المدعو فيه أن يكون من الأمور الجائزة الطلب والفعل شرعا ، كما قال : ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم فيدخل في الإثم كل ما يأثم به من الذنوب ، ويدخل في الرحم جميع حقوق المسلمين ومظالمهم ، وقال سهل بن عبد الله التستري: شروط الدعاء سبعة : أولها التضرع والخوف والرجاء والمداومة والخشوع والعموم وأكل الحلال ، وقال ابن عطاء : إن للدعاء أركانا وأجنحة وأسبابا وأوقاتا ، فإن وافق أركانه قوي ، وإن وافق أجنحته طار في السماء ، وإن وافق مواقيته فاز ، وإن وافق أسبابه أنجح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:57 am

فأركانه حضور القلب والرأفة والاستكانة والخشوع ، وأجنحته الصدق ، ومواقيته الأسحار ، وأسبابه الصلاة على محمد صل الله عليه وسلم ، وقيل : شرائطه أربع : أولها حفظ القلب عند الوحدة ، وحفظ اللسان مع الخلق ، وحفظ العين عن النظر إلى ما لا يحل ، وحفظ البطن من الحرام ، وقد قيل : إن من شرط الدعاء أن يكون سليما من اللحن ، كما أنشد بعضهم : ينادي ربه باللحن ليث كذاك إذا دعاه فلا يجيب المسألة الرابعة : قوله تعالى : فليستجيبوا لي قال أبو رجاء الخراساني : فليدعوا لي . وقال ابن عطية : المعنى فليطلبوا أن أجيبهم ، وهذا هو باب استفعل أي طلب الشيء إلا ما شذ مثل استغنى الله ، وقال مجاهد وغيره : المعنى فليجيبوا إلي فيما دعوتهم إليه من الإيمان ، أي الطاعة والعمل ويقال : أجاب واستجاب بمعنى ، ومنه قول الشاعر : فلم يستجبه عند ذاك مجيب ـ أي لم يجبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:57 am

والسين زائدة واللام لام الأمر . وكذا وليؤمنوا وجزمت لام الأمر لأنها تجعل الفعل مستقبلا لا غير فأشبهت إن التي للشرط ، وقيل : لأنها لا تقع إلا على الفعل . والرشاد خلاف الغي ، وقد رشد يرشد رشدا ، ورشد " بالكسر " يرشد رشدا ، لغة فيه ، وأرشده الله . والمراشد : مقاصد الطرق ، والطريق الأرشد : نحو الأقصد ، وتقول : هو لرشدة . خلاف قولك : لزنية . وأم راشد : كنية للفأرة ، وبنو رشدان : بطن من العرب ، عن الجوهري ، وقال الهروي : الرشد والرشد والرشاد : الهدى والاستقامة ، ومنه قوله : لعلهم يرشدون . عظة : وقيل لإبراهيم بن أدهم : ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟ قال : لأنكم عرفتم الله فلم تطيعوه ، وعرفتم الرسول فلم تتبعوا سنته ، وعرفتم القرآن فلم تعملوا به ، وأكلتم نعم الله فلم تؤدوا شكرها ، وعرفتم الجنة فلم تطلبوها ، وعرفتم النار فلم تهربوا منها ، وعرفتم الشيطان فلم تحاربوه ووافقتموه ، وعرفتم الموت فلم تستعدوا له ، ودفنتم الأموات فلم تعتبروا ، وتركتم عيوبكم واشتغلتم بعيوب الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:58 am

قال علي رضي الله عنه لنوف البكالي : يانوف ، إن الله أوحى إلى داود أن مر بني إسرائيل ألا يدخلوا بيتا من بيوتي إلا بقلوب طاهرة ، وأبصار خاشعة ، وأيد نقية ، فإني لا أستجيب لأحد منهم ، ولا لأحد من خلقي له عنده مظلمة . يا نوف ، لا تكونن شاعرا ولا عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا عشارا ، فإن داود قام في ساعة من الليل فقال : إنها ساعة لا يدعو عبد إلا استجيب له فيها ، إلا أن يكون عريفا أو شرطيا أو جابيا أو عشارا ، أو صاحب عرطبة ، وهي الطنبور ، أو صاحب كوبة ، وهي الطبل . قال علماؤنا : ولا يقل الداعي : اللهم أعطني إن شئت ، اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، بل يعري سؤاله ودعاءه من لفظ المشيئة ، ويسأل سؤال من يعلم أنه لا يفعل إلا أن يشاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 10:58 am

وأيضا فإن في قوله : إن شئت نوع من الاستغناء عن مغفرته وعطائه ورحمته ، كقول القائل : إن شئت أن تعطيني كذا فافعل ، لا يستعمل هذا إلا مع الغنى عنه ، وأما المضطر إليه فإنه يعزم في مسألته ويسأل سؤال فقير مضطر إلى ما سأله . وروى الأئمة واللفظ للبخاري عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ؛ يقولن اللهم إن شئت فأعطني فإنه لا مستكره له . وفي الموطأ : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت . قال علماؤنا : قوله فليعزم المسألة دليل على أنه ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء ويكون على رجاء من الإجابة ، ولا يقنط من رحمة الله ; لأنه يدعو كريما . قال سفيان بن عيينة : لا يمنعن أحدا من الدعاء ما يعلمه من نفسه فإن الله قد أجاب دعاء شر الخلق إبليس ، قال : رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ، قال فإنك من المنظرين ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
الشيخ سامي
Admin
avatar

المساهمات : 16581
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الموقع : https://twitter.com/sa_my75

مُساهمةموضوع: رد: بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :   السبت يونيو 02, 2018 11:04 am

، وللدعاء أوقات وأحوال يكون الغالب فيها الإجابة ، وذلك كالسحر ووقت الفطر ، وما بين الأذان والإقامة ، وما بين الظهر والعصر في يوم الأربعاء ، وأوقات الاضطرار وحالة السفر والمرض ، وعند نزول المطر والصف في سبيل الله . كل هذا جاءت به الآثار ، ويأتي بيانها في مواضعها ، وروى شهر بن حوشب أن أم الدرداء قالت له : يا شهر ألا تجد القشعريرة ؟ قلت نعم . قالت : فادع الله فإن الدعاء مستجاب عند ذلك ، وقال جابر بن عبد الله : "دعا رسول الله صل الله عليه وسلم في مسجد الفتح ثلاثا يوم الاثنين ويوم الثلاثاء فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعرفت السرور في وجهه . قال جابر : ما نزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eslam.ahlamontada.com
 
بالدعاء تقضى الحاجات وتندفع البلايا والمكروهات :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: الموضوع الاول :: المنتدى الأول :: المنتدى الثانى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: